قراءة سريعة في خطاب الرئيس عباس أمام المجلس المركزي... المصالحة صعبة وصفقة القرن سقط

أخبار فلسطين المحتلة

2018-08-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

 رأت مصادر إعلامية مراقبة داخل فلسطين المحتلة لمحطة أخبار سورية أن الرئيس محمود عباس أشار في خطابه أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير، إلى عدة مواضيع أساسية، وأهمها تحويل السلطة إلى دولة، والمصالحة الوطنية وكذلك صفقة القرن.

و بخصوص الموضوع الأول وهو عنوان أو هدف عقد هذه الدورة الـ 29 للمجلس المركزي للمنظمة وهو تحويل السلطة إلى دولة، فإن هذا ما سيناقشه أعضاء المجلس ويتخذون القرار المناسب في لقاءاتهم المستمرة على مدى ثلاثة أيام.

أما فيما يتعلق بالمصالحة، فإن الرئيس عباس اتهم "حماس" بأنها لا ترغب في تحقيقها، لأنها ليست جدية. وقال وبكل وضوح أن "لا مصالحة إلا في ظل حكومة واحدة وقانون واحد وسلاح شرعي واحد"، وهذا شرط تعجيزي بخصوص سلاح المقاومة، فإن الفصائل في قطاع غزة لن تقبل بتسليم سلاحها للسلطة الوطنية الفلسطينية ما دام هناك تنسيق أمني مع سلطات الإحتلال، لأن ذلك يعني الإستسلام لسلطات الإحتلال ، وتسليم السلاح يعني فقدان قوة الردع والتأثير على الإحتلال.

أما فيما يتعلق بصفقة القرن، قال وبكل وضوح إنه هو الذي كشف أمرها، وهو أول من ساهم في إفشالها وإسقاطها، وهذا صحيح وسليم لأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو الذي كشف الأمر للرئيس عباس، وحاول الضغط عليه للموافقة على هذه الصفقة  إن أعلنت وتم تبنيها لكن الرئيس عباس رفضها رفضا كاملا  ، .. وهذا الرفض أغضب الأمير السعودي وأميركا معا، وقد ذكر فيما بعد أن الأمير محمد بن سلمان ارتكب خطأ عندما حاول أخذ رأي الرئيس عباس قبل أن يعلن عن بنودها أو شكلها. وقيل أنه كان من الأجدر أن تحصل الصفقة على موافقة الزعماء العرب قبل عرضها على الرئيس عباس. وإذا أقرها القادة والرؤساء العرب، فإنها ستفرض على الجانب الفلسطيني سواء بالترهيب أو الترغيب.

و رأت المصادر أنعقد دورة للمجلس المركزي الفلسطيني الجديد، يعني تعزيز دور ونفوذ الرئيس عباس. وفي الوقت نفسه هذه الخطوة تعزز الإنقسام وتوسعه إذ أن الجبهتين الشعبية والديمقراطية إضافة إلى المبادرة الفلسطينية قاطعت هذه الدورة. ولم تشارك فيها إلا حركة فتح وفصائل أخرى ضعيفة لا وجود كبير لها على الساحة الفلسطينية. وعقد الدورة يعني أيضاً أن الرئيس يتجاهل طلبات الفصائل الأخرى بتفعيل المنظمة من خلال عقد جلسة للجنة تفعيل المنظمة وإعادة بنائها. كما أن القول بأن لا مصالحة إلا إذا كان هناك سلاح واحد، يعني أن تحقيق المصالحة أمر صعب جدا، وأن ما تبذله مصر من جهود لتحقيق هذه المصالحة لن يتكلل بالنجاح الكامل إلا إذا قبلت فصائل المقاومة في القطاع الإستسلام وحرق أوراقها، والتنازل عن قوتها، وهذا أمر مستحيل الآن!

عدد الزيارات
158
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2018-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم الحدود للجيش السوري..!!

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-19 -

الجيش يعلن تطهير المنطقة الجنوبية من تنظيم "داعش"

أعلن الجيش العربي السورياليومرسميا استعادة السيطرة الكاملة على منطقة تلول الصفا آخر معقل لتنظيم "داعش" الإرهابي جنوب البلاد. وأصدرت القيادة العامة للجيشبيانا أكدت فيه أن… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

منظومة ملاحة صينية تنافس GPS وغلوناس

أطلقت الصين بنجاح صاروخ النقل "تشانغ تشنغ-3B" وعلى متنه قمران صناعيان لمنظومة الملاحة "بيدو-3"، لتكتمل بذلك المنظومة الصينية للملاحة العالمية "بيدو". وجاء في بيان الشركة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز... هؤلاء الثلاثة يمتلكون مفاتيح سوق النفط وليست العجوز "أوبك"..؟!!

أعلن الرئيس بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على الموقع الجيوسياسي… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …