14 ألف مدرسة جاهزة لاستقبال أكثر من 4 ملايين طالب في العام الدراسي الجديد

شباب وتعليم

2018-09-01 -
المصدر : سانا

استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد يوم غد عملت وزارة التربية خلال الفترة الماضية على إنجاز الكثير من أعمال الترميم والتأهيل للمدارس في المناطق المحررة من الإرهاب بالإضافة إلى إعداد الكادر التدريسي اللازم.

معاون وزير التربية الدكتور سعيد خرساني أكد في تصريح لسانا أن الوزارة لديها 14 ألف مدرسة باتت جاهزة بعد أن تم تأهيلها في مختلف المناطق وخاصة أرياف حلب وحمص وحماة والرقة ودير الزور ودرعا والقنيطرة التي تعرضت للإرهاب والعمل مستمر لتأهيل المنشات التعليمية في باقي المناطق التي استهدفها الإرهاب.

وبلغ عدد المدارس التي تم تأهيلها منذ بداية الأزمة حتى الآن 5 آلاف مدرسة بينما تم تأهيل 785 مدرسة منذ بداية العام الحالي بينها 422 مدرسة خلال الشهرين الآخيرين.

خرساني قال: “إن العدد الكلي للمعلمين والاداريين في وزارة التربية يبلغ حاليا 300 ألف معلم ومعلمة وتم تعيين 30 ألف معلم ومعلمة خلال العام 2018 منهم20 ألفا من الفئة الأولى و10 آلاف من الفئة الثانية مؤكدا بالوقت نفسه أن المنشات التعليمية قادرة على استقبال أكثر من 4 ملايين طالب وطالبة في العام الدراسي الجديد علما أن عدد التلاميذ في التعليم الأساسي يبلغ 3 ملايين و 365 ألف طالب وطالبة بينما بلغ عدد الطلاب في التعليم الثانوي 330 ألفا و810 طلاب و71 ألفا و285 طالبا وطالبة في التعليم المهني و19 ألفا و 963 طالبا وطالبة في المعهد التقاني.

مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج أشار من جانبه في تصريح مماثل إلى أنه تم افتتاح 23 مدرسة جديدة في بلدات الغوطة الشرقية منها 61 مدرسة في دوما وواحدة في النشابية إضافة إلى تجهيز 5 مراكز تدريسية في مراكز الإقامة المؤقتة الموجودة في (الدوير والحرجلة ونجها وعدرا والنشابية).

فرج بين أنه تم تطبيق منهاج الفئة ب بمستوياته الأربعة على الطلاب في تلك المناطق ومراكز الإقامة من الصف الأول وحتى الصف الثامن والبالغ عددهم 34894 طالبا وطالبة وتم توزيع الكتب والحقائب المدرسية عليهم إضافة إلى إدراج هذه المدارس في برنامج التغذية المدرسية لافتا إلى أن جميع طلاب تلك المناطق تقدموا للامتحانات التي أجريت لهم من تاريخ 25-7-2018 بينما عملت كوادر التربية في ريف دمشق خلال الأسبوع الماضي على فرز الطلاب للعام الدراسي الجديد بناء على النتائج الامتحانية للامتحانات السابقة بينهم طلاب دمجوا مع طلاب الفئة أ ومنهم تم ترفيعهم إلى مستوى أعلى حسب فئته العمرية.

وبشأن طلاب شهادة التعليم الأساسي أوضح فرج أن مديرية التربية نفذت العديد من دورات التقوية المكثفة بإشراف الوزارة بالتعاون مع بعض المنظمات في كل من بلدات (حرستا وكفر بطنا ودوما وحزرما وعربين وحمورية ومراكز الإقامة المؤقتة) مشيرا إلى أن جزءا من الطلاب التحق بالامتحانات العامة للعام الدراسي 2017-2018 بينما تقدم بقية الطلاب والبالغ عددهم 5998 طالبا إلى امتحانات الدورة الاستثنائية التي أقيمت بتاريخ 9-8-2018 موزعين على 39 مركزا امتحانيا في دوما وحرستا والغوطة الشرقية والنشابية وفي منطقة ركن الدين بدمشق الذي تم تخصيصه لطلاب مراكز الإقامة علما أن عدد الناجحين بلغ 4206 طلاب بنسبة نجاح 12ر70 بالمئة.

ووفق فرج بلغ عدد طلاب الشهادة الثانوية الذين التحقوا بالامتحانات العامة 166 طالبا وطالبة للعام الدراسي 2017-2018 جميعهم من أبناء الغوطة الشرقية وخصصت مديرية التربية فريقا للدعم النفسي والاجتماعي مؤءلفا من مرشدين نفسيين واجتماعيين من دائرة البحوث لتقديم أنشطة وخدمات متنوعة من الدعم للحالات المتواجدة ضمن مراكز الإقامة والمدارس في تلك المناطق.

ولفت فرج إلى أنه يتم إعداد قوائم بأسماء الكادر الإداري المكلف بتسيير العمل في المدارس التي سيتم تفعيلها لاحقا ورفدها بكوادر تعليمية من داخل الملاك للمعلمين الموجودين داخل الغوطة الشرقية وخارجها وتأمين الفاقد من خارج الملاك.

وفيما يخص الأبنية المدرسية بين فرج أن تم إجراء صيانة سريعة لـ 49 مدرسة موزعة على كل البلدات التي تحررت من الإرهاب شارك في ترميم بعضها متطوعون شباب بينما تم تحويل المدارس المدمرة والمتضررة إنشائيا إلى مديرية الخدمات الفنية لدراسة وضعها ويتم العمل حاليا على إدراج الأبنية المتضررة جزئيا في خطة صيانة مديرية التربية وخطة إعادة الإعمار لتكون مهيأة لاستقبال الطلاب لاحقا مؤكدا أنه تم تزويد المدارس المفعلة ب 60 خزانا للماء و30 خزانا للمازوت وتوفير جميع المستلزمات اللازمة للعملية التربوية من مقاعد وطاولات وغيرها.

وكان عدد من المتطوعين الشباب نظموا حملة سوا بترجع أحلى لترميم عدد من المدارس في بلدات الغوطة الشرقية مثل كفربطنا وعين ترما وزملكا وسقبا وعربين إضافة إلى مدرستين في داريا بالغوطة الغربية لتشمل بعدها مختلف المناطق المتضررة في الزبداني ولاحقا في حلب وذلك بتنظيم مشترك من الاتحاد الوطني لطلبة سورية والأمانة السورية للتنمية واتحاد شبيبة الثورة ومؤءسسة بصمة شباب سورية والهلال الأحمر العربي السوري وبطريركية انطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس.

سفيرة اسماعيل-سكينة محمد

عدد الزيارات
249
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العثور على لوحة بيكاسو المسروقة

عثرت الشرطة الرومانية على لوحة مسروقة للفنان العالمي بابلو بيكاسو تساوي مئات آلاف الدولارات. وأكدت هيئة مكافحة الجريمة المنظمة في رومانيا "أن قوات الشرطة عثرت…
2018-11-19 -

صفات مولود 20 تشرين الثاني..جودي الخالدي.. كل عام وأنت بخير

العناد والتصميم مجسداً والكمال مجسداً .. إنه من الناس الذين يعرفون أن العمل الجيد والمنظم هو سر المال والشهرة .. وهو يسعى دائماً للمال والشهرة…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم…

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية…
2018-11-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً الثور محادثات مهمة وتصرفات حكيمة وجدية وواثقة تستعملها في عملك لتحسنه فاستفد من طاقتك…
2018-11-20 -

موازنة العام 2019 : سياسة توجيه الإنفاق العام وزيادته للتخفيف من الآثار السلبية للحرب.. لأول مرة رصد مبلغ 40 مليار ليرة لدعم القطاع الخاص الزراعي والصناعي والسياحي

يناقش مجلس الشعب حاليا مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بعد أن انتهت الحكومة من إعدادها. وقبل الحديث عن مشروع موازنة عام 2019 وماتحمله من مؤشرات وأهداف ورؤى تنموية لابد من التأكيد أن الموازنة تكتسب أهمية كبيرة لأنها تعبر عن برنامج العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي للحكومة خلال الفترة المالية،…
2018-11-21 -
2018-11-20 -

منتخب سورية لكرة القدم يفوز على نظيره الكويتي ودياً

فاز منتخب سورية لكرة القدم على نظيره الكويتي بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما اليوم في الكويت تحضيرا لنهائيات آسيا التي ستقام في الإمارات العربية… !

2018-11-21 -

تقرير الـsns: الولايات المتحدة: على كافة الدول الأجنبية باستثناء روسيا سحب قواتها من سورية...لافروف: روسيا هيأت الظروف لإعادة الاستقرار إلى سورية..؟!

اعتبرت الولايات المتحدة أن على كافة الدول الأجنبية باستثناء روسيا، وبالدرجة الأولى إيران، أن تسحب قواتها المنتشرة في سورية. وأشار المبعوث الخاص للولايات المتحدة المعني… !

2018-11-20 -

إطلالة جديدة لهيفاء وهبي... والانتقادات تنهال عليها

أثارت النجمة هيفاء وهبي الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي بإطلالتها الجريئة والملفتة في حفلها الأخير في دبي، إلاّ أن هذه الإطلالة لم تُعجب جميع معجبيها،… !

2018-11-20 -

تأهيل خط 230 كيلو فولط الواصل بين محطتي دير علي والشيخ مسكين بريف درعا

أنهت الورشات الفنية في المؤسسة العامة لنقل الكهرباء تأهيل خط 230 كيلو فولط الواصل بين محطتي توليد دير علي في الكسوة وتحويل الشيخ مسكينفي درعا… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-20 -

عمرها 20 سنة ومستمرة في العمل

تعمل المحطة الفضائية الدولية منذ عشرين سنة في الفضاء دون توقف، وبهذه المناسبة عقد في موسكو مؤتمر صحفي تم خلاله الحديث عن كل ما يخص… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-21 -

تقرير الـsns: ترامب: سنَدعم بن سلمان وسنواصل شراكتنا مع الرياض لمصلحة بلادنا وإسرائيل... وأمراء من آل سعود يعدون لقطع طريق العرش على ولي العهد..!!

أكد الرئيس ترامب، أنه لا يعتزم "تدمير الاقتصاد العالمي" من خلال إبداء مواقف قاسية تجاه السعودية على خلفية مقتل الصحفي، جمال خاشقجي. وقال ترامب، مساء… !

2018-11-20 -

البيت الأبيض يضع قواعد سلوك للصحفيين بعد مماحكات ترامب معهم وتدخل القضاء لإنصافهم

حددت الإدارة الأمريكية قواعد سلوك للصحفيين خلال المؤتمرات الصحفية والإحاطة الإعلامية، عقب مماحكات الرئيس دونالد ترامب مع بعض مندوبي الصحافة وتدخل القضاء لإنصافهم. وتم تعميم… !

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …

2018-11-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل    أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً…