الســــلع المهربــــة وخطهــــا البيانـــي الصــــاعد

اقتصاد البلد

2018-08-30 -
المصدر : البعث

لتهريب ظاهرة قديمة متجددة، يندر أن يخلو من شرها بلد من بلدان العالم، ولكن بعض الشر أهون من بعض، وقطرنا يشكو من هذه الظاهرة، شكوى تكاد تتفاقم صعوداً بدلاً من وجوب انحسارها هبوطاً، ومن المؤكد أن هذا التفاقم ازداد في المناطق التي سيطرت عليها المجموعات الإرهابية لأمد معين، ولكن اللافت للانتباه أن المناطق الآمنة لم تخلُ من هذه الظاهرة، بل شهدت بعض التفاقم.

للتهريب مخاطره الكبيرة وخاصة فيما يخص تهريب الأغذية غير المراقبة صحياً، وخاصة أغذية الأطفال والأدوية غير الموثوقة تركيبياً، أكان فيما يخص الأدوية البشرية، وتحديداً الخاصة بالأمراض المزمنة، أم فيما يخص العلف الحيواني والأدوية البيطرية، والخطر الكبير تجلى في سوء نوعية الأدوية الصيدلية الزراعية كالمبيدات الزراعية والحشرية وما يسمى المواد المغذية للنبات، إذ يندر أن تكون مادة غذائية أو دوائية مهربة مضمونة التركيب، وما نشهده من تفشٍ كبير لبعض الأمراض النباتية والحيوانية، يعود في أغلبه لسوء المواد الغذائية والعلاجية المستخدمة القادمة تهريباً، فما من مزارع ولا مربي حيوان إلا ويشكو من ذلك، وبعضهم أصبح في حكم المنكوب، وخاصة شريحة صغار المنتجين.

والمؤسف أنه قد ثبت فقدان الضمانة في بعض المواد المستوردة نظامياً؛ فلسنوات مضت حدث أن صودرت وأعيدت أكثر من مادة إلى مصادرها أكثر من مرة لثبوت عدم صلاحيتها، وربما بعضها لم يكتشف، أو تمت التغطية عليه، وبقي قيد الاستخدام، ونجم عن استخدامه عواقب كبيرة، خاصة أن معظم مستخدمي هذه المواد غير ملمين بسلامة وجودة مركباتها، ولا بشرعية وجودها. واللافت للانتباه أن البعض يروجون للقادم من الخارج – انطلاقاً من مقولة الفرنجي برنجي – رغم وجود مواد مماثلة ذات إنتاج محلي أو مستوردة ومراقبة رسمياً، ما يسيء للمنتج والمستورد والمواطن.

والخطورة الأكبر تتجلى في تهريب المواد الكمالية المغرية للمستهلك والخالية من أية منفعة مادية قد يحققها شاريها، وخاصة المواد التي تخص النساء أو جيل الشباب أو الأطفال، ونتذكر المفرقعات التي انتشرت بكثافة في مناسبات الأعياد، ومدعاة للسرور أننا نشهد انخفاض وجودها قي السنوات الأخيرة.

لا جدال أن دخول بعض المواد المهربة لا يخلو من أسباب، فمنها ما يدخل القطر نتيجة حاجة المستهلك أو المنتج له، وندرة أو عدم وجود مثيله المحلي -أكان منتجاً أم مستورداً رسمياً بالكمية الكافية أو بالسعر المقبول، أم نتيجة الترويج أياً كانت الجهة المروجة- بأن المتوفر محلياً ضعيف الفاعلية، والمهرب ذو فاعلية أجدى، ما يفتح تشريع باب التهريب لغاية تأمين نقص الكمية، أو التخفيف من ارتفاع السعر. والأخطر هو التهريب الذي يتم نتيجة أطماع المهربين، لتحقيق أرباح كبيرة، غير مبالين بانعكاس ذلك على الوطن أو المواطن.

ولا بد من الإشارة إلى أن مخاطر تهريب الموجود داخل القطر إلى خارجه لا يقل خطورة عن تهريب الخارج إلى الداخل، مع التأكيد أنه غالباً ما يكون المهرب من الداخل يتصف بالجودة، وحاجة الداخل له، خلافاً لما هو مهرب من الخارج، ورغم ما هو متفق عليه من مخاطر التهريب، إلا أنه من المجمع على فوائده في حالات خاصة، حال وجود نوع من الحصار الاقتصادي يمنعنا من استيراد مادة استهلاكية أو إنتاجية، نحن بأمس الحاجة لها، أو يمنعنا من تصدير فائض إنتاج لدينا، ونحن بأمس الحاجة لتصديره.

أياً كانت الحالة القائمة فحضور الدولة بكافة أجهزتها المعنية حاجة وطنية، أكان ذلك على الحدود أم في الداخل والتعامل مع كافة الحالات من منطلق الحفاظ على الوطن والمواطن معاً، شريطة السعي التام لتأمين ما نحتاج إليه عبر الاستيراد الرسمي المدروس كمية ونوعية وسعراً، ما يحقق ريعية تصب في الميزانية العام للدولة، بالتوازي مع الرقابة الشديدة على كل ما هو مهرب، وفرض أشد العقوبات حال وجود مخاطر، وتحديداً الصحي منها، ما يجعل المهرب يعد  للمئة قبل إقدامه، وعلى المستهلك والمنتج معاً أن يكونا على حذر تام من استخدام أي منتج غير موثوق، وخاصة حال كان المصدر مصنفاً في خانة الخصوم، لا بل ضرورة المسارعة لإعلام السلطات المعنية عن ذلك.

عبد اللطيف عباس شعبان

عضو جمعية العلوم الاقتصادية السورية

عدد الزيارات
150
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-17 -

صفات مولود 17 تشرين الثاني - وفاء موصللي ....كل عام وأنت بخير

حنون .. هادئ .. واثق من نفسه .. منظم .. أعصابه باردة.. صموت يحب عمله وبيته .. مخلص لزوجته .. رومانسي ومحب .. يمنح أعضاء…
2018-11-17 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة أو يضايقك غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور قد تجد الأمان بالقرب من شخص يفهمك وربما تسعد للارتباط إذا كنت وحيداً فاخرج لمقابلة الناس واقبل كل…
2018-11-17 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخ كوكب الطاقة…
2018-11-17 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-18 -

تقرير الـsns: وفد أردني رفيع إلى سورية لتعزيز التعاون... البنتاغون: لا ننفذ أي عمليات عسكرية ضد إيران في سورية... هل ينفّذ لبنان العقوبات الأمريكية بصمت..؟!

يتوجه وفد رفيع من مجلس النواب الأردني، الاثنين المقبل، إلى دمشق في زيارة تستغرق عدة أيام للقاء الرئيس بشار الأسد، وبحث تطبيع العلاقات بين البلدين.… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-18 -

المنتجات المهربة في أسواق حلب.. مصدر مجهول وتشكل خطرا على الصحة

شكل وعي المواطن بمخاطر البضائع مجهولة المصدر وخاصة الغذائية منها حاجزا أمام محاولات بعض المهربين ادخال البضائع التركية إلى أسواق مدينةحلب حيث يتعامل المواطنون بريبة… !

2018-11-18 -

3 آلاف طالب إلى تصفيات المرحلة الثالثة من منافسات الأولمبياد العلمي السوري

أعلنت هيئة التميز والإبداع اليوم تأهل 3 آلاف و65 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات إلى تصفيات المرحلة الثالثة من منافسات الأولمبياد… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-18 -

400 جريح في الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود بفرنسا

أعلن وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، أن أكثر من 400 شخص أصيبوا بجروح في الاحتجاجات على رفع أسعار الوقود، التي شهدتها فرنسا أمس السبت. ونقلت… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…