15 مليار دولار تم استهلاكها من الخزينة خلال ثلاثة أعوام رئيس الحكومة يكاشف العمال بأرقام صادمة تعكس قوة صمود الدولة السورية

اقتصاد البلد

2018-08-31 -
المصدر : البعث

استثمر رئيس الحكومة المهندس عماد خميس عودة العملية الإنتاجية وتسارع وتيرتها بنسبة كبيرة رغم كل الظروف ليضع حداً لكل من تذرع –ولا يزال- بظروف الأزمة وجعلها شماعة لتعليق الخلل والمشاكل التي أصابت البلاد، مفتتحاُ كلامه خلال اجتماع المجلس العام للاتحاد العام لنقابات العمال في دورته العادية الحادية عشر، بأرقام صادمة عن الخسائر التي لحقت بالدولة خلال سنوات الحرب..، وبشفافية عالية كشف خميس عن استهلاك 15 مليار دولار من خزينة الاحتياط في الدولة بين عامي 2012 -2015، متسائلاً فيما إذا كان يتوجب الاستمرار باستنزاف الاحتياطي، أم البدء بالإنتاج ورفد هذه الخزينة بما يدعمها، ولم يجد رئيس الوزراء حرجاً باستعراض الخراب الذي لحق بجميع المفاصل الإنتاجية، مشيراً إلى جملة من الوقائع التي فرضت نفسها كأولويات في أزمة أطبقت الخناق على الحجر قبل البشر، ومن هذه الوقائع استيراد 2 مليون طن من القمح بقيمة 200 مليار ليرة بعد أن كان إنتاج سورية 3 مليون طن، كما أن قيمة المشتريات الآن لكل ناقلة نفط تبلغ 70 مليون دولار بعد أن كان إنتاج النفط المحلي 380 ألف برميل يومياُ و25 مليون م3 غاز، مشيراً إلى أنه في كل شهر يصرف ما بين 45 – 50 مليار ليرة لشراء الوقود، كما ويصرف في كل عام من 20 إلى 30 مليار ليرة من خزينة الدولة كرواتب لشركات وزارة الأشغال. أما على صعيد القطاع الصناعي أوضح خميس أنه كان مدمراً بشكل شبه كامل فعلى مستوى قطاع النسيج لم يتبق سوى 800 منشأة من أصل 5400 منشأة، كما دمرت معظم منشآت الإدارة المحلية وخربت الطرق.

تحسين

وفي مرور منه على جزء مما تم إعادة ترميمه أشار المهندس خميس  إلى تحسن واقع الكهرباء بشكل كبير، وعودة 800 مدرسة للعمل منذ بداية 2018، وعودة 16 ألف منشأة للعمل والإنتاج، إضافة إلى إنشاء 13 منطقة صناعية في المحافظات، وتشغيل معامل عديدة كمعمل الحديد والبورسلان، وتطوير معامل الألبان والاسمنت، إلى أن أصبح القطاع العام يعود بربح جيد بعد أن شكل عبئاً لفترة من الزمن، أما على صعيد القطاع الخاص فتم إنجاز إصلاحات تشريعية كبيرة وتم تأمين البنى التحتية لجميع المناطق الصناعية التي أمنت عودة 55 ألف عامل.

سبب التأجيل

ولعل رئيس الحكومة استغل هذا الاجتماع العمال ليعطي صورة واضحة ينهي فيها الجدل حول إشكالية زيادة الرواتب مؤكداُ أنه في حال الزيادة الاعتباطية للرواتب سيكون حال المواطن أسوأ مما هو عليه الآن، مبيناً أنه تم تركيز الدعم بداية على دعم القطاعات الإنتاجية وتحريك الاقتصاد لتحقيق تنمية للمستقبل، مفصلاً بالأرقام أن زيادة 25% تتطلب توفر 220 مليار ليرة كسيولة لم تكن متوفرة سابقاٌ، ما سبب تأجيل القرار المتخذ منذ أشهر لزيادة “فعلية” غير مرتبطة بارتفاع الأسعار ريثما يتم توفير السيولة اللازمة حتى لا يتم التسبب بخلل يؤثر على بنية النظام المالي ويرفع سعر الدولار، مؤكداً في الوقت ذاته أنه قريباً سيتم تأمين 50 مليون دولار كتكلفة لطباعة الأموال اللازمة لهذه الزيادة.

خطوات جديدة

كما نوه خميس إلى أهمية العمل في مشروع مكافحة الفساد انطلاقاً من إغلاق المنافذ التي تعطي مجالاً لتأويل التشريعات وتحويرها مشيراً إلى فتح ملفات مهمة في صلب الفساد كالتأمين والإيجار والوقود وغيرها، والعمل وفق خطوات محددة في تعديل التشريعات وتطوير الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش والجهاز المركزي للرقابة المالية، ودراسة رؤية كل وزارة، تلاها تشكيل مجموعة عمل لوضع الأطر التنفيذية لمكافحة الفساد وسيتم انجاز خطوات جديدة خلال الأسابيع القادمة.

شرح

وخلال مجمل إجاباته على استفسارات المشاركين أعطى المهندس خميس شرحاً واضحاً لنقاط عديدة كان أهمها التركيز على عودة القطاع العام للإنتاج وتطوير قانون العاملين بشكل فعال خلال مدة لن تتجاوز 6 أشهر، وضرورة تثبيت العاملين المؤقتين كما أمهل خميس وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك شهرين لتقديم رؤية عمل جديدة لضبط الأسعار في الفترة القادمة، موضحاً في معرض حديثه أن 80% مما يقدم للاجئ السوري من الخزينة السورية، كما كانت الحكومة تستورد 4700 نوع دواء وبعد تعديل الأسعار أصبحت 1700 نوع فقط، مشيراً أيضاً إلى أن المصرف المركزي تدخل خلال الأزمة بقيمة 5,400 مليار لشركات الصرافة للحفاظ على سعر الدولار، وتم تخصيص 10 مليار ليرة لإعفاء مستوردات المواد الأولية مما حسن قيمة العملة بنسبة 20% وزاد نسبة الصادرات 1000% بين عام 2014 واليوم، لافتاً إلى زيادة الزراعات المحمية في الساحل بنسبة 42%، وأنه تم صرف 27 مليار على المشاريع الخدمية والاستثمارية في اللاذقية ، و47 مليار في حلب، و32 مليار لحمص وحماة، و22 مليار طرطوس، و17 مليار لغوطة دمشق، و23 مليار لدير الزور. واستجابة لطلبات ممثلي العمال وجه خميس وزير الكهرباء خلال الاجتماع إيصال الكهربا إلى معمل الحديد  “حتى لو اضطر لقطع الكهرباء عن دمشق”، كما أوضح المهندس خميس أن تحويل قرض القرطاسية إلى منحة يكلف 80 مليار ليرة، وأن هذا القرض يلبي احتياجات خمس طلاب.

ريم ربيع

عدد الزيارات
213
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-02-14 -

هل تكون «سوتشي 4» فاصلة؟

يراهن الكرملين على أن قمة سوتشي الرابعة التي تعقد اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني سوف…
2019-02-14 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-15 -

صحيفة: بوتين يحاصر أردوغان: لا منطقة آمنة دون موافقة الرئيس الأسد

أنقرة تستبقي ورقة النصرة غطاء لتمرير خطتها في التدخّل شمال سورية. التحركات العدوانية لن تمر دون عقاب موسكو - وجهت روسيا، الخميس، رسالة واضحة وحازمة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…