ما الذي ضحى به بوتين لإنقاذ "السيل الشمالي-2"

مقالات مختارة

2018-08-25 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب أليكسي فيرخويانتسيف، في سفوبودنايا بريسا، حول موقف المستشارة الألمانية من روسيا، رغم التقارب بشأن عبور الغاز، وحاجتها إلى موسكو لحل مشكلة اللاجئين السوريين.

وجاء في المقال: في الاجتماع الذي عقد في برلين، تحدث الرئيس الروسي والمستشارة الألمانية، بالفعل، عن عبور الغاز عبر أوكرانيا، لكن ليس هناك بعد تقديرات ملموسة لحجمه، الأمر الذي تحدث عنه بعد ثلاثة أيام من المحادثات بين الزعيمين، السكرتير الصحفي للكرملين، دميتري بيسكوف.

وفي الصدد، قال عميد كلية علم الاجتماع والعلوم السياسية في الجامعة المالية التابعة للحكومة الروسية، الكسندر شاتيلوف: لا أرى شروطا لدفء العلاقات بين روسيا وألمانيا. أنغيلا ميركل، جزء من النخبة الحاكمة في أوروبا، ولا تبدي تعاطفا خاصا مع فلاديمير بوتين أو روسيا.

يمكن أن تتعاون ميركل مع بوتين فقط في بعض الاتجاهات المحلية التكتيكية. الآن، الاهتمام كله منصبّ على"السيل الشمالي-2". هناك كثير من المصالح الأوروبية مرتبطة بهذا الموضوع. لذلك، أعتقد أن المشروع سينفذ على الرغم من صيحات واشنطن. لكن الأوروبيين لن يمضوا أبعد من ذلك.

من جانبه، يرى خبير الصندوق الوطني لأمن الطاقة، المحاضر في الجامعة المالية التابعة للحكومة الروسية، إيغور يوشكوف أن الحاجة إلى اللقاء العملي بين زعيمي البلدين على علاقة بمشروع "السيل الشمالي-2". وقال يوشكوف، في الإجابة عن سؤال: هل تستطيع ألمانيا، تحت ضغط الولايات المتحدة، وضع روسيا أمام إنذار حول دونباس، مثلا؟

بادئ ذي بدء، ألمانيا، كدولة أصدرت بالفعل جميع التصاريح لبناء خط الأنابيب الجديد؛ ثانيا، يحاول الأوروبيون دائمًا إثبات أنهم يعيشون في مجال قانوني. ومن وجهة النظر هذه، من المستحيل أن يقولوا: اعطوا دونباس وكالينينغراد، نعطيكم الإذن لبناء "السيل الشمالي-2". أثناء المحادثة غير رسمية، أمكن لميركل تلمح، على سبيل المثال، إلى أنه سيكون أمرا طيبا إدخال قوات حفظ سلام تابعة لحلف شمال الأطلسي إلى كامل إقليم دونباس. إنما، رسميا، هذان أمران لا يمكن أن يكونا مرتبطين ببعضها البعض.

أعتقد أن بوتين وعد ميركل بالتخفيف من مشكلة اللاجئين في أوروبا. وبما أن معظم اللاجئين السوريين قد هربوا من الحرب، فإن روسيا يمكن أن تساعد في خلق الظروف لعودتهم، نظراً لأن قوات الرئيس الأسد سيطرت على معظم الأراضي السورية.

عدد الزيارات
352
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الثاني

يملك إرادة جبارة للوصول حيث يريد ويملك عقلاً يفكر بالأفضل فلا يخطئ الهدف . إنه من الناس الناجحين الذين يعرفون متى يتكلمون ومتى يسكتون ومتى…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل…
2018-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحملحاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها الثورربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في أغلب علاقاتك الشخصية مما يجعلك تعيش أفراحاً في حياتك الاجتماعية ويدعمك المحيطون والأصدقاء فتستعيد أيام…
2018-11-17 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"! تناقلت مواقع إخبارية أخباراً تفيد أن الممثل الكبير سلوم حداد يحل بديلاً لعباس النوري في الجزء العاشر من باب الحارة، كما وردت أخبار…
2018-11-16 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

هيفا وهبي: كن إنساناً وادعم غزة

أعربت هيفاء وهبي عن تضامنها مع قطاع غزة الذي واجه الغارات التي شّنها العدّو الإسرائيلي ضدّ أهالي القطاع . وأكدّت دعمها لغزة التي تقاوم، وذلك… !

2018-11-17 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-17 -

الخارجية الروسية: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سورية يحمل انتهاكات متعددة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سورية “وضع دون تفويض ويحمل انتهاكات متعددة لكونه يناقض أحكام اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…