نبيه البرجي يكتب ...جمجمة المهرج

مقالات مختارة

2018-08-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
من يسقط أولاً ... دونالد ترامب أم رجب طيب اردوغان ؟!
الأول الذي يرقص بين خيوط العنكبوت . الثاني الذي رقص طويلاً , وما زال يرقص , بين خيوط الدم .
تشاك شومر , كبير الديمقراطيين في مجلس الشيوخ , قال "عقب الانتخابات النصفية للكونغرس , في تشرين الثاني المقبل , قد تشاهدون هذه اللوحة على تلة الكابيتول : هنا يرقد الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة" .
اذا حدث ذلك , وشبح المحقق الخاص روبرت موللر يلاحق دونالد ترامب على مدار الساعة , هل يتحول البيت الأبيض الى زنزانة أم الى مقبرة ؟ المعلق الأميركي البارز , من أصل هندي , فريد زكريا , كتب "حين يسدل الستار على هذه الكوميديا , لا بد لجمجمة المهرج أن تسقط أرضاً وتتحطم" .
هو الذي سبق وكتب " الجنرالات يقطعون أصابع الرئيس" . ترامب فكّر , فعلاً , بالقاء القنبلة النووية على بيونغ يانغ . جورج سوروس , نجم وول ستريت , قال "لطالما تلذذ بمشاهدة الأشرطة الوثائقية حول ليلة هيروشيما , ولا اتصور أن ليلة جهنم تشبه تلك الليلة . كان طيف نيرون في عينيه , وهو يعزف على القيثارة بينما روما تحترق" .
للمرة الأولى , منذ أيام هاري ترومان , يصدر مثل ذلك الكلام عن قائد القوات الاستراتيجية , وهنا الجنرال جون هايتن , الذي يقف على باب الغرفة النووية . أعلن أنه لن ينفذ أوامر الرئيس اذا لاحظ أنها غير قانونية .
كثيرون في واشنطن يتوقعون "الخريف الرئاسي" . السقوط بالضربة القاضية . مطرقة القضاء أم ورقة الاقتراع ؟
انهم يستعيدون القول الصيني . دونالد ترامب ينتظر جثة رجب طيب اردوغان على ضفة النهر . جثة الرجل الذي يحلم , منذ أن كان رئيس بلدية اسطنبول , بأن يكون الباب العالي . سلطان البر وخاقان البحر .
قيل له ان أميركا لا تنظر الى تركيا الا كونها "الدولة ـ القهرمانة" . وقيل له اياك و"رقصة السلاطين" على صفيح ساخن . لم يصغ الى كل النصائح . حين دعا الى اعادة النظر بمقررات لوزان (1923) كان يتصور أن الحصان النيوعثماني سيحمله من ضفاف الدردنيل الى ضفاف النيل , مروراً بكل الضفاف الأخرى .
المال العربي , المال الغبي , كان جاهزاً . مسؤول كبير في الاستخبارات التركية فر الى ألمانيا , حمل معه وثائق تثبت أن اردوغان حصل على 21 مليار دولار من بعض دول مجلس التعاون .
أولئك العرب الذي كانوا يتصورون أن باستطاعتهم "تشغيل" السلطان , تكتيكياً , قبل أن يتردد في البلاط السعودي تعبير "الخنجر التركي" .
في الخليج يتحدثون عن الزلزال الذي زعزع البلاط . محمد بن سلمان كان يراهن على المؤازرة التركية في "عاصفة الحزم" . اردوغان , الشغف بديناميكية التاريخ , يعلم أن آباءه لم يتجرأوا على الصعود الى جبال اليمن . بقوا على الأطراف . 
في كل الأحوال , هو من استخدم ذلك الطراز من العرب . ولي العهد السعودي الذي أخذ بوعود جاريد كوشنر (زوج ايفانكا) أن يكون شاهنشاه النفط والغاز في المنطقة , فوجئ بالدبابات التركية تحل محل دباباته في الدوحة .
اردوغان الذي استضاف الدرع الصاروخية في بلاده على أنها الخوذة الفولاذية التي تؤمن له التغطية لاعادة احياء السلطنة , لاحظ , متأخراً , أن الخوذة كانت زجاجية . لعب كثيراً في كل الاتجاهات , وخال أن البوابة السورية تقود الى ارجاء المنطقة قبل أن تطبق عليه اليد السورية . 
ها أنه في قبضة دونالد ترامب . الاقتصاد التركي ليس كما كرة الثلج , كما قال المحللون الاقتصاديون . انه كرة النار .
من يسقط على ابواب حلب , وعلى ابواب دمشق , يسقط , حتما, على ابواب اسطنبول وأنقرة .
بانتظار ان تتدحرج جمجمة المهرج هناك في الغرب , وهنا في الشرق . الخريف آت , آت ...

عدد الزيارات
421
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف…
2019-02-14 -

صفات مولود 15 شباط..عاصم حواط..كل عام وأنت بخير

لطيف بشكل عام وخدوم للآخرين .. يحب أن يتمتع بالحياة .. يحب السفر وبناء حياته من جديد في كل مرة دون كلل أو ملل ..…
2019-02-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-16 -

الإمارات نحو الاعتراف بـ«الإبادة الأرمنية»؟

وفيق قانصوه: «نكاية» بتركيا... الإمارات نحو الاعتراف بـ«الإبادة الأرمنية»؟ هل يحذو محمد بن سلمان «الذي يتأثر كثيراً بابن زايد» حذو نظيره الإماراتي؟ إذا ما صحّت… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…