البيان ثلاثي.. والعدوان رباعي..!!

رأي البلد

2018-08-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية

         مرّة أخرى تصدر الدول الاستعمارية الثلاث الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بياناً ضد انتصارات الجيش العربي السوري. الدول الثلاث الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي المفترض أنها مسؤولة عن حماية السلم والأمن الدوليين، تضرب عرض الحائط بميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية وتقرر دعم المسلحين في محافظة إدلب السورية، المصنفين إرهابيين وفق شرعة المنظمة الدولية وقراراتها؛ لم يعد مهماً بالنسبة لهؤلاء، ولا يشعرون بالخجل أو المسؤولية إن كان العدوان الذي يهددون به سوف يخدم تنظيمات صنّفها العالم إرهابية. فلماذا التهديد بالعدوان على سورية التي تقارع الإرهاب منذ ثماني سنوات باعتراف الأمين العام للأمم المتحدة نفسه، الذي أقرّ بذلك قبل أيام؟!

          الحقيقة أنّ البيان صدر عن دول العدوان الثلاث، لكن هناك طرفاً رابعاً مستتراً ـ ظاهراً يقف خلف البيان؛ الكيان الإسرائيلي، وهو شريك بالعدوان الإعلامي والتهديد والتحريض والتخطيط والتنفيذ للعدوان العسكري، المحتمل جداً لعدة أسباب:

          أولاً، إنّ التهديد الأساسي ضد الجيش العربي السوري، صدر من قلب مدينة القدس المحتلة على لسان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، الذي على ما يبدو نطق بلسان قادة العدو الإسرائيلي وكرر ما يعلنونه باستمرار؛ ممنوع على سورية أن تعيد بناء قدراتها الذاتية الاقتصادية والعسكرية وممنوع عليها أن تستعيد دورها الإقليمي والدولي؛ فالمشروع التخريبي الذي قادته الدول الغربية وبعض الدول الإقليمية والعربية المستمر منذ ثماني سنوات لتدمير سورية وشلّ دورها التاريخي وتغيير نهجها السياسي، فشل فشلاً ذريعاً، وما تم التخطيط له ارتد على أطراف العدوان على سورية، ولاسيما تلك الأطراف والأدوات التي استخدمها الغرب في حربه المجنونة ضد هذا البلد الصامد. وبعد فشل الأدوات، يحاول الأصلاء مواصلة الحرب على سورية في محاولة لوقف انتصاراتها المتكاملة مع محور المقاومة وعبر الدعم الروسي المتواصل وغيره من الأصدقاء الآخرين.

ثانياً، تريد الولايات المتحدة، أو الإدارة الأمريكية بالتحديد تحويل الأنظار عن الفضائح التي تواجهها في الداخل الأمريكي، ولاسيما فضائح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب واحتمال عزله، والمشاكل والتحديات الخارجية وانحدار العلاقات الأمريكية مع دول العالم، الأصدقاء منها قبل الأعداء. وللهروب من هذه التحديات، فإن الفكرة القديمة الجديدة، هي شنّ حرب خارجية ضد عدو يتم صنعه عبر وسائل الإعلام ومن خلال أسباب أصبحت ممجوجة وسخيفة ومعروفة ومكررة وواهية والعالم يعرف زيفها. وفي هذا السياق، جاءت تهديدات القادة الأمريكيين لسورية، والتراجع عن سحب القوات الأمريكية المحتلة للأراضي السورية في محاولة لتأجيل الحل في سورية وعرقلته، وابتزاز الدولة السورية والضغط على روسيا وإيران والحدّ من الانتصارات التي تتحقق على الأرض السورية، والتخفيف من الهزيمة الكبيرة للمشروع الأمريكي الإسرائيلي الغربي.

ثالثاً، إنّ هزيمة المشروع الغربي تجعل دول العدوان الرباعي عاجزة عن حجز مكان لها في سورية المستقبل، وهذا يجعلها في موقف حرج جداً، وهي لذلك، تحاول استخدام كل الأساليب والحيل لفرض وجودها في المنطقة وفي سورية تحديداً؛ وما الرفض الفرنسي لعودة النازحين السوريين ومحاولة إقامة قواعد على الحدود الأردنية ـ السورية إلا محاولة يائسة للعب دور ما، وتحقيق بعض المصالح، والحصول على جزء من كعكة إعادة الإعمار في سورية، والتي تثير شهية هذه الأطراف التي تعاني من تراجع اقتصادياتها بشكل كبير. ولا تستطيع بريطانيا التي تعاني مشاكل جمّة سياسية واقتصادية واجتماعية بعد قرار خروجها من الاتحاد الأوروبي الوقوف جانباً، كالعنزة الجرباء وهي كذلك، وهي تبحث عن مصالح لها في بقاع العالم المختلفة ومنها سـورية.

رابعاً، إنّ العدوان الرباعي على سورية يهدف للحدّ من الدور الروسي المتنامي في العالم، والذي بدأ تظهيره بشكل كبير من سورية، بعد صمود الدولة السورية والانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري بدعم روسيٍ شامل. والحرب الغربية ضد روسيا ليست خافية، وتبدأ بفرض العقوبات وتمرّ بالاتهامات التي أطلقتها بريطانيا ضد موسكو بتسميم الجاسوس الروسي ولا تنتهي بمحاولة محاصرة حلف "الناتو" لروسيا عبر التوسع شرقاً، وصولاً إلى موضوع التدخل في أوكرانيا وغيره من القضايا التي تبيّن كيف يحاول الغرب محاصرة روسيا والضغط عليها لمنع تعزيز دورها العالمي، لاسيما بعد التعاون الروسي الصيني الاستراتيجي، والروسي التركي، والروسي الألماني المستجد... الخ.

لن يكون العدوان الرباعي نزهة ولن ترضخ أطراف محور المقاومة ولا روسيا للضغوط والابتزاز؛ فالعدوان إن وقع، هو عدوان على سورية وإيران والمقاومة وكل الشرفاء في العالم، وهو عدوان على موسكو قبل الجميع لأن لها قواعد وقوات على الأرض السورية، وهو إهانة للدولة الروسية وضربة لدورها المستقبلي، وتحدٍّ كبير لها وللرئيس بوتين شخصياً.

إنْ وقع العدوان الرباعي على سورية، فليس من المؤكد أنّ الرد سيكون دفاعياً، ولكنه لن يكون كذلك في المستقبل القريب بالتأكيد، وتحديداً ضد المحرّض والمخطط الأساسي له، ولاسيما بعد تحرير إدلب والشرق السوري؛ لقد تمادى الأعداء كثيراً ولا بد من وضع حدٍّ لتطاولهم وعدوانهم، وأطراف محور المقاومة وروسيا يملكون الكثير من القدرات العسكرية والاقتصادية والأصدقاء الدوليين، ويمكنهم القيام بالرد الموجع.. ولكنّ مسألة التوقيت هم من يحددونها ويقررونها ولن ينجرّوا إلى معركة أو حرب حسب التوقيت الإسرائيلي والقرار الغربي.. وفي المحصلة، فإن من يضحك أخيراً يضحك كثيراً..؟!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1156
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: متابعة لتداعيات سقوط الطائرة الروسية في سورية.. نتنياهو يقترح على بوتين ايفاد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو في محاولة لاحتواء الغضب الروسي.. ومحلل اسرائيلي: الهجوم الاسرائيلي في اللاذقية سيسبب صداعا لـ إسرائيل..

القناة الثانية:نتنياهو يقترح على بوتين ايفاد قائد سلاح الجو الاسرائيلي الى موسكو أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، أن إسرائيل مصممة على كبح التموضع الإيراني في سورية. وأعرب عن أسفه لموت الجنود الروس، زاعما أن مسؤولية إسقاط الطائرة تقع على سورية لا على…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-20 -

سانا: تفجير ذخائر من مخلفات الإرهابيين في القابون اليوم

أكد مصدر عسكري أنّ وحدات الهندسة في الجيش العربي السوري ستقوم اليوم بتفجير عبوات ناسفة وذخائر من مخلفات الإرهابيين في منطقة القابون شرق دمشق بين… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

البحرية الروسية تغلق مناطق بحرية واسعة شرق المتوسط قرب لبنان وسوريا وقبرص

أغلقت القوات الروسية مناطق بحرية واسعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، للقيام بمناورات تدريبية يتخللها إطلاق صواريخ من سفن وقطع بحرية روسية تشارك في هذه… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…