مدير هيئة الصادرات لـ سانا: إجراءات متنوعة لدعم المشاركين في معرض دمشق الدولي

اقتصاد البلد

2018-08-30 -
المصدر : سانا

وضعت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات مجموعة من الإجراءات لدعم الشركات السورية والفعاليات الاقتصادية المشاركة في الدورة الـ 60 من معرض دمشق الدولي المقرر إقامتها في الـ 6 من أيلول القادم ولغاية الـ 15 منه.

وحول تفاصيل الدعم وإجراءاته أوضح مدير عام الهيئة الدكتور ابراهيم ميده في تصريح خاص لـ سانا أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ممثلة بهيئة الصادرات قامت بترجمة التوجهات الحكومية المتعلقة بتقديم الدعم اللازم لكل الفعاليات الاقتصادية المشاركة بالمعرض من خلال الموافقة على دعم شحن بضائع العقود المصدرة على هامش الدورة الحالية من معرض دمشق الدولي مئة بالمئة.

وتعمل الهيئة على ضبط عملية الدعم والرقابة عليها وفق معايير معينة بحسب الدكتور ميده الذي أشار إلى أن الضبط يجب أن يكون من خلال عقد اتفاق تصديري وهو ما قامت الهيئة بإنجازه من خلال تصميم نموذج لعقد تصديري قانوني يضبط عملية التعاقد التي ستتم بين المستورد والمصدر ويشمل كل البيانات اللازمة لهذا الضبط مبيناً أنها “المرة الأولى التي يتم العمل فيها وفق هذا العقد على هامش فعاليات المعرض”.

وتم تشكيل لجنة للتصديق على العروض المبرمة على هامش المعرض حسب الدكتور ميده الذي أوضح أن أعضاء اللجنة من الهيئة والمؤسسة العامة للمعارض وممثلين عن القطاع الخاص من اتحادات الصناعة والتجارة والمصدرين ويتم عرض كل العقود المبرمة وفق النموذج العقدي الجديد على اللجنة للتأكد من أن عملية التعاقد صحيحة وأنها تخص أشخاصا مشاركين في المعرض وأن الجهة التي صدرت العقد تستحق الدعم.

وقدمت الهيئة من خلال اتحاد المصدرين دعماً للمشاركين من خلال تحمل تكلفة حجز عدد من المساحات على أرض مدينة المعارض بالإضافة إلى تحمل جزء من تكلفة التجهيز وذلك تجسيداً للدعم المقدم من وزارة الاقتصاد لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من العارضين لتقديم منتجاتهم والاستفادة من فرصة المشاركة.

وبالنسبة لاستفسار سانا حول مدى تشكيل هذا الدعم عبئا على خزينة صندوق الهيئة قال الدكتور ميده: “لدينا موازنة نحصل عليها من خلال الحصول على 1 بالألف من قيم الصادرات و3 بالألف من المستوردات ورغم أن هذه القيمة لا تشكل مبلغا كبيرا لكننا نحاول من خلال ادارة صندوق الدعم استثمار هذا الأموال بشكل جيد وأن نوفق بين تقديم الدعم لمستحقيه وبالوقت ذاته الاستفادة من الأخطاء السابقة بما يحقق الفائدة لإدارة أموال الصندوق”.

من جهة أخرى جهزت الهيئة جناحها الخاص على أرض مدينة المعرض على مساحة 1200 متر مربع ويتألف من 3 طوابق وسيكون بحلة متميزة هذا العام وفق رأي الدكتور ميده الذي بين أنهم عملوا على وضع إعلانات لدى الفعاليات الاقتصادية والاتحادات الذين بدورهم يشكلون حلقة وصل بين الهيئة والتجار والصناعيين الراغبين بعرض منتجاتهم ضمن جناح الهيئة برسوم اشتراك رمزية مؤءكداً ان هدف الهيئة أن يكون الجناح “بوابة حقيقية واداة فاعلة للربط بين المنتج والمصدر وبين المستورد وزوار المعرض”.

ويتضمن الجناح معروضات غذائية ونسيجية وزراعية وحرفية ومعروضات لشركات جديدة لم تكن في الدورة الماضية من معرض دمشق الدولي حسب الدكتور ميده الذي أضاف: “قمنا بتقييم للمعروضات التي كانت في العام الماضي وحاولنا أن نتفادى تكرار بعض المنتجات وجذب المنتجات التي كانت مغيبة أو غير موجودة العام الفائت خاصة المنتجات ذات الميزة التصديرية العالية”.

وتابع ميده: “سننتهي خلال أيام من وضع البضائع في الجناح وانتهينا من كل الدعم اللوجستي والصيانة المطلوبة وحتى تجميل مدخل الجناح ليظهر بشكل حضاري” مؤكداً أن الجناح مركز دائم على مدار العام وليس فقط خلال أيام المعرض لأن البضائع السورية بحاجة للترويج الدائم خلال هذه الفترة.

وكانت وزارة الاقتصاد أوضحت في بيان سابق لها أن إجراءات دعم المشاركين تهدف لتطوير قطاع التصدير كون المنتجات السورية تصل اليوم إلى نحو 103 دول بالرغم من كل ظروف الحصار الاقتصادي والعقوبات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

ندى عجيب

عدد الزيارات
147
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: متابعة لتداعيات سقوط الطائرة الروسية في سورية.. نتنياهو يقترح على بوتين ايفاد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو في محاولة لاحتواء الغضب الروسي.. ومحلل اسرائيلي: الهجوم الاسرائيلي في اللاذقية سيسبب صداعا لـ إسرائيل..

القناة الثانية:نتنياهو يقترح على بوتين ايفاد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، أن إسرائيل مصممة على كبح التموضع الإيراني في سورية. وأعرب عن أسفه لموت الجنود الروس، زاعما أن مسؤولية إسقاط الطائرة تقع على سورية لا على…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: السعودية ودول أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن..!!

أكدت الخارجية الأمريكية أن السعودية ودولا أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن في عملية استعادة الاستقرار في سورية. وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…