محمد قجة يكتب ...سورية ....... قراءة تاريخية.

مقالات مختارة

2018-08-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 
تدور اليوم تساؤلات حول مفهوم تسمية "سورية " بأصولها التاريخية وحدودها الجغرافية وتركيبها الديموغرافي ووزنها الحضاري ...
وتركز كثير من هذه التساؤلات على الوجود العربي فتعتبر العرب حفنة من البدو جاؤوا من صحراء نجد على الجمال والخيول ويجب أن يعودوا من حيث أقبلوا لأنهم دخلاء في هذه البلاد ... ويشارك بعض أبناء البلاد في هذه المزاعم عن قصد أو غير قصد . رغم إدراكنا للواقع العربي المهترئ المتردي في أكثر الدول العربية
وسوف نتحدث عن هذه التساؤلات بمنهجية علمية بعيدة عن الشوفينية والعاطفة القومية :
1 - في الدلالة التاريخية والسياسية للتسمية... وذلك على ثلاثة مستويات : 
ا - سورية بحدودها السياسية الحالية التي رسمتها اتفاقية "سايكس بيكو " عام 1916 . بمساحة 185000 كم2 ... وسكانها 24 مليونا ( الخارطة الأولى )
ب - سورية الطبيعية ... بلاد الشام التاريخية بحدود طبيعية ومساحة تقترب من 350000 كم2 وسكان بعدد 45 مليونا(الخارطة الثانية )
ج - سورية الهلال الخصيب بحدود طبيعية : جبال زغروس شرقا وجبال طوروس شمالا والبحر المتوسط غربا وخليج السويس جنوبا مع الصحراء العربية بمساحة تتجاوز 800000 كم2 وسكان يتجاوز عددهم 80 مليونا . بما في ذلك سيناء وعربستان ( الخارطة الثالثة )
2 - تشكل هذه المنطقة قلب العالم القديم بحضاراته وبداية تشكل تجمعاته البشرية : ( تل القرامل 12000 ق . م بجانب حلب . والمريبط وتوتول وبقرص على الفرات .. وأريحا ودمشق وحوض دجلة والعاصي .. )
وعرفت أكثر من ثلاثين حضارة أبرزها السومريون والأكاديون والكنعانيون والعموريون في بابل وماري ويمحاض وقطنة. والفينيقيون والحثيون والميتانيون والآراميون والآشوريون والكلدان والفرس و الإغريق والرومان والبيزنطيون والعرب المسلمون . 
كما تشكل الممر التاريخي والجغرافي والتجاري بين قارات العالم القديم .
3 - في التسمية : هناك عدة نظريات في أصل تسمية سورية ..ولعل أرجحها تحول الكلمة من "آشورية " وهي الكلمة التي أطلقها الإغريق على شمال بلاد الشام ... وتحول حرف شين إلى حرف سين ... ثم أخذت التسمية دلالتها التاريخية والجغرافية التي تحدثنا عنها . "آسور...آسوريا ...آسيريا ..Assyria "
4 - في التركيب الديموغرافي: وبما أننا أمام منطقة شكلت فجر التاريخ وملتقى الحضارات فمن الطبيعي أن يكون النسيج البشري ممثلا لكل تلك المراحل ... وعندما حدثت الفتوحات العربية عام 636 م كان التركيب السكاني لبلاد الشام والعراق على النحو التالي :
ا - الآراميون الذين حملوا اسم السريان بعد اعتناقهم المسيحية في القرن الثالث م .
ب - العرب الذين ورد ذكرهم منذ الألف الأول ق . م في مملكة جندب العربية شمال العراق والتي قضى عليها الآشوريون . ومملكة الحضر والملك أبجر في الرها وهو الذي راسل السيد المسيح .. والملك عزيز في أنطاكية وصولا إلى ممالك تدمر والأنباط والغساسنة والمناذرة .وقبائل تنوخ وبكر وتغلب ومضر وسواها .
ج - الوجود البشري السياسي البيزنطي في بلاد الشام والفارسي في العراق ... وكل منهما قوة احتلال أجنبي .
5 - حينما دخل العرب المسلمون كانت الامبراطوريتان البيزنطية والفارسية قد أنهكتهما الحروب والصراعات المديدة . ... وكان العرب قوة فتية لم يهدموا
المدن ولم يغيروا أسماءها وتركوا للسكان حرية عباداتهم... وهذا ما سهل الحركة التاريخية لهم وانتشارهم السريع على القارات الثلاث .
6 - وسورية اليوم تواجه أخطار التفتت بدعوى إثنية أو مذهبية .. وذلك بدلا من السعي إلى سورية الهلال الخصيب ...وهو حلم استراتيجي حيوي أمامه الخطوط الحمراء دوليا وأقليميا وحتى عربيا .... ولو تحقق لكانت دولته أقوى دولة في الإقليم وأغناها وأرقاها بشريا وعلميا وثقافيا . مع وجود الثروات النفطية والمائية والاقتصادية زراعة وصناعة وتجارة وعنصرا بشريا نشيطا . 
7 - إنني كمواطن في هذه البلاد أعتز بانتمائي لسورية الكبرى .. كما أعتز بانتمائي التاريخي والحضاري إلى الثقافة العربية واللغة العربية التي هي اللغة الوطنية لكل أبناء البلاد بغض النظر عن التمايز العرقي والديني ...
وطننا لجميع أبنائه تحت رأية الدستور والقانون بلا فروق ولا استثناءات ولا مزايا خاصة لأحد .... وطن يفخر بتاريخه عبر آلاف السنين ويفخر بتكوينه البشري الثري المتفاهم السمح .

محمد قجة                                                                            

عدد الزيارات
404
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-11-14 -

الاتحاد الأوروبي يتحقق من مصير مليار يورو قدمه لتركيا من أجل اللاجئين

أعلن مفتشون أوروبيون أن السلطات التركية رفضت تقديم معلومات حول كيفية إنفاق مبلغ الـ 1.1 مليار يورو، قدمه الاتحاد الأوروبي لأنقرة لمساعدة اللاجئين. وقال مفتشون…
2018-11-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-14 -

منتخبنا الأولمبي يتعادل إيجاباً مع نظيره البحريني

ساد التعادل الإيجابي المباراة الودية لكرة القدم، بين المنتخب الأولمبي البحريني وضيفه السوري (2-2)، التي أقيمت اليوم الأربعاء، على استاد الشيخ علي بن محمد آل… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-14 -

منازل نجوم هوليود تحت الأنقاض... والقائمة تكبر

دخل المشاهير كروبن ثيكي وجيرارد باتلر ومايلي سايرس وشانون دوهرتي في قائمة ضحايا حريق كاليفورنيا، والقائمة تكبر تدريجيا. ووصلت حرائق الغابات إلى ماليبو وكالاباساس وأجبر… !

2018-11-15 -

الحرارة إلى انخفاض وهطولات مطرية غزيرة متوقعة بدءا من مساء اليوم

توالي درجات الحرارة انخفاضها التدريجي لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة يمتد… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-14 -

غوغل تعلن استعدادها للامتثال للتشريعات الروسية

أكد ممثل Google دورون آفني، رغبة الشركة الأمريكية في الامتثال للتشريعات الروسية، حسبما أفادت هيئة تنظيم الاتصالات الروسية "روسكومنادزور". وقال فاديم سوبوتين نائب رئيس الهيئة،… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

عدد قتلى حرائق كاليفورنيا 59 على الأقل والمفقودين 130

أعلنت سلطات ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أن عدد ضحايا الحرائق المشتعلة فيها منذ عدة أيام بلغ 59 قتيلا و130 مفقودا على الأقل. وقال شريف مقاطعة بوت،… !

2018-11-14 -

مناقشة موازنة وزارة الإعلام.. الوزير سارة: تعويض مالي مرض للعاملين في قطاع الإعلام

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والمؤسسات والجهات التابعة لها والمقدرة بـ 13 مليارا و722 مليون ليرة سورية. ودعا أعضاء… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…