مدير هيئة الصادرات لـ سانا: إجراءات متنوعة لدعم المشاركين في معرض دمشق الدولي

اقتصاد البلد

2018-08-30 -
المصدر : سانا

وضعت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات مجموعة من الإجراءات لدعم الشركات السورية والفعاليات الاقتصادية المشاركة في الدورة الـ 60 من معرض دمشق الدولي المقرر إقامتها في الـ 6 من أيلول القادم ولغاية الـ 15 منه.

وحول تفاصيل الدعم وإجراءاته أوضح مدير عام الهيئة الدكتور ابراهيم ميده في تصريح خاص لـ سانا أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ممثلة بهيئة الصادرات قامت بترجمة التوجهات الحكومية المتعلقة بتقديم الدعم اللازم لكل الفعاليات الاقتصادية المشاركة بالمعرض من خلال الموافقة على دعم شحن بضائع العقود المصدرة على هامش الدورة الحالية من معرض دمشق الدولي مئة بالمئة.

وتعمل الهيئة على ضبط عملية الدعم والرقابة عليها وفق معايير معينة بحسب الدكتور ميده الذي أشار إلى أن الضبط يجب أن يكون من خلال عقد اتفاق تصديري وهو ما قامت الهيئة بإنجازه من خلال تصميم نموذج لعقد تصديري قانوني يضبط عملية التعاقد التي ستتم بين المستورد والمصدر ويشمل كل البيانات اللازمة لهذا الضبط مبيناً أنها “المرة الأولى التي يتم العمل فيها وفق هذا العقد على هامش فعاليات المعرض”.

وتم تشكيل لجنة للتصديق على العروض المبرمة على هامش المعرض حسب الدكتور ميده الذي أوضح أن أعضاء اللجنة من الهيئة والمؤسسة العامة للمعارض وممثلين عن القطاع الخاص من اتحادات الصناعة والتجارة والمصدرين ويتم عرض كل العقود المبرمة وفق النموذج العقدي الجديد على اللجنة للتأكد من أن عملية التعاقد صحيحة وأنها تخص أشخاصا مشاركين في المعرض وأن الجهة التي صدرت العقد تستحق الدعم.

وقدمت الهيئة من خلال اتحاد المصدرين دعماً للمشاركين من خلال تحمل تكلفة حجز عدد من المساحات على أرض مدينة المعارض بالإضافة إلى تحمل جزء من تكلفة التجهيز وذلك تجسيداً للدعم المقدم من وزارة الاقتصاد لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من العارضين لتقديم منتجاتهم والاستفادة من فرصة المشاركة.

وبالنسبة لاستفسار سانا حول مدى تشكيل هذا الدعم عبئا على خزينة صندوق الهيئة قال الدكتور ميده: “لدينا موازنة نحصل عليها من خلال الحصول على 1 بالألف من قيم الصادرات و3 بالألف من المستوردات ورغم أن هذه القيمة لا تشكل مبلغا كبيرا لكننا نحاول من خلال ادارة صندوق الدعم استثمار هذا الأموال بشكل جيد وأن نوفق بين تقديم الدعم لمستحقيه وبالوقت ذاته الاستفادة من الأخطاء السابقة بما يحقق الفائدة لإدارة أموال الصندوق”.

من جهة أخرى جهزت الهيئة جناحها الخاص على أرض مدينة المعرض على مساحة 1200 متر مربع ويتألف من 3 طوابق وسيكون بحلة متميزة هذا العام وفق رأي الدكتور ميده الذي بين أنهم عملوا على وضع إعلانات لدى الفعاليات الاقتصادية والاتحادات الذين بدورهم يشكلون حلقة وصل بين الهيئة والتجار والصناعيين الراغبين بعرض منتجاتهم ضمن جناح الهيئة برسوم اشتراك رمزية مؤءكداً ان هدف الهيئة أن يكون الجناح “بوابة حقيقية واداة فاعلة للربط بين المنتج والمصدر وبين المستورد وزوار المعرض”.

ويتضمن الجناح معروضات غذائية ونسيجية وزراعية وحرفية ومعروضات لشركات جديدة لم تكن في الدورة الماضية من معرض دمشق الدولي حسب الدكتور ميده الذي أضاف: “قمنا بتقييم للمعروضات التي كانت في العام الماضي وحاولنا أن نتفادى تكرار بعض المنتجات وجذب المنتجات التي كانت مغيبة أو غير موجودة العام الفائت خاصة المنتجات ذات الميزة التصديرية العالية”.

وتابع ميده: “سننتهي خلال أيام من وضع البضائع في الجناح وانتهينا من كل الدعم اللوجستي والصيانة المطلوبة وحتى تجميل مدخل الجناح ليظهر بشكل حضاري” مؤكداً أن الجناح مركز دائم على مدار العام وليس فقط خلال أيام المعرض لأن البضائع السورية بحاجة للترويج الدائم خلال هذه الفترة.

وكانت وزارة الاقتصاد أوضحت في بيان سابق لها أن إجراءات دعم المشاركين تهدف لتطوير قطاع التصدير كون المنتجات السورية تصل اليوم إلى نحو 103 دول بالرغم من كل ظروف الحصار الاقتصادي والعقوبات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

ندى عجيب

عدد الزيارات
202
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف…
2019-02-14 -

صحيفة: ما هي أسباب رفع الحظر عن سفر السعوديّين إلى لبنان؟ هل سلّمت الرياض بقُوّة “حزب الله” وقرّرت التّعايش معها؟

رفع المملكة العربيّة السعوديّة حظر السّفر الذي فرَضته على مُواطنيها إلى لبنان قبل أكثر من عامَين لا يعود في نظر هذه الصّحيفة “رأي اليوم” بالدّرجة…
2019-02-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-16 -

الإمارات نحو الاعتراف بـ«الإبادة الأرمنية»؟

وفيق قانصوه: «نكاية» بتركيا... الإمارات نحو الاعتراف بـ«الإبادة الأرمنية»؟ هل يحذو محمد بن سلمان «الذي يتأثر كثيراً بابن زايد» حذو نظيره الإماراتي؟ إذا ما صحّت… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…