نبيه البرجي يكتب...دونكيشوتية البلاط

مقالات مختارة

2018-08-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
الذين احترفوا اللعبة العبثية في الشرق الأوسط على أنه مسرح اللامعقول , هل بلغوا النقطة التي بدأت فيها الخيوط تفلت من أيديهم ؟ 
كلام في الخليج عن ساعات دراماتيكية بين السفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان , مصطحباً مستشاراً بارزاً من البلاط , ومستشار الأمن القومي جون بولتون (توني موريسون , الكاتبة الحائزة جائزة نوبل , تصفه بالرجل الذي يخلع حذاءه في رأس دونالد ترامب ) .
محافل خليجية عليا تشير الى أن الرجلين بحثا في كيفية اجتثاث الوجود التركي في قطر. محمد بن سلمان مقتنع بأن هذه هي اللحظة الذهبية للانقضاض على الدوحة بعدما حالت لاءات أميركية دون تحقيق حلمه غداة زيارة زيارة الرئيس الأميركي للرياض في ربيع العام الفائت .
ولي العهد السعودي , الذي يتطلع الى أن يكون شاهنشاه النفط والغاز في الخليج لم يفكر فقط في اقصاء تميم بن حمد.
يعتبر أن مجلس التعاون , بصيغته الراهنة , تحوّل الى ظاهرة فولكلورية تعاني من الاعتلال السياسي والاعتلال الاستراتيجي .
لا مناص من الصيغة البديلة . فديرالية , لا كونفديرالية , بين الدول الست , على أن تنتهي بالاندماج الكلي في الحالة السعودية .
هذا ما يشكل هاجساً (مريعاً) لدى بعض حكام الخليج الذين يعون , بدقة , ما يدور داخل الجدران في قصر اليمامة . 
الدوحة حليفة لأنقرة . خصصت 15 مليار دولار للحد من تدهور الليرة , وللحيلولة دون تلاشي رجب طيب .اردوغان, وعودة الجنرالات , ومعهم الأتاتوركية , الى الحكم
الخطوة القطرية لا بد أنها اثارت غضب الرئيس الأميركي , بالمواصفات النرجسية اياها التي لدى نظيره التركي . المعلومات الخليجية تؤكد أن بولتون كان , أثناء اللقاء , شديد الانفعال من تلك الخطوة . أيّد بقوة ازالة الوجود التركي من قطر حتى ولو استدعى ذلك عملية سعودية صاعقة .
مستشار الأمن القومي يشاطر السعوديين الرأي قي أن "السلطان النيوعثماني" , لبعد قطر عن تركيا , لا يستطيع أن يرد عسكرياً , لا بل ان مثل تلك الضربة لا بد ان تزعزع سلطته , وهي السلطة التي تعاني من ثغرات هيكلية عاصفة, لا سيما عقب موجة الاعتقالات, وعمليات التطهير التي طاولت آلاف الجنرالات والقضاة والاكاديميين . 
أحد معلقي "فوكس نيوز" تحدث مرات عدة عن الرجل "الذي لا يتقن الرقص بين الخطوط الحمراء" . اردوغان الضائع بين التاريخ والايديولوجيا , الذي تعوزه الرؤية الاستراتيجية والرؤية التكتيكية , لطالما راهن على دور جيوسياسي بعيد المدى , دون ان يدرك حساسية ذلك بالنسبة للسيناريوات الأميركية الخاصة بالمنطقة .
من المذهل الاً يكون على دراية بأحد السيناريوات الذي لحظ تفكيك تركيا في اطار المفهوم الأميركي للشرق الأوسط الجديد . لم يكترث بتحذير ألماني بعدم الذهاب بعيداً في "اللعب فوق كومة الحطب" , بحسب ما نقل الرئيس السابق لمجلس العلاقات الخارجية الأميركي ليسلي غليب .
في الخليج مخاوف حقيقية من "الثقب الأسود" في شخصية دونالد ترامب . مسؤولون خليجيون على تواصل مع قائد القيادة المركزية الجنرال جوزف فوتيل طلبوا منه نقل هواجسهم الى البنتاغون , الذي اذ يخزن خمسين قنبلة نووية في قاعدة انجرليك التركية , له حساباته الخاصة في منطقة الخليج . 
وزير الدفاع جيمس ماتيس واحد من الجنرالات الذين يعتبرون أن ولي العهد السعودي , بالرغم من الخدمات اللوجيستية والميدانية التي قدمت له , غارق في أزمات لاحدود لها . أي دعم له في بلوغ حلمه باقامة"السعودية الكبرى" استكمالاً لما قام به جده عبدالعزيز يعني دفع المنطقة ذات الحساسية الجيوستراتيجية البالغة الى فوضى جهنمية .
هذا لا يعني أن محاولات الرياض توقفت . وزير خارجية خليجي سابق قال لنا "مشكلتنا مع الأمير محمد أن أنفه يلامس المريخ . هذه دونكيشوتية البلاط . من هنا تبدأ النهاية..." .

عدد الزيارات
452
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-21 -

صفات مولود 20 أيلول..سومر حاتم ..كل عام وأنت بخير

مسيطر على من حوله لا يؤمن بالشجار وجهاً لوجه بل يفضل الصمت والانسحاب والاكتفاء بغضب صامت حتى تتاح له فرصة انتقام ويصبح هكذا أكثر حين…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما…

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي…
2018-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحملتطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثورفسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا ثقتك بنفسك بسبب أقوال من أناس لا تفهم في عملك فأنجز أعمالك بدقة وأصلح الخطأ…
2018-09-21 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-21 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بطريقة غير مهنية على الأقل.. عمليات إسرائيل في سورية غير مسؤولة وغير ودّية.. واتفاق إدلب يعود إلى الأضواء..!!

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الرئيس بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل موسكو على رأس وفد عسكري. وذكر… !

2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة… !

2018-09-21 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لزخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-21 -

سامسونغ تزيد من قدرات هواتف "S8"

أعلنت سامسونغ أنها ستطرح تحديثات جديدة على برمجياتها ستزيد من قدرات وميزات هواتف غالاكسي "S8" التي طرحتها العام الماضي. وتضمن التحديثات الجديدة أداء أفضل لكاميرات… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-21 -

لافروف: اتفاق إدلب خطوة مرحلية وعلى "النصرة" مغادرة المنطقة منزوعة السلاح حتى منتصف تشرين الأول

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية ليس حلا نهائيا، بل إنه خطوة مرحلية وضرورية بالنسبة للتسوية… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…