مدير هيئة الصادرات لـ سانا: إجراءات متنوعة لدعم المشاركين في معرض دمشق الدولي

اقتصاد البلد

2018-08-30 -
المصدر : سانا

وضعت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات مجموعة من الإجراءات لدعم الشركات السورية والفعاليات الاقتصادية المشاركة في الدورة الـ 60 من معرض دمشق الدولي المقرر إقامتها في الـ 6 من أيلول القادم ولغاية الـ 15 منه.

وحول تفاصيل الدعم وإجراءاته أوضح مدير عام الهيئة الدكتور ابراهيم ميده في تصريح خاص لـ سانا أن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ممثلة بهيئة الصادرات قامت بترجمة التوجهات الحكومية المتعلقة بتقديم الدعم اللازم لكل الفعاليات الاقتصادية المشاركة بالمعرض من خلال الموافقة على دعم شحن بضائع العقود المصدرة على هامش الدورة الحالية من معرض دمشق الدولي مئة بالمئة.

وتعمل الهيئة على ضبط عملية الدعم والرقابة عليها وفق معايير معينة بحسب الدكتور ميده الذي أشار إلى أن الضبط يجب أن يكون من خلال عقد اتفاق تصديري وهو ما قامت الهيئة بإنجازه من خلال تصميم نموذج لعقد تصديري قانوني يضبط عملية التعاقد التي ستتم بين المستورد والمصدر ويشمل كل البيانات اللازمة لهذا الضبط مبيناً أنها “المرة الأولى التي يتم العمل فيها وفق هذا العقد على هامش فعاليات المعرض”.

وتم تشكيل لجنة للتصديق على العروض المبرمة على هامش المعرض حسب الدكتور ميده الذي أوضح أن أعضاء اللجنة من الهيئة والمؤسسة العامة للمعارض وممثلين عن القطاع الخاص من اتحادات الصناعة والتجارة والمصدرين ويتم عرض كل العقود المبرمة وفق النموذج العقدي الجديد على اللجنة للتأكد من أن عملية التعاقد صحيحة وأنها تخص أشخاصا مشاركين في المعرض وأن الجهة التي صدرت العقد تستحق الدعم.

وقدمت الهيئة من خلال اتحاد المصدرين دعماً للمشاركين من خلال تحمل تكلفة حجز عدد من المساحات على أرض مدينة المعارض بالإضافة إلى تحمل جزء من تكلفة التجهيز وذلك تجسيداً للدعم المقدم من وزارة الاقتصاد لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من العارضين لتقديم منتجاتهم والاستفادة من فرصة المشاركة.

وبالنسبة لاستفسار سانا حول مدى تشكيل هذا الدعم عبئا على خزينة صندوق الهيئة قال الدكتور ميده: “لدينا موازنة نحصل عليها من خلال الحصول على 1 بالألف من قيم الصادرات و3 بالألف من المستوردات ورغم أن هذه القيمة لا تشكل مبلغا كبيرا لكننا نحاول من خلال ادارة صندوق الدعم استثمار هذا الأموال بشكل جيد وأن نوفق بين تقديم الدعم لمستحقيه وبالوقت ذاته الاستفادة من الأخطاء السابقة بما يحقق الفائدة لإدارة أموال الصندوق”.

من جهة أخرى جهزت الهيئة جناحها الخاص على أرض مدينة المعرض على مساحة 1200 متر مربع ويتألف من 3 طوابق وسيكون بحلة متميزة هذا العام وفق رأي الدكتور ميده الذي بين أنهم عملوا على وضع إعلانات لدى الفعاليات الاقتصادية والاتحادات الذين بدورهم يشكلون حلقة وصل بين الهيئة والتجار والصناعيين الراغبين بعرض منتجاتهم ضمن جناح الهيئة برسوم اشتراك رمزية مؤءكداً ان هدف الهيئة أن يكون الجناح “بوابة حقيقية واداة فاعلة للربط بين المنتج والمصدر وبين المستورد وزوار المعرض”.

ويتضمن الجناح معروضات غذائية ونسيجية وزراعية وحرفية ومعروضات لشركات جديدة لم تكن في الدورة الماضية من معرض دمشق الدولي حسب الدكتور ميده الذي أضاف: “قمنا بتقييم للمعروضات التي كانت في العام الماضي وحاولنا أن نتفادى تكرار بعض المنتجات وجذب المنتجات التي كانت مغيبة أو غير موجودة العام الفائت خاصة المنتجات ذات الميزة التصديرية العالية”.

وتابع ميده: “سننتهي خلال أيام من وضع البضائع في الجناح وانتهينا من كل الدعم اللوجستي والصيانة المطلوبة وحتى تجميل مدخل الجناح ليظهر بشكل حضاري” مؤكداً أن الجناح مركز دائم على مدار العام وليس فقط خلال أيام المعرض لأن البضائع السورية بحاجة للترويج الدائم خلال هذه الفترة.

وكانت وزارة الاقتصاد أوضحت في بيان سابق لها أن إجراءات دعم المشاركين تهدف لتطوير قطاع التصدير كون المنتجات السورية تصل اليوم إلى نحو 103 دول بالرغم من كل ظروف الحصار الاقتصادي والعقوبات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

ندى عجيب

عدد الزيارات
187
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-17 -

صفات مولود 17 تشرين الثاني - وفاء موصللي ....كل عام وأنت بخير

حنون .. هادئ .. واثق من نفسه .. منظم .. أعصابه باردة.. صموت يحب عمله وبيته .. مخلص لزوجته .. رومانسي ومحب .. يمنح أعضاء…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة أو يضايقك غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور قد تجد الأمان بالقرب من شخص يفهمك وربما تسعد للارتباط إذا كنت وحيداً فاخرج لمقابلة الناس واقبل كل…
2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من سورية. وسجّلت عملية التصويت على القرار، التي تتكرر كل عام، اعتراضاً أميركياً (إلى جانب إسرائيل) هو الأول من نوعه، بعد أن كانت تتحفظ الولايات المتحدة…
2018-11-17 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-17 -

المطران هيلاريون: روسيا على استعداد لتقديم كل ما تستطيع لإنجاح إعادة الإعمار في سورية

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد خلال لقائه اليوم مدير إدارة العلاقات الخارجية للكنيسة الأرثوذكسية في موسكو المطران هيلاريون والوفد المرافق تقدير سورية… !

2018-11-17 -

الإدارة السياسية تكرم المتفوقين في امتحانات الشهادة الثانوية والتعليم الأساسي من أبناء العسكريين

برعاية العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع أقامت الإدارة السياسية اليوم حفلاً تكريمياً للمتفوقين من أبناء العسكريين الشهداء… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-17 -

لجنة العلاقات الخارجية بـ"الشيوخ": ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي وعلى ترامب التحرك قبل إعدام المنفذين

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، أن ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، أمر بقتل الصحفي، جمال خاشقجي، ودعا واشنطن… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…