نبيه البرجي يكتب...دونكيشوتية البلاط

مقالات مختارة

2018-08-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
الذين احترفوا اللعبة العبثية في الشرق الأوسط على أنه مسرح اللامعقول , هل بلغوا النقطة التي بدأت فيها الخيوط تفلت من أيديهم ؟ 
كلام في الخليج عن ساعات دراماتيكية بين السفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان , مصطحباً مستشاراً بارزاً من البلاط , ومستشار الأمن القومي جون بولتون (توني موريسون , الكاتبة الحائزة جائزة نوبل , تصفه بالرجل الذي يخلع حذاءه في رأس دونالد ترامب ) .
محافل خليجية عليا تشير الى أن الرجلين بحثا في كيفية اجتثاث الوجود التركي في قطر. محمد بن سلمان مقتنع بأن هذه هي اللحظة الذهبية للانقضاض على الدوحة بعدما حالت لاءات أميركية دون تحقيق حلمه غداة زيارة زيارة الرئيس الأميركي للرياض في ربيع العام الفائت .
ولي العهد السعودي , الذي يتطلع الى أن يكون شاهنشاه النفط والغاز في الخليج لم يفكر فقط في اقصاء تميم بن حمد.
يعتبر أن مجلس التعاون , بصيغته الراهنة , تحوّل الى ظاهرة فولكلورية تعاني من الاعتلال السياسي والاعتلال الاستراتيجي .
لا مناص من الصيغة البديلة . فديرالية , لا كونفديرالية , بين الدول الست , على أن تنتهي بالاندماج الكلي في الحالة السعودية .
هذا ما يشكل هاجساً (مريعاً) لدى بعض حكام الخليج الذين يعون , بدقة , ما يدور داخل الجدران في قصر اليمامة . 
الدوحة حليفة لأنقرة . خصصت 15 مليار دولار للحد من تدهور الليرة , وللحيلولة دون تلاشي رجب طيب .اردوغان, وعودة الجنرالات , ومعهم الأتاتوركية , الى الحكم
الخطوة القطرية لا بد أنها اثارت غضب الرئيس الأميركي , بالمواصفات النرجسية اياها التي لدى نظيره التركي . المعلومات الخليجية تؤكد أن بولتون كان , أثناء اللقاء , شديد الانفعال من تلك الخطوة . أيّد بقوة ازالة الوجود التركي من قطر حتى ولو استدعى ذلك عملية سعودية صاعقة .
مستشار الأمن القومي يشاطر السعوديين الرأي قي أن "السلطان النيوعثماني" , لبعد قطر عن تركيا , لا يستطيع أن يرد عسكرياً , لا بل ان مثل تلك الضربة لا بد ان تزعزع سلطته , وهي السلطة التي تعاني من ثغرات هيكلية عاصفة, لا سيما عقب موجة الاعتقالات, وعمليات التطهير التي طاولت آلاف الجنرالات والقضاة والاكاديميين . 
أحد معلقي "فوكس نيوز" تحدث مرات عدة عن الرجل "الذي لا يتقن الرقص بين الخطوط الحمراء" . اردوغان الضائع بين التاريخ والايديولوجيا , الذي تعوزه الرؤية الاستراتيجية والرؤية التكتيكية , لطالما راهن على دور جيوسياسي بعيد المدى , دون ان يدرك حساسية ذلك بالنسبة للسيناريوات الأميركية الخاصة بالمنطقة .
من المذهل الاً يكون على دراية بأحد السيناريوات الذي لحظ تفكيك تركيا في اطار المفهوم الأميركي للشرق الأوسط الجديد . لم يكترث بتحذير ألماني بعدم الذهاب بعيداً في "اللعب فوق كومة الحطب" , بحسب ما نقل الرئيس السابق لمجلس العلاقات الخارجية الأميركي ليسلي غليب .
في الخليج مخاوف حقيقية من "الثقب الأسود" في شخصية دونالد ترامب . مسؤولون خليجيون على تواصل مع قائد القيادة المركزية الجنرال جوزف فوتيل طلبوا منه نقل هواجسهم الى البنتاغون , الذي اذ يخزن خمسين قنبلة نووية في قاعدة انجرليك التركية , له حساباته الخاصة في منطقة الخليج . 
وزير الدفاع جيمس ماتيس واحد من الجنرالات الذين يعتبرون أن ولي العهد السعودي , بالرغم من الخدمات اللوجيستية والميدانية التي قدمت له , غارق في أزمات لاحدود لها . أي دعم له في بلوغ حلمه باقامة"السعودية الكبرى" استكمالاً لما قام به جده عبدالعزيز يعني دفع المنطقة ذات الحساسية الجيوستراتيجية البالغة الى فوضى جهنمية .
هذا لا يعني أن محاولات الرياض توقفت . وزير خارجية خليجي سابق قال لنا "مشكلتنا مع الأمير محمد أن أنفه يلامس المريخ . هذه دونكيشوتية البلاط . من هنا تبدأ النهاية..." .

عدد الزيارات
492
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-16 -

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

مباحثات سورية لبنانية حول سبل تأمين عودة المهجرين السوريين

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف مع وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين صالح الغريب سبل تأمين عودة المهجرين السوريين جراء الإرهاب من لبنان… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

بن علوي: المنطقة تشهد بداية النهاية لألعاب كبرى وسورية في مقدمتها

أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد ما اسماه "بداية النهاية لألعاب كبرى"، مشيرا أن الأزمة السورية في مقدمتها. وقال… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…