نبيه البرجي يكتب ....دلع ...

مقالات مختارة

2018-08-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
دولة في عنق الزجاجة ...
رجال دولة في قعر الزجاجة . على طريقة مايا دياب , بثيابها الصارخة , بمفاتنها (وأهوالها) الصارخة : دلع ...
دلع !! جمهورية على صفيح ساخن . الصراع ليس حول البرامج . كيف انقاذ لبنان واللبنانيين . أحجام وأوزان . متى يدركون اننا , في لعبة الأمم , وما دون الأمم , وفي لعبة القبائل , وما دون القبائل , بحجم , وبوزن , الذبابة ؟
ذاك الجدل الببغائي حول الحقائب , وحول المقاعد . لا احد منكم شارل ديغول , ولا كونراد اديناور , ولا ونستون تشرشل , ولا مهاتير محمد . أنتم النقيض لهؤلاء الذين ارتفعوا ببلدانهم من تحت الركام الى ما فوق الزمن .
لا كلمة من الرئيس المكلف حول صناعة الأفق . كل ما يعنيه ان يبعث باشارات الى "مملكة الخير" بأنه (لاحظوا المهزلة) لن يشكل حكومة تطبيع مع سوريا . 
يا دولة الرئيس , أنت ذهبت الى دمشق . بقيت ثلاثة ايام في ضيافة بشار الأسد . قلت ان الملك عبدالله بن عبد العزيز طلب منك ذلك . ماذا اذا طلب منك الأمير محمد بن سلمان ذلك ؟ 
ما هو مفهومك الفلسفي , والسياسي , للتطبيع ؟ العلاقات الديبلوماسية في أحسن حال . الحدود مفتوحة على مصراعيها . مئات آلاف اللبنانيين , بينهم وزراء ونواب , يزورون دمشق اسبوعياً . اللواء عباس ابراهيم الذي هو ممثل الدولة كلها , وليس ممثل رئيس الدولة فحسب , يقوم بزيارات مكوكية الى عاصمة الأمويين ان من أجل التنسيق , أومن أجل معالجة الملفات العالقة.
التطبيع كلام فولكلوري يحمله الحمام الزاجل , أو تحمله الحقيبة الديبلوماسية , الى أولياء الأمر . ربما كنتم ادرى منا في المعنى التقني , والسيادي , لمصطلح التطبيع في العلاقات الدولية . 
للتوضيح فقط , ولي العهد الذي هو ولي الأمر, ذهب في التطبيع مع بنيامين نتنياهو , الى حدود تفوق التصور . لانعتقد أن دولة الرئيس بغافل عن الذي يحدث تحت الأرض, فوق الأرض . غداً , قد يطلب منا البلاط التطبيع مع الشقيقة اسرائيل .
القصة , كما يرويها عبدالعزيز آل شيخ , ليست المصالحة الكبرى بين اسحق واسماعيل , أو بين الهيكل والكعبة . المصالحة الكبرى بين يهوه و... الله .
الرئيس رفيق الحريري كان يرى في العلاقات اللبنانية ـ السورية العلاقات المقدسة . مشكلات بين الحين والاخر . هذه طبيعة الأشياء . اتفاقية سايكس ـ بيكو قامت على التلاعب بالجغرافيا , على التلاعب بالتاريخ , تكريساً لبلقنة المنطقة , حتى قبل تسويق المصطلح بأكثر من عقدين .
لا شيء في المشهد العام سوى قتال العرب مع العرب . قتل العرب للعرب . يادولة الرئيس , هل كان التطبيع ممكناً , وهل كان لبنان ممكناً , وهل كان سعد الحريري ممكناً , لو كان أبو بكر البغدادي , أو أبومحمد الجولاني , أو أبو عمر الشيشاني , يختال على ضفاف بردى ؟
اذا كنت تتابع الشاشات . رايات "الحزب الاسلامي التركمانستاني" , ورايات "فيلق محمد الأوزبكي؟ , ترفرف في ادلب التي ستعود , وستعود . أي بديل ذاك الذي يرغب فيه بعض اهل السياسة في بلادنا ؟
حين يكون هناك مبعوث اممي الى سوريا , ومبعوث أممي الى اليمن , ومبعوث أممي الى ليبيا , مع اقتناعنا بأن مهمة أي من هؤلاء لا تتعدى ملء الوقت الضائع , لماذا لا يكون هناك مبعوث أممي الى لبنان ؟ على الأقل لكي يشارك في هذا الكرنفال المثير للضحك . المثير للخجل ..
هل يعلم دولة الرئيس أن ثمة أناساً بعيدين عن التأجيج الغرائزي , التعليب الغرائزي , يتمنون الالتحاق بسوريا بحثاً عن الكهرباء , والماء , والطرقات . بحثاً , وقد تستغرب , عن ... راحة البال ؟!
دلع ! أولئك الذين يحملون لبنان , بقضّه وقضيضه , الى العصر الحجري , مختلفون حول الأحجام , والأوزان . هل تناهت اليكم قهقهات ... السيدة الذبابة ؟
كل ما يعني الشيخ سعد لا تطبيع مع سوريا . ولكن متى , يادولة الرئيس , تطبيع العلاقات مع لبنان ؟
جمهورية بمفاتن , وأهوال , مايا دياب . لا مشكلة . المشكلة حين يقلد أكلة لحوم البشر مايا دياب . الدلع لا يليق بهم ... 
اطمئنوا . رعاياكم (ضحايكم عشية الأضحى) في الثلاجة . لا يكفينا الاكليروس الديني , الاكليروس السياسي , يقبض , ايضاً , على أرواحنا ...

عدد الزيارات
442
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-20 -

قصة حزينة تحملها كلمات أغنية “ضلي اضحكي” لملحم زين

بعد أن كشف الفنان ملحم زين في وقت سابق أن أغنية “ضلي اضحكي”، تحاكي قصة حقيقية مرّ بها الشاعر فادي مرجان، حيث كتب كلماتها لشقيقته… !

2018-09-20 -

حريق في ريف حماة يتسبب بإتلاف أكثر من 300 شجرة زيتون

أخمد عناصر فوج اطفاء مصياف في محافظة حماة حريقا اندلع اليوم في الأراضي الزراعية لبلدة عين حلاقيم. وأشار عماد كوسا رئيس مجلس بلدة عين حلاقيم… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

موسكو: تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يزود المجموعات المسلحة في سورية بأسلحة كيميائية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم امتلاكها معلومات تفيد بقيام تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي بتزويد المجموعات المسلحة فى سورية بالأسلحة الكيميائية بما فيها غاز السارين. ونقل… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…