نبيه البرجي يكتب...دونكيشوتية البلاط

مقالات مختارة

2018-08-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
الذين احترفوا اللعبة العبثية في الشرق الأوسط على أنه مسرح اللامعقول , هل بلغوا النقطة التي بدأت فيها الخيوط تفلت من أيديهم ؟ 
كلام في الخليج عن ساعات دراماتيكية بين السفير السعودي في واشنطن خالد بن سلمان , مصطحباً مستشاراً بارزاً من البلاط , ومستشار الأمن القومي جون بولتون (توني موريسون , الكاتبة الحائزة جائزة نوبل , تصفه بالرجل الذي يخلع حذاءه في رأس دونالد ترامب ) .
محافل خليجية عليا تشير الى أن الرجلين بحثا في كيفية اجتثاث الوجود التركي في قطر. محمد بن سلمان مقتنع بأن هذه هي اللحظة الذهبية للانقضاض على الدوحة بعدما حالت لاءات أميركية دون تحقيق حلمه غداة زيارة زيارة الرئيس الأميركي للرياض في ربيع العام الفائت .
ولي العهد السعودي , الذي يتطلع الى أن يكون شاهنشاه النفط والغاز في الخليج لم يفكر فقط في اقصاء تميم بن حمد.
يعتبر أن مجلس التعاون , بصيغته الراهنة , تحوّل الى ظاهرة فولكلورية تعاني من الاعتلال السياسي والاعتلال الاستراتيجي .
لا مناص من الصيغة البديلة . فديرالية , لا كونفديرالية , بين الدول الست , على أن تنتهي بالاندماج الكلي في الحالة السعودية .
هذا ما يشكل هاجساً (مريعاً) لدى بعض حكام الخليج الذين يعون , بدقة , ما يدور داخل الجدران في قصر اليمامة . 
الدوحة حليفة لأنقرة . خصصت 15 مليار دولار للحد من تدهور الليرة , وللحيلولة دون تلاشي رجب طيب .اردوغان, وعودة الجنرالات , ومعهم الأتاتوركية , الى الحكم
الخطوة القطرية لا بد أنها اثارت غضب الرئيس الأميركي , بالمواصفات النرجسية اياها التي لدى نظيره التركي . المعلومات الخليجية تؤكد أن بولتون كان , أثناء اللقاء , شديد الانفعال من تلك الخطوة . أيّد بقوة ازالة الوجود التركي من قطر حتى ولو استدعى ذلك عملية سعودية صاعقة .
مستشار الأمن القومي يشاطر السعوديين الرأي قي أن "السلطان النيوعثماني" , لبعد قطر عن تركيا , لا يستطيع أن يرد عسكرياً , لا بل ان مثل تلك الضربة لا بد ان تزعزع سلطته , وهي السلطة التي تعاني من ثغرات هيكلية عاصفة, لا سيما عقب موجة الاعتقالات, وعمليات التطهير التي طاولت آلاف الجنرالات والقضاة والاكاديميين . 
أحد معلقي "فوكس نيوز" تحدث مرات عدة عن الرجل "الذي لا يتقن الرقص بين الخطوط الحمراء" . اردوغان الضائع بين التاريخ والايديولوجيا , الذي تعوزه الرؤية الاستراتيجية والرؤية التكتيكية , لطالما راهن على دور جيوسياسي بعيد المدى , دون ان يدرك حساسية ذلك بالنسبة للسيناريوات الأميركية الخاصة بالمنطقة .
من المذهل الاً يكون على دراية بأحد السيناريوات الذي لحظ تفكيك تركيا في اطار المفهوم الأميركي للشرق الأوسط الجديد . لم يكترث بتحذير ألماني بعدم الذهاب بعيداً في "اللعب فوق كومة الحطب" , بحسب ما نقل الرئيس السابق لمجلس العلاقات الخارجية الأميركي ليسلي غليب .
في الخليج مخاوف حقيقية من "الثقب الأسود" في شخصية دونالد ترامب . مسؤولون خليجيون على تواصل مع قائد القيادة المركزية الجنرال جوزف فوتيل طلبوا منه نقل هواجسهم الى البنتاغون , الذي اذ يخزن خمسين قنبلة نووية في قاعدة انجرليك التركية , له حساباته الخاصة في منطقة الخليج . 
وزير الدفاع جيمس ماتيس واحد من الجنرالات الذين يعتبرون أن ولي العهد السعودي , بالرغم من الخدمات اللوجيستية والميدانية التي قدمت له , غارق في أزمات لاحدود لها . أي دعم له في بلوغ حلمه باقامة"السعودية الكبرى" استكمالاً لما قام به جده عبدالعزيز يعني دفع المنطقة ذات الحساسية الجيوستراتيجية البالغة الى فوضى جهنمية .
هذا لا يعني أن محاولات الرياض توقفت . وزير خارجية خليجي سابق قال لنا "مشكلتنا مع الأمير محمد أن أنفه يلامس المريخ . هذه دونكيشوتية البلاط . من هنا تبدأ النهاية..." .

عدد الزيارات
477
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الثاني

يملك إرادة جبارة للوصول حيث يريد ويملك عقلاً يفكر بالأفضل فلا يخطئ الهدف . إنه من الناس الناجحين الذين يعرفون متى يتكلمون ومتى يسكتون ومتى…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية…

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحملحاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها الثورربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في أغلب علاقاتك الشخصية مما يجعلك تعيش أفراحاً في حياتك الاجتماعية ويدعمك المحيطون والأصدقاء فتستعيد أيام…
2018-11-17 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة التستر على القتلة!!

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط التي أزيح عنها الستار: تم توجيه التهم إلى 11 شخصا في قضية خاشقجي؛ طلبنا من تركيا تزويدنا بالأدلة والقرائن والتسجيلات الصوتية؛ واقعة قتل خاشقجي بدأت…
2018-11-16 -
2018-11-16 -

السباح السوري أيمن كلزية يتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهل لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية إلى بطولة العالم التي ستقام في التاسع من الشهر القادم في الصين بعد إحرازه المركز العاشر في بطولة… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-16 -

تطورات في قضية سعد لمجرد والسبب لقاءه بالضحية !

كشف صديق النجم سعد لمجرد سفيان الحراق عن تطورات قضية اتهام الأخير باغتصاب فتاة فرنسية. وأشار الى انه لا يفهم الاسباب التي أدت الى تأجيل… !

2018-11-16 -

الحرارة أدنى من معدلاتها وفرصة لهطل زخات مطرية فوق المرتفعات الساحلية

تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي مترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-16 -

هل تواجه أوروبا قريبا انفجارا بركانيا ضخما شبيها بالثوران المدمر لفيزوف؟

أعلن علماء أن بؤرا بركانية عملاقة في جنوب إيطاليا تقوم ببناء احتياطات ضخمة من الصهارة، بينما تستعد للانفجار عند "نقطة غير محددة في المستقبل". ويتكون… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

دعوات تركية لاستجواب المسؤولين عن مقتل خاشقجي

دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كيليتشدار أوغلو رئيس النظام التركي رجب أردوغان إلى تقديم التسجيلات الصوتية حول جريمةمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…