الوزارات المقصّرة بحق المواطن..!

اقتصاد البلد

2018-09-04 -
المصدر : البعث

 

عوّدتنا وزارة التجارة الداخلية على نشر تقارير دورية تشيد فيها بضبط عشرات الآلاف من الضبوط التموينية سنوياً من دون أن تشير بكلمة واحدة عن تقديراتها لعدد المخالفات غير المضبوطة..!
وإذا أردنا وصف الواقع دون تجميل لقلنا: إن أرقام الضبوط الكبيرة ليست إنجازاً، وإنما فضيحة للجهات المعنية، وهو يؤكد تقصيرها في ضبط الأسواق والأسعار..!
صحيح أن وزارة التجارة الداخلية تتصدر الواجهة في العمل الرقابي، فهي بنظر المواطن المسؤول الوحيد عن حماية المستهلك، لكن الحقيقة أن هناك وزارات أخرى لا تقل مسؤولية عنها في ضبط الأسواق والأسعار، كوزارات المالية والصناعة والاقتصاد والصحة.. إلخ.
بل يمكننا الجزم أن وزارة المالية هي المسؤول الأبرز في عدم ضبط الأسواق والأسعار، فلو كانت هذه الوزارة جادة لألزمت التجار والمستوردين والصناعيين بتطبيق نظام الفوترة، ولأنجزت أتمتة الجمارك، فالفوترة والأتمتة وسيلتان فعاليتان، بل وحيدتان لضبط الأسواق والأسعار وحماية المستهلك..!
لاشك أن من صلب مهام وزارة التجارة الداخلية منع احتكار السلع الغذائية وانسيابها في الأسواق.. ولكن من يسمح أو يُسهل احتكار المواد والأسواق..؟
فعلياً من ينظّم ويمنح إجازات الاستيراد والاستثمار للمشاريع الصناعية هو المسؤول الرئيسي عن بروز قلة من رجال المال تشفط المليارات من احتكارها للسوق والأسعار..!
ومع أنه توجد بحدود 20 جهة رقابية ما بين رئيسية ومحلية.. فإن الاتهامات بالتقصير محصورة بأجهزة رقابة وزارة التجارة الداخلية فقط مع إهمال شبه مقصود لأجهزة الرقابة التابعة لوزارات أخرى.. فلماذا..؟!
وعندما نقرأ أن هذه الوزارة ضبطت آلاف المواد المخالفة للمواصفات القياسية السورية، أو أنها سحبت عشرات العينات من السلع للتأكد من مطابقتها للمواصفات.. فلماذا لا يشار إلى مسؤولية وزارة الصناعة في هذا المجال..؟
وزارة الصناعة مسؤولة عن التراخيص التي تمنحها للقطاع الخاص ومسؤولة عن مراقبة التصنيع فيها، وبما أنها تشرف على عدد من مراكز الاختبارات.. فلماذا تسمح بطرح أي منتج في الأسواق لا يحمل شارة الجودة السورية..؟
إن تجربة وزارة الصحة مميزة بتشددها ومنعها لطرح أي منتج دوائي قبل الحصول على موافقتها من خلال المراقبة المسبقة في معمل الدواء.. لماذا لا تفعل وزارة الصناعة مثلها وتمنع طرح أية سلعة قبل موافقتها أو منحها شارة الجودة..؟!
حتى وزارة التجارة الداخلية.. بدل أن تنشغل وتهدر وقتها في الأسواق وهي التي تعاني من قلة الكادر الرقابي.. لماذا لا تركز عملها على أسواق الهال؛ فهناك تتحدد الأسعار وانسياب السلع للأسواق..؟
بالمختصر المفيد: لا يمكن ضبط الأسواق والأسعار وسلامة السلع والمواد إلا بعد تطبيق الفوترة والأتمتة وإلزام المصنعين بوضع شارة الجودة على منتجاتهم.. وهذا يعني أن جميع الوزارات المعنية مقصّرة بحق المواطن..!

علي عبود

عدد الزيارات
195
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كيري

متسلط وذو كبرياء ولكن من يدخل قلبه يدرك كم أن الشخص حنون ومسئول وطيب فيفاجأ بأن هذه العبسه آتية من خجله . هذا المخلوق واثق…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

التحركات الغاضبة والتحولات الأوروبية

عاطف الغمري تشير الشواهد إلى أن تظاهرات «السترات الصفراء» في فرنسا، لن تكتب لها نهاية قريبة، حتى لو أمكن تهدئتها، وخاصة أن هناك ما يوحي…
2019-01-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

هزيمة «بريكست» تثير قلقاً: «يوم مرير لأوروبا»

الهزيمة المدوية التي مُنيت بها تيريزا ماي، ومن ورائها صفقة الخروج من الاتحاد الأوروبي، أثارت صدمة لدى الأوساط البريطانية والدول الأوروبية المؤثرة، التي راحت تفكّر بالخطوات اللاحقة، على اعتبار أن سيناريو «بريكست» من دون اتفاق بات الأقرب استفاقت أوروبا، أمس، على صدمة، بعد رفض البرلمان البريطاني اتفاق «بريكست» المبرم بين…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-17 -

ريهانا تقاضي والدها!

رفعت المغنية الأمريكية ريهانا دعوى قضائية ضد والدها رونالد فينتي بسبب نزاع حول أحقية شركتيهما في استخدام اسم Fenty، وبتهمة استغلال الاسم، وبحجة أنَّه ضلل… !

2019-01-17 -

توجيه ضربات صاروخية على مواقع التنظيمات الإرهابية بريف حماة والقضاء على إرهابيين حاولوا التسلل من منطقة التنف

قضت الجهات المختصة على مجموعة إرهابية حاولت التسلل من منطقة التنف بواسطة سيارة في بادية الهلبة باتجاه المناطق الآمنة جنوب تدمر بريفحمص الشرقي. وأفاد مراسل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

ترامب يلغي مشاركة الوفد الأميركي في دافوس بسبب الإغلاق الحكومي

ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم أمس (الخميس)، رحلة الوفد الأميركي إلى منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، مؤكداً أن هناك حاجة لبقاء المسؤولين الأميركيين في واشنطن… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…