نبيه البرجي يكتب ....انقلاب الأمير على الأمير ؟!

مقالات مختارة

2018-08-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
لماذا لم يقل أيضاً "اذا عزلني الكونغرس تتوقف الكرة الأرضية عن الدوران , ويقدم القمر استقالته الى الله , دون أن يعتذر من العشاق" ؟ على الأقل من لوي آراغون الذي رأى في قميص السا "ثوب القمر" .
لا بد انكم علمتم بما أدلى به نيرون القرن "اذا حصل هذا تنهار الأسواق المالية في العالم , وتصبحون كلكم فقراء" . للتو وصفه فريد زكريا بـ"الاله المجنون" .
معلقون آخرون كتبوا "بتلك النرجسية المريعة , اذا أرغم على مغادرة البيت الأبيض لا يعود امامه سوى الانتحار أو الذهاب الى مصح للأمراض العقلية" .
كلامه اثار ذهول الأميركيين . الأسقف الكاثوليكي جورج نورثورن غرّد قائلاً "ابحثوا عن صلة القربى بينه وبين أدولف هتلر" . أضاف أنه جثا أمام تمثال السيدة العذراء لأن الجنرالات انتزعوا منه مفاتيح الغرفة النووية . 
القهقهات دوّت في اسواق العالم التي في حالة ضياع بسبب سياساته الغرائبية . الذين كانوا يدعون لاخضاعه الى الاختبار النفسي , والعقلي , عاودوا التشديد على أن رجل المكتب البيضاوي لا يمكن ان يكون كائناً سوياً .
تزامناً مع حديثه الى "فوكس نيوز" , شن حملة صاعقة على وزير العدل (المدعي العام ) جيف سيشنز , في حين كان الوكيل السابق للوزارة ديفيد اكسلرود يؤكد "أن القضاء حصل , للمرة الأولى , على أدلة تشير , بوضوح , الى تورط رئيس الدولة في أعمال اجرامية" . 
قبل هذا الكلام , واثر اعترافات محاميه مايكل كوهين التي تداخلت مع ادانة مدير حملته الانتخابية بول مانافورت بالاحتيال , كشفت مجلة "تايم" عن غلافها في الأول من أيلول "ترامب يغرق" .
انه يغرق , ويغرق , ويغرق . بدا بعيداً جداً عن رؤية بيل كلينتون للموقع الرئاسي "ضبط , وتطوير, العلاقات , والمعادلات , الدولية , لأننا في عالم يزداد تعقيداً , كما يزداد قابلية للانفجار" .
دونالد ترامب فعل النقيض تماماً . اعتمد "استراتيجية نهش الكلاب" , المعروفة عسكرياً , في علاقات بلاده مع سائر بلدان العالم . براثنه لم تستثن حتى كندا التي طالما حملت لقب "الوصيفة الأميركية" .
الكل في العالم , من أنغيلا ميركل , الى شين جينبينغ , الى ايمانويل ماكرون وحتى تيريزا ماي , ينظرون اليه بارتياب منقطع النظير . أوبير فيدرين سأل ما اذا كان مصير اميركا سيكون , على يديه , مثل مصير التيتانيك .
ما بدا من الحلقة الأخيرة من تحقيقات روبرت مولر أن ترامب هو الشخص الوحيد على متن التيتانيك .
الصدمة الكبرى في البلاط السعودي . همسات حول "انقلاب الأمير على الأمير" . ولي العهد راهن الى حدود اللامعقول على دونالد ترامب . رجل اعمال بارز مازالت تربطه علاقات وثيقة بالبلاط قال لنا "لا حدود لطموحات الأمير الشاب الذي يعتقد أن المنطقة بحاجة الى قائد . بالكاريزما التي لديه , وبالامكانات المالية , هو وحده الذي يستطيع الاضطلاع بالمهمة . هذه رؤيته الشخصية التي تتداخل مع رؤية 2030" .
مثل رجب طيب اردوغان , ظن أن توثيق العلاقات بترامب وعائلته , ولكن بالصفقات وبالهدايا الخيالية , يفتح امامه كل الأبواب , من أبواب دمشق وحتى أبواب الدوحة . بطبيعة الحال أبواب صنعاء . 
الشيء الهام الذي فعله الأمير محمد بن سلمان أنه أخذ بالنصيحة , وتريث في وضع شركة "آرامكو" , بقيمتها السوقية التي تعادل التريليوني دولار , على شاشات وول ستريت . 
الرجل كان قد خطط لطرح خمسة في المئة من قيمة الشركة في البورصة في اطار رؤيته للمملكة الثانية التي هي رهانه الكبير . 
الصينيون , والأوروبيون , نصحوه بالتمهل , ليس فقط لأن نجوم وول ستريت سيتلاعبون , بالتوازي مع زئبقية التطورات في المنطقة , بالقيمة الحقيقية للشركة , وانما أيضاً لأن ثمة من وضع قانون "جاستا" في الخزانة بانتظار الانقضاض على الشركة لتتلاشى قيمة الأسهم كتعويضات الى ذوي ضحايا 11 أيلول 2001 ...
حديث في الخليج حول "ساعات من التأمل" . ولي العهد قد يقدم على خطوات دراماتيكية بعدما لاحظ تذبذب البيت الأبيض , فضلاً عن الهيستيريا الايديولوجية لدى بنيامين نتنياهو , ثم "ثقافة الغدر" عند السلطان العثماني , بعد تلك الشراكة السعودية ـ التركية الاستراتيجية على الأرض السورية . 
هل يمد الأمير محمد بن سلمان اليد الى دمشق ؟ هذا لم يعد مستبعداً بعدما باتت علاقاته مع الاقليم تشبه علاقات دونالد ترامب مع العالم . عادل الجبير في موسكو حيث الرجل الذي لا يغرق ولا يغرق معه الآخرون .
أيام مثيرة . سيرغي لافروف قد يقول له " دع المسألة الايرانية في سوريا وغير سوريا علينا " . من هنا بداية تفكيك الأزمات الواحدة تلو الأخرى ...

عدد الزيارات
341
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق حول تفادي الحوادث الخطيرة. وقال الكرملين في بيان حول المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بوتين طالب نتنياهو…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-19 -

بوتين: الأمن العالمي لن يتحقق من خلال المؤامرات والدسائس خلف الكواليس

اعتبر رئيس روسيا فلاديمير بوتين، أن دروس التواطؤ الذي ارتكبته دول غربية في ميونيخ قبيل الحرب العالمية الثانية، ما زالت راهنة، لأن الأمن لا يمكن… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…