في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

أخبار البلد

2018-08-17 -
المصدر : سانا

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية بالعمل على إعادة الحياة للمدينة وريفها بعد سنوات عجاف من إرهاب حاول قتل الحياة ومصادرتها فتكاتفت الجهود ودارت عجلة الإنتاج وسط ترحيب وفرحة من أهالي المحافظة الذين تقاطروا جماعات وفرادى حاضنين ذكريات أيام عمها الأمن والأمان وفي عيونهم تصميم على المضي قدما إلى الحياة الكريمة والعمل والإنتاج.

اللجنة الوزارية المشكلة لتنفيذ المشاريع التنموية والخدمية وإعادة تأهيل البنى التحتية والابنية الحكومية والمرافق الأساسية بدير الزور تابعت أعمالها ووقفت على المراحل التي تم تنفيذها بالتعاون مع الجهات المعنية في المحافظة لتأمين خدمات أساسية من كهرباء وماء ومواصلات واتصالات وتجارة واقلاع عدد من الورشات وتأمين المحروقات وغيرها الكثير من الخدمات التي كان لها الأثر الكبير في زيادة وتيرة عودة الأهالي إلى قراهم ومناطقهم بعد سنوات من التهجير عنها هربا من اعتداءات الإرهابيين.

من أول القطاعات التي انطلق العمل بها بعد إعادة الجيش العربي السوري الأمن لمعظم ريف المحافظة وتامين آلاف الكيلومترات من الطرق البرية الرئيسية التي تصلها بالمحافظات الأخرى هو قطاع النقل العام والخاص وذلك تحت رغبة اهالي دير الزور بالعودة إلى منازلهم في الأحياء المحررة من المدينة والريف الممتد بالجهات الأربع.

وبلغة الأرقام فإن عدد المواطنين الذين عادوا الى منازلهم في محافظة دير الزور منذ بداية العام الحالي ولغاية الآن بلغ /489531/ توزعوا بواقع /4438/ في الأحياء المحررة بمدينة دير الزور و/481437/ في الريف الشرقي بينما شهد الريفان الغربي والشمالي عودة مئات العائلات ليبلغ عدد سكان المحافظة المقيمين فيها /1037037/ نسمة بحسب آخر إحصائية حصلت عليها سانا من محافظة دير الزور.

عودة الأهالي المتسارعة ساهم في زيادتها تعزيز الأمن والاستقرار في بلداتهم حيث قامت وحدات الجيش والجهات المختصة بتمشيط المدن والبلدات والقرى لرفع مخلفات الارهابيين حفاظا على حياة المدنيين إضافة إلى تفعيل عمل الوحدات الشرطية والشؤون المدنية والهجرة والجوازات والمصارف والبريد ووحدات الاطفاء ومجالس المدن والبلديات بالتوازي مع انطلاق ورشات إعادة الإعمار بإزالة الأنقاض وفتح الشوارع واستبدال خطوط وصيانة شبكة الصرف الصحي وتأهيل الدوارات والمنصفات الطرقية والحدائق وتركيب مجموعات الاضاءة بالطاقة الشمسية.

وكان لتامين الطاقة الكهربائية اللازمة لعمل مختلف القطاعات الخدمية والاستهلاك المنزلي والتجاري دور بارز في تشجيع المهجرين على العودة إلى منازلهم حيث يبين مدير كهرباء دير الزور المهندس خالد لطفي أنه تمت تغذية /99/ بالمئة من الاحياء المأهولة في مدينة دير الزور وصولا إلى قرية الجفرة عبر خط التوتر /400 ك ف/ القادم من محطة جندر لتوليد الطاقة الكهربائية والذي يمر بتدمر وصولاً إلى محطة التيم بعد تركيب /153/ مركز تحويل عام و/46/ مركز تحويل خاص وكذلك تم تأهيل محطة الطلائع /7/ مخارج /20 ك.ف/ ومحطة الاذاعة / 2 مخرج / 20 ك.ف/ في حين يتم العمل حاليا لتجهيز خط التوتر /20 ك.ف/ على اتجاهي الخط الغربي وشرق النهر كما قامت الورشات بتأهيل المجموعة الغازية الأولى في محطة تحويل التيم وإدخالها الخدمة باستطاعة /30 ميغا/.

وفي الإطار ذاته يلفت مدير فرع شركة المحروقات وسيم جعيلة إلى أنه تم تزويد المحافظة بالمحروقات بكميات كافية حيث وصل عدد المحطات المفتتحة إلى /12/ وتنتشر على امتداد ساحة المحافظة بواقع /5/ محطات في مدينة دير الزور واثنتان في الريف الغربي و/3/ في الشرقي ومحطتان في الشمالي كما تم تزويد المحافظة بمحطتين متنقلتين وهما صهريجا وقود لتغطية احتياجات المناطق صعبة الوصول والتي لا تخدمها المحطات السابقة في حين تمت صيانة وتشغيل خطي تعبئة اسطوانات الغاز المنزلي بطاقة تصل إلى /1200/ اسطوانة في الساعة للخط الأول و/600/ اسطوانة للخط الثاني واستجرار /2833/ طنا من الغاز المنزلي.

ومن خلال تكامل عمل القطاعات انعكس تأمين مصادر الطاقة بالكمية الكافية مباشرة على قطاع المياه فشهد تحسنا ملحوظا حيث يذكر مدير مؤسسة المياه المهندس معاذ العلوشان في هذا الجانب أن عدد محطات المياه التي دخلت الخدمة بلغ /22/ محطة /6/ منها في المدينة ومثلها في كل من الريف الشرقي والشمالي و/4/ في الريف الغربي وذلك لتأمين مياه الشرب بالمواصفات الصحية وبالغزارة المناسبة للاستهلاك بما يتناسب وعدد السكان المحليين الذين يزداد عددهم باطراد نتيجة عودتهم إلى منازلهم بعد تطهير معظم المحافظة من الإرهاب.

وفي مجال تقديم الخدمات الصحية على المستويين الأفقي والعمودي يبين مدير الصحة عبد نجم العبيد أنه تم افتتاح /26/ مركزا صحيا ونقطتين طبيتين إضافة لمجمع المشافي بمدينة دير الزور الذي يضم مشافي الأسد والفرات والأطفال والتوليد ورفد القطاع الصحي بالأجهزة والمستلزمات والأدوية وسيارات الإسعاف والعيادات المتنقلة.

والطعام الذي كان عزيزا من ندرته في ظل حصار خانق فرضه تنظيم /داعش/ الارهابي على عشرات الآلاف من اهالي مدينة دير الزور طيلة ثلاث سنوات تقريبا توفر بعد أيام قليلة من فك الطوق عبر قوافل سيرتها السورية للتجارة فشهدت الاسعار هبوطا حادا وعادت لمستواها الطبيعي كما في أي محافظة إضافة إلى افتتاح /21/ مخبزا منها /4/ للقطاع العام و/17/ للخاص تنتج الخبز بسعره الحكومي إضافة إلى انطلاق مطحنة الفرات بعملها لتزويد الأفران بالدقيق وهذا ما شكل عاملا مهما ومريحا لدى الأهالي المحررين من حصار ظالم أذاقهم الموت والجوع والعطش.

ولزيادة تأمين المواد الغذائية والاستهلاكية بهدف سد النقص الذي حصل على مدار عدة سنوات اتخذت السورية للتجارة إجراءات عملية عبر الأشهر الماضية حيث يوضح مدير فرع السورية للتجارة المهندس ياسين الياسين أنه تم افتتاح /6/ صالات بيع منها/5/ في مدينة دير الزور وصالة في قرية مراط.

وتعمل مختلف المؤسسات والدوائر الخدمية على إتمام إعادة تأهيل البنية التحتية لمختلف القطاعات في دير الزور ضمن سياق برنامج عمل متكامل تنفذه الحكومة لإعادة جميع الخدمات الأساسية إلى المحافظة لتسهيل عودة جميع العائلات المهجرة إلى منازلها ولا سيما بعد عودة مئات آلاف المهجرين منذ فك الطوق عن مدينة دير الزور في الـ/5/ من أيلول الماضي.

عدد الزيارات
354
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحملاليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك الثورقد يبدأ هذا اليوم بالسفر أو بالأخبار السعيدة أو بالفرص الجيدة للتواصل والعلاقات والدعوات والزيارات فالأمور ستبدأ بالتحسن بالدعوات…
2018-11-15 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه…
2018-11-15 -
2018-11-16 -

السباح السوري أيمن كلزية يتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهل لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية إلى بطولة العالم التي ستقام في التاسع من الشهر القادم في الصين بعد إحرازه المركز العاشر في بطولة… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-16 -

هند صبري تكشف عن تلقيها تهديدات بالاغتصاب.. والسبب؟

كشفت النجمة التونسية هند صبري نها تلقت تهديدات مستمرة ودعوات أن تغتصب هي وابنتيها من قبل جمهور سعد المجرد، بعد ان شاركت تغريدة ضده عبر… !

2018-11-16 -

حملة نظافة واسعة في مدينة اللاذقية

في إطار الجهود لتحسين واقع النظافة في مدينة اللاذقية أطلق مجلس المدينة اليوم حملة نظافة شاملة بدأت من حي الرمل الجنوبي بمشاركة جميع الجهات والشركات… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-16 -

هل تواجه أوروبا قريبا انفجارا بركانيا ضخما شبيها بالثوران المدمر لفيزوف؟

أعلن علماء أن بؤرا بركانية عملاقة في جنوب إيطاليا تقوم ببناء احتياطات ضخمة من الصهارة، بينما تستعد للانفجار عند "نقطة غير محددة في المستقبل". ويتكون… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

ألمانيا: قضية المسؤولية النهائية بمقتل خاشقجي لا تزال مفتوحة

أعلنت الخارجية الألمانية أن الكثير من التساؤلات حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي لا تزال مفتوحة بعد إعلان الرياض نتائج التحقيقات في الموضوع. وأشار المتحدث… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…