نبيه البرجي يكتب ...جمجمة المهرج

مقالات مختارة

2018-08-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
من يسقط أولاً ... دونالد ترامب أم رجب طيب اردوغان ؟!
الأول الذي يرقص بين خيوط العنكبوت . الثاني الذي رقص طويلاً , وما زال يرقص , بين خيوط الدم .
تشاك شومر , كبير الديمقراطيين في مجلس الشيوخ , قال "عقب الانتخابات النصفية للكونغرس , في تشرين الثاني المقبل , قد تشاهدون هذه اللوحة على تلة الكابيتول : هنا يرقد الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة" .
اذا حدث ذلك , وشبح المحقق الخاص روبرت موللر يلاحق دونالد ترامب على مدار الساعة , هل يتحول البيت الأبيض الى زنزانة أم الى مقبرة ؟ المعلق الأميركي البارز , من أصل هندي , فريد زكريا , كتب "حين يسدل الستار على هذه الكوميديا , لا بد لجمجمة المهرج أن تسقط أرضاً وتتحطم" .
هو الذي سبق وكتب " الجنرالات يقطعون أصابع الرئيس" . ترامب فكّر , فعلاً , بالقاء القنبلة النووية على بيونغ يانغ . جورج سوروس , نجم وول ستريت , قال "لطالما تلذذ بمشاهدة الأشرطة الوثائقية حول ليلة هيروشيما , ولا اتصور أن ليلة جهنم تشبه تلك الليلة . كان طيف نيرون في عينيه , وهو يعزف على القيثارة بينما روما تحترق" .
للمرة الأولى , منذ أيام هاري ترومان , يصدر مثل ذلك الكلام عن قائد القوات الاستراتيجية , وهنا الجنرال جون هايتن , الذي يقف على باب الغرفة النووية . أعلن أنه لن ينفذ أوامر الرئيس اذا لاحظ أنها غير قانونية .
كثيرون في واشنطن يتوقعون "الخريف الرئاسي" . السقوط بالضربة القاضية . مطرقة القضاء أم ورقة الاقتراع ؟
انهم يستعيدون القول الصيني . دونالد ترامب ينتظر جثة رجب طيب اردوغان على ضفة النهر . جثة الرجل الذي يحلم , منذ أن كان رئيس بلدية اسطنبول , بأن يكون الباب العالي . سلطان البر وخاقان البحر .
قيل له ان أميركا لا تنظر الى تركيا الا كونها "الدولة ـ القهرمانة" . وقيل له اياك و"رقصة السلاطين" على صفيح ساخن . لم يصغ الى كل النصائح . حين دعا الى اعادة النظر بمقررات لوزان (1923) كان يتصور أن الحصان النيوعثماني سيحمله من ضفاف الدردنيل الى ضفاف النيل , مروراً بكل الضفاف الأخرى .
المال العربي , المال الغبي , كان جاهزاً . مسؤول كبير في الاستخبارات التركية فر الى ألمانيا , حمل معه وثائق تثبت أن اردوغان حصل على 21 مليار دولار من بعض دول مجلس التعاون .
أولئك العرب الذي كانوا يتصورون أن باستطاعتهم "تشغيل" السلطان , تكتيكياً , قبل أن يتردد في البلاط السعودي تعبير "الخنجر التركي" .
في الخليج يتحدثون عن الزلزال الذي زعزع البلاط . محمد بن سلمان كان يراهن على المؤازرة التركية في "عاصفة الحزم" . اردوغان , الشغف بديناميكية التاريخ , يعلم أن آباءه لم يتجرأوا على الصعود الى جبال اليمن . بقوا على الأطراف . 
في كل الأحوال , هو من استخدم ذلك الطراز من العرب . ولي العهد السعودي الذي أخذ بوعود جاريد كوشنر (زوج ايفانكا) أن يكون شاهنشاه النفط والغاز في المنطقة , فوجئ بالدبابات التركية تحل محل دباباته في الدوحة .
اردوغان الذي استضاف الدرع الصاروخية في بلاده على أنها الخوذة الفولاذية التي تؤمن له التغطية لاعادة احياء السلطنة , لاحظ , متأخراً , أن الخوذة كانت زجاجية . لعب كثيراً في كل الاتجاهات , وخال أن البوابة السورية تقود الى ارجاء المنطقة قبل أن تطبق عليه اليد السورية . 
ها أنه في قبضة دونالد ترامب . الاقتصاد التركي ليس كما كرة الثلج , كما قال المحللون الاقتصاديون . انه كرة النار .
من يسقط على ابواب حلب , وعلى ابواب دمشق , يسقط , حتما, على ابواب اسطنبول وأنقرة .
بانتظار ان تتدحرج جمجمة المهرج هناك في الغرب , وهنا في الشرق . الخريف آت , آت ...

عدد الزيارات
374
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-20 -

قصة حزينة تحملها كلمات أغنية “ضلي اضحكي” لملحم زين

بعد أن كشف الفنان ملحم زين في وقت سابق أن أغنية “ضلي اضحكي”، تحاكي قصة حقيقية مرّ بها الشاعر فادي مرجان، حيث كتب كلماتها لشقيقته… !

2018-09-20 -

حريق في ريف حماة يتسبب بإتلاف أكثر من 300 شجرة زيتون

أخمد عناصر فوج اطفاء مصياف في محافظة حماة حريقا اندلع اليوم في الأراضي الزراعية لبلدة عين حلاقيم. وأشار عماد كوسا رئيس مجلس بلدة عين حلاقيم… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

موسكو: تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يزود المجموعات المسلحة في سورية بأسلحة كيميائية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم امتلاكها معلومات تفيد بقيام تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي بتزويد المجموعات المسلحة فى سورية بالأسلحة الكيميائية بما فيها غاز السارين. ونقل… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…