نبيه البرجي يكتب ....دلع ...

مقالات مختارة

2018-08-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
دولة في عنق الزجاجة ...
رجال دولة في قعر الزجاجة . على طريقة مايا دياب , بثيابها الصارخة , بمفاتنها (وأهوالها) الصارخة : دلع ...
دلع !! جمهورية على صفيح ساخن . الصراع ليس حول البرامج . كيف انقاذ لبنان واللبنانيين . أحجام وأوزان . متى يدركون اننا , في لعبة الأمم , وما دون الأمم , وفي لعبة القبائل , وما دون القبائل , بحجم , وبوزن , الذبابة ؟
ذاك الجدل الببغائي حول الحقائب , وحول المقاعد . لا احد منكم شارل ديغول , ولا كونراد اديناور , ولا ونستون تشرشل , ولا مهاتير محمد . أنتم النقيض لهؤلاء الذين ارتفعوا ببلدانهم من تحت الركام الى ما فوق الزمن .
لا كلمة من الرئيس المكلف حول صناعة الأفق . كل ما يعنيه ان يبعث باشارات الى "مملكة الخير" بأنه (لاحظوا المهزلة) لن يشكل حكومة تطبيع مع سوريا . 
يا دولة الرئيس , أنت ذهبت الى دمشق . بقيت ثلاثة ايام في ضيافة بشار الأسد . قلت ان الملك عبدالله بن عبد العزيز طلب منك ذلك . ماذا اذا طلب منك الأمير محمد بن سلمان ذلك ؟ 
ما هو مفهومك الفلسفي , والسياسي , للتطبيع ؟ العلاقات الديبلوماسية في أحسن حال . الحدود مفتوحة على مصراعيها . مئات آلاف اللبنانيين , بينهم وزراء ونواب , يزورون دمشق اسبوعياً . اللواء عباس ابراهيم الذي هو ممثل الدولة كلها , وليس ممثل رئيس الدولة فحسب , يقوم بزيارات مكوكية الى عاصمة الأمويين ان من أجل التنسيق , أومن أجل معالجة الملفات العالقة.
التطبيع كلام فولكلوري يحمله الحمام الزاجل , أو تحمله الحقيبة الديبلوماسية , الى أولياء الأمر . ربما كنتم ادرى منا في المعنى التقني , والسيادي , لمصطلح التطبيع في العلاقات الدولية . 
للتوضيح فقط , ولي العهد الذي هو ولي الأمر, ذهب في التطبيع مع بنيامين نتنياهو , الى حدود تفوق التصور . لانعتقد أن دولة الرئيس بغافل عن الذي يحدث تحت الأرض, فوق الأرض . غداً , قد يطلب منا البلاط التطبيع مع الشقيقة اسرائيل .
القصة , كما يرويها عبدالعزيز آل شيخ , ليست المصالحة الكبرى بين اسحق واسماعيل , أو بين الهيكل والكعبة . المصالحة الكبرى بين يهوه و... الله .
الرئيس رفيق الحريري كان يرى في العلاقات اللبنانية ـ السورية العلاقات المقدسة . مشكلات بين الحين والاخر . هذه طبيعة الأشياء . اتفاقية سايكس ـ بيكو قامت على التلاعب بالجغرافيا , على التلاعب بالتاريخ , تكريساً لبلقنة المنطقة , حتى قبل تسويق المصطلح بأكثر من عقدين .
لا شيء في المشهد العام سوى قتال العرب مع العرب . قتل العرب للعرب . يادولة الرئيس , هل كان التطبيع ممكناً , وهل كان لبنان ممكناً , وهل كان سعد الحريري ممكناً , لو كان أبو بكر البغدادي , أو أبومحمد الجولاني , أو أبو عمر الشيشاني , يختال على ضفاف بردى ؟
اذا كنت تتابع الشاشات . رايات "الحزب الاسلامي التركمانستاني" , ورايات "فيلق محمد الأوزبكي؟ , ترفرف في ادلب التي ستعود , وستعود . أي بديل ذاك الذي يرغب فيه بعض اهل السياسة في بلادنا ؟
حين يكون هناك مبعوث اممي الى سوريا , ومبعوث أممي الى اليمن , ومبعوث أممي الى ليبيا , مع اقتناعنا بأن مهمة أي من هؤلاء لا تتعدى ملء الوقت الضائع , لماذا لا يكون هناك مبعوث أممي الى لبنان ؟ على الأقل لكي يشارك في هذا الكرنفال المثير للضحك . المثير للخجل ..
هل يعلم دولة الرئيس أن ثمة أناساً بعيدين عن التأجيج الغرائزي , التعليب الغرائزي , يتمنون الالتحاق بسوريا بحثاً عن الكهرباء , والماء , والطرقات . بحثاً , وقد تستغرب , عن ... راحة البال ؟!
دلع ! أولئك الذين يحملون لبنان , بقضّه وقضيضه , الى العصر الحجري , مختلفون حول الأحجام , والأوزان . هل تناهت اليكم قهقهات ... السيدة الذبابة ؟
كل ما يعني الشيخ سعد لا تطبيع مع سوريا . ولكن متى , يادولة الرئيس , تطبيع العلاقات مع لبنان ؟
جمهورية بمفاتن , وأهوال , مايا دياب . لا مشكلة . المشكلة حين يقلد أكلة لحوم البشر مايا دياب . الدلع لا يليق بهم ... 
اطمئنوا . رعاياكم (ضحايكم عشية الأضحى) في الثلاجة . لا يكفينا الاكليروس الديني , الاكليروس السياسي , يقبض , ايضاً , على أرواحنا ...

عدد الزيارات
505
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 شباط..سيرين عبد النور..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه . عاطفته قوية .. إذا أحبك…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-20 -

في مؤسَّسية النظام الأمريكي وما يهدّدها

عبد الإله بلقزيز: ساد اعتقاد لدى السّواد الأعظم من الناس في العالم، ولفترة طويلة، بأن الولايات المتحدة دولة مؤسّسات ونظامها السياسي قائم على عمل المؤسّسات،…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحملوجود أورانوس في برجك قد يجعلك متوتراً وناقداً أحيانا وتسعى نحو الأفضل ولكن الأفضل يحتاج للفعل وليس للكلام فإذا ضايقتك بعض التصرفات من الآخرين فحاورهم بالهدوء والمنطق المعروف عنك واحتفظ بمنطقك السليم الثورأنت جدي جدا ومتحمس ومشغول ولديك أعمال باستمرار وأنت أهل المسؤوليات و لكنك ستكون محاطا ومهتما بأعمالك…
2019-02-21 -

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر: لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر الغرب يمر بمرحلة لعلها الأسوأ منذ إعلان نهاية الحرب الباردة. أشهد بأنني مع زملاء من الشبان المتابعين تطور العلاقات الدولية لاحقنا بالدقة الواجبة خلال الأسبوع الفائت، تصريحات وخطب وسلوكات ممثلي الدول في مؤتمرين انعقد…
2019-02-21 -
2019-02-21 -

السباح السوري أيمن كلزية يحرز 6 ميداليات في كأس مارتن الدولية

حقق لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية ست ميداليات “3 فضيات و 3 برونزيات” في بطولة كأس مارتن الدولية التي تقام حاليا في العاصمة التايلاندية… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تخريج دورة صاعقة لدفعة من الضباط الجدد.. عروض عسكرية ورياضية وبيان عملي يحاكي ظروف المعركة

احتفل اليوم بتخريج دورة صاعقة لدفعة من الضباط الجدد بعد أن أنهوا فترة تدريبهم بنجاح وتلقوا مختلف أنواع العلوم العسكرية والقتالية والمهارات البدنية ليكونوا قادرين… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لجنة الأمم المتحدة المعنية بتنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة تعيد انتخاب الجعفري مقررا لها

أعادت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة والمعروفة اختصارا باسم/لجنة الـ24 / انتخاب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…

2019-02-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   وجود أورانوس في برجك قد يجعلك متوتراً وناقداً أحيانا وتسعى نحو الأفضل ولكن الأفضل يحتاج للفعل وليس للكلام فإذا ضايقتك بعض التصرفات من الآخرين فحاورهم بالهدوء والمنطق المعروف عنك واحتفظ بمنطقك السليم   الثور    أنت جدي…