محمد قجة يكتب ...سورية ....... قراءة تاريخية.

مقالات مختارة

2018-08-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 
تدور اليوم تساؤلات حول مفهوم تسمية "سورية " بأصولها التاريخية وحدودها الجغرافية وتركيبها الديموغرافي ووزنها الحضاري ...
وتركز كثير من هذه التساؤلات على الوجود العربي فتعتبر العرب حفنة من البدو جاؤوا من صحراء نجد على الجمال والخيول ويجب أن يعودوا من حيث أقبلوا لأنهم دخلاء في هذه البلاد ... ويشارك بعض أبناء البلاد في هذه المزاعم عن قصد أو غير قصد . رغم إدراكنا للواقع العربي المهترئ المتردي في أكثر الدول العربية
وسوف نتحدث عن هذه التساؤلات بمنهجية علمية بعيدة عن الشوفينية والعاطفة القومية :
1 - في الدلالة التاريخية والسياسية للتسمية... وذلك على ثلاثة مستويات : 
ا - سورية بحدودها السياسية الحالية التي رسمتها اتفاقية "سايكس بيكو " عام 1916 . بمساحة 185000 كم2 ... وسكانها 24 مليونا ( الخارطة الأولى )
ب - سورية الطبيعية ... بلاد الشام التاريخية بحدود طبيعية ومساحة تقترب من 350000 كم2 وسكان بعدد 45 مليونا(الخارطة الثانية )
ج - سورية الهلال الخصيب بحدود طبيعية : جبال زغروس شرقا وجبال طوروس شمالا والبحر المتوسط غربا وخليج السويس جنوبا مع الصحراء العربية بمساحة تتجاوز 800000 كم2 وسكان يتجاوز عددهم 80 مليونا . بما في ذلك سيناء وعربستان ( الخارطة الثالثة )
2 - تشكل هذه المنطقة قلب العالم القديم بحضاراته وبداية تشكل تجمعاته البشرية : ( تل القرامل 12000 ق . م بجانب حلب . والمريبط وتوتول وبقرص على الفرات .. وأريحا ودمشق وحوض دجلة والعاصي .. )
وعرفت أكثر من ثلاثين حضارة أبرزها السومريون والأكاديون والكنعانيون والعموريون في بابل وماري ويمحاض وقطنة. والفينيقيون والحثيون والميتانيون والآراميون والآشوريون والكلدان والفرس و الإغريق والرومان والبيزنطيون والعرب المسلمون . 
كما تشكل الممر التاريخي والجغرافي والتجاري بين قارات العالم القديم .
3 - في التسمية : هناك عدة نظريات في أصل تسمية سورية ..ولعل أرجحها تحول الكلمة من "آشورية " وهي الكلمة التي أطلقها الإغريق على شمال بلاد الشام ... وتحول حرف شين إلى حرف سين ... ثم أخذت التسمية دلالتها التاريخية والجغرافية التي تحدثنا عنها . "آسور...آسوريا ...آسيريا ..Assyria "
4 - في التركيب الديموغرافي: وبما أننا أمام منطقة شكلت فجر التاريخ وملتقى الحضارات فمن الطبيعي أن يكون النسيج البشري ممثلا لكل تلك المراحل ... وعندما حدثت الفتوحات العربية عام 636 م كان التركيب السكاني لبلاد الشام والعراق على النحو التالي :
ا - الآراميون الذين حملوا اسم السريان بعد اعتناقهم المسيحية في القرن الثالث م .
ب - العرب الذين ورد ذكرهم منذ الألف الأول ق . م في مملكة جندب العربية شمال العراق والتي قضى عليها الآشوريون . ومملكة الحضر والملك أبجر في الرها وهو الذي راسل السيد المسيح .. والملك عزيز في أنطاكية وصولا إلى ممالك تدمر والأنباط والغساسنة والمناذرة .وقبائل تنوخ وبكر وتغلب ومضر وسواها .
ج - الوجود البشري السياسي البيزنطي في بلاد الشام والفارسي في العراق ... وكل منهما قوة احتلال أجنبي .
5 - حينما دخل العرب المسلمون كانت الامبراطوريتان البيزنطية والفارسية قد أنهكتهما الحروب والصراعات المديدة . ... وكان العرب قوة فتية لم يهدموا
المدن ولم يغيروا أسماءها وتركوا للسكان حرية عباداتهم... وهذا ما سهل الحركة التاريخية لهم وانتشارهم السريع على القارات الثلاث .
6 - وسورية اليوم تواجه أخطار التفتت بدعوى إثنية أو مذهبية .. وذلك بدلا من السعي إلى سورية الهلال الخصيب ...وهو حلم استراتيجي حيوي أمامه الخطوط الحمراء دوليا وأقليميا وحتى عربيا .... ولو تحقق لكانت دولته أقوى دولة في الإقليم وأغناها وأرقاها بشريا وعلميا وثقافيا . مع وجود الثروات النفطية والمائية والاقتصادية زراعة وصناعة وتجارة وعنصرا بشريا نشيطا . 
7 - إنني كمواطن في هذه البلاد أعتز بانتمائي لسورية الكبرى .. كما أعتز بانتمائي التاريخي والحضاري إلى الثقافة العربية واللغة العربية التي هي اللغة الوطنية لكل أبناء البلاد بغض النظر عن التمايز العرقي والديني ...
وطننا لجميع أبنائه تحت رأية الدستور والقانون بلا فروق ولا استثناءات ولا مزايا خاصة لأحد .... وطن يفخر بتاريخه عبر آلاف السنين ويفخر بتكوينه البشري الثري المتفاهم السمح .

محمد قجة                                                                            

عدد الزيارات
335
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص - وائل عواد يكتب ....أفغانستان: لعبة الكبار وخصخصة الحروب

كانت بداية شتاء قارس في مدينة دوشنبه ،عاصمة طاجيكستان حيث كنا ننتظر السماح لنا بالدخول إلى أفغانستان عبر الحدود الطاجيكية التي وصلناها قادمين من الهند…
2018-09-16 -

صفات مولود 17 أيلول - عبلة كامل ..كل عام وأنت بخير

عامل مجد يهوى العمل وليس المادة التي يجلبها العمل . لا يهمه المال بقدر ما يهمه الانضباط في العمل . لن يؤرقه الروتين . لن…
2018-09-16 -

حركة الكواكب يوم 17 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحملاليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك وابذل الجهود في مكانها المناسب الثورتفكر بأعمالك بجدية وقد تخوض نقاشات تقنع من حولك بآرائك وأفكارك ومعتقداتك لأنك توظف طاقاتك في…
2018-09-17 -

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-17 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

سورية ترحب بالاتفاق حول إدلب الذي أعلن عنه في سوتشي وتؤكد أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين روسيا

أعربت سورية عن ترحيبها بالاتفاق حول محافظة إدلب الذي أعلن عنه بالأمس في مدينة سوتشي الروسية مؤكدة أنه كان حصيلة مشاورات مكثفة بينها وبين الاتحاد… !

2018-09-18 -

مايا دياب لزياد الرحباني: لا أحد يستطيع إختصارك.. بحبك لا تكفي!

غردت النجمة اللبنانية مايا دياب، عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "يكفيني شرف ذكر اسمي ومحبّتي وصداقتي، فيلسوف عبقري فخر لبناني أنت زياد الرحباني علماً ان… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

خبير: الفرقاطة الفرنسية تتحمل جانبا من المسؤولية عن حادث "إيل-20"

اعتبر الخبير العسكري الروسي ميخائيل خودارينوك، أن الفرقاطة الفرنسية "أوفيرن"، تتحمل جانبا من المسؤولية عن حادث إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20" قبالة الساحل السوري أمس.… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 أيلول

الحمل  قد تعاني من وضع صحي أو مالي تضطر إلى كتمانه حتى عن أقرب الناس إليك مما يولد لك حالة صحية أو غضب دون قصد انتبه صحيا من وجع رأس أو معدة فاليوم سيحتاج لكل لطفك…

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…