المطلوب توجيه صفعة موجعة للسياسة الأميركية الحالية

مقالات مختارة

2018-08-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بكل وقاحة وتعجرف تعلن ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب انها قررت قطع ما يقارب مائتي مليون دولار من المساعدات الأميركية المقدمة سنوياً للسلطة الوطنية الفلسطينية، وانها قررت تحويل هذا المبلغ لمشاريع أخرى، تختارها هي لصالح الشعب الفلسطيني، وكأنها تعرف ما هي المشاريع المهمة وغير المهمة، وكأنها هي "الحاكمة بأمر الله" على الشعب الفلسطيني وقيادته.

هذه السياسة الأميركية العدائية تأتي ارضاء لإسرائيل، ولتعزيز العلاقات التحالفية والاستراتيجية معها، وتأتي في الوقت نفسه استهتاراً بالعديد من القادة العرب الذين يعتمدون على أميركا، ويخضعون لأوامرها ومواقفها المهينة للأمة العربية، وبخاصة القادة العرب الأثرياء الذين يملكون ثروات هائلة وخيالية، ويأتي ذلك لعدة أسباب ومن أهمها أن مثل هذا المبلغ هو صغير جداً مقارنة لما قدمه هؤلاء "العرب" الى أميركا... فقد حصلت على استثمارات عربية تصل الى حوالي خمسمائة مليار دولار، في حين ان هؤلاء القادة يتباخلون عندما تطلب شعوب عربية دعمهم، فيقدمون مبالغ هزيلة جداً مقارنة بهذا المبلغ الكبير المقدم للرئيس الاميركي ترامب. والاستهتار بالموقف العربي بشكل عام يكمن في أن القضية الفلسطينية أصبحت ثانوية بالنسبة لأميركا وليست القضية الأولى، وهي قضية نزاع على أرض وليست قضية صراع حول الوجود. والاستهتار الأكبر لم يأت من خلال قطع مساعدات مالية، بل من خلال الاعتراف بالقدس عاصمة أبدية لدولة اسرائيل، والقول بأن موضوع القدس قد أزيح عن طاولة المفاوضات كما أزيح حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

سياسة أميركا ليست استهتاراً  فحسب، بل هي صفعة لكل من راهن على انها قادرة على تحقيق سلام في المنطقة ، صفعة لأن هذه السياسة تقف وراء الفوضى في الوطن العربي، وتعتمد على سياسة ابتزاز وقحة.

المطلوب صفعة عربية قوية رداً على هذه السياسة الأميركية العدائية وذلك باتخاذ اجراءات عربية ضدها، ومن أهمها ان تكون هناك نخوة عربية صادقة تقول لأميركا ، لا حاجة الى مساعداتك للشعب الفلسطيني، كما ليست هناك حاجة لأي دور لك في منطقة الشرق الأوسط . والنخوة العربية مطلوبة من الشعوب وليس من القادة، وبخاصة اولئك الذين لا يستطيعون تحدي أميركاً، ولا يستطيعون الوقوف في وجهها.

والمطلوب ان تستمر القيادة الفلسطينية في التمسك بموقفها الصلب ضد أي وساطة أميركية لتحقيق سلام في المنطقة، وأن تعمل على الانضمام قدر الامكان الى محور معاد للسياسة الأميركية أو منافس لها في المنطقة.

ان المطلوب والمأمول الآن سياسة عربية فلسطينية تعتمد على "العين بالعين والسن بالسن" قدر الامكان .. وأظن ان شعبنا الفلسطيني جبار قادر على الصمود، وقادر على تجاوز كل الاجراءات الأميركية بحقه بإرادته القوية في التمسك بحقوقه، وفي العمل الجاد للحصول عليها من دون أي مس ولو بسيط بها.

                                                                     جاك يوسف خزمو                                 

                                                      الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر - القدس

 

 

 

 

عدد الزيارات
347
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2018-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم الحدود للجيش السوري..!!

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-19 -

الجيش يعلن تطهير المنطقة الجنوبية من تنظيم "داعش"

أعلن الجيش العربي السورياليومرسميا استعادة السيطرة الكاملة على منطقة تلول الصفا آخر معقل لتنظيم "داعش" الإرهابي جنوب البلاد. وأصدرت القيادة العامة للجيشبيانا أكدت فيه أن… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

منظومة ملاحة صينية تنافس GPS وغلوناس

أطلقت الصين بنجاح صاروخ النقل "تشانغ تشنغ-3B" وعلى متنه قمران صناعيان لمنظومة الملاحة "بيدو-3"، لتكتمل بذلك المنظومة الصينية للملاحة العالمية "بيدو". وجاء في بيان الشركة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز... هؤلاء الثلاثة يمتلكون مفاتيح سوق النفط وليست العجوز "أوبك"..؟!!

أعلن الرئيس بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على الموقع الجيوسياسي… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …