فلسطين لا تعاني من شح في الكفاءآت

مقالات مختارة

2018-09-03 -
المصدر : محطة أخبار سورية

يتساءل كثيرون لماذا يتولى مسؤول واحد عدة حقائب من المسؤوليات الثقيلة؟ ولماذا يبقى المسؤول ملتصقاً بمنصبه لسنوات طوال؟ هل يعاني وطننا الفلسطيني من شح في الكفاءات والخبرات؟

 

هذه التساؤلات لم تأت بالصدفة، ولم تأت ايضاً من فراغ، بل لأن هناك استياءً من تولي نفس الشخصيات والقادة عدة مناصب في آن واحد، ولأن هؤلاء لا يستطيعون، إن أردنا قول الحقيقة وبكل جرأة، أن يؤدوا واجباتهم تجاه هذه المناصب بشكل جيد، إذ أن المنصب الواحد يحتاج الى أكثر من مسؤول واحد ليديره في كثير من الأحيان. وهناك شعور بأن هؤلاء يتولون المناصب الوزارية وغيرها بصورة "فخرية" فقط، وبعضهم لا يعرفون شيئاً عن المكاتب التي يديرونها أو هم المسؤولون الأوائل عنها.

 

انطلاقاً مما ذكر سابقاً، فان هناك حاجة ماسة الى اتخاذ خطوات من القيادة الفلسطينية لتفعيل وتنشيط المؤسسات من خلال توزيع المسؤوليات على من هم أصحاب قدرة وكفاءة وخبرة، وفلسطين لا تعاني من شح في الكفاءات وأصحاب الخبرات، بل هي متوفرة وبصورة واسعة.

 

ولا بُدّ من القول أو التلميح الى، أو التشديد على، أن ليس كل صاحب كفاءة معينة هو الشخص المناسب لهذا المنصب أو ذاك، بل هو مؤهل فقط لإدارة مسؤولية لها علاقة بكفاءته وخبراته، أي يجب أن يتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب وبعيداً عن المحسوبيات والوساطات والتوصيات والتداخلات المتنوعة.

ليس الهدف من هذا المقال هو التقليل من مكانة أحد من المسؤولين الحاليين، ولكن كل الهدف في أن يتحمل أكبر عدد ممكن من أصحاب الكفاءات المسؤوليات في هذا الوطن الغالي، والا يشعر أي منهم ان كفاءته لا تخدم الوطن، ولذلك عليه الرحيل الى الخارج كي تستفيد منه أوطان أخرى.

إننا بحاجة الى بناء مؤسسات بالشكل السليم والصحيح حتى نواجه ما نتعرض اليه من مؤامرات لتصفية قضيتنا، ومن جهود معادية تبذل لإضعافنا، فالمؤسسات المبنية على أسس صلبة وسليمة قادرة على الحفاظ على الوطن، وقادرة على ادارة المعركة ضد الخصوم السياسيين بصورة سليمة. ولهذا نأمل أن يتم استثمار كل الكفاءات في الوطن، والا يكون هناك تفضيل صاحب كفاءة عن آخر وان يكون الحكم هو مقدار ونوعية العطاء، وكذلك درجة الوفاء والاخلاص في الاداء وتحمل المسؤوليات.

القدس 3/9/2018

 

                                                                                جاك يوسف خزمو

                                                                             رئيس تحرير مجلة البيادر

عدد الزيارات
435
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: واشنطن: سنحاسب المتورطين في قتل خاشقجي... وسنحافظ على العلاقات الاستراتيجية مع السعودية..؟!!

قال الرئيس ترامب إن الولايات المتحدة ستُحدّد “في اليومين المقبلين” من قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وأوضح في حديث مع الصحافيين في ماليبو في كاليفورنيا…
2018-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل حل قضايا محددة، خصوصا، ما يتعلق ببعض الملفات الحساسة، التي لا يمكن الا حلها مباشرة بين الطرفين، ودون وسطاء، وهذا يعني ضرورة ترقية العلاقات السياسية،…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-19 -

الجيش يعلن تطهير المنطقة الجنوبية من تنظيم "داعش"

أعلن الجيش العربي السورياليومرسميا استعادة السيطرة الكاملة على منطقة تلول الصفا آخر معقل لتنظيم "داعش" الإرهابي جنوب البلاد. وأصدرت القيادة العامة للجيشبيانا أكدت فيه أن… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

منظومة ملاحة صينية تنافس GPS وغلوناس

أطلقت الصين بنجاح صاروخ النقل "تشانغ تشنغ-3B" وعلى متنه قمران صناعيان لمنظومة الملاحة "بيدو-3"، لتكتمل بذلك المنظومة الصينية للملاحة العالمية "بيدو". وجاء في بيان الشركة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …