أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو: لن نتخلى عن سعينا لاعتراف الولايات المتحدة بـ"سيادة اسرائيل على الجولان".. بولتون: اعتراف امريكا بضم الجولان ليس مطروحا على الطاولة حاليا.. مصادر اسرائيلية: عباس رفض مقترحات اقليمية ودولية للعودة الى غزة..

إسرائيليات

2018-08-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: نتنياهو: لن نتخلى عن سعينا لاعتراف الولايات المتحدة بـ"سيادة اسرائيل على الجولان".. وبولتون يرد: اعتراف امريكا بضم الجولان ليس مطروحا على الطاولة حاليا

 قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه لن يتخلى عن سعيه لاعتراف الولايات المتحدة بـ"السيادة الإسرائيلية على الجولان".

معاريف الالكتروني: بولتون: اعتراف امريكا بضم اسرائيل للجولان ليس مطروحا على الطاولة حاليا

في المقابل، قال جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، إن اعترافاً أميركياً بضم الجولان من قبل إسرائيل ليس مطروحا على الطاولة حاليا. وشدد على أن محادثات نتنياهو حول هذا الموضوع، سواء في المحادثات الهاتفية مع الرئيس ترامب، أو خلال زيارته لروسيا ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين، أثناء المونديال، ساهمت في جعل سورية القضية الأهم في محادثات ترامب – بوتين.

من جهة ثانية، قال بولتون، إن قوات حزب الله يجب أن تعود إلى لبنان، معتبرا أنها تعتبر من الناحية الفعلية جزءاً من قوات القدس التابعة لحرس الثورة الإيراني. ووصف بولتون، نية إيران تحسين صواريخ حزب الله، بالتهديد الأكبر. قائلا إن طهران تعمل على إدخال منظومات توجيه لصواريخ حزب الله لتحويلها إلى صواريخ باليستية.

القناة 13: مصادر اسرائيلية: عباس رفض مقترحات اقليمية ودولية للعودة الى غزة

ذكرت القناة، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، رفض اقتراحات إقليمية ودولية ببنها عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة، وقيادة القطاع بدلا من حركة حماس. وأشارت القناة الى أن المباحثات حول اتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، ستستأنف خلال الاسبوع الحالي في القاهرة، في محاولة جديدة للتوصل إلى صيغة نهائية للاتفاق تهدئة طويلة الأمد.

وقال المحلل السياسي ايهود يعري، إن عباس يفضل معادلة "الهدوء مقابل الهدوء"، مقابل قبوله العودة إلى القطاع، في الوقت الراهن.

من جانبه، قال وزير الحرب الإسرائيلي السابق، الجنرال موشيه يعالون، إنه لا يجوز توقيع اتفاق تهدئة دائم مع حماس. فيما هاجم وزير التعليم الإسرائيلي، نقتالي بينيت، وزير الحرب، أفيغدور ليبرمان، على المعلومات التي تتحدث عن قرب توقيع اتفاق التهدئة. في حين صرح مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى، إن إسرائيل تعمل على التوصل الى اتفاقية تهدئة مع حماس في غزة، يشمل وقف إطلاق نار حقيقي، مشيرا الى أن المباحثات بين إسرائيل وحماس، تتم بوساطة المخابرات المصرية، والأمم المتحدة. وأوضح أن التوصل الى اتفاق إطلاق نار حقيقي، سيفسح المجال امام التقدم في بقية القضايا وحل كافة المشاكل والأزمات في القطاع.  وأشار المصدر الى أن اسرائيل لا تعارض قيام قطر بدفع رواتب موظفي قطاع غزة.

على ذات الصعيد، هاجمت تمار زاندبيرغ، زعيمة حزب "ميرتس" الإسرائيلي، الوزيرين بينيت وليبرمان، واتهمتهما بمحاولة توريط إسرائيل في حرب على قطاع غزة. وقالت إن بينيت يشجع على الحرب في غزة ويحاول توريط ليبرمان من خلفه. وأضافت، انه في حال تهرب الحكومة الاسرائيلية من الاتفاق بسبب نزوات بعض السياسيين والوزراء، فإن أمهات الجنود وكل أم إسرائيلية ستكتشف أن بينيت وليبرمان تخليا عن أبنائهم بسبب لعبة سياسية جبانة.

ادارة ترامب تعتزم اتخاذ قرار مصيري بشأن اللاجئين الفلسطينيين

على صلة بذلك، ذكرت القناة الثانية العبرية، أن الادارة لأمريكية، تعتزم اتخاذ قرار مصيري  في الاسبوع القادم، يتضمن الغاء حق عودة اللاجئين، وذلك عبر عدة خطوات، بينها نشر تقرير حول عدد اللاجئين الفلسطينيين يزعم أن عددهم يبلغ نصف مليون فقط، مقارنة بأكثر من خمسة ملايين وفقا "للأونروا"، ووقف تمويل "الاونروا" في الضفة الغربية، ومراقبة عمل الوكالة في الضفة الغربية، لضمان عدم تمكن الدول العربية من تحويل الأموال إلى الوكالة.

 

صحيفة يديعوت احرونوت:

الى ذلك، قال المحلل العسكري رون بن يشاي، إن أمام الحكومة الإسرائيلية ثلاثة خيارات لمواجهة القنبلة الموقوتة في قطاع غزة، تتمثل بالهجوم الواسع أو معركة لا محدودة، أو التوصل الى تسوية سياسية. وأشار الى أن هذه البدائل تخفي خلفها انقساما استراتيجيا داخل دوائر صنع القرار الإسرائيلي. وأوضح بن يشاي، أن خيار القيام بعملية عسكرية واسعة النطاق، يشمل تنفيذ عمليات اغتيال موجهة، واجتياح بري بقوات كبيرة تهدف لتقطيع القطاع الى عدة مناطق، وقيام الجيش وجهاز "الشاباك" بعمليات تفتيش دقيقة، وتدمير كل البنى التحتية ومصانع إنتاج السلاح والقذائف الصاروخية في غزة، والبحث عن الجنود الاسرائيليين الأسرى. لكن الخلافات الداخلية ستنفجر بعد انتهاء المهمة العسكرية. ما يعني أن سيناريو نهاية كل معركة في غزة سيتكرر في المعركة القادمة.

وبخصوص المعركة اللا محدودة، أوضح بن يشاي، أن المقصود هو شن هجوم جوي وبري وبحري غير مسبوق، يستمر لعدة أيام وفق خطة معدة مسبقا تستهدف بنك أهداف، بالتنسيق بين "الشاباك" والاستخبارات العسكرية "أمان" وقيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائيلي. وأضاف، أن هذه المعركة تشمل مهاجمة جميع المواقع العسكرية في غزة، بما فيها المباني المدنية، وإجبار حماس على طلب وقف إطلاق النار لمدة زمنية طويلة، من دون اسقاط سلطتها بصورة نهائية، لأن اسرائيل تريد بقاء سيطرة الحركة في غزة، وبقاء القطاع منفصلا عن السلطة الفلسطينة في الضفة الغربية. لكن هذا الخيار، سيجر على اسرائيل موجة انتقادات دولية ستعزلها سياسيا، وربما فرض عقوبات عليها، حيث ستنظم فعاليات فكرية وتظاهرات على مستوى العالم، ستجعل إسرائيل كما لو كانت مريضة بالجذام. يضاف الى ذلك، أن الهجمات المكثفة ستؤدي الى وقوع إسرائيل في أخطاء وورطات قانونية، وتجاوز لأخلاقيات القتال، رغم ان أحدا لا يتوقع نجاح الفلسطينيين في استدراج اسرائيل الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وبالنسبة للخيار الثالث، أي التسوية السياسية، التي يحظى بتأييد ثمانية وزراء في "الكابينيت" اضافة لتوصية الجيش و"الشاباك" ومجلس الأمن القومي، فإنه ينطوي على عدد من الإيجابيات، بينها أن التهدئة ستوفر الهدوء في الجنوب، ولو لفترة زمنية محدودة، دون إصابة الجنود الإسرائيليين او تعرضهم للأسر. كما أنها تفسح المجال أمام الجيش لاستكمال إقامة العائق على حدود غزة، وتسهل على الجيش والحكومة مواجهة التهديد الإيراني في سورية، على اعتبار أن الايرانيين قد يستغلون انشغال الجيش الاسرائيلي بالمعركة مع غزة لفتح جبهة ثانية أو ثالثة ضد إسرائيل. يضاف الى ذلك، أن التهدئة تمنح إسرائيل على الصعيد السياسي والدبلوماسي فرصة الحصول على شرعية في الساحة الدولية والإعلام العالمي للعمل عسكريا في حال فشلت التهدئة. كما ستحافظ التهدئة على سلطة حماس في غزة، وسيكون من الأفضل لإسرائيل وجود نظام ذي سيطرة قوية، بدلا من حالة الفوضى المسلحة، كما أن بقاء حماس في غزة يعني انفصالها عن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، بما يخدم الأيديولوجيا اليمينية الحاكمة في اسرائيل. وعلاوة على ما تقدم، فإن من مصلحة نتنياهو وليبرمان مع اقتراب الانتخابات، عدم زعزعة الاستقرار الأمني في الجنوب بعملية عسكرية قد تورطهما في غزة. واخيرا، فان التسوية في غزة من شأنها تقوية التعاون الاستراتيجي بين إسرائيل ومصر.

صحيفة هآرتس: نتنياهو يسعى لمنع الاتحاد الأوروبي من اعتماد سياسة موحدة تجاه القضية الفلسطينية وايران

كشف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للصحافيين المرافقين له في زيارته إلى ليتوانيا، أنه يسعى إلى شق صفوف الاتحاد الأوروبي، ومحاولة منع وجود إجماع في موقف الاتحاد حيال قضايا تتعلق بالقضية الفلسطينية وإيران. وذكرت صحيفة "هآرتس" أن نتنياهو يسعى لتقوية العلاقات بين إسرائيل ودول تحكمها أحزاب قومية متطرفة في أوروبا الشرقية ووسط أوروبا، بهدف تخريب الإجماع المطلوب بين أعضاء الاتحاد الـ 28 لاعتماد سياسة موحدة، وتغيير مواقف الاتحاد الأوروبي تجاه القضية الفلسطينية وإيران، الأمر الذي يضعف إمكانية دفع خطوات دولية بشأن هاتين القضيتين.

ونقلت هآرتس عن مراقبين في أروقة الاتحاد الأوروبي قولهم، إن هذا النهج الذي يتبعه نتنياهو يعرقل إمكانية اتخاذ مواقف موحدة في الاتحاد، وأن هذا الحراك الإسرائيلي بات مكثفا وعدوانيا في السنوات الأخيرة. لدرجة أنه يصعب على الاتحاد التحدث بصوت واحد وواضح حول الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

وأضافت الصحيفة أن سياسة نتنياهو هذه تكلف إسرائيل ثمنا باهظا، كونها تأتي على حساب دول أوروبية كبرى. وأضافت، إن نتنياهو يتآمر ضد هذه الدول، وبينها ألمانيا وفرنسا، الصديقتان لإسرائيل، فقط من أجل منع تأييد دولي لحل الدولتين.

صحيفة "اسرائيل اليوم": ضابط احتياط اسرائيلي: نراقب ما يجري في سورية والحرب القادمة ستكون شرسة ومعقدة

قال قائد أركان القيادة الشمالية السابق في الجيش الاسرائيلي العميد اشير بن لولو، إن الحرب القادمة في الشمال، ستكون أكثر شراسة وتعقيدا، موضحا أن الجيش الإسرائيلي يستعد لها، معربا عن أمله بأن تكون الحرب الأخيرة في الشمال. وأشار الى أن الجيش الاسرائيلي يراقب التطورات في الجانب السوري عن كثب. وكشف العميد الإسرائيلي عن مخاوف الجيش الاسرائيلي من اندماج قوات حزب الله على الجبهة مع الجنود السوريين، وأن تستغل إيران الوضع الجديد لصالحها، بهدف تكريس وجودها العسكري في سورية، ومحاولة إقامة قاعدة إقليمية في المنطقة. وقال، إن المعادلة بالنسبة لقادة اسرائيل، السياسيين والعسكريين هي: نعم لتواجد "النظام السوري"، ولا لتواجد إيران وحزب الله. ووصف بن لولو، المعركة المقبلة بأنها ستكون "دفاعا عن النفس"، وستكون معقدة، ولا حلول سحرية، وتوعد حزب الله بمفاجآت.

موقع "والا":لقاء سري في قبرص بين وزير الحرب الاسرائيلي ووزير الخارجية القطري

كشف موقع "والا" االعبري، عن لقاء سري عقد في قبرص نهاية شهر حزيران الماضي، بين وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، ووزير الخارجية القطري، محمد عبد الرحمن آل ثاني، لبحث ملف التسوية في قطاع غزة.

وقالت مراسلة الموقع في قبرص، إن ليبرمان كان يشارك في مشاورات أمنية مع مسؤولين قبارصة ويونانيين في الوقت الذي وصل وزير الخارجية القطري بطائرة خاصة الى مطار لارنكا للقاء ليبرمان بعد لقاءات ومشاورات في روما وبروكسل وواشنطن. وأضافت المراسلة، أن مباحثات ليبرمان مع الوزير القطري ركزت بشكل خاص على دعم قطر ودفع رواتب كبار موظفي قطاع غزة، والبحث عن مخرج لاتمام صفقة تبادل الاسرى بين اسرائيل وحماس.

                                                           ترجمة: غسان محمد

 

 
عدد الزيارات
278
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-20 -

موازنة العام 2019 : سياسة توجيه الإنفاق العام وزيادته للتخفيف من الآثار السلبية للحرب.. لأول مرة رصد مبلغ 40 مليار…

يناقش مجلس الشعب حاليا مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بعد أن انتهت الحكومة من إعدادها. وقبل الحديث عن مشروع موازنة عام 2019 وماتحمله…
2018-11-21 -

تطوير فيروس يهاجم الخلايا السرطانية ويدمرها

نجح علماء بريطانيون، في تطوير فيروس "إنادينوتوسيريف" المعدل وراثيا، والذي استخدموه في مهاجمة الخلايا السرطانية فقط، وتجنب الخلايا السليمة. ذكرت صحيفة "ذا صن" البرطانية أن…
2018-11-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم وأنا أنصحك أن تقتصد قدر الإمكان الثور أنت تملك الدوافع للنجاح والوصول إلى ما…
2018-11-21 -

لافروف: توسيع صلاحيات حظر الكيميائي تعدٍ على القانون الدولي

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن توسيع صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يخلق وضعا "غير صحي"، ويمثل تعديا على أسس القانون الدولي. وتعليقا على قرار منح الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية صلاحيات توجيه الاتهامات بشأن الهجمات الكيميائية، وصف لافروف للصحفيين اليوم الأربعاء في العاصمة البيلاروسية مينسك الوضع الذي…
2018-11-21 -
2018-11-22 -

قرعة دور المجموعات بكأس الاتحاد الآسيوي تضع الجيش في المجموعة الأولى والاتحاد في الثانية

أوقعت قرعة دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي جرت اليوم في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور فريق الجيش بطل النسخة الأولى بالمجموعة… !

2018-11-22 -

تقرير الـsns: موسكو تنفي اقتراحها مقايضة بشأن الوجود الإيراني في سورية... الإمارات تعود إلى دمشق تجارياً تمهيدا لعودة المياه إلى مجاريها..!!

أفاد سفير سورية لدى روسيا، رياض حداد، بأنه تجري الآن مناقشة احتمال زيارة الرئيس بشار الأسد إلى روسيا. وقال حداد، أمس، أثناء زيارة عمل له… !

2018-11-21 -

انفصال روبرت دي نيرو عن زوجته بعد زواج دام أكثر من 20 عاماً

أفادت تقارير إعلامية بأنّ روبرت دي نيرو، الممثل الأميركي الحائز على جائزة الأوسكار، وزوجته جريس هايتاور انفصلا بعد زواج دام أكثر من عشرين عاماً. وبحسب… !

2018-11-22 -

الأرصاد: هطولات غزيرة فوق بعض المناطق وتحذير من تشكل السيول

تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة في طبقات الجو كافة ويكون الجو متقلبا بين الغائم جزئيا والغائم ماطر على فترات فيما شهدت… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-22 -

اكتشاف مصدر للميثان يفوق إنتاج 136 ألف بقرة!

وجد علماء أن غاز الميثان، أحد أقوى الغازات الدفيئة، يتم إطلاقه على نطاق ضخم من خلال نهر جليدي في أيسلندا. ويتدفق النهر الجليدي "Sólheimajökull" من… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-22 -

مصادر محلية: دخول إرهابيين فرنسيين إلى إدلب لتعديل صواريخ وتذخيرها بالمواد الكيميائية السامة

كشفت مصادر محلية عن وصول إرهابيين فرنسيين من الخبراء المتخصصين إلى إدلب لتعديل بعض أنواع الأسلحة عبر تذخيرها بمواد كيميائية لاستخدامهافي تمثيل مسرحية كيميائية بغية… !

2018-11-21 -

فرنسا توافق على قانون يهدف لمحاربة "الأخبار المزيفة"

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب)، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون حول "التلاعب بالمعلومات". وصوت لصالح القانون 347 نائبا (بمن فيهم الوسطيون والديمقراطيون المستقلون)، فيما… !

2018-11-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل    أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً…

2018-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل     انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم…