نبيه البرجي يكتب ....دلع ...

مقالات مختارة

2018-08-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
دولة في عنق الزجاجة ...
رجال دولة في قعر الزجاجة . على طريقة مايا دياب , بثيابها الصارخة , بمفاتنها (وأهوالها) الصارخة : دلع ...
دلع !! جمهورية على صفيح ساخن . الصراع ليس حول البرامج . كيف انقاذ لبنان واللبنانيين . أحجام وأوزان . متى يدركون اننا , في لعبة الأمم , وما دون الأمم , وفي لعبة القبائل , وما دون القبائل , بحجم , وبوزن , الذبابة ؟
ذاك الجدل الببغائي حول الحقائب , وحول المقاعد . لا احد منكم شارل ديغول , ولا كونراد اديناور , ولا ونستون تشرشل , ولا مهاتير محمد . أنتم النقيض لهؤلاء الذين ارتفعوا ببلدانهم من تحت الركام الى ما فوق الزمن .
لا كلمة من الرئيس المكلف حول صناعة الأفق . كل ما يعنيه ان يبعث باشارات الى "مملكة الخير" بأنه (لاحظوا المهزلة) لن يشكل حكومة تطبيع مع سوريا . 
يا دولة الرئيس , أنت ذهبت الى دمشق . بقيت ثلاثة ايام في ضيافة بشار الأسد . قلت ان الملك عبدالله بن عبد العزيز طلب منك ذلك . ماذا اذا طلب منك الأمير محمد بن سلمان ذلك ؟ 
ما هو مفهومك الفلسفي , والسياسي , للتطبيع ؟ العلاقات الديبلوماسية في أحسن حال . الحدود مفتوحة على مصراعيها . مئات آلاف اللبنانيين , بينهم وزراء ونواب , يزورون دمشق اسبوعياً . اللواء عباس ابراهيم الذي هو ممثل الدولة كلها , وليس ممثل رئيس الدولة فحسب , يقوم بزيارات مكوكية الى عاصمة الأمويين ان من أجل التنسيق , أومن أجل معالجة الملفات العالقة.
التطبيع كلام فولكلوري يحمله الحمام الزاجل , أو تحمله الحقيبة الديبلوماسية , الى أولياء الأمر . ربما كنتم ادرى منا في المعنى التقني , والسيادي , لمصطلح التطبيع في العلاقات الدولية . 
للتوضيح فقط , ولي العهد الذي هو ولي الأمر, ذهب في التطبيع مع بنيامين نتنياهو , الى حدود تفوق التصور . لانعتقد أن دولة الرئيس بغافل عن الذي يحدث تحت الأرض, فوق الأرض . غداً , قد يطلب منا البلاط التطبيع مع الشقيقة اسرائيل .
القصة , كما يرويها عبدالعزيز آل شيخ , ليست المصالحة الكبرى بين اسحق واسماعيل , أو بين الهيكل والكعبة . المصالحة الكبرى بين يهوه و... الله .
الرئيس رفيق الحريري كان يرى في العلاقات اللبنانية ـ السورية العلاقات المقدسة . مشكلات بين الحين والاخر . هذه طبيعة الأشياء . اتفاقية سايكس ـ بيكو قامت على التلاعب بالجغرافيا , على التلاعب بالتاريخ , تكريساً لبلقنة المنطقة , حتى قبل تسويق المصطلح بأكثر من عقدين .
لا شيء في المشهد العام سوى قتال العرب مع العرب . قتل العرب للعرب . يادولة الرئيس , هل كان التطبيع ممكناً , وهل كان لبنان ممكناً , وهل كان سعد الحريري ممكناً , لو كان أبو بكر البغدادي , أو أبومحمد الجولاني , أو أبو عمر الشيشاني , يختال على ضفاف بردى ؟
اذا كنت تتابع الشاشات . رايات "الحزب الاسلامي التركمانستاني" , ورايات "فيلق محمد الأوزبكي؟ , ترفرف في ادلب التي ستعود , وستعود . أي بديل ذاك الذي يرغب فيه بعض اهل السياسة في بلادنا ؟
حين يكون هناك مبعوث اممي الى سوريا , ومبعوث أممي الى اليمن , ومبعوث أممي الى ليبيا , مع اقتناعنا بأن مهمة أي من هؤلاء لا تتعدى ملء الوقت الضائع , لماذا لا يكون هناك مبعوث أممي الى لبنان ؟ على الأقل لكي يشارك في هذا الكرنفال المثير للضحك . المثير للخجل ..
هل يعلم دولة الرئيس أن ثمة أناساً بعيدين عن التأجيج الغرائزي , التعليب الغرائزي , يتمنون الالتحاق بسوريا بحثاً عن الكهرباء , والماء , والطرقات . بحثاً , وقد تستغرب , عن ... راحة البال ؟!
دلع ! أولئك الذين يحملون لبنان , بقضّه وقضيضه , الى العصر الحجري , مختلفون حول الأحجام , والأوزان . هل تناهت اليكم قهقهات ... السيدة الذبابة ؟
كل ما يعني الشيخ سعد لا تطبيع مع سوريا . ولكن متى , يادولة الرئيس , تطبيع العلاقات مع لبنان ؟
جمهورية بمفاتن , وأهوال , مايا دياب . لا مشكلة . المشكلة حين يقلد أكلة لحوم البشر مايا دياب . الدلع لا يليق بهم ... 
اطمئنوا . رعاياكم (ضحايكم عشية الأضحى) في الثلاجة . لا يكفينا الاكليروس الديني , الاكليروس السياسي , يقبض , ايضاً , على أرواحنا ...

عدد الزيارات
472
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الثاني

يملك إرادة جبارة للوصول حيث يريد ويملك عقلاً يفكر بالأفضل فلا يخطئ الهدف . إنه من الناس الناجحين الذين يعرفون متى يتكلمون ومتى يسكتون ومتى…
2018-11-15 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل…
2018-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحملحاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها الثورربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في أغلب علاقاتك الشخصية مما يجعلك تعيش أفراحاً في حياتك الاجتماعية ويدعمك المحيطون والأصدقاء فتستعيد أيام…
2018-11-17 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"! تناقلت مواقع إخبارية أخباراً تفيد أن الممثل الكبير سلوم حداد يحل بديلاً لعباس النوري في الجزء العاشر من باب الحارة، كما وردت أخبار…
2018-11-16 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

هيفا وهبي: كن إنساناً وادعم غزة

أعربت هيفاء وهبي عن تضامنها مع قطاع غزة الذي واجه الغارات التي شّنها العدّو الإسرائيلي ضدّ أهالي القطاع . وأكدّت دعمها لغزة التي تقاوم، وذلك… !

2018-11-17 -

المطران هيلاريون: روسيا على استعداد لتقديم كل ما تستطيع لإنجاح إعادة الإعمار في سورية

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد خلال لقائه اليوم مدير إدارة العلاقات الخارجية للكنيسة الأرثوذكسية في موسكو المطران هيلاريون والوفد المرافق تقدير سورية… !

2018-11-17 -

الإدارة السياسية تكرم المتفوقين في امتحانات الشهادة الثانوية والتعليم الأساسي من أبناء العسكريين

برعاية العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع أقامت الإدارة السياسية اليوم حفلاً تكريمياً للمتفوقين من أبناء العسكريين الشهداء… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-17 -

لجنة العلاقات الخارجية بـ"الشيوخ": ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي وعلى ترامب التحرك قبل إعدام المنفذين

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، أن ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، أمر بقتل الصحفي، جمال خاشقجي، ودعا واشنطن… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…