في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

أخبار البلد

2018-08-17 -
المصدر : سانا

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية بالعمل على إعادة الحياة للمدينة وريفها بعد سنوات عجاف من إرهاب حاول قتل الحياة ومصادرتها فتكاتفت الجهود ودارت عجلة الإنتاج وسط ترحيب وفرحة من أهالي المحافظة الذين تقاطروا جماعات وفرادى حاضنين ذكريات أيام عمها الأمن والأمان وفي عيونهم تصميم على المضي قدما إلى الحياة الكريمة والعمل والإنتاج.

اللجنة الوزارية المشكلة لتنفيذ المشاريع التنموية والخدمية وإعادة تأهيل البنى التحتية والابنية الحكومية والمرافق الأساسية بدير الزور تابعت أعمالها ووقفت على المراحل التي تم تنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية في المحافظة لتأمين خدمات أساسية من كهرباء وماء ومواصلات واتصالات وتجارة واقلاع عدد من الورشات وتأمين المحروقات وغيرها الكثير من الخدمات التي كان لها الأثر الكبير في زيادة وتيرة عودة الأهالي إلى قراهم ومناطقهم بعد سنوات من التهجير عنها هربا من اعتداءات الإرهابيين.

من أول القطاعات التي انطلق العمل بها بعد إعادة الجيش العربي السوري الأمن لمعظم ريف المحافظة وتامين آلاف الكيلومترات من الطرق البرية الرئيسية التي تصلها بالمحافظات الأخرى هو قطاع النقل العام والخاص وذلك تحت رغبة اهالي دير الزور بالعودة إلى منازلهم في الأحياء المحررة من المدينة والريف الممتد بالجهات الأربع.

وبلغة الأرقام فإن عدد المواطنين الذين عادوا الى منازلهم في محافظة دير الزور منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن بلغ /489531/ توزعوا بواقع /4438/ في الأحياء المحررة بمدينة دير الزور و/481437/ في الريف الشرقي بينما شهد الريفان الغربي والشمالي عودة مئات العائلات ليبلغ عدد سكان المحافظة المقيمين فيها /1037037/ نسمة بحسب آخر إحصائية حصلت عليها سانا من محافظة دير الزور.

عودة الأهالي المتسارعة ساهم في زيادتها تعزيز الأمن والاستقرار في بلداتهم حيث قامت وحدات الجيش والجهات المختصة بتمشيط المدن والبلدات والقرى لرفع مخلفات الارهابيين حفاظا على حياة المدنيين إضافة إلى تفعيل عمل الوحدات الشرطية والشؤون المدنية والهجرة والجوازات والمصارف والبريد ووحدات الاطفاء ومجالس المدن والبلديات بالتوازي مع انطلاق ورشات إعادة الإعمار بإزالة الأنقاض وفتح الشوارع واستبدال خطوط وصيانة شبكة الصرف الصحي وتأهيل الدوارات والمنصفات الطرقية والحدائق وتركيب مجموعات الاضاءة بالطاقة الشمسية.

وكان لتامين الطاقة الكهربائية اللازمة لعمل مختلف القطاعات الخدمية والاستهلاك المنزلي والتجاري دور بارز في تشجيع المهجرين على العودة إلى منازلهم حيث يبين مدير كهرباء دير الزور المهندس خالد لطفي أنه تمت تغذية /99/ بالمئة من الاحياء المأهولة في مدينة دير الزور وصولا إلى قرية الجفرة عبر خط التوتر /400 ك ف/ القادم من محطة جندر لتوليد الطاقة الكهربائية والذي يمر بتدمر وصولاً إلى محطة التيم بعد تركيب /153/ مركز تحويل عام و/46/ مركز تحويل خاص وكذلك تم تأهيل محطة الطلائع /7/ مخارج /20 ك.ف/ ومحطة الاذاعة / 2 مخرج / 20 ك.ف/ في حين يتم العمل حاليا لتجهيز خط التوتر /20 ك.ف/ على اتجاهي الخط الغربي وشرق النهر كما قامت الورشات بتأهيل المجموعة الغازية الأولى في محطة تحويل التيم وإدخالها الخدمة باستطاعة /30 ميغا/.

وفي الإطار ذاته يلفت مدير فرع شركة المحروقات وسيم جعيلة إلى أنه تم تزويد المحافظة بالمحروقات بكميات كافية حيث وصل عدد المحطات المفتتحة إلى /12/ وتنتشر على امتداد ساحة المحافظة بواقع /5/ محطات في مدينة دير الزور واثنتان في الريف الغربي و/3/ في الشرقي ومحطتان في الشمالي كما تم تزويد المحافظة بمحطتين متنقلتين وهما صهريجا وقود لتغطية احتياجات المناطق صعبة الوصول والتي لا تخدمها المحطات السابقة في حين تمت صيانة وتشغيل خطي تعبئة اسطوانات الغاز المنزلي بطاقة تصل إلى /1200/ اسطوانة في الساعة للخط الأول و/600/ اسطوانة للخط الثاني واستجرار /2833/ طنا من الغاز المنزلي.

ومن خلال تكامل عمل القطاعات انعكس تأمين مصادر الطاقة بالكمية الكافية مباشرة على قطاع المياه فشهد تحسنا ملحوظا حيث يذكر مدير مؤسسة المياه المهندس معاذ العلوشان في هذا الجانب أن عدد محطات المياه التي دخلت الخدمة بلغ /22/ محطة /6/ منها في المدينة ومثلها في كل من الريف الشرقي والشمالي و/4/ في الريف الغربي وذلك لتأمين مياه الشرب بالمواصفات الصحية وبالغزارة المناسبة للاستهلاك بما يتناسب وعدد السكان المحليين الذين يزداد عددهم باطراد نتيجة عودتهم إلى منازلهم بعد تطهير معظم المحافظة من الإرهاب.

وفي مجال تقديم الخدمات الصحية على المستويين الأفقي والعمودي يبين مدير الصحة عبد نجم العبيد أنه تم افتتاح /26/ مركزا صحيا ونقطتين طبيتين إضافة لمجمع المشافي بمدينة دير الزور الذي يضم مشافي الأسد والفرات والأطفال والتوليد ورفد القطاع الصحي بالأجهزة والمستلزمات والأدوية وسيارات الإسعاف والعيادات المتنقلة.

والطعام الذي كان عزيزا من ندرته في ظل حصار خانق فرضه تنظيم /داعش/ الارهابي على عشرات الآلاف من اهالي مدينة دير الزور طيلة ثلاث سنوات تقريبا توفر بعد أيام قليلة من فك الطوق عبر قوافل سيرتها السورية للتجارة فشهدت الاسعار هبوطا حادا وعادت لمستواها الطبيعي كما في أي محافظة إضافة إلى افتتاح /21/ مخبزا منها /4/ للقطاع العام و/17/ للخاص تنتج الخبز بسعره الحكومي إضافة إلى انطلاق مطحنة الفرات بعملها لتزويد الأفران بالدقيق وهذا ما شكل عاملا مهما ومريحا لدى الأهالي المحررين من حصار ظالم أذاقهم الموت والجوع والعطش.

ولزيادة تأمين المواد الغذائية والاستهلاكية بهدف سد النقص الذي حصل على مدار عدة سنوات اتخذت السورية للتجارة إجراءات عملية عبر الأشهر الماضية حيث يوضح مدير فرع السورية للتجارة المهندس ياسين الياسين أنه تم افتتاح /6/ صالات بيع منها/5/ في مدينة دير الزور وصالة في قرية مراط.

وتعمل مختلف المؤسسات والدوائر الخدمية على إتمام إعادة تأهيل البنية التحتية لمختلف القطاعات في دير الزور ضمن سياق برنامج عمل متكامل تنفذه الحكومة لإعادة جميع الخدمات الأساسية إلى المحافظة لتسهيل عودة جميع العائلات المهجرة إلى منازلها ولا سيما بعد عودة مئات آلاف المهجرين منذ فك الطوق عن مدينة دير الزور في الـ/5/ من أيلول الماضي.

عدد الزيارات
273
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 أيلول..سومر حاتم ..كل عام وأنت بخير

مسيطر على من حوله لا يؤمن بالشجار وجهاً لوجه بل يفضل الصمت والانسحاب والاكتفاء بغضب صامت حتى تتاح له فرصة انتقام ويصبح هكذا أكثر حين…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-21 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما…

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي…
2018-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحملتطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثورفسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا ثقتك بنفسك بسبب أقوال من أناس لا تفهم في عملك فأنجز أعمالك بدقة وأصلح الخطأ…
2018-09-21 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-21 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بطريقة غير مهنية على الأقل.. عمليات إسرائيل في سورية غير مسؤولة وغير ودّية.. واتفاق إدلب يعود إلى الأضواء..!!

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الرئيس بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل موسكو على رأس وفد عسكري. وذكر… !

2018-09-21 -

ما تفاصيل الموعد السري بين جولي وبراد بيت

بعد عامين من الخلاف، قرر النجمان، اللذان أعلنا الطلاق في عام 2016، التوصل إلى اتفاق من أجل الأطفال. ومن أجل هذا، دعت أنجلينا جولي زوجها… !

2018-09-21 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لزخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-21 -

بكين: واشنطن ستتحمل النتائج إن لم تصحح أخطاءها وتلغي العقوبات

أكدت وزارة الخارجية الصينية اليوم أن عقوبات واشنطن ضد بكين بسبب التعامل مع روسيا انتهاك صارخ لقوانين العلاقات الدولية مشددة في الوقت نفسه على مواصلة… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…