تقرير الـsns: «أونروا» وملف اللاجئين تحت عصي أميركيّة.. وبينيت يدعو لتصفية قيادة حماس وتدمير صواريخها..!!

أخبار فلسطين المحتلة

2018-09-02 -
المصدر : sns

على رغم أن قرار وقف الدعم الأميركي لـ «وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين» (أونروا) لم يكن سراً بل كُشف قبل أيام، إلا أن وقعه كان شديداً بين الفلسطينيين لدى إعلانه رسمياً أمس، كون موضوع «أونروا» يطاول ملف اللاجئين، الذي يُعد من الثواب الوطنية، وكون القرار يعكس تجاوب الإدارة الأميركية مع المطالب الإسرائيلية بإنهاء الوكالة الدولية، مثلما تجاوبت سابقاً في موضوع الاعتراف بالقدس «عاصمة لإسرائيل»، ولأن القرار يأتي في إطار الغضبة الأميركية على السلطة الفلسطينية ومحاولة معاقبتها لرفضها المضي في «صفقة القرن» الأميركية للسلام.

وطبقاً للحياة، لم يتوقف رد الفعل الفلسطيني عند الإدانة، بل أعلنت السلطة الوطنية أنها تدرس التوجه الى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لمواجهة القرار الأميركي، في وقت حذّر مسؤولون في الوكالة من أنهم قد يضطرون الى وقف برامج وخدمات حيوية في المخيمات الفلسطينية، وتقليص خدمات أخرى الى الحدود الدنيا نتيجة توقف الدعم الأميركي. وفيما لاقى القرار تنديداً عربياً ودولياً، أعلنت إسرائيل أنها تدعم وقف التمويل الأميركي للوكالة، لكنها ستبحث عن طرق أخرى لتمويل مشاريع إنسانية فلسطينية بعيداً من الوكالة. وسيكون للقرار الأميركي مفعول مدمر على الخدمات التي تقدمها «أونروا»، إذ أوضح الناطق باسم الوكالة عدنان أبو حسنة، أن تقليص الدعم الأميركي، إضافة الى العجز القائم، يُهددان برامج الوكالة، خصوصاً التعليم، مشيراً الى وجود 530 ألف تلميذ في مدارس الوكالة في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسورية. وقال إن أكثر من نصف هؤلاء الطلاب في قطاع غزة.

إلى ذلك، ووفقاً لروسيا اليوم، دعا وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى القضاء على قيادة حركة حماس وتدمير كل منظومات الصواريخ في قطاع غزة وورشات تصنيعها. وشدد بينيت على ضرورة تعامل الجيش الإسرائيلي مع الفلسطينيين في القطاع كما يتعامل معهم في الضفة. وأضاف: "لم لا يطلقون النار علينا من الضفة؟ لأن الجيش الإسرائيلي لا يتيح لهم هناك رفع رؤوسهم. يجب العمل بصورة مستمرة ومنع قدراتهم من النمو. وقال بينيت، إن المسؤولية تكمن في اجتثاث قدرات حماس، ونزع سلاحها ومنع مسلحيها من "رفع رؤوسهم، وحينذاك لن يتمكنوا من إطلاق الصواريخ".

وكتبت افتتاحية الخليج الإماراتية: وفت الولايات المتحدة بوعدها لـ«إسرائيل» وقررت قطع تمويل وكالة (الأونروا)، تواصلاً مع الحرب المكشوفة التي أعلنتها الإدارة الأمريكية على الشعب الفلسطيني وحقوقه؛ القرار الأمريكي هو قرار «إسرائيلي» بامتياز، وقد اتخذه الرئيس ترامب، وفقاً لمجلة «فورين بوليسي» في اجتماع عقده مطلع شهر آب الماضي مع مستشاره وصهره اليهودي جاريد كوشنر ووزير الخارجية مايك بومبيو، تنفيذاً لطلب «إسرائيلي» كان أشار إليه نتنياهو أكثر من مرة، آخرها مطلع آب الماضي عندما قال إن «الأونروا يجب أن تختفي وتزول لأنها تكرّس قضية اللاجئين وحق العودة من أجل القضاء على «إسرائيل»! يتضح من ذلك أن القرار اتخذه نتنياهو ونفذه ترامب، والهدف واضح. وأضافت الخليج: الولايات المتحدة تنفذ بالسياسة ما لا تستطيع «إسرائيل» تنفيذه بالقوة، وهي بذلك تتحول كقوة عظمى إلى أداة تنفيذية «إسرائيلية»، في خدمة الاحتلال ومشاريعه، لكنها وإن فعلت ذلك فهي لن تستطيع تغيير ثوابت وطنية، ولا إلغاء «الأونروا» ولا التاريخ والجغرافيا، ولا المساس بحقوق قرر الشعب الفلسطيني الدفاع عنها بكل ما يملك من إرادة وعزيمة.

وكتب عريب الرنتاوي في الدستور الأردنية: تقف وكالة (الأونروا) على شفا هاوية من الانهيار، ذلك أن عجزها المتكرر والمتراكم، سيلامس حافة الإفلاس مع قرار إدارة ترامب وقف كامل المساهمة الأمريكية في ميزانية الوكالة، والتي تكاد تغطي نصفها كما هو معروف، والأرجح أن الأيام الأسوأ ما زالت بانتظار مئات ألوف اللاجئين الفلسطينيين الذين يتلقون مساعدات الوكالة التي أنشئت لغوثهم وتشغيلهم، خصوصاً في مناطق عمل الأونروا، الأكثر هشاشة وبؤساً. وتساءل: ما الذي يعنيه ذلك معيشياً بالنسبة للاجئين الفلسطينيين؟ وأجاب: إنه يعني ببساطة إضافة جيل بأكمله إلى الأمية والجهل والبطالة والفقر والتشرد، إنه بمثابة صب الزيت على نار المعاناة الإنسانية الكارثية، التي يعيشها أكثر من خمسة ملايين لاجئ مسجل على كشوف الأونروا، قرابة نصفهم على الأقل، ما زالوا يقيمون في مخيمات النكبة واللجوء.

وتساءل الرنتاوي: ماذا يعني سياسياً بالنسبة للقضية الفلسطينية؟ وأجاب: إنه يعني أن واشنطن قررت من جانب واحد، وبالضد من الشرعية الدولية والإجماع العالمي، شطب قضية اللاجئين، وشطب حقهم في العودة إلى مدنهم وبلداتهم وقراهم؛ لا بل إنها تذهب إلى حد شطب التفكير بحقهم في الحصول على تعويض مناسب، طالما أنه وفقاً لواشنطن، فليس هناك أكثر من نصف مليون لاجئ، أما البقية فليسوا كذلك. أما بالنسبة للدول المضيفة؟ فإنه يعني ببساطة: «قلّعوا أشواككم بأيديكم»، بل وتحملوا وزر عشرات الألوف من الطلبة والمرضى والمحتاجين والباحثين عن عمل... لا تنتظروا تعويضات للدول المضيفة طالما أن اللاجئ نفسه لن يحصل عليها

وعقّب الكاتب: يجري كل ذلك، أمامنا وتحت ناظرينا، فيما «الإخوة الأعداء» على ضفتي الانقسام الفلسطيني، يتجادلون في أيهما يسبق الآخر: تمكين حكومة رامي الحمد الله أم تمكين حركة حماس ... هل تسلم حماس القطاع (فوق الأرض) وتحتفظ بما تحتها، أم يتعين تسليمه كاملاً للسلطة، ومن الباب للمحراب؟

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
149
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق حول تفادي الحوادث الخطيرة. وقال الكرملين في بيان حول المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بوتين طالب نتنياهو…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: السعودية ودول أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن..!!

أكدت الخارجية الأمريكية أن السعودية ودولا أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن في عملية استعادة الاستقرار في سورية. وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…