شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي.. خطوة جريئة تصب في خدمة الإنتاج واستقرار الأسعار

اقتصاد البلد

2018-08-20 -
المصدر : سانا

خطوة جريئة اتخذتها الجهات المعنية بالسياسة النقدية بموافقتها على إصدار شهادات إيداع بالقطع الأجنبي نقدا في المصارف العاملة بعوائد تنافسية وفق رأي العديد من الاقتصاديين لكون المرحلة الحالية في سورية تتطلب جذباً أكبر لأموال السوريين ولا سيما الموجودة في الخارج.

اليوم بات بإمكان السوريين إيداع أموالهم لدى المصارف العاملة في سورية بالعملات الأجنبية ومع فائدة ستعرضها المصارف على المودعين وستكون خاضعة لمبدأ العرض والطلب حسب درجة الاقبال وفق شرح المعنيين أما بالنسبة لعوائد الإيداع فتختلف حسب كل مصرف وتعود لسياسة المصرف المودع به وهو الأمر الذي أوضحه حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام في تصريح سابق لـ سانا بأن المصارف باستطاعتها ترجمة سياستها لاستقطاب هذه الأموال وفق إجراءاتها الخاصة.

وعملت سانا على معرفة السياسة الخاصة بكل مصرف حول هذا الموضوع لكن عددا من المصارف ممن راجعهم فريق سانا أوضحوا أنهم لم يحددوا بعد السياسة الخاصة لانهم بانتظار التعليمات التنفيذية من مصرف سورية المركزي المتعلقة بهذا الأمر.

العلي: عامل مهم في جذب الودائع

مدير عام المصرف العقاري الدكتور أحمد حسن العلي اوضح في تصريح لـ سانا أن شهادات الايداع بالقطع الأجنبي تشكل عاملا مهما في جذب الودائع تجاه القطاع المصرفي وبالتالي تسهم بتحسين إدارة السياسة النقدية لمصرف سورية المركزي مؤكدا أنها تشكل “أداة جديدة من أدوات إدارة السيولة”.

وبين العلي أن شهادات الإيداع بوصفها أموالا يمكن توظيفها في منافذ استثمارية جديدة وتداولها من خلال السوق تسهم مباشرة في تسهيل تطبيق نظام الدفع الالكتروني وكل ذلك يشكل أساس السوق بين المصارف.

كنعان: تصب في خدمة الإنتاج واستقرار الأسعار وتشغيل القوى العاملة

وحول أهمية هذه الشهادات وجدواها في المرحلة الحالية شرح الدكتور علي كنعان أستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق في تصريح لـ سانا تفاصيل الأمور المتعلقة بالشهادات موضحا أن هذا النوع سيتم طرحه على البنوك التجارية والإسلامية وسيعطي للبنوك فائدة ما يقارب 5ر4 بالمئة وبالتالي على البنوك التجارية أن تستقطب الودائع بالقطع الأجنبي من المواطنين وتدفع لهم فائدة بحدود 3 إلى 5ر3 بالمئة لكي تشجعهم على الإيداع.

أما بالنسبة للفائدة الاقتصادية العائدة من هذه الشهادات فإنها وفق الدكتور كنعان تصب في “خدمة الانتاج واستقرار الأسعار وتشغيل القوى العاملة” لكونها تندرج في عدة أمور منها جمع حجم كبير من السيولة بالقطع الأجنبي وإدخالها للنظام المصرفي واستخدام حصيلة هذه السيولة بالاستثمار والحد من المضاربات على الليرة السورية إضافة إلى إتاحة إمكانية توظيف هذه السيولة في دعم الاستيراد وهذا ما يؤدي إلى استقرار الأسعار بالأسواق أو تمويل مشاريع حكومية ومؤسسات القطاع العام بقروض بالقطع الأجنبي لإعادة استيراد الآلات اللازمة للتشغيل.

وأعرب عدد من المصرفيين والاقتصاديين لـ سانا عن أملهم بأن يتم طرح هذه الشهادات على المواطنين والمستثمرين لمصلحة المركزي وهذا ما يخفف العمولات والفوائد على المواطنين وتصبح الفوائد مباشرة للمواطن صاحب الشهادة لأنه في ظل الظروف الحالية وخلال هذا الطرح ستكون هناك نسبة للبنوك ونسبة للمودعين.

وبهذا الخصوص رأى الدكتور كنعان أنه يجب إقامة جلسات خاصة لتداول شهادات الإيداع وتسويق هذه الشهادات بسوق هيئة الأوراق والأسواق المالية لتشجيع الاستثمار المالي فكل الأدوات المالية تصب بالنهاية في سوق الأوراق وهذه إحدى الطرق الصحيحة لاستثمار الفوائض المالية بدل المضاربة بها بالطرق غير المشروعة والتي قد تؤثر سلبا على الاقتصاد والمواطنين.

وتعد شهادات الإيداع من الأدوات المالية المهمة لسوق الأوراق المالية لأن المصارف تطرح هذه الشهادات على المواطنين والمستثمرين لتسويقها وقد تكون بالعملة المحلية أو الأجنبية.

وتعرف الشهادة بأنها مبلغ من المال يودعه المستثمر لدى البنك مقابل فائدة معينة ولفترة زمنية محددة ويوجد نوعان من هذه الشهادات التي كان متعارف عليها في السوق المصرفي السوري وهي شهادة اسمية يكتب اسم صاحب الشهادة عليها وهي غير قابلة للتداول في سوق الأوراق المالية والشهادة الثانية تسمى شهادة للحامل لا يذكر فيها اسم صاحب الشهادة بل يذكر المبلغ والقيمة الإسمية وهذا النوع قابل للتداول بسوق الأوراق المالية.

أما الشهادات التي وافقت الحكومة على طرحها مؤخراً بالقطع الأجنبي في جلستها المنعقدة في الخامس من الشهر الجاري تعد نوعاً مختلفاً عن النوعين السابقين والهدف منها تجميع سيولة كبيرة لإعادة إقراضها للمستثمرين وضخها في الاقتصاد الوطني وتحريك النشاط الاقتصادي.

ندى عجيب ووسيم العدوي

عدد الزيارات
164
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-16 -

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

بطاقة 6ر5 ملايين عبوة سنويا.. افتتاح خط إنتاج الشرابات الجافة في شركة تاميكو

تم اليوم افتتاح خط إنتاج 8 أصناف دوائية من الشرابات الجافة في الشركة الطبية العربية تاميكو بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 6ر5 ملايين عبوة سنويا.… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

بن علوي: المنطقة تشهد بداية النهاية لألعاب كبرى وسورية في مقدمتها

أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد ما اسماه "بداية النهاية لألعاب كبرى"، مشيرا أن الأزمة السورية في مقدمتها. وقال… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…