الوزارات المقصّرة بحق المواطن..!

اقتصاد البلد

2018-09-04 -
المصدر : البعث

 

عوّدتنا وزارة التجارة الداخلية على نشر تقارير دورية تشيد فيها بضبط عشرات الآلاف من الضبوط التموينية سنوياً من دون أن تشير بكلمة واحدة عن تقديراتها لعدد المخالفات غير المضبوطة..!
وإذا أردنا وصف الواقع دون تجميل لقلنا: إن أرقام الضبوط الكبيرة ليست إنجازاً، وإنما فضيحة للجهات المعنية، وهو يؤكد تقصيرها في ضبط الأسواق والأسعار..!
صحيح أن وزارة التجارة الداخلية تتصدر الواجهة في العمل الرقابي، فهي بنظر المواطن المسؤول الوحيد عن حماية المستهلك، لكن الحقيقة أن هناك وزارات أخرى لا تقل مسؤولية عنها في ضبط الأسواق والأسعار، كوزارات المالية والصناعة والاقتصاد والصحة.. إلخ.
بل يمكننا الجزم أن وزارة المالية هي المسؤول الأبرز في عدم ضبط الأسواق والأسعار، فلو كانت هذه الوزارة جادة لألزمت التجار والمستوردين والصناعيين بتطبيق نظام الفوترة، ولأنجزت أتمتة الجمارك، فالفوترة والأتمتة وسيلتان فعاليتان، بل وحيدتان لضبط الأسواق والأسعار وحماية المستهلك..!
لاشك أن من صلب مهام وزارة التجارة الداخلية منع احتكار السلع الغذائية وانسيابها في الأسواق.. ولكن من يسمح أو يُسهل احتكار المواد والأسواق..؟
فعلياً من ينظّم ويمنح إجازات الاستيراد والاستثمار للمشاريع الصناعية هو المسؤول الرئيسي عن بروز قلة من رجال المال تشفط المليارات من احتكارها للسوق والأسعار..!
ومع أنه توجد بحدود 20 جهة رقابية ما بين رئيسية ومحلية.. فإن الاتهامات بالتقصير محصورة بأجهزة رقابة وزارة التجارة الداخلية فقط مع إهمال شبه مقصود لأجهزة الرقابة التابعة لوزارات أخرى.. فلماذا..؟!
وعندما نقرأ أن هذه الوزارة ضبطت آلاف المواد المخالفة للمواصفات القياسية السورية، أو أنها سحبت عشرات العينات من السلع للتأكد من مطابقتها للمواصفات.. فلماذا لا يشار إلى مسؤولية وزارة الصناعة في هذا المجال..؟
وزارة الصناعة مسؤولة عن التراخيص التي تمنحها للقطاع الخاص ومسؤولة عن مراقبة التصنيع فيها، وبما أنها تشرف على عدد من مراكز الاختبارات.. فلماذا تسمح بطرح أي منتج في الأسواق لا يحمل شارة الجودة السورية..؟
إن تجربة وزارة الصحة مميزة بتشددها ومنعها لطرح أي منتج دوائي قبل الحصول على موافقتها من خلال المراقبة المسبقة في معمل الدواء.. لماذا لا تفعل وزارة الصناعة مثلها وتمنع طرح أية سلعة قبل موافقتها أو منحها شارة الجودة..؟!
حتى وزارة التجارة الداخلية.. بدل أن تنشغل وتهدر وقتها في الأسواق وهي التي تعاني من قلة الكادر الرقابي.. لماذا لا تركز عملها على أسواق الهال؛ فهناك تتحدد الأسعار وانسياب السلع للأسواق..؟
بالمختصر المفيد: لا يمكن ضبط الأسواق والأسعار وسلامة السلع والمواد إلا بعد تطبيق الفوترة والأتمتة وإلزام المصنعين بوضع شارة الجودة على منتجاتهم.. وهذا يعني أن جميع الوزارات المعنية مقصّرة بحق المواطن..!

علي عبود

عدد الزيارات
142
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-17 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: «تسوية إدلب» على طاولة «سوتشي»... ومناورات أمريكية في التنف.. ؟!!

نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورا للمناورات العسكرية التي أجرتها قواتها قبل أيام في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تديرها واشنطن شرقي حمص على الحدود السورية…
2018-09-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثورتتحدى الآخرين و المنافسين و تنتصر بتأييد ودعم من المحيط فاليوم للأوراق أو لتعبر عن عواطفك بإحساس كبير وبحيوية فأنت…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين- أردوغان مشجع..؟!!

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة. وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع أردوغان في سوتشي، أمس: "خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق…
2018-09-18 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

الجعفري: الغرب خطط للحرب على سورية بهدف تغيير مواقفها خدمة لـ “إسرائيل”.. سنحرر أراضينا من الإرهاب ومن أي وجود أجنبي غير شرعي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الغرب خطط للحرب الإرهابية على سورية بهدف تغيير مواقفها وسياساتها وهويتها الوطنية والقومية خدمة… !

2018-09-18 -

كيف ردت شيرين عبد الوهاب على كلام زياد الرحباني ؟

بعد ان عبّر الفنان الكبير زياد الرحباني عن إعجابه بصوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وإحساسها وذلك في مقابلة تلفزيونية، ردت شيرين على تصريحات الرحباني… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

الكرملين: العمليات الإسرائيلية في سورية خرق لسيادة هذا البلد

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…