نبيه البرجي يكتب ...جمجمة المهرج

مقالات مختارة

2018-08-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
من يسقط أولاً ... دونالد ترامب أم رجب طيب اردوغان ؟!
الأول الذي يرقص بين خيوط العنكبوت . الثاني الذي رقص طويلاً , وما زال يرقص , بين خيوط الدم .
تشاك شومر , كبير الديمقراطيين في مجلس الشيوخ , قال "عقب الانتخابات النصفية للكونغرس , في تشرين الثاني المقبل , قد تشاهدون هذه اللوحة على تلة الكابيتول : هنا يرقد الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة" .
اذا حدث ذلك , وشبح المحقق الخاص روبرت موللر يلاحق دونالد ترامب على مدار الساعة , هل يتحول البيت الأبيض الى زنزانة أم الى مقبرة ؟ المعلق الأميركي البارز , من أصل هندي , فريد زكريا , كتب "حين يسدل الستار على هذه الكوميديا , لا بد لجمجمة المهرج أن تسقط أرضاً وتتحطم" .
هو الذي سبق وكتب " الجنرالات يقطعون أصابع الرئيس" . ترامب فكّر , فعلاً , بالقاء القنبلة النووية على بيونغ يانغ . جورج سوروس , نجم وول ستريت , قال "لطالما تلذذ بمشاهدة الأشرطة الوثائقية حول ليلة هيروشيما , ولا اتصور أن ليلة جهنم تشبه تلك الليلة . كان طيف نيرون في عينيه , وهو يعزف على القيثارة بينما روما تحترق" .
للمرة الأولى , منذ أيام هاري ترومان , يصدر مثل ذلك الكلام عن قائد القوات الاستراتيجية , وهنا الجنرال جون هايتن , الذي يقف على باب الغرفة النووية . أعلن أنه لن ينفذ أوامر الرئيس اذا لاحظ أنها غير قانونية .
كثيرون في واشنطن يتوقعون "الخريف الرئاسي" . السقوط بالضربة القاضية . مطرقة القضاء أم ورقة الاقتراع ؟
انهم يستعيدون القول الصيني . دونالد ترامب ينتظر جثة رجب طيب اردوغان على ضفة النهر . جثة الرجل الذي يحلم , منذ أن كان رئيس بلدية اسطنبول , بأن يكون الباب العالي . سلطان البر وخاقان البحر .
قيل له ان أميركا لا تنظر الى تركيا الا كونها "الدولة ـ القهرمانة" . وقيل له اياك و"رقصة السلاطين" على صفيح ساخن . لم يصغ الى كل النصائح . حين دعا الى اعادة النظر بمقررات لوزان (1923) كان يتصور أن الحصان النيوعثماني سيحمله من ضفاف الدردنيل الى ضفاف النيل , مروراً بكل الضفاف الأخرى .
المال العربي , المال الغبي , كان جاهزاً . مسؤول كبير في الاستخبارات التركية فر الى ألمانيا , حمل معه وثائق تثبت أن اردوغان حصل على 21 مليار دولار من بعض دول مجلس التعاون .
أولئك العرب الذي كانوا يتصورون أن باستطاعتهم "تشغيل" السلطان , تكتيكياً , قبل أن يتردد في البلاط السعودي تعبير "الخنجر التركي" .
في الخليج يتحدثون عن الزلزال الذي زعزع البلاط . محمد بن سلمان كان يراهن على المؤازرة التركية في "عاصفة الحزم" . اردوغان , الشغف بديناميكية التاريخ , يعلم أن آباءه لم يتجرأوا على الصعود الى جبال اليمن . بقوا على الأطراف . 
في كل الأحوال , هو من استخدم ذلك الطراز من العرب . ولي العهد السعودي الذي أخذ بوعود جاريد كوشنر (زوج ايفانكا) أن يكون شاهنشاه النفط والغاز في المنطقة , فوجئ بالدبابات التركية تحل محل دباباته في الدوحة .
اردوغان الذي استضاف الدرع الصاروخية في بلاده على أنها الخوذة الفولاذية التي تؤمن له التغطية لاعادة احياء السلطنة , لاحظ , متأخراً , أن الخوذة كانت زجاجية . لعب كثيراً في كل الاتجاهات , وخال أن البوابة السورية تقود الى ارجاء المنطقة قبل أن تطبق عليه اليد السورية . 
ها أنه في قبضة دونالد ترامب . الاقتصاد التركي ليس كما كرة الثلج , كما قال المحللون الاقتصاديون . انه كرة النار .
من يسقط على ابواب حلب , وعلى ابواب دمشق , يسقط , حتما, على ابواب اسطنبول وأنقرة .
بانتظار ان تتدحرج جمجمة المهرج هناك في الغرب , وهنا في الشرق . الخريف آت , آت ...

عدد الزيارات
406
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الثاني

يملك إرادة جبارة للوصول حيث يريد ويملك عقلاً يفكر بالأفضل فلا يخطئ الهدف . إنه من الناس الناجحين الذين يعرفون متى يتكلمون ومتى يسكتون ومتى…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل…
2018-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحملحاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها الثورربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في أغلب علاقاتك الشخصية مما يجعلك تعيش أفراحاً في حياتك الاجتماعية ويدعمك المحيطون والأصدقاء فتستعيد أيام…
2018-11-17 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"! تناقلت مواقع إخبارية أخباراً تفيد أن الممثل الكبير سلوم حداد يحل بديلاً لعباس النوري في الجزء العاشر من باب الحارة، كما وردت أخبار…
2018-11-16 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

هيفا وهبي: كن إنساناً وادعم غزة

أعربت هيفاء وهبي عن تضامنها مع قطاع غزة الذي واجه الغارات التي شّنها العدّو الإسرائيلي ضدّ أهالي القطاع . وأكدّت دعمها لغزة التي تقاوم، وذلك… !

2018-11-17 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-17 -

الخارجية الروسية: تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سورية يحمل انتهاكات متعددة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سورية “وضع دون تفويض ويحمل انتهاكات متعددة لكونه يناقض أحكام اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…