تقرير الـsns: «أونروا» وملف اللاجئين تحت عصي أميركيّة.. وبينيت يدعو لتصفية قيادة حماس وتدمير صواريخها..!!

أخبار فلسطين المحتلة

2018-09-02 -
المصدر : sns

على رغم أن قرار وقف الدعم الأميركي لـ «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين» (أونروا) لم يكن سراً بل كُشف قبل أيام، إلا أن وقعه كان شديداً بين الفلسطينيين لدى إعلانه رسمياً أمس، كون موضوع «أونروا» يطاول ملف اللاجئين، الذي يُعد من الثواب الوطنية، وكون القرار يعكس تجاوب الإدارة الأميركية مع المطالب الإسرائيلية بإنهاء الوكالة الدولية، مثلما تجاوبت سابقاً في موضوع الاعتراف بالقدس «عاصمة لإسرائيل»، ولأن القرار يأتي في إطار الغضبة الأميركية على السلطة الفلسطينية ومحاولة معاقبتها لرفضها المضي في «صفقة القرن» الأميركية للسلام.

وطبقاً للحياة، لم يتوقف رد الفعل الفلسطيني عند الإدانة، بل أعلنت السلطة الوطنية أنها تدرس التوجه الى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لمواجهة القرار الأميركي، في وقت حذّر مسؤولون في الوكالة من أنهم قد يضطرون الى وقف برامج وخدمات حيوية في المخيمات الفلسطينية، وتقليص خدمات أخرى الى الحدود الدنيا نتيجة توقف الدعم الأميركي. وفيما لاقى القرار تنديداً عربياً ودولياً، أعلنت إسرائيل أنها تدعم وقف التمويل الأميركي للوكالة، لكنها ستبحث عن طرق أخرى لتمويل مشاريع إنسانية فلسطينية بعيداً من الوكالة. وسيكون للقرار الأميركي مفعول مدمر على الخدمات التي تقدمها «أونروا»، إذ أوضح الناطق باسم الوكالة عدنان أبو حسنة، أن تقليص الدعم الأميركي، إضافة الى العجز القائم، يُهددان برامج الوكالة، خصوصاً التعليم، مشيراً الى وجود 530 ألف تلميذ في مدارس الوكالة في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسورية. وقال إن أكثر من نصف هؤلاء الطلاب في قطاع غزة.

إلى ذلك، ووفقاً لروسيا اليوم، دعا وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى القضاء على قيادة حركة حماس وتدمير كل منظومات الصواريخ في قطاع غزة وورشات تصنيعها. وشدد بينيت على ضرورة تعامل الجيش الإسرائيلي مع الفلسطينيين في القطاع كما يتعامل معهم في الضفة. وأضاف: "لم لا يطلقون النار علينا من الضفة؟ لأن الجيش الإسرائيلي لا يتيح لهم هناك رفع رؤوسهم. يجب العمل بصورة مستمرة ومنع قدراتهم من النمو. وقال بينيت، إن المسؤولية تكمن في اجتثاث قدرات حماس، ونزع سلاحها ومنع مسلحيها من "رفع رؤوسهم، وحينذاك لن يتمكنوا من إطلاق الصواريخ".

وكتبت افتتاحية الخليج الإماراتية: وفت الولايات المتحدة بوعدها لـ«إسرائيل» وقررت قطع تمويل وكالة (الأونروا)، تواصلاً مع الحرب المكشوفة التي أعلنتها الإدارة الأمريكية على الشعب الفلسطيني وحقوقه؛ القرار الأمريكي هو قرار «إسرائيلي» بامتياز، وقد اتخذه الرئيس ترامب، وفقاً لمجلة «فورين بوليسي» في اجتماع عقده مطلع شهر آب الماضي مع مستشاره وصهره اليهودي جاريد كوشنر ووزير الخارجية مايك بومبيو، تنفيذاً لطلب «إسرائيلي» كان أشار إليه نتنياهو أكثر من مرة، آخرها مطلع آب الماضي عندما قال إن «الأونروا يجب أن تختفي وتزول لأنها تكرّس قضية اللاجئين وحق العودة من أجل القضاء على «إسرائيل»! يتضح من ذلك أن القرار اتخذه نتنياهو ونفذه ترامب، والهدف واضح. وأضافت الخليج: الولايات المتحدة تنفذ بالسياسة ما لا تستطيع «إسرائيل» تنفيذه بالقوة، وهي بذلك تتحول كقوة عظمى إلى أداة تنفيذية «إسرائيلية»، في خدمة الاحتلال ومشاريعه، لكنها وإن فعلت ذلك فهي لن تستطيع تغيير ثوابت وطنية، ولا إلغاء «الأونروا» ولا التاريخ والجغرافيا، ولا المساس بحقوق قرر الشعب الفلسطيني الدفاع عنها بكل ما يملك من إرادة وعزيمة.

وكتب عريب الرنتاوي في الدستور الأردنية: تقف وكالة (الأونروا) على شفا هاوية من الانهيار، ذلك أن عجزها المتكرر والمتراكم، سيلامس حافة الإفلاس مع قرار إدارة ترامب وقف كامل المساهمة الأمريكية في ميزانية الوكالة، والتي تكاد تغطي نصفها كما هو معروف، والأرجح أن الأيام الأسوأ ما زالت بانتظار مئات ألوف اللاجئين الفلسطينيين الذين يتلقون مساعدات الوكالة التي أنشئت لغوثهم وتشغيلهم، خصوصاً في مناطق عمل الأونروا، الأكثر هشاشة وبؤساً. وتساءل: ما الذي يعنيه ذلك معيشياً بالنسبة للاجئين الفلسطينيين؟ وأجاب: إنه يعني ببساطة إضافة جيل بأكمله إلى الأمية والجهل والبطالة والفقر والتشرد، إنه بمثابة صب الزيت على نار المعاناة الإنسانية الكارثية، التي يعيشها أكثر من خمسة ملايين لاجئ مسجل على كشوف الأونروا، قرابة نصفهم على الأقل، ما زالوا يقيمون في مخيمات النكبة واللجوء.

وتساءل الرنتاوي: ماذا يعني سياسياً بالنسبة للقضية الفلسطينية؟ وأجاب: إنه يعني أن واشنطن قررت من جانب واحد، وبالضد من الشرعية الدولية والإجماع العالمي، شطب قضية اللاجئين، وشطب حقهم في العودة إلى مدنهم وبلداتهم وقراهم؛ لا بل إنها تذهب إلى حد شطب التفكير بحقهم في الحصول على تعويض مناسب، طالما أنه وفقاً لواشنطن، فليس هناك أكثر من نصف مليون لاجئ، أما البقية فليسوا كذلك. أما بالنسبة للدول المضيفة؟ فإنه يعني ببساطة: «قلّعوا أشواككم بأيديكم»، بل وتحملوا وزر عشرات الألوف من الطلبة والمرضى والمحتاجين والباحثين عن عمل... لا تنتظروا تعويضات للدول المضيفة طالما أن اللاجئ نفسه لن يحصل عليها

وعقّب الكاتب: يجري كل ذلك، أمامنا وتحت ناظرينا، فيما «الإخوة الأعداء» على ضفتي الانقسام الفلسطيني، يتجادلون في أيهما يسبق الآخر: تمكين حكومة رامي الحمد الله أم تمكين حركة حماس ... هل تسلم حماس القطاع (فوق الأرض) وتحتفظ بما تحتها، أم يتعين تسليمه كاملاً للسلطة، ومن الباب للمحراب؟

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
178
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: واشنطن تعلن «البراءة»: «أبلغ سيدك» لا تدين ابن سلمان... الغارديان: قتل جمال خاشقجي “أعاد الكبار” في الرياض..!!

خرجت الولايات المتحدة من دائرة الحرج في التعامل مع قضية جمال خاشقجي، مُعلنةً بصريح العبارة أن ولي العهد بريء من دم الصحافي المقتول. المفارقة أن…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحملاليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك الثورقد يبدأ هذا اليوم بالسفر أو بالأخبار السعيدة أو بالفرص الجيدة للتواصل والعلاقات والدعوات والزيارات فالأمور ستبدأ بالتحسن بالدعوات…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل عنقودية مساء أمس. وذكرت وكالة "سانا"، نقلا عن مصادر محلية في دير الزور، أن طائرات تابعة للتحالف اعتدت بالقنابل العنقودية على الأحياء السكنية في هجين…
2018-11-15 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

روسيا: لم يتم بعد فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في إدلب

أكدت الخارجية الروسية أن الفصل الحقيقي لقوات ما يسمى بالمعارضة المسلحة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب السورية لم يتم بعد على الرغم من جهود… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…