الوزارات المقصّرة بحق المواطن..!

اقتصاد البلد

2018-09-04 -
المصدر : البعث

 

عوّدتنا وزارة التجارة الداخلية على نشر تقارير دورية تشيد فيها بضبط عشرات الآلاف من الضبوط التموينية سنوياً من دون أن تشير بكلمة واحدة عن تقديراتها لعدد المخالفات غير المضبوطة..!
وإذا أردنا وصف الواقع دون تجميل لقلنا: إن أرقام الضبوط الكبيرة ليست إنجازاً، وإنما فضيحة للجهات المعنية، وهو يؤكد تقصيرها في ضبط الأسواق والأسعار..!
صحيح أن وزارة التجارة الداخلية تتصدر الواجهة في العمل الرقابي، فهي بنظر المواطن المسؤول الوحيد عن حماية المستهلك، لكن الحقيقة أن هناك وزارات أخرى لا تقل مسؤولية عنها في ضبط الأسواق والأسعار، كوزارات المالية والصناعة والاقتصاد والصحة.. إلخ.
بل يمكننا الجزم أن وزارة المالية هي المسؤول الأبرز في عدم ضبط الأسواق والأسعار، فلو كانت هذه الوزارة جادة لألزمت التجار والمستوردين والصناعيين بتطبيق نظام الفوترة، ولأنجزت أتمتة الجمارك، فالفوترة والأتمتة وسيلتان فعاليتان، بل وحيدتان لضبط الأسواق والأسعار وحماية المستهلك..!
لاشك أن من صلب مهام وزارة التجارة الداخلية منع احتكار السلع الغذائية وانسيابها في الأسواق.. ولكن من يسمح أو يُسهل احتكار المواد والأسواق..؟
فعلياً من ينظّم ويمنح إجازات الاستيراد والاستثمار للمشاريع الصناعية هو المسؤول الرئيسي عن بروز قلة من رجال المال تشفط المليارات من احتكارها للسوق والأسعار..!
ومع أنه توجد بحدود 20 جهة رقابية ما بين رئيسية ومحلية.. فإن الاتهامات بالتقصير محصورة بأجهزة رقابة وزارة التجارة الداخلية فقط مع إهمال شبه مقصود لأجهزة الرقابة التابعة لوزارات أخرى.. فلماذا..؟!
وعندما نقرأ أن هذه الوزارة ضبطت آلاف المواد المخالفة للمواصفات القياسية السورية، أو أنها سحبت عشرات العينات من السلع للتأكد من مطابقتها للمواصفات.. فلماذا لا يشار إلى مسؤولية وزارة الصناعة في هذا المجال..؟
وزارة الصناعة مسؤولة عن التراخيص التي تمنحها للقطاع الخاص ومسؤولة عن مراقبة التصنيع فيها، وبما أنها تشرف على عدد من مراكز الاختبارات.. فلماذا تسمح بطرح أي منتج في الأسواق لا يحمل شارة الجودة السورية..؟
إن تجربة وزارة الصحة مميزة بتشددها ومنعها لطرح أي منتج دوائي قبل الحصول على موافقتها من خلال المراقبة المسبقة في معمل الدواء.. لماذا لا تفعل وزارة الصناعة مثلها وتمنع طرح أية سلعة قبل موافقتها أو منحها شارة الجودة..؟!
حتى وزارة التجارة الداخلية.. بدل أن تنشغل وتهدر وقتها في الأسواق وهي التي تعاني من قلة الكادر الرقابي.. لماذا لا تركز عملها على أسواق الهال؛ فهناك تتحدد الأسعار وانسياب السلع للأسواق..؟
بالمختصر المفيد: لا يمكن ضبط الأسواق والأسعار وسلامة السلع والمواد إلا بعد تطبيق الفوترة والأتمتة وإلزام المصنعين بوضع شارة الجودة على منتجاتهم.. وهذا يعني أن جميع الوزارات المعنية مقصّرة بحق المواطن..!

علي عبود

عدد الزيارات
178
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

الاتحاد الأوروبي يتحقق من مصير مليار يورو قدمه لتركيا من أجل اللاجئين

أعلن مفتشون أوروبيون أن السلطات التركية رفضت تقديم معلومات حول كيفية إنفاق مبلغ الـ 1.1 مليار يورو، قدمه الاتحاد الأوروبي لأنقرة لمساعدة اللاجئين. وقال مفتشون…
2018-11-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-14 -

منتخبنا الأولمبي يتعادل إيجاباً مع نظيره البحريني

ساد التعادل الإيجابي المباراة الودية لكرة القدم، بين المنتخب الأولمبي البحريني وضيفه السوري (2-2)، التي أقيمت اليوم الأربعاء، على استاد الشيخ علي بن محمد آل… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

عدد قتلى حرائق كاليفورنيا 59 على الأقل والمفقودين 130

أعلنت سلطات ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن عدد ضحايا الحرائق المشتعلة فيها منذ عدة أيام بلغ 59 قتيلا و130 مفقودا على الأقل. وقال شريف مقاطعة بوت،… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…