نبيه البرجي يكتب...الشيخ يقتل ...

مقالات مختارة

2018-08-31 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
شيخ لبناني (ترانا جيران القمر أم جيران تورا بورا ؟) انقضّ بالساطور على شاب . قطع قدميه كي لا يتمكن من الوقوف . تركه ينزف حتى الموت . الذنب الذي ارتكبه "اهانة الذات الالهية" بكلمات عصبية صدرت عنه حين صدم بارتفاع الأسعار في احد المحال التجارية .
المريع أن ثمة شيخاً آخر عهدنا فيه الحكمة وطول الأناة , بدا وكأنه , في تعليقه على الحادثة , يبرر ما فعلت يدا القاتل , كما لو أنه لا يكفينا الاكليروس السياسي الذي يطبق على عظامنا , بل على أرواحنا .
لا جهة روحية , لا جهة سياسية , أدانت الجريمة . هل هو الخوف من حملة الأساطير , وما زالوا بيننا , أم هو التواطؤ بين المافيا الدينية والمافيا السياسية ؟
كاهن بوذي في تايلاند انهال بالخيزرانة على طفل في التاسعة , وبقي يضربه الى ان فارق الحياة . الخطيئة التي ارتكبها الطفل الشغب اثناء صلاة جماعية .
هذا الكاهن لم يقرأ كلام بوذا حول ملْ اليدين بالضؤ لكي تشع قلوب الآخرين .
راهب هندوسي لجأ الى المطرقة ليحطم رأس بائع خضار. كل ما فعله الضحية أنه أزاح , بعصا المكنسة , بقرة راحت تتلمس بلسانها (المقدس) البضاعة المعروضة . 
هكذا يتم الانتقال من النرفانا , وحيث تتلألأ الروح في الداخل البشري , الى الهمجية , وقد باتت التسونامي الذي يضرب الأديان على أنواعها وعلى تنوعها . 
رجل دين ايراني تقدح عيناه , وتقدح لحيته , شرراً , صاح في وجه امرأة , وهدد بالقبض عليها لأنها أظهرت خصلة من شعرها (لاحظتم فظاعة الذنب) . المرأة ردت بغضب "من أعطاك صلاحية القصاص والاقتصاص ؟" . خلعت المنديل ومضت في الشارع .
البابا فرنسيس الذي يتعرض لحملة عاصفة بحجة التغاضي , وهو الذي يمتلك كل مواصفات القديس , شوهد ينتحب في غرفته , جاثياً امام تمثال للسيدة العذراء لأنه , الخائف على التآكل اللاهوتي , والتآكل الأخلاقي , داخل الكنيسة , لا يدري ماذا يفعل حيال فاجعة اغتصاب مئات , ان لم يكن آلاف الكهنة , للأطفال بمن فيهم اصحاب الاحتياجات الخاصة . 
لن نتوقف عند تلك الآراء التي تشير الى الأمبراطوريات المسيحية (أين السيد المسيح هنا ؟) , وهي تصنع الأسلحة الأشد هولاً لاستخدامها في صراعات غالباً ما تكون من تدبيرها او بادارتها .
المفكر الكاثوليكي كابرييل مارسيل أبدى خشيته , ذات يوم, من أن يكون الله حمل عصاه ورحل نحو كوكب آخر .
دعونا نبقى في منطقتنا ذات الغالبية الاسلامية . في الأزهر قال لي احد المشايخ "لسوف ترى رؤوس الذئاب تحت العمائم" . المجتمعات العربية تعيش حالة من الهيستيريا الايديولوجية . لا حديث البتة سوى الاجترار الميكانيكي لأقوال السلف الصالح .
المساجد , الساحات , تموج بمئات ملايين المصلين . بالرغم من ذلك , تخوض المجتمعات العربية صراع الكراهيات , وصراع الجاهليات . 
صمويل هنتنغتون اخطأ , لدى اطلاق نظرية "صدام الحضارات" , أي الصدام بين الحضارة اليهو ـ مسيحية والحضارة الكونفو ـ اسلامية , دون أن يتوقع أن الصراع الأكثر دموية , والأكثر جنوناً , سيكون بين هذا الفسطاط الاسلامي وذاك الفسطاط الاسلامي . 
سوسيولوجياً , نختال في قعر الثقافات , وفي قعر الحضارات . حالة تراجيدية من التيه اللاهوتي , والتيه الفلسفي , والتيه الأخلاقي , وحتى التيه القبلي , وحيث الدعوة , بالصوت العالي , الى اقفال العقل , كما لو أنه لا يمثل ذروة التجلي الالهي في الكائن البشري .
لنكن على شيء من الواقعية (العقلانية ان شئتم) . المسلمون في أزمة بنيوية , وتاريخية . الفتاوى التي لا تليق حتى بالقردة . التأويل العشوائي للنص . أئمة مساجد يتولون تسويق الضغينة , بل وتسويق الوثنية , حيث المسلم هو عدو المسلم . وضعوا القرآن جانباً , وحملوا الساطور (أيها الشيخ الجليل) .
كما لو أن مهمة هؤلاء ليست الهداية بالحسنى , وليست الصرخة في وجه القهر , وحيث التوتاليتاريات , ان في لبنان او في أي بلد عربي آخر , قتلت فينا حتى الزمن . حتى الصرخة .
ما حدث في برج اليهودية يمكن أن يحدث في أي بلدة أخرى. ريثما يهبّ رجال الدين المتنورين في وجه ثقافة القاع , ما علينا الا أن نصغي لما يتفوه به اصحاب الفضيلة ... الذئاب .

عدد الزيارات
502
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 شباط..سيرين عبد النور..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه . عاطفته قوية .. إذا أحبك…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-20 -

في مؤسَّسية النظام الأمريكي وما يهدّدها

عبد الإله بلقزيز: ساد اعتقاد لدى السّواد الأعظم من الناس في العالم، ولفترة طويلة، بأن الولايات المتحدة دولة مؤسّسات ونظامها السياسي قائم على عمل المؤسّسات،…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحملوجود أورانوس في برجك قد يجعلك متوتراً وناقداً أحيانا وتسعى نحو الأفضل ولكن الأفضل يحتاج للفعل وليس للكلام فإذا ضايقتك بعض التصرفات من الآخرين فحاورهم بالهدوء والمنطق المعروف عنك واحتفظ بمنطقك السليم الثورأنت جدي جدا ومتحمس ومشغول ولديك أعمال باستمرار وأنت أهل المسؤوليات و لكنك ستكون محاطا ومهتما بأعمالك…
2019-02-21 -

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر: لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر الغرب يمر بمرحلة لعلها الأسوأ منذ إعلان نهاية الحرب الباردة. أشهد بأنني مع زملاء من الشبان المتابعين تطور العلاقات الدولية لاحقنا بالدقة الواجبة خلال الأسبوع الفائت، تصريحات وخطب وسلوكات ممثلي الدول في مؤتمرين انعقد…
2019-02-21 -
2019-02-21 -

السباح السوري أيمن كلزية يحرز 6 ميداليات في كأس مارتن الدولية

حقق لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية ست ميداليات “3 فضيات و 3 برونزيات” في بطولة كأس مارتن الدولية التي تقام حاليا في العاصمة التايلاندية… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تخريج دورة صاعقة لدفعة من الضباط الجدد.. عروض عسكرية ورياضية وبيان عملي يحاكي ظروف المعركة

احتفل اليوم بتخريج دورة صاعقة لدفعة من الضباط الجدد بعد أن أنهوا فترة تدريبهم بنجاح وتلقوا مختلف أنواع العلوم العسكرية والقتالية والمهارات البدنية ليكونوا قادرين… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لجنة الأمم المتحدة المعنية بتنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة تعيد انتخاب الجعفري مقررا لها

أعادت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة والمعروفة اختصارا باسم/لجنة الـ24 / انتخاب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…

2019-02-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   وجود أورانوس في برجك قد يجعلك متوتراً وناقداً أحيانا وتسعى نحو الأفضل ولكن الأفضل يحتاج للفعل وليس للكلام فإذا ضايقتك بعض التصرفات من الآخرين فحاورهم بالهدوء والمنطق المعروف عنك واحتفظ بمنطقك السليم   الثور    أنت جدي…