شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي.. خطوة جريئة تصب في خدمة الإنتاج واستقرار الأسعار

اقتصاد البلد

2018-08-20 -
المصدر : سانا

خطوة جريئة اتخذتها الجهات المعنية بالسياسة النقدية بموافقتها على إصدار شهادات إيداع بالقطع الأجنبي نقدا في المصارف العاملة بعوائد تنافسية وفق رأي العديد من الاقتصاديين لكون المرحلة الحالية في سورية تتطلب جذباً أكبر لأموال السوريين ولا سيما الموجودة في الخارج.

اليوم بات بإمكان السوريين إيداع أموالهم لدى المصارف العاملة في سورية بالعملات الأجنبية ومع فائدة ستعرضها المصارف على المودعين وستكون خاضعة لمبدأ العرض والطلب حسب درجة الاقبال وفق شرح المعنيين أما بالنسبة لعوائد الإيداع فتختلف حسب كل مصرف وتعود لسياسة المصرف المودع به وهو الأمر الذي أوضحه حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام في تصريح سابق لـ سانا بأن المصارف باستطاعتها ترجمة سياستها لاستقطاب هذه الأموال وفق إجراءاتها الخاصة.

وعملت سانا على معرفة السياسة الخاصة بكل مصرف حول هذا الموضوع لكن عددا من المصارف ممن راجعهم فريق سانا أوضحوا أنهم لم يحددوا بعد السياسة الخاصة لانهم بانتظار التعليمات التنفيذية من مصرف سورية المركزي المتعلقة بهذا الأمر.

العلي: عامل مهم في جذب الودائع

مدير عام المصرف العقاري الدكتور أحمد حسن العلي اوضح في تصريح لـ سانا أن شهادات الايداع بالقطع الأجنبي تشكل عاملا مهما في جذب الودائع تجاه القطاع المصرفي وبالتالي تسهم بتحسين إدارة السياسة النقدية لمصرف سورية المركزي مؤكدا أنها تشكل “أداة جديدة من أدوات إدارة السيولة”.

وبين العلي أن شهادات الإيداع بوصفها أموالا يمكن توظيفها في منافذ استثمارية جديدة وتداولها من خلال السوق تسهم مباشرة في تسهيل تطبيق نظام الدفع الالكتروني وكل ذلك يشكل أساس السوق بين المصارف.

كنعان: تصب في خدمة الإنتاج واستقرار الأسعار وتشغيل القوى العاملة

وحول أهمية هذه الشهادات وجدواها في المرحلة الحالية شرح الدكتور علي كنعان أستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق في تصريح لـ سانا تفاصيل الأمور المتعلقة بالشهادات موضحا أن هذا النوع سيتم طرحه على البنوك التجارية والإسلامية وسيعطي للبنوك فائدة ما يقارب 5ر4 بالمئة وبالتالي على البنوك التجارية أن تستقطب الودائع بالقطع الأجنبي من المواطنين وتدفع لهم فائدة بحدود 3 إلى 5ر3 بالمئة لكي تشجعهم على الإيداع.

أما بالنسبة للفائدة الاقتصادية العائدة من هذه الشهادات فإنها وفق الدكتور كنعان تصب في “خدمة الانتاج واستقرار الأسعار وتشغيل القوى العاملة” لكونها تندرج في عدة أمور منها جمع حجم كبير من السيولة بالقطع الأجنبي وإدخالها للنظام المصرفي واستخدام حصيلة هذه السيولة بالاستثمار والحد من المضاربات على الليرة السورية إضافة إلى إتاحة إمكانية توظيف هذه السيولة في دعم الاستيراد وهذا ما يؤدي إلى استقرار الأسعار بالأسواق أو تمويل مشاريع حكومية ومؤسسات القطاع العام بقروض بالقطع الأجنبي لإعادة استيراد الآلات اللازمة للتشغيل.

وأعرب عدد من المصرفيين والاقتصاديين لـ سانا عن أملهم بأن يتم طرح هذه الشهادات على المواطنين والمستثمرين لمصلحة المركزي وهذا ما يخفف العمولات والفوائد على المواطنين وتصبح الفوائد مباشرة للمواطن صاحب الشهادة لأنه في ظل الظروف الحالية وخلال هذا الطرح ستكون هناك نسبة للبنوك ونسبة للمودعين.

وبهذا الخصوص رأى الدكتور كنعان أنه يجب إقامة جلسات خاصة لتداول شهادات الإيداع وتسويق هذه الشهادات بسوق هيئة الأوراق والأسواق المالية لتشجيع الاستثمار المالي فكل الأدوات المالية تصب بالنهاية في سوق الأوراق وهذه إحدى الطرق الصحيحة لاستثمار الفوائض المالية بدل المضاربة بها بالطرق غير المشروعة والتي قد تؤثر سلبا على الاقتصاد والمواطنين.

وتعد شهادات الإيداع من الأدوات المالية المهمة لسوق الأوراق المالية لأن المصارف تطرح هذه الشهادات على المواطنين والمستثمرين لتسويقها وقد تكون بالعملة المحلية أو الأجنبية.

وتعرف الشهادة بأنها مبلغ من المال يودعه المستثمر لدى البنك مقابل فائدة معينة ولفترة زمنية محددة ويوجد نوعان من هذه الشهادات التي كان متعارف عليها في السوق المصرفي السوري وهي شهادة اسمية يكتب اسم صاحب الشهادة عليها وهي غير قابلة للتداول في سوق الأوراق المالية والشهادة الثانية تسمى شهادة للحامل لا يذكر فيها اسم صاحب الشهادة بل يذكر المبلغ والقيمة الإسمية وهذا النوع قابل للتداول بسوق الأوراق المالية.

أما الشهادات التي وافقت الحكومة على طرحها مؤخراً بالقطع الأجنبي في جلستها المنعقدة في الخامس من الشهر الجاري تعد نوعاً مختلفاً عن النوعين السابقين والهدف منها تجميع سيولة كبيرة لإعادة إقراضها للمستثمرين وضخها في الاقتصاد الوطني وتحريك النشاط الاقتصادي.

ندى عجيب ووسيم العدوي

عدد الزيارات
141
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-21 -

صفات مولود 20 أيلول..سومر حاتم ..كل عام وأنت بخير

مسيطر على من حوله لا يؤمن بالشجار وجهاً لوجه بل يفضل الصمت والانسحاب والاكتفاء بغضب صامت حتى تتاح له فرصة انتقام ويصبح هكذا أكثر حين…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما…

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي…
2018-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحملتطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثورفسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا ثقتك بنفسك بسبب أقوال من أناس لا تفهم في عملك فأنجز أعمالك بدقة وأصلح الخطأ…
2018-09-21 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-21 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بطريقة غير مهنية على الأقل.. عمليات إسرائيل في سورية غير مسؤولة وغير ودّية.. واتفاق إدلب يعود إلى الأضواء..!!

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الرئيس بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل موسكو على رأس وفد عسكري. وذكر… !

2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة… !

2018-09-21 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لزخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-21 -

سامسونغ تزيد من قدرات هواتف "S8"

أعلنت سامسونغ أنها ستطرح تحديثات جديدة على برمجياتها ستزيد من قدرات وميزات هواتف غالاكسي "S8" التي طرحتها العام الماضي. وتضمن التحديثات الجديدة أداء أفضل لكاميرات… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-21 -

لافروف: اتفاق إدلب خطوة مرحلية وعلى "النصرة" مغادرة المنطقة منزوعة السلاح حتى منتصف تشرين الأول

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية ليس حلا نهائيا، بل إنه خطوة مرحلية وضرورية بالنسبة للتسوية… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…