الســــلع المهربــــة وخطهــــا البيانـــي الصــــاعد

اقتصاد البلد

2018-08-30 -
المصدر : البعث

لتهريب ظاهرة قديمة متجددة، يندر أن يخلو من شرها بلد من بلدان العالم، ولكن بعض الشر أهون من بعض، وقطرنا يشكو من هذه الظاهرة، شكوى تكاد تتفاقم صعوداً بدلاً من وجوب انحسارها هبوطاً، ومن المؤكد أن هذا التفاقم ازداد في المناطق التي سيطرت عليها المجموعات الإرهابية لأمد معين، ولكن اللافت للانتباه أن المناطق الآمنة لم تخلُ من هذه الظاهرة، بل شهدت بعض التفاقم.

للتهريب مخاطره الكبيرة وخاصة فيما يخص تهريب الأغذية غير المراقبة صحياً، وخاصة أغذية الأطفال والأدوية غير الموثوقة تركيبياً، أكان فيما يخص الأدوية البشرية، وتحديداً الخاصة بالأمراض المزمنة، أم فيما يخص العلف الحيواني والأدوية البيطرية، والخطر الكبير تجلى في سوء نوعية الأدوية الصيدلية الزراعية كالمبيدات الزراعية والحشرية وما يسمى المواد المغذية للنبات، إذ يندر أن تكون مادة غذائية أو دوائية مهربة مضمونة التركيب، وما نشهده من تفشٍ كبير لبعض الأمراض النباتية والحيوانية، يعود في أغلبه لسوء المواد الغذائية والعلاجية المستخدمة القادمة تهريباً، فما من مزارع ولا مربي حيوان إلا ويشكو من ذلك، وبعضهم أصبح في حكم المنكوب، وخاصة شريحة صغار المنتجين.

والمؤسف أنه قد ثبت فقدان الضمانة في بعض المواد المستوردة نظامياً؛ فلسنوات مضت حدث أن صودرت وأعيدت أكثر من مادة إلى مصادرها أكثر من مرة لثبوت عدم صلاحيتها، وربما بعضها لم يكتشف، أو تمت التغطية عليه، وبقي قيد الاستخدام، ونجم عن استخدامه عواقب كبيرة، خاصة أن معظم مستخدمي هذه المواد غير ملمين بسلامة وجودة مركباتها، ولا بشرعية وجودها. واللافت للانتباه أن البعض يروجون للقادم من الخارج – انطلاقاً من مقولة الفرنجي برنجي – رغم وجود مواد مماثلة ذات إنتاج محلي أو مستوردة ومراقبة رسمياً، ما يسيء للمنتج والمستورد والمواطن.

والخطورة الأكبر تتجلى في تهريب المواد الكمالية المغرية للمستهلك والخالية من أية منفعة مادية قد يحققها شاريها، وخاصة المواد التي تخص النساء أو جيل الشباب أو الأطفال، ونتذكر المفرقعات التي انتشرت بكثافة في مناسبات الأعياد، ومدعاة للسرور أننا نشهد انخفاض وجودها قي السنوات الأخيرة.

لا جدال أن دخول بعض المواد المهربة لا يخلو من أسباب، فمنها ما يدخل القطر نتيجة حاجة المستهلك أو المنتج له، وندرة أو عدم وجود مثيله المحلي -أكان منتجاً أم مستورداً رسمياً بالكمية الكافية أو بالسعر المقبول، أم نتيجة الترويج أياً كانت الجهة المروجة- بأن المتوفر محلياً ضعيف الفاعلية، والمهرب ذو فاعلية أجدى، ما يفتح تشريع باب التهريب لغاية تأمين نقص الكمية، أو التخفيف من ارتفاع السعر. والأخطر هو التهريب الذي يتم نتيجة أطماع المهربين، لتحقيق أرباح كبيرة، غير مبالين بانعكاس ذلك على الوطن أو المواطن.

ولا بد من الإشارة إلى أن مخاطر تهريب الموجود داخل القطر إلى خارجه لا يقل خطورة عن تهريب الخارج إلى الداخل، مع التأكيد أنه غالباً ما يكون المهرب من الداخل يتصف بالجودة، وحاجة الداخل له، خلافاً لما هو مهرب من الخارج، ورغم ما هو متفق عليه من مخاطر التهريب، إلا أنه من المجمع على فوائده في حالات خاصة، حال وجود نوع من الحصار الاقتصادي يمنعنا من استيراد مادة استهلاكية أو إنتاجية، نحن بأمس الحاجة لها، أو يمنعنا من تصدير فائض إنتاج لدينا، ونحن بأمس الحاجة لتصديره.

أياً كانت الحالة القائمة فحضور الدولة بكافة أجهزتها المعنية حاجة وطنية، أكان ذلك على الحدود أم في الداخل والتعامل مع كافة الحالات من منطلق الحفاظ على الوطن والمواطن معاً، شريطة السعي التام لتأمين ما نحتاج إليه عبر الاستيراد الرسمي المدروس كمية ونوعية وسعراً، ما يحقق ريعية تصب في الميزانية العام للدولة، بالتوازي مع الرقابة الشديدة على كل ما هو مهرب، وفرض أشد العقوبات حال وجود مخاطر، وتحديداً الصحي منها، ما يجعل المهرب يعد  للمئة قبل إقدامه، وعلى المستهلك والمنتج معاً أن يكونا على حذر تام من استخدام أي منتج غير موثوق، وخاصة حال كان المصدر مصنفاً في خانة الخصوم، لا بل ضرورة المسارعة لإعلام السلطات المعنية عن ذلك.

عبد اللطيف عباس شعبان

عضو جمعية العلوم الاقتصادية السورية

عدد الزيارات
132
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: متابعة لتداعيات سقوط الطائرة الروسية في سورية.. نتنياهو يقترح على بوتين ايفاد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو في محاولة لاحتواء الغضب الروسي.. ومحلل اسرائيلي: الهجوم الاسرائيلي في اللاذقية سيسبب صداعا لـ إسرائيل..

القناة الثانية:نتنياهو يقترح على بوتين ايفاد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، أن إسرائيل مصممة على كبح التموضع الإيراني في سورية. وأعرب عن أسفه لموت الجنود الروس، زاعما أن مسؤولية إسقاط الطائرة تقع على سورية لا على…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: السعودية ودول أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن..!!

أكدت الخارجية الأمريكية أن السعودية ودولا أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن في عملية استعادة الاستقرار في سورية. وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…