ما الذي ضحى به بوتين لإنقاذ "السيل الشمالي-2"

مقالات مختارة

2018-08-25 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب أليكسي فيرخويانتسيف، في سفوبودنايا بريسا، حول موقف المستشارة الألمانية من روسيا، رغم التقارب بشأن عبور الغاز، وحاجتها إلى موسكو لحل مشكلة اللاجئين السوريين.

وجاء في المقال: في الاجتماع الذي عقد في برلين، تحدث الرئيس الروسي والمستشارة الألمانية، بالفعل، عن عبور الغاز عبر أوكرانيا، لكن ليس هناك بعد تقديرات ملموسة لحجمه، الأمر الذي تحدث عنه بعد ثلاثة أيام من المحادثات بين الزعيمين، السكرتير الصحفي للكرملين، دميتري بيسكوف.

وفي الصدد، قال عميد كلية علم الاجتماع والعلوم السياسية في الجامعة المالية التابعة للحكومة الروسية، الكسندر شاتيلوف: لا أرى شروطا لدفء العلاقات بين روسيا وألمانيا. أنغيلا ميركل، جزء من النخبة الحاكمة في أوروبا، ولا تبدي تعاطفا خاصا مع فلاديمير بوتين أو روسيا.

يمكن أن تتعاون ميركل مع بوتين فقط في بعض الاتجاهات المحلية التكتيكية. الآن، الاهتمام كله منصبّ على"السيل الشمالي-2". هناك كثير من المصالح الأوروبية مرتبطة بهذا الموضوع. لذلك، أعتقد أن المشروع سينفذ على الرغم من صيحات واشنطن. لكن الأوروبيين لن يمضوا أبعد من ذلك.

من جانبه، يرى خبير الصندوق الوطني لأمن الطاقة، المحاضر في الجامعة المالية التابعة للحكومة الروسية، إيغور يوشكوف أن الحاجة إلى اللقاء العملي بين زعيمي البلدين على علاقة بمشروع "السيل الشمالي-2". وقال يوشكوف، في الإجابة عن سؤال: هل تستطيع ألمانيا، تحت ضغط الولايات المتحدة، وضع روسيا أمام إنذار حول دونباس، مثلا؟

بادئ ذي بدء، ألمانيا، كدولة أصدرت بالفعل جميع التصاريح لبناء خط الأنابيب الجديد؛ ثانيا، يحاول الأوروبيون دائمًا إثبات أنهم يعيشون في مجال قانوني. ومن وجهة النظر هذه، من المستحيل أن يقولوا: اعطوا دونباس وكالينينغراد، نعطيكم الإذن لبناء "السيل الشمالي-2". أثناء المحادثة غير رسمية، أمكن لميركل تلمح، على سبيل المثال، إلى أنه سيكون أمرا طيبا إدخال قوات حفظ سلام تابعة لحلف شمال الأطلسي إلى كامل إقليم دونباس. إنما، رسميا، هذان أمران لا يمكن أن يكونا مرتبطين ببعضها البعض.

أعتقد أن بوتين وعد ميركل بالتخفيف من مشكلة اللاجئين في أوروبا. وبما أن معظم اللاجئين السوريين قد هربوا من الحرب، فإن روسيا يمكن أن تساعد في خلق الظروف لعودتهم، نظراً لأن قوات الرئيس الأسد سيطرت على معظم الأراضي السورية.

عدد الزيارات
314
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-20 -

قصة حزينة تحملها كلمات أغنية “ضلي اضحكي” لملحم زين

بعد أن كشف الفنان ملحم زين في وقت سابق أن أغنية “ضلي اضحكي”، تحاكي قصة حقيقية مرّ بها الشاعر فادي مرجان، حيث كتب كلماتها لشقيقته… !

2018-09-20 -

حريق في ريف حماة يتسبب بإتلاف أكثر من 300 شجرة زيتون

أخمد عناصر فوج اطفاء مصياف في محافظة حماة حريقا اندلع اليوم في الأراضي الزراعية لبلدة عين حلاقيم. وأشار عماد كوسا رئيس مجلس بلدة عين حلاقيم… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

موسكو: تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يزود المجموعات المسلحة في سورية بأسلحة كيميائية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم امتلاكها معلومات تفيد بقيام تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي بتزويد المجموعات المسلحة فى سورية بالأسلحة الكيميائية بما فيها غاز السارين. ونقل… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…