نبيه البرجي يكتب...الشيخ يقتل ...

مقالات مختارة

2018-08-31 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
شيخ لبناني (ترانا جيران القمر أم جيران تورا بورا ؟) انقضّ بالساطور على شاب . قطع قدميه كي لا يتمكن من الوقوف . تركه ينزف حتى الموت . الذنب الذي ارتكبه "اهانة الذات الالهية" بكلمات عصبية صدرت عنه حين صدم بارتفاع الأسعار في احد المحال التجارية .
المريع أن ثمة شيخاً آخر عهدنا فيه الحكمة وطول الأناة , بدا وكأنه , في تعليقه على الحادثة , يبرر ما فعلت يدا القاتل , كما لو أنه لا يكفينا الاكليروس السياسي الذي يطبق على عظامنا , بل على أرواحنا .
لا جهة روحية , لا جهة سياسية , أدانت الجريمة . هل هو الخوف من حملة الأساطير , وما زالوا بيننا , أم هو التواطؤ بين المافيا الدينية والمافيا السياسية ؟
كاهن بوذي في تايلاند انهال بالخيزرانة على طفل في التاسعة , وبقي يضربه الى ان فارق الحياة . الخطيئة التي ارتكبها الطفل الشغب اثناء صلاة جماعية .
هذا الكاهن لم يقرأ كلام بوذا حول ملْ اليدين بالضؤ لكي تشع قلوب الآخرين .
راهب هندوسي لجأ الى المطرقة ليحطم رأس بائع خضار. كل ما فعله الضحية أنه أزاح , بعصا المكنسة , بقرة راحت تتلمس بلسانها (المقدس) البضاعة المعروضة . 
هكذا يتم الانتقال من النرفانا , وحيث تتلألأ الروح في الداخل البشري , الى الهمجية , وقد باتت التسونامي الذي يضرب الأديان على أنواعها وعلى تنوعها . 
رجل دين ايراني تقدح عيناه , وتقدح لحيته , شرراً , صاح في وجه امرأة , وهدد بالقبض عليها لأنها أظهرت خصلة من شعرها (لاحظتم فظاعة الذنب) . المرأة ردت بغضب "من أعطاك صلاحية القصاص والاقتصاص ؟" . خلعت المنديل ومضت في الشارع .
البابا فرنسيس الذي يتعرض لحملة عاصفة بحجة التغاضي , وهو الذي يمتلك كل مواصفات القديس , شوهد ينتحب في غرفته , جاثياً امام تمثال للسيدة العذراء لأنه , الخائف على التآكل اللاهوتي , والتآكل الأخلاقي , داخل الكنيسة , لا يدري ماذا يفعل حيال فاجعة اغتصاب مئات , ان لم يكن آلاف الكهنة , للأطفال بمن فيهم اصحاب الاحتياجات الخاصة . 
لن نتوقف عند تلك الآراء التي تشير الى الأمبراطوريات المسيحية (أين السيد المسيح هنا ؟) , وهي تصنع الأسلحة الأشد هولاً لاستخدامها في صراعات غالباً ما تكون من تدبيرها او بادارتها .
المفكر الكاثوليكي كابرييل مارسيل أبدى خشيته , ذات يوم, من أن يكون الله حمل عصاه ورحل نحو كوكب آخر .
دعونا نبقى في منطقتنا ذات الغالبية الاسلامية . في الأزهر قال لي احد المشايخ "لسوف ترى رؤوس الذئاب تحت العمائم" . المجتمعات العربية تعيش حالة من الهيستيريا الايديولوجية . لا حديث البتة سوى الاجترار الميكانيكي لأقوال السلف الصالح .
المساجد , الساحات , تموج بمئات ملايين المصلين . بالرغم من ذلك , تخوض المجتمعات العربية صراع الكراهيات , وصراع الجاهليات . 
صمويل هنتنغتون اخطأ , لدى اطلاق نظرية "صدام الحضارات" , أي الصدام بين الحضارة اليهو ـ مسيحية والحضارة الكونفو ـ اسلامية , دون أن يتوقع أن الصراع الأكثر دموية , والأكثر جنوناً , سيكون بين هذا الفسطاط الاسلامي وذاك الفسطاط الاسلامي . 
سوسيولوجياً , نختال في قعر الثقافات , وفي قعر الحضارات . حالة تراجيدية من التيه اللاهوتي , والتيه الفلسفي , والتيه الأخلاقي , وحتى التيه القبلي , وحيث الدعوة , بالصوت العالي , الى اقفال العقل , كما لو أنه لا يمثل ذروة التجلي الالهي في الكائن البشري .
لنكن على شيء من الواقعية (العقلانية ان شئتم) . المسلمون في أزمة بنيوية , وتاريخية . الفتاوى التي لا تليق حتى بالقردة . التأويل العشوائي للنص . أئمة مساجد يتولون تسويق الضغينة , بل وتسويق الوثنية , حيث المسلم هو عدو المسلم . وضعوا القرآن جانباً , وحملوا الساطور (أيها الشيخ الجليل) .
كما لو أن مهمة هؤلاء ليست الهداية بالحسنى , وليست الصرخة في وجه القهر , وحيث التوتاليتاريات , ان في لبنان او في أي بلد عربي آخر , قتلت فينا حتى الزمن . حتى الصرخة .
ما حدث في برج اليهودية يمكن أن يحدث في أي بلدة أخرى. ريثما يهبّ رجال الدين المتنورين في وجه ثقافة القاع , ما علينا الا أن نصغي لما يتفوه به اصحاب الفضيلة ... الذئاب .

عدد الزيارات
471
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الثاني

يملك إرادة جبارة للوصول حيث يريد ويملك عقلاً يفكر بالأفضل فلا يخطئ الهدف . إنه من الناس الناجحين الذين يعرفون متى يتكلمون ومتى يسكتون ومتى…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل…
2018-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحملحاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها الثورربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في أغلب علاقاتك الشخصية مما يجعلك تعيش أفراحاً في حياتك الاجتماعية ويدعمك المحيطون والأصدقاء فتستعيد أيام…
2018-11-17 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"! تناقلت مواقع إخبارية أخباراً تفيد أن الممثل الكبير سلوم حداد يحل بديلاً لعباس النوري في الجزء العاشر من باب الحارة، كما وردت أخبار…
2018-11-16 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

هيفا وهبي: كن إنساناً وادعم غزة

أعربت هيفاء وهبي عن تضامنها مع قطاع غزة الذي واجه الغارات التي شّنها العدّو الإسرائيلي ضدّ أهالي القطاع . وأكدّت دعمها لغزة التي تقاوم، وذلك… !

2018-11-17 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-17 -

الخارجية الروسية: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سورية يحمل انتهاكات متعددة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سورية “وضع دون تفويض ويحمل انتهاكات متعددة لكونه يناقض أحكام اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…