أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو: لن نتخلى عن سعينا لاعتراف الولايات المتحدة بـ"سيادة اسرائيل على الجولان".. بولتون: اعتراف امريكا بضم الجولان ليس مطروحا على الطاولة حاليا.. مصادر اسرائيلية: عباس رفض مقترحات اقليمية ودولية للعودة الى غزة..

إسرائيليات

2018-08-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية: نتنياهو: لن نتخلى عن سعينا لاعتراف الولايات المتحدة بـ"سيادة اسرائيل على الجولان".. وبولتون يرد: اعتراف امريكا بضم الجولان ليس مطروحا على الطاولة حاليا

 قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه لن يتخلى عن سعيه لاعتراف الولايات المتحدة بـ"السيادة الإسرائيلية على الجولان".

معاريف الالكتروني: بولتون: اعتراف امريكا بضم اسرائيل للجولان ليس مطروحا على الطاولة حاليا

في المقابل، قال جون بولتون، مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، إن اعترافاً أميركياً بضم الجولان من قبل إسرائيل ليس مطروحا على الطاولة حاليا. وشدد على أن محادثات نتنياهو حول هذا الموضوع، سواء في المحادثات الهاتفية مع الرئيس ترامب، أو خلال زيارته لروسيا ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين، أثناء المونديال، ساهمت في جعل سورية القضية الأهم في محادثات ترامب – بوتين.

من جهة ثانية، قال بولتون، إن قوات حزب الله يجب أن تعود إلى لبنان، معتبرا أنها تعتبر من الناحية الفعلية جزءاً من قوات القدس التابعة لحرس الثورة الإيراني. ووصف بولتون، نية إيران تحسين صواريخ حزب الله، بالتهديد الأكبر. قائلا إن طهران تعمل على إدخال منظومات توجيه لصواريخ حزب الله لتحويلها إلى صواريخ باليستية.

القناة 13: مصادر اسرائيلية: عباس رفض مقترحات اقليمية ودولية للعودة الى غزة

ذكرت القناة، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، رفض اقتراحات إقليمية ودولية ببنها عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة، وقيادة القطاع بدلا من حركة حماس. وأشارت القناة الى أن المباحثات حول اتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، ستستأنف خلال الاسبوع الحالي في القاهرة، في محاولة جديدة للتوصل إلى صيغة نهائية للاتفاق تهدئة طويلة الأمد.

وقال المحلل السياسي ايهود يعري، إن عباس يفضل معادلة "الهدوء مقابل الهدوء"، مقابل قبوله العودة إلى القطاع، في الوقت الراهن.

من جانبه، قال وزير الحرب الإسرائيلي السابق، الجنرال موشيه يعالون، إنه لا يجوز توقيع اتفاق تهدئة دائم مع حماس. فيما هاجم وزير التعليم الإسرائيلي، نقتالي بينيت، وزير الحرب، أفيغدور ليبرمان، على المعلومات التي تتحدث عن قرب توقيع اتفاق التهدئة. في حين صرح مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى، إن إسرائيل تعمل على التوصل الى اتفاقية تهدئة مع حماس في غزة، يشمل وقف إطلاق نار حقيقي، مشيرا الى أن المباحثات بين إسرائيل وحماس، تتم بوساطة المخابرات المصرية، والأمم المتحدة. وأوضح أن التوصل الى اتفاق إطلاق نار حقيقي، سيفسح المجال امام التقدم في بقية القضايا وحل كافة المشاكل والأزمات في القطاع.  وأشار المصدر الى أن اسرائيل لا تعارض قيام قطر بدفع رواتب موظفي قطاع غزة.

على ذات الصعيد، هاجمت تمار زاندبيرغ، زعيمة حزب "ميرتس" الإسرائيلي، الوزيرين بينيت وليبرمان، واتهمتهما بمحاولة توريط إسرائيل في حرب على قطاع غزة. وقالت إن بينيت يشجع على الحرب في غزة ويحاول توريط ليبرمان من خلفه. وأضافت، انه في حال تهرب الحكومة الاسرائيلية من الاتفاق بسبب نزوات بعض السياسيين والوزراء، فإن أمهات الجنود وكل أم إسرائيلية ستكتشف أن بينيت وليبرمان تخليا عن أبنائهم بسبب لعبة سياسية جبانة.

ادارة ترامب تعتزم اتخاذ قرار مصيري بشأن اللاجئين الفلسطينيين

على صلة بذلك، ذكرت القناة الثانية العبرية، أن الادارة لأمريكية، تعتزم اتخاذ قرار مصيري  في الاسبوع القادم، يتضمن الغاء حق عودة اللاجئين، وذلك عبر عدة خطوات، بينها نشر تقرير حول عدد اللاجئين الفلسطينيين يزعم أن عددهم يبلغ نصف مليون فقط، مقارنة بأكثر من خمسة ملايين وفقا "للأونروا"، ووقف تمويل "الاونروا" في الضفة الغربية، ومراقبة عمل الوكالة في الضفة الغربية، لضمان عدم تمكن الدول العربية من تحويل الأموال إلى الوكالة.

 

صحيفة يديعوت احرونوت:

الى ذلك، قال المحلل العسكري رون بن يشاي، إن أمام الحكومة الإسرائيلية ثلاثة خيارات لمواجهة القنبلة الموقوتة في قطاع غزة، تتمثل بالهجوم الواسع أو معركة لا محدودة، أو التوصل الى تسوية سياسية. وأشار الى أن هذه البدائل تخفي خلفها انقساما استراتيجيا داخل دوائر صنع القرار الإسرائيلي. وأوضح بن يشاي، أن خيار القيام بعملية عسكرية واسعة النطاق، يشمل تنفيذ عمليات اغتيال موجهة، واجتياح بري بقوات كبيرة تهدف لتقطيع القطاع الى عدة مناطق، وقيام الجيش وجهاز "الشاباك" بعمليات تفتيش دقيقة، وتدمير كل البنى التحتية ومصانع إنتاج السلاح والقذائف الصاروخية في غزة، والبحث عن الجنود الاسرائيليين الأسرى. لكن الخلافات الداخلية ستنفجر بعد انتهاء المهمة العسكرية. ما يعني أن سيناريو نهاية كل معركة في غزة سيتكرر في المعركة القادمة.

وبخصوص المعركة اللا محدودة، أوضح بن يشاي، أن المقصود هو شن هجوم جوي وبري وبحري غير مسبوق، يستمر لعدة أيام وفق خطة معدة مسبقا تستهدف بنك أهداف، بالتنسيق بين "الشاباك" والاستخبارات العسكرية "أمان" وقيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائيلي. وأضاف، أن هذه المعركة تشمل مهاجمة جميع المواقع العسكرية في غزة، بما فيها المباني المدنية، وإجبار حماس على طلب وقف إطلاق النار لمدة زمنية طويلة، من دون اسقاط سلطتها بصورة نهائية، لأن اسرائيل تريد بقاء سيطرة الحركة في غزة، وبقاء القطاع منفصلا عن السلطة الفلسطينة في الضفة الغربية. لكن هذا الخيار، سيجر على اسرائيل موجة انتقادات دولية ستعزلها سياسيا، وربما فرض عقوبات عليها، حيث ستنظم فعاليات فكرية وتظاهرات على مستوى العالم، ستجعل إسرائيل كما لو كانت مريضة بالجذام. يضاف الى ذلك، أن الهجمات المكثفة ستؤدي الى وقوع إسرائيل في أخطاء وورطات قانونية، وتجاوز لأخلاقيات القتال، رغم ان أحدا لا يتوقع نجاح الفلسطينيين في استدراج اسرائيل الى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.

وبالنسبة للخيار الثالث، أي التسوية السياسية، التي يحظى بتأييد ثمانية وزراء في "الكابينيت" اضافة لتوصية الجيش و"الشاباك" ومجلس الأمن القومي، فإنه ينطوي على عدد من الإيجابيات، بينها أن التهدئة ستوفر الهدوء في الجنوب، ولو لفترة زمنية محدودة، دون إصابة الجنود الإسرائيليين او تعرضهم للأسر. كما أنها تفسح المجال أمام الجيش لاستكمال إقامة العائق على حدود غزة، وتسهل على الجيش والحكومة مواجهة التهديد الإيراني في سورية، على اعتبار أن الايرانيين قد يستغلون انشغال الجيش الاسرائيلي بالمعركة مع غزة لفتح جبهة ثانية أو ثالثة ضد إسرائيل. يضاف الى ذلك، أن التهدئة تمنح إسرائيل على الصعيد السياسي والدبلوماسي فرصة الحصول على شرعية في الساحة الدولية والإعلام العالمي للعمل عسكريا في حال فشلت التهدئة. كما ستحافظ التهدئة على سلطة حماس في غزة، وسيكون من الأفضل لإسرائيل وجود نظام ذي سيطرة قوية، بدلا من حالة الفوضى المسلحة، كما أن بقاء حماس في غزة يعني انفصالها عن السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، بما يخدم الأيديولوجيا اليمينية الحاكمة في اسرائيل. وعلاوة على ما تقدم، فإن من مصلحة نتنياهو وليبرمان مع اقتراب الانتخابات، عدم زعزعة الاستقرار الأمني في الجنوب بعملية عسكرية قد تورطهما في غزة. واخيرا، فان التسوية في غزة من شأنها تقوية التعاون الاستراتيجي بين إسرائيل ومصر.

صحيفة هآرتس: نتنياهو يسعى لمنع الاتحاد الأوروبي من اعتماد سياسة موحدة تجاه القضية الفلسطينية وايران

كشف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للصحافيين المرافقين له في زيارته إلى ليتوانيا، أنه يسعى إلى شق صفوف الاتحاد الأوروبي، ومحاولة منع وجود إجماع في موقف الاتحاد حيال قضايا تتعلق بالقضية الفلسطينية وإيران. وذكرت صحيفة "هآرتس" أن نتنياهو يسعى لتقوية العلاقات بين إسرائيل ودول تحكمها أحزاب قومية متطرفة في أوروبا الشرقية ووسط أوروبا، بهدف تخريب الإجماع المطلوب بين أعضاء الاتحاد الـ 28 لاعتماد سياسة موحدة، وتغيير مواقف الاتحاد الأوروبي تجاه القضية الفلسطينية وإيران، الأمر الذي يضعف إمكانية دفع خطوات دولية بشأن هاتين القضيتين.

ونقلت هآرتس عن مراقبين في أروقة الاتحاد الأوروبي قولهم، إن هذا النهج الذي يتبعه نتنياهو يعرقل إمكانية اتخاذ مواقف موحدة في الاتحاد، وأن هذا الحراك الإسرائيلي بات مكثفا وعدوانيا في السنوات الأخيرة. لدرجة أنه يصعب على الاتحاد التحدث بصوت واحد وواضح حول الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.

وأضافت الصحيفة أن سياسة نتنياهو هذه تكلف إسرائيل ثمنا باهظا، كونها تأتي على حساب دول أوروبية كبرى. وأضافت، إن نتنياهو يتآمر ضد هذه الدول، وبينها ألمانيا وفرنسا، الصديقتان لإسرائيل، فقط من أجل منع تأييد دولي لحل الدولتين.

صحيفة "اسرائيل اليوم": ضابط احتياط اسرائيلي: نراقب ما يجري في سورية والحرب القادمة ستكون شرسة ومعقدة

قال قائد أركان القيادة الشمالية السابق في الجيش الاسرائيلي العميد اشير بن لولو، إن الحرب القادمة في الشمال، ستكون أكثر شراسة وتعقيدا، موضحا أن الجيش الإسرائيلي يستعد لها، معربا عن أمله بأن تكون الحرب الأخيرة في الشمال. وأشار الى أن الجيش الاسرائيلي يراقب التطورات في الجانب السوري عن كثب. وكشف العميد الإسرائيلي عن مخاوف الجيش الاسرائيلي من اندماج قوات حزب الله على الجبهة مع الجنود السوريين، وأن تستغل إيران الوضع الجديد لصالحها، بهدف تكريس وجودها العسكري في سورية، ومحاولة إقامة قاعدة إقليمية في المنطقة. وقال، إن المعادلة بالنسبة لقادة اسرائيل، السياسيين والعسكريين هي: نعم لتواجد "النظام السوري"، ولا لتواجد إيران وحزب الله. ووصف بن لولو، المعركة المقبلة بأنها ستكون "دفاعا عن النفس"، وستكون معقدة، ولا حلول سحرية، وتوعد حزب الله بمفاجآت.

موقع "والا":لقاء سري في قبرص بين وزير الحرب الاسرائيلي ووزير الخارجية القطري

كشف موقع "والا" االعبري، عن لقاء سري عقد في قبرص نهاية شهر حزيران الماضي، بين وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، ووزير الخارجية القطري، محمد عبد الرحمن آل ثاني، لبحث ملف التسوية في قطاع غزة.

وقالت مراسلة الموقع في قبرص، إن ليبرمان كان يشارك في مشاورات أمنية مع مسؤولين قبارصة ويونانيين في الوقت الذي وصل وزير الخارجية القطري بطائرة خاصة الى مطار لارنكا للقاء ليبرمان بعد لقاءات ومشاورات في روما وبروكسل وواشنطن. وأضافت المراسلة، أن مباحثات ليبرمان مع الوزير القطري ركزت بشكل خاص على دعم قطر ودفع رواتب كبار موظفي قطاع غزة، والبحث عن مخرج لاتمام صفقة تبادل الاسرى بين اسرائيل وحماس.

                                                           ترجمة: غسان محمد

 

 
عدد الزيارات
222
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيلول..سومر حاتم ..كل عام وأنت بخير

مسيطر على من حوله لا يؤمن بالشجار وجهاً لوجه بل يفضل الصمت والانسحاب والاكتفاء بغضب صامت حتى تتاح له فرصة انتقام ويصبح هكذا أكثر حين…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-21 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما…

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي…
2018-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحملتطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثورفسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا ثقتك بنفسك بسبب أقوال من أناس لا تفهم في عملك فأنجز أعمالك بدقة وأصلح الخطأ…
2018-09-21 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-21 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بطريقة غير مهنية على الأقل.. عمليات إسرائيل في سورية غير مسؤولة وغير ودّية.. واتفاق إدلب يعود إلى الأضواء..!!

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الرئيس بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل موسكو على رأس وفد عسكري. وذكر… !

2018-09-21 -

ما تفاصيل الموعد السري بين جولي وبراد بيت

بعد عامين من الخلاف، قرر النجمان، اللذان أعلنا الطلاق في عام 2016، التوصل إلى اتفاق من أجل الأطفال. ومن أجل هذا، دعت أنجلينا جولي زوجها… !

2018-09-21 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لزخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-21 -

بكين: واشنطن ستتحمل النتائج إن لم تصحح أخطاءها وتلغي العقوبات

أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم أن عقوبات واشنطن ضد بكين بسبب التعامل مع روسيا انتهاك صارخ لقوانين العلاقات الدولية مشددة في الوقت نفسه على مواصلة… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…