جهود التهدئة والمصالحة معرقلة التراشق الاعلامي المتبادل بين "فتح" و"حماس" يؤشر الى توسع الهوة بين الحركتين

أخبار فلسطين المحتلة

2018-08-29 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

أكدت مصادر اعلامية عربية لمحطة أخبار سورية أن التراشق الاعلامي العنيف بين قياديين في كل من حركتي "حماس" و"فتح" في الساعات الأخيرة يشير الى أن المفاوضات والاتصالات والاجتماعات التي يجريها جهاز الأمن المصري (المخابرات العامة) في القاهرة لتحقيق مصالحة وطنية فلسطينية، والتوصل الى تفاهم فلسطيني حول ما يعلن عن التوصل الى "تهدئة" ما بين اسرائيل وقطاع غزة في مرحلة صعبة جدا جدا.

وأكدت المصادر أن القيادة الفلسطينية في رام الله، برئاسة الرئيس محمود عباس، تضع المصالحة في سلم الاولويات، وقبل التوصل الى أي اتفاق تهدئة مع اسرائيل. وهذا شرط صعب لأن ابناء القطاع يتطلعون الى اليوم الذي ينتهي فيه الحصار الجائر عليهم، كما أن القيادة الفلسطينية تطالب بالسيطرة الكاملة على القطاع وخاصة على سلاح المقاومة، وقبل أن يلغي الرئيس أوامره بوقف صرف الرواتب لأبناء القطاع، وهذا ما ترفضه حركة "حماس" والفصائل المقاومة في القطاع.

وذكرت المصادر أن الورقة المصرية حول التهدئة والتي قدمت لوفد حركة "فتح" برئاسة عزام الأحمد، اثارت غضب القيادة الفلسطينية لأن التهدئة إن تمت، حسب المصادر ذاتها، يعني أن سلطة "حماس" في القطاع ستتعزز كثيرا، وبخاصة أن هناك وعوداً بتوفير مساعدات مالية تغطي رواتب العاملين مع السلطة الفلسطينية و"حماس" في منطقة القطاع، وهذا بحد ذاته يعني ان "حماس" ستتجاوز "العقوبات" التي فرضها سابقاً أو قد يفرضها مستقبلاً الرئيس عباس على قطاع غزة!

ومما أثار غضب وفد فتح أيضاً أن لا وجود للسلطة الفلسطينية سواء في معبر رفح أو معبر كرم أبو سالم، أو معبر ايرز، وان سيادة السلطة الفلسطينية غائبة عن هذه المعابر، مما يعني ابعاد السلطة الفلسطينية عن القطاع. وكذلك غضب الوفد من أن هناك جهوداً لاعادة افتتاح المطار في القطاع، وهذا يعني أن المطار سيكون تحت إمرة وسيطرة حماس.

لذلك فان القيادة الفلسطينية تُصّر إصراراً قوياً على ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية حتى يكون لها دور في ادارة المعابر البرية، والبحرية والجوية. وان تكون حماس تحت إمرة القيادة الشرعية لا أن تكون فوقها!

 وختمت المصادر معلوماتها بأن التراشق الاعلامي بين حركتي "فتح" و"حماس" قد يؤدي الى تأخير التوصل الى اتفاق حول التهدئة.. ولكن هناك مصادر من داخل القطاع تقول أن مصر و"حماس"، والفصائل المقاومة في القطاع معنية كثيراً بفك الحصار، ويعتبر هذا انجازاً كبيراً مقابل الالتزام بعدم اطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة على اسرائيل. وقد تقود التهدئة أيضاً الى صفقة تبادل جديدة مع اسرائيل، وهذا بحد ذاته سيرفع وسيعزز من شعبية "حماس" وعلى حساب السلطة الفلسطينية في الساحة الفلسطينية!

عدد الزيارات
157
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-02-14 -

هل تكون «سوتشي 4» فاصلة؟

يراهن الكرملين على أن قمة سوتشي الرابعة التي تعقد اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني سوف…
2019-02-14 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-15 -

صحيفة: بوتين يحاصر أردوغان: لا منطقة آمنة دون موافقة الرئيس الأسد

أنقرة تستبقي ورقة النصرة غطاء لتمرير خطتها في التدخّل شمال سورية. التحركات العدوانية لن تمر دون عقاب موسكو - وجهت روسيا، الخميس، رسالة واضحة وحازمة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…