نبيه البرجي يكتب...الشيخ يقتل ...

مقالات مختارة

2018-08-31 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
شيخ لبناني (ترانا جيران القمر أم جيران تورا بورا ؟) انقضّ بالساطور على شاب . قطع قدميه كي لا يتمكن من الوقوف . تركه ينزف حتى الموت . الذنب الذي ارتكبه "اهانة الذات الالهية" بكلمات عصبية صدرت عنه حين صدم بارتفاع الأسعار في احد المحال التجارية .
المريع أن ثمة شيخاً آخر عهدنا فيه الحكمة وطول الأناة , بدا وكأنه , في تعليقه على الحادثة , يبرر ما فعلت يدا القاتل , كما لو أنه لا يكفينا الاكليروس السياسي الذي يطبق على عظامنا , بل على أرواحنا .
لا جهة روحية , لا جهة سياسية , أدانت الجريمة . هل هو الخوف من حملة الأساطير , وما زالوا بيننا , أم هو التواطؤ بين المافيا الدينية والمافيا السياسية ؟
كاهن بوذي في تايلاند انهال بالخيزرانة على طفل في التاسعة , وبقي يضربه الى ان فارق الحياة . الخطيئة التي ارتكبها الطفل الشغب اثناء صلاة جماعية .
هذا الكاهن لم يقرأ كلام بوذا حول ملْ اليدين بالضؤ لكي تشع قلوب الآخرين .
راهب هندوسي لجأ الى المطرقة ليحطم رأس بائع خضار. كل ما فعله الضحية أنه أزاح , بعصا المكنسة , بقرة راحت تتلمس بلسانها (المقدس) البضاعة المعروضة . 
هكذا يتم الانتقال من النرفانا , وحيث تتلألأ الروح في الداخل البشري , الى الهمجية , وقد باتت التسونامي الذي يضرب الأديان على أنواعها وعلى تنوعها . 
رجل دين ايراني تقدح عيناه , وتقدح لحيته , شرراً , صاح في وجه امرأة , وهدد بالقبض عليها لأنها أظهرت خصلة من شعرها (لاحظتم فظاعة الذنب) . المرأة ردت بغضب "من أعطاك صلاحية القصاص والاقتصاص ؟" . خلعت المنديل ومضت في الشارع .
البابا فرنسيس الذي يتعرض لحملة عاصفة بحجة التغاضي , وهو الذي يمتلك كل مواصفات القديس , شوهد ينتحب في غرفته , جاثياً امام تمثال للسيدة العذراء لأنه , الخائف على التآكل اللاهوتي , والتآكل الأخلاقي , داخل الكنيسة , لا يدري ماذا يفعل حيال فاجعة اغتصاب مئات , ان لم يكن آلاف الكهنة , للأطفال بمن فيهم اصحاب الاحتياجات الخاصة . 
لن نتوقف عند تلك الآراء التي تشير الى الأمبراطوريات المسيحية (أين السيد المسيح هنا ؟) , وهي تصنع الأسلحة الأشد هولاً لاستخدامها في صراعات غالباً ما تكون من تدبيرها او بادارتها .
المفكر الكاثوليكي كابرييل مارسيل أبدى خشيته , ذات يوم, من أن يكون الله حمل عصاه ورحل نحو كوكب آخر .
دعونا نبقى في منطقتنا ذات الغالبية الاسلامية . في الأزهر قال لي احد المشايخ "لسوف ترى رؤوس الذئاب تحت العمائم" . المجتمعات العربية تعيش حالة من الهيستيريا الايديولوجية . لا حديث البتة سوى الاجترار الميكانيكي لأقوال السلف الصالح .
المساجد , الساحات , تموج بمئات ملايين المصلين . بالرغم من ذلك , تخوض المجتمعات العربية صراع الكراهيات , وصراع الجاهليات . 
صمويل هنتنغتون اخطأ , لدى اطلاق نظرية "صدام الحضارات" , أي الصدام بين الحضارة اليهو ـ مسيحية والحضارة الكونفو ـ اسلامية , دون أن يتوقع أن الصراع الأكثر دموية , والأكثر جنوناً , سيكون بين هذا الفسطاط الاسلامي وذاك الفسطاط الاسلامي . 
سوسيولوجياً , نختال في قعر الثقافات , وفي قعر الحضارات . حالة تراجيدية من التيه اللاهوتي , والتيه الفلسفي , والتيه الأخلاقي , وحتى التيه القبلي , وحيث الدعوة , بالصوت العالي , الى اقفال العقل , كما لو أنه لا يمثل ذروة التجلي الالهي في الكائن البشري .
لنكن على شيء من الواقعية (العقلانية ان شئتم) . المسلمون في أزمة بنيوية , وتاريخية . الفتاوى التي لا تليق حتى بالقردة . التأويل العشوائي للنص . أئمة مساجد يتولون تسويق الضغينة , بل وتسويق الوثنية , حيث المسلم هو عدو المسلم . وضعوا القرآن جانباً , وحملوا الساطور (أيها الشيخ الجليل) .
كما لو أن مهمة هؤلاء ليست الهداية بالحسنى , وليست الصرخة في وجه القهر , وحيث التوتاليتاريات , ان في لبنان او في أي بلد عربي آخر , قتلت فينا حتى الزمن . حتى الصرخة .
ما حدث في برج اليهودية يمكن أن يحدث في أي بلدة أخرى. ريثما يهبّ رجال الدين المتنورين في وجه ثقافة القاع , ما علينا الا أن نصغي لما يتفوه به اصحاب الفضيلة ... الذئاب .

عدد الزيارات
424
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيلول..سومر حاتم ..كل عام وأنت بخير

مسيطر على من حوله لا يؤمن بالشجار وجهاً لوجه بل يفضل الصمت والانسحاب والاكتفاء بغضب صامت حتى تتاح له فرصة انتقام ويصبح هكذا أكثر حين…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-21 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما…

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي…
2018-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحملتطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثورفسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا ثقتك بنفسك بسبب أقوال من أناس لا تفهم في عملك فأنجز أعمالك بدقة وأصلح الخطأ…
2018-09-21 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-21 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بطريقة غير مهنية على الأقل.. عمليات إسرائيل في سورية غير مسؤولة وغير ودّية.. واتفاق إدلب يعود إلى الأضواء..!!

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الرئيس بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل موسكو على رأس وفد عسكري. وذكر… !

2018-09-21 -

ما تفاصيل الموعد السري بين جولي وبراد بيت

بعد عامين من الخلاف، قرر النجمان، اللذان أعلنا الطلاق في عام 2016، التوصل إلى اتفاق من أجل الأطفال. ومن أجل هذا، دعت أنجلينا جولي زوجها… !

2018-09-21 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لزخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-21 -

بكين: واشنطن ستتحمل النتائج إن لم تصحح أخطاءها وتلغي العقوبات

أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم أن عقوبات واشنطن ضد بكين بسبب التعامل مع روسيا انتهاك صارخ لقوانين العلاقات الدولية مشددة في الوقت نفسه على مواصلة… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…