نبيه البرجي يكتب ....انقلاب الأمير على الأمير ؟!

مقالات مختارة

2018-08-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
لماذا لم يقل أيضاً "اذا عزلني الكونغرس تتوقف الكرة الأرضية عن الدوران , ويقدم القمر استقالته الى الله , دون أن يعتذر من العشاق" ؟ على الأقل من لوي آراغون الذي رأى في قميص السا "ثوب القمر" .
لا بد انكم علمتم بما أدلى به نيرون القرن "اذا حصل هذا تنهار الأسواق المالية في العالم , وتصبحون كلكم فقراء" . للتو وصفه فريد زكريا بـ"الاله المجنون" .
معلقون آخرون كتبوا "بتلك النرجسية المريعة , اذا أرغم على مغادرة البيت الأبيض لا يعود امامه سوى الانتحار أو الذهاب الى مصح للأمراض العقلية" .
كلامه اثار ذهول الأميركيين . الأسقف الكاثوليكي جورج نورثورن غرّد قائلاً "ابحثوا عن صلة القربى بينه وبين أدولف هتلر" . أضاف أنه جثا أمام تمثال السيدة العذراء لأن الجنرالات انتزعوا منه مفاتيح الغرفة النووية . 
القهقهات دوّت في اسواق العالم التي في حالة ضياع بسبب سياساته الغرائبية . الذين كانوا يدعون لاخضاعه الى الاختبار النفسي , والعقلي , عاودوا التشديد على أن رجل المكتب البيضاوي لا يمكن ان يكون كائناً سوياً .
تزامناً مع حديثه الى "فوكس نيوز" , شن حملة صاعقة على وزير العدل (المدعي العام ) جيف سيشنز , في حين كان الوكيل السابق للوزارة ديفيد اكسلرود يؤكد "أن القضاء حصل , للمرة الأولى , على أدلة تشير , بوضوح , الى تورط رئيس الدولة في أعمال اجرامية" . 
قبل هذا الكلام , واثر اعترافات محاميه مايكل كوهين التي تداخلت مع ادانة مدير حملته الانتخابية بول مانافورت بالاحتيال , كشفت مجلة "تايم" عن غلافها في الأول من أيلول "ترامب يغرق" .
انه يغرق , ويغرق , ويغرق . بدا بعيداً جداً عن رؤية بيل كلينتون للموقع الرئاسي "ضبط , وتطوير, العلاقات , والمعادلات , الدولية , لأننا في عالم يزداد تعقيداً , كما يزداد قابلية للانفجار" .
دونالد ترامب فعل النقيض تماماً . اعتمد "استراتيجية نهش الكلاب" , المعروفة عسكرياً , في علاقات بلاده مع سائر بلدان العالم . براثنه لم تستثن حتى كندا التي طالما حملت لقب "الوصيفة الأميركية" .
الكل في العالم , من أنغيلا ميركل , الى شين جينبينغ , الى ايمانويل ماكرون وحتى تيريزا ماي , ينظرون اليه بارتياب منقطع النظير . أوبير فيدرين سأل ما اذا كان مصير اميركا سيكون , على يديه , مثل مصير التيتانيك .
ما بدا من الحلقة الأخيرة من تحقيقات روبرت مولر أن ترامب هو الشخص الوحيد على متن التيتانيك .
الصدمة الكبرى في البلاط السعودي . همسات حول "انقلاب الأمير على الأمير" . ولي العهد راهن الى حدود اللامعقول على دونالد ترامب . رجل اعمال بارز مازالت تربطه علاقات وثيقة بالبلاط قال لنا "لا حدود لطموحات الأمير الشاب الذي يعتقد أن المنطقة بحاجة الى قائد . بالكاريزما التي لديه , وبالامكانات المالية , هو وحده الذي يستطيع الاضطلاع بالمهمة . هذه رؤيته الشخصية التي تتداخل مع رؤية 2030" .
مثل رجب طيب اردوغان , ظن أن توثيق العلاقات بترامب وعائلته , ولكن بالصفقات وبالهدايا الخيالية , يفتح امامه كل الأبواب , من أبواب دمشق وحتى أبواب الدوحة . بطبيعة الحال أبواب صنعاء . 
الشيء الهام الذي فعله الأمير محمد بن سلمان أنه أخذ بالنصيحة , وتريث في وضع شركة "آرامكو" , بقيمتها السوقية التي تعادل التريليوني دولار , على شاشات وول ستريت . 
الرجل كان قد خطط لطرح خمسة في المئة من قيمة الشركة في البورصة في اطار رؤيته للمملكة الثانية التي هي رهانه الكبير . 
الصينيون , والأوروبيون , نصحوه بالتمهل , ليس فقط لأن نجوم وول ستريت سيتلاعبون , بالتوازي مع زئبقية التطورات في المنطقة , بالقيمة الحقيقية للشركة , وانما أيضاً لأن ثمة من وضع قانون "جاستا" في الخزانة بانتظار الانقضاض على الشركة لتتلاشى قيمة الأسهم كتعويضات الى ذوي ضحايا 11 أيلول 2001 ...
حديث في الخليج حول "ساعات من التأمل" . ولي العهد قد يقدم على خطوات دراماتيكية بعدما لاحظ تذبذب البيت الأبيض , فضلاً عن الهيستيريا الايديولوجية لدى بنيامين نتنياهو , ثم "ثقافة الغدر" عند السلطان العثماني , بعد تلك الشراكة السعودية ـ التركية الاستراتيجية على الأرض السورية . 
هل يمد الأمير محمد بن سلمان اليد الى دمشق ؟ هذا لم يعد مستبعداً بعدما باتت علاقاته مع الاقليم تشبه علاقات دونالد ترامب مع العالم . عادل الجبير في موسكو حيث الرجل الذي لا يغرق ولا يغرق معه الآخرون .
أيام مثيرة . سيرغي لافروف قد يقول له " دع المسألة الايرانية في سوريا وغير سوريا علينا " . من هنا بداية تفكيك الأزمات الواحدة تلو الأخرى ...

عدد الزيارات
397
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-17 -

صفات مولود 17 تشرين الثاني - وفاء موصللي ....كل عام وأنت بخير

حنون .. هادئ .. واثق من نفسه .. منظم .. أعصابه باردة.. صموت يحب عمله وبيته .. مخلص لزوجته .. رومانسي ومحب .. يمنح أعضاء…
2018-11-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة أو يضايقك غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور قد تجد الأمان بالقرب من شخص يفهمك وربما تسعد للارتباط إذا كنت وحيداً فاخرج لمقابلة الناس واقبل كل…
2018-11-17 -

صفات مولود 18 تشرين الثاني..أحمد حلمي ..كل عام وأنت بخير

إنه كائن متملك ، لكنه مزاجي في امتلاكه ، يحب دائماً أن تسعد معه ويسعى أن لا يمل منك أو تمل منه . مزاجي موسوس شكاك ، لكنه طيب وحنون ، ذاكرته حديدية بل فولاذية يتذكر الألم ويحاسبك عليه. ويتذكر عطاياك والفرح الذي قدمته له وسيكافئك عليه . مرتبط بعائلته…
2018-11-17 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

باسم ياخور "يقصف جبهة" طلال مرديني أمام الجمهور!

شارك الفنان طلال مرديني صورة عبر حسابه الشخصي على إنستغرام ظهر فيها عاري الصدر، ونالت الصور إعجاب الجمهور، إلا ان زميله الفنان باسم ياخور قرر… !

2018-11-17 -

المطران هيلاريون: روسيا على استعداد لتقديم كل ما تستطيع لإنجاح إعادة الإعمار في سورية

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد خلال لقائه اليوم مدير إدارة العلاقات الخارجية للكنيسة الأرثوذكسية في موسكو المطران هيلاريون والوفد المرافق تقدير سورية… !

2018-11-17 -

الإدارة السياسية تكرم المتفوقين في امتحانات الشهادة الثانوية والتعليم الأساسي من أبناء العسكريين

برعاية العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع أقامت الإدارة السياسية اليوم حفلاً تكريمياً للمتفوقين من أبناء العسكريين الشهداء… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-18 -

تقرير الـsns: لافروف: الغرب يحاول تحويل البلقان إلى قاعدة ضد روسيا.. والولايات المتحدة تعِدُ أوكرانيا بمحاربة مشروع أنابيب الغاز الروسي الألماني.. و13 دولة تريد "أس 400"؟!

يرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الدول الغربية تقوم بمحاولات حثيثة لتحويل شبه جزيرة البلقان إلى قاعدة ضد روسيا. وقال لافروف لصحيفة "تلغراف صربيا":… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الثاني

الحمل    قد تكتشف كذب أحد الأصدقاء أو خيانته أو تعرف أمور مخبأة غير متوقعة  أو يضايقك  غدر أو خديعة من الآخرين فلا تحزن وتأكد مما تسمع أو يقال فاليوم للنميمة الثور    قد تجد الأمان…