جهود التهدئة والمصالحة معرقلة التراشق الاعلامي المتبادل بين "فتح" و"حماس" يؤشر الى توسع الهوة بين الحركتين

أخبار فلسطين المحتلة

2018-08-29 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

أكدت مصادر اعلامية عربية لمحطة أخبار سورية أن التراشق الاعلامي العنيف بين قياديين في كل من حركتي "حماس" و"فتح" في الساعات الأخيرة يشير الى أن المفاوضات والاتصالات والاجتماعات التي يجريها جهاز الأمن المصري (المخابرات العامة) في القاهرة لتحقيق مصالحة وطنية فلسطينية، والتوصل الى تفاهم فلسطيني حول ما يعلن عن التوصل الى "تهدئة" ما بين اسرائيل وقطاع غزة في مرحلة صعبة جدا جدا.

وأكدت المصادر أن القيادة الفلسطينية في رام الله، برئاسة الرئيس محمود عباس، تضع المصالحة في سلم الاولويات، وقبل التوصل الى أي اتفاق تهدئة مع اسرائيل. وهذا شرط صعب لأن ابناء القطاع يتطلعون الى اليوم الذي ينتهي فيه الحصار الجائر عليهم، كما أن القيادة الفلسطينية تطالب بالسيطرة الكاملة على القطاع وخاصة على سلاح المقاومة، وقبل أن يلغي الرئيس أوامره بوقف صرف الرواتب لأبناء القطاع، وهذا ما ترفضه حركة "حماس" والفصائل المقاومة في القطاع.

وذكرت المصادر أن الورقة المصرية حول التهدئة والتي قدمت لوفد حركة "فتح" برئاسة عزام الأحمد، اثارت غضب القيادة الفلسطينية لأن التهدئة إن تمت، حسب المصادر ذاتها، يعني أن سلطة "حماس" في القطاع ستتعزز كثيرا، وبخاصة أن هناك وعوداً بتوفير مساعدات مالية تغطي رواتب العاملين مع السلطة الفلسطينية و"حماس" في منطقة القطاع، وهذا بحد ذاته يعني ان "حماس" ستتجاوز "العقوبات" التي فرضها سابقاً أو قد يفرضها مستقبلاً الرئيس عباس على قطاع غزة!

ومما أثار غضب وفد فتح أيضاً أن لا وجود للسلطة الفلسطينية سواء في معبر رفح أو معبر كرم أبو سالم، أو معبر ايرز، وان سيادة السلطة الفلسطينية غائبة عن هذه المعابر، مما يعني ابعاد السلطة الفلسطينية عن القطاع. وكذلك غضب الوفد من أن هناك جهوداً لاعادة افتتاح المطار في القطاع، وهذا يعني أن المطار سيكون تحت إمرة وسيطرة حماس.

لذلك فان القيادة الفلسطينية تُصّر إصراراً قوياً على ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية حتى يكون لها دور في ادارة المعابر البرية، والبحرية والجوية. وان تكون حماس تحت إمرة القيادة الشرعية لا أن تكون فوقها!

 وختمت المصادر معلوماتها بأن التراشق الاعلامي بين حركتي "فتح" و"حماس" قد يؤدي الى تأخير التوصل الى اتفاق حول التهدئة.. ولكن هناك مصادر من داخل القطاع تقول أن مصر و"حماس"، والفصائل المقاومة في القطاع معنية كثيراً بفك الحصار، ويعتبر هذا انجازاً كبيراً مقابل الالتزام بعدم اطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة على اسرائيل. وقد تقود التهدئة أيضاً الى صفقة تبادل جديدة مع اسرائيل، وهذا بحد ذاته سيرفع وسيعزز من شعبية "حماس" وعلى حساب السلطة الفلسطينية في الساحة الفلسطينية!

عدد الزيارات
149
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: واشنطن: سنحاسب المتورطين في قتل خاشقجي... وسنحافظ على العلاقات الاستراتيجية مع السعودية..؟!!

قال الرئيس ترامب إن الولايات المتحدة ستُحدّد “في اليومين المقبلين” من قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وأوضح في حديث مع الصحافيين في ماليبو في كاليفورنيا…
2018-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل حل قضايا محددة، خصوصا، ما يتعلق ببعض الملفات الحساسة، التي لا يمكن الا حلها مباشرة بين الطرفين، ودون وسطاء، وهذا يعني ضرورة ترقية العلاقات السياسية،…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-19 -

الجيش يعلن تطهير المنطقة الجنوبية من تنظيم "داعش"

أعلن الجيش العربي السورياليومرسميا استعادة السيطرة الكاملة على منطقة تلول الصفا آخر معقل لتنظيم "داعش" الإرهابي جنوب البلاد. وأصدرت القيادة العامة للجيشبيانا أكدت فيه أن… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

منظومة ملاحة صينية تنافس GPS وغلوناس

أطلقت الصين بنجاح صاروخ النقل "تشانغ تشنغ-3B" وعلى متنه قمران صناعيان لمنظومة الملاحة "بيدو-3"، لتكتمل بذلك المنظومة الصينية للملاحة العالمية "بيدو". وجاء في بيان الشركة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …