نبيه البرجي يكتب ....انقلاب الأمير على الأمير ؟!

مقالات مختارة

2018-08-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
لماذا لم يقل أيضاً "اذا عزلني الكونغرس تتوقف الكرة الأرضية عن الدوران , ويقدم القمر استقالته الى الله , دون أن يعتذر من العشاق" ؟ على الأقل من لوي آراغون الذي رأى في قميص السا "ثوب القمر" .
لا بد انكم علمتم بما أدلى به نيرون القرن "اذا حصل هذا تنهار الأسواق المالية في العالم , وتصبحون كلكم فقراء" . للتو وصفه فريد زكريا بـ"الاله المجنون" .
معلقون آخرون كتبوا "بتلك النرجسية المريعة , اذا أرغم على مغادرة البيت الأبيض لا يعود امامه سوى الانتحار أو الذهاب الى مصح للأمراض العقلية" .
كلامه اثار ذهول الأميركيين . الأسقف الكاثوليكي جورج نورثورن غرّد قائلاً "ابحثوا عن صلة القربى بينه وبين أدولف هتلر" . أضاف أنه جثا أمام تمثال السيدة العذراء لأن الجنرالات انتزعوا منه مفاتيح الغرفة النووية . 
القهقهات دوّت في اسواق العالم التي في حالة ضياع بسبب سياساته الغرائبية . الذين كانوا يدعون لاخضاعه الى الاختبار النفسي , والعقلي , عاودوا التشديد على أن رجل المكتب البيضاوي لا يمكن ان يكون كائناً سوياً .
تزامناً مع حديثه الى "فوكس نيوز" , شن حملة صاعقة على وزير العدل (المدعي العام ) جيف سيشنز , في حين كان الوكيل السابق للوزارة ديفيد اكسلرود يؤكد "أن القضاء حصل , للمرة الأولى , على أدلة تشير , بوضوح , الى تورط رئيس الدولة في أعمال اجرامية" . 
قبل هذا الكلام , واثر اعترافات محاميه مايكل كوهين التي تداخلت مع ادانة مدير حملته الانتخابية بول مانافورت بالاحتيال , كشفت مجلة "تايم" عن غلافها في الأول من أيلول "ترامب يغرق" .
انه يغرق , ويغرق , ويغرق . بدا بعيداً جداً عن رؤية بيل كلينتون للموقع الرئاسي "ضبط , وتطوير, العلاقات , والمعادلات , الدولية , لأننا في عالم يزداد تعقيداً , كما يزداد قابلية للانفجار" .
دونالد ترامب فعل النقيض تماماً . اعتمد "استراتيجية نهش الكلاب" , المعروفة عسكرياً , في علاقات بلاده مع سائر بلدان العالم . براثنه لم تستثن حتى كندا التي طالما حملت لقب "الوصيفة الأميركية" .
الكل في العالم , من أنغيلا ميركل , الى شين جينبينغ , الى ايمانويل ماكرون وحتى تيريزا ماي , ينظرون اليه بارتياب منقطع النظير . أوبير فيدرين سأل ما اذا كان مصير اميركا سيكون , على يديه , مثل مصير التيتانيك .
ما بدا من الحلقة الأخيرة من تحقيقات روبرت مولر أن ترامب هو الشخص الوحيد على متن التيتانيك .
الصدمة الكبرى في البلاط السعودي . همسات حول "انقلاب الأمير على الأمير" . ولي العهد راهن الى حدود اللامعقول على دونالد ترامب . رجل اعمال بارز مازالت تربطه علاقات وثيقة بالبلاط قال لنا "لا حدود لطموحات الأمير الشاب الذي يعتقد أن المنطقة بحاجة الى قائد . بالكاريزما التي لديه , وبالامكانات المالية , هو وحده الذي يستطيع الاضطلاع بالمهمة . هذه رؤيته الشخصية التي تتداخل مع رؤية 2030" .
مثل رجب طيب اردوغان , ظن أن توثيق العلاقات بترامب وعائلته , ولكن بالصفقات وبالهدايا الخيالية , يفتح امامه كل الأبواب , من أبواب دمشق وحتى أبواب الدوحة . بطبيعة الحال أبواب صنعاء . 
الشيء الهام الذي فعله الأمير محمد بن سلمان أنه أخذ بالنصيحة , وتريث في وضع شركة "آرامكو" , بقيمتها السوقية التي تعادل التريليوني دولار , على شاشات وول ستريت . 
الرجل كان قد خطط لطرح خمسة في المئة من قيمة الشركة في البورصة في اطار رؤيته للمملكة الثانية التي هي رهانه الكبير . 
الصينيون , والأوروبيون , نصحوه بالتمهل , ليس فقط لأن نجوم وول ستريت سيتلاعبون , بالتوازي مع زئبقية التطورات في المنطقة , بالقيمة الحقيقية للشركة , وانما أيضاً لأن ثمة من وضع قانون "جاستا" في الخزانة بانتظار الانقضاض على الشركة لتتلاشى قيمة الأسهم كتعويضات الى ذوي ضحايا 11 أيلول 2001 ...
حديث في الخليج حول "ساعات من التأمل" . ولي العهد قد يقدم على خطوات دراماتيكية بعدما لاحظ تذبذب البيت الأبيض , فضلاً عن الهيستيريا الايديولوجية لدى بنيامين نتنياهو , ثم "ثقافة الغدر" عند السلطان العثماني , بعد تلك الشراكة السعودية ـ التركية الاستراتيجية على الأرض السورية . 
هل يمد الأمير محمد بن سلمان اليد الى دمشق ؟ هذا لم يعد مستبعداً بعدما باتت علاقاته مع الاقليم تشبه علاقات دونالد ترامب مع العالم . عادل الجبير في موسكو حيث الرجل الذي لا يغرق ولا يغرق معه الآخرون .
أيام مثيرة . سيرغي لافروف قد يقول له " دع المسألة الايرانية في سوريا وغير سوريا علينا " . من هنا بداية تفكيك الأزمات الواحدة تلو الأخرى ...

عدد الزيارات
417
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 شباط..سيرين عبد النور..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه . عاطفته قوية .. إذا أحبك…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-20 -

في مؤسَّسية النظام الأمريكي وما يهدّدها

عبد الإله بلقزيز: ساد اعتقاد لدى السّواد الأعظم من الناس في العالم، ولفترة طويلة، بأن الولايات المتحدة دولة مؤسّسات ونظامها السياسي قائم على عمل المؤسّسات،…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحملوجود أورانوس في برجك قد يجعلك متوتراً وناقداً أحيانا وتسعى نحو الأفضل ولكن الأفضل يحتاج للفعل وليس للكلام فإذا ضايقتك بعض التصرفات من الآخرين فحاورهم بالهدوء والمنطق المعروف عنك واحتفظ بمنطقك السليم الثورأنت جدي جدا ومتحمس ومشغول ولديك أعمال باستمرار وأنت أهل المسؤوليات و لكنك ستكون محاطا ومهتما بأعمالك…
2019-02-21 -

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر: لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر الغرب يمر بمرحلة لعلها الأسوأ منذ إعلان نهاية الحرب الباردة. أشهد بأنني مع زملاء من الشبان المتابعين تطور العلاقات الدولية لاحقنا بالدقة الواجبة خلال الأسبوع الفائت، تصريحات وخطب وسلوكات ممثلي الدول في مؤتمرين انعقد…
2019-02-21 -
2019-02-21 -

السباح السوري أيمن كلزية يحرز 6 ميداليات في كأس مارتن الدولية

حقق لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية ست ميداليات “3 فضيات و 3 برونزيات” في بطولة كأس مارتن الدولية التي تقام حاليا في العاصمة التايلاندية… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تخريج دورة صاعقة لدفعة من الضباط الجدد.. عروض عسكرية ورياضية وبيان عملي يحاكي ظروف المعركة

احتفل اليوم بتخريج دورة صاعقة لدفعة من الضباط الجدد بعد أن أنهوا فترة تدريبهم بنجاح وتلقوا مختلف أنواع العلوم العسكرية والقتالية والمهارات البدنية ليكونوا قادرين… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-22 -

«التحالف» يعتّم على عمليات الباغوز... و«داعش» ينشط «أمنياً»

يحرص «التحالف الدولي» على تغييب مجريات «إنهاء» الجيب الأخير لـ«داعش» عن التداول الإعلامي، وحصر ما يُنشر بتغطية بعض قوافل النازحين والمقاتلين الخارجين نحو مخيمات ومراكز… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…

2019-02-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   وجود أورانوس في برجك قد يجعلك متوتراً وناقداً أحيانا وتسعى نحو الأفضل ولكن الأفضل يحتاج للفعل وليس للكلام فإذا ضايقتك بعض التصرفات من الآخرين فحاورهم بالهدوء والمنطق المعروف عنك واحتفظ بمنطقك السليم   الثور    أنت جدي…