جهود التهدئة والمصالحة معرقلة التراشق الاعلامي المتبادل بين "فتح" و"حماس" يؤشر الى توسع الهوة بين الحركتين

أخبار فلسطين المحتلة

2018-08-29 -
المصدر : خاص - محطة أخبار سورية

أكدت مصادر اعلامية عربية لمحطة أخبار سورية أن التراشق الاعلامي العنيف بين قياديين في كل من حركتي "حماس" و"فتح" في الساعات الأخيرة يشير الى أن المفاوضات والاتصالات والاجتماعات التي يجريها جهاز الأمن المصري (المخابرات العامة) في القاهرة لتحقيق مصالحة وطنية فلسطينية، والتوصل الى تفاهم فلسطيني حول ما يعلن عن التوصل الى "تهدئة" ما بين اسرائيل وقطاع غزة في مرحلة صعبة جدا جدا.

وأكدت المصادر أن القيادة الفلسطينية في رام الله، برئاسة الرئيس محمود عباس، تضع المصالحة في سلم الاولويات، وقبل التوصل الى أي اتفاق تهدئة مع اسرائيل. وهذا شرط صعب لأن ابناء القطاع يتطلعون الى اليوم الذي ينتهي فيه الحصار الجائر عليهم، كما أن القيادة الفلسطينية تطالب بالسيطرة الكاملة على القطاع وخاصة على سلاح المقاومة، وقبل أن يلغي الرئيس أوامره بوقف صرف الرواتب لأبناء القطاع، وهذا ما ترفضه حركة "حماس" والفصائل المقاومة في القطاع.

وذكرت المصادر أن الورقة المصرية حول التهدئة والتي قدمت لوفد حركة "فتح" برئاسة عزام الأحمد، اثارت غضب القيادة الفلسطينية لأن التهدئة إن تمت، حسب المصادر ذاتها، يعني أن سلطة "حماس" في القطاع ستتعزز كثيرا، وبخاصة أن هناك وعوداً بتوفير مساعدات مالية تغطي رواتب العاملين مع السلطة الفلسطينية و"حماس" في منطقة القطاع، وهذا بحد ذاته يعني ان "حماس" ستتجاوز "العقوبات" التي فرضها سابقاً أو قد يفرضها مستقبلاً الرئيس عباس على قطاع غزة!

ومما أثار غضب وفد فتح أيضاً أن لا وجود للسلطة الفلسطينية سواء في معبر رفح أو معبر كرم أبو سالم، أو معبر ايرز، وان سيادة السلطة الفلسطينية غائبة عن هذه المعابر، مما يعني ابعاد السلطة الفلسطينية عن القطاع. وكذلك غضب الوفد من أن هناك جهوداً لاعادة افتتاح المطار في القطاع، وهذا يعني أن المطار سيكون تحت إمرة وسيطرة حماس.

لذلك فان القيادة الفلسطينية تُصّر إصراراً قوياً على ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية حتى يكون لها دور في ادارة المعابر البرية، والبحرية والجوية. وان تكون حماس تحت إمرة القيادة الشرعية لا أن تكون فوقها!

 وختمت المصادر معلوماتها بأن التراشق الاعلامي بين حركتي "فتح" و"حماس" قد يؤدي الى تأخير التوصل الى اتفاق حول التهدئة.. ولكن هناك مصادر من داخل القطاع تقول أن مصر و"حماس"، والفصائل المقاومة في القطاع معنية كثيراً بفك الحصار، ويعتبر هذا انجازاً كبيراً مقابل الالتزام بعدم اطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة على اسرائيل. وقد تقود التهدئة أيضاً الى صفقة تبادل جديدة مع اسرائيل، وهذا بحد ذاته سيرفع وسيعزز من شعبية "حماس" وعلى حساب السلطة الفلسطينية في الساحة الفلسطينية!

عدد الزيارات
128
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 24 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

ناقش السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي آخر مستجدات الأوضاع السياسية في سورية واتفاق إدلب وكيفية تنفيذه. وأعرب الرئيس الأسد… !

2018-09-24 -

عبد المنعم عمايري يكشف حقيقة ارتباطه بفنانة شابّة

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة أخبار حول ارتباط الفنان عبد المنعم عمايري بالممثلة الصاعدة عفراء حمشو، إلا ان عمايري نفى الخبر بحسب… !

2018-09-24 -

إعادة تأهيل ساحة العباسيين وشارع فارس الخوري ومحو آثار الإرهاب

بعد استعادة الأمن والأمان والاستقرار للمناطق المحيطة بمدينة دمشق بدأت المحافظة بإعادة ترتيب بيتها الداخلي والمباشرة بصيانة حدائقها وأحيائها وإعادة تعبيد شوارعها وأرصفتها لإعادة الألق… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-24 -

تسريبات تكشف عن مفاجأة "سامسونغ" في هاتفها الجديد

تعتزم شركة سامسونغ مفاجأة عملائها حول العالم بميزة غير مسبوقة في عالم الهواتف المحمولة، وخاصة فيما يتعلق بكاميرا الهاتف. وذكر موقع "electrony" المعني بأخبار التكنولوجيا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-24 -

الكرملين: كارثة "إيل-20" ستلقي بظلالها على التعاون الروسي الإسرائيلي

أعلن الكرملين أن حادثة إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سوريا الأسبوع الماضي سيتمخض عنها تداعيات سلبية على التعاون بين روسيا وإسرائيل، لاسيما في المجال العسكري.… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…