قراءة سريعة في خطاب الرئيس عباس أمام المجلس المركزي... المصالحة صعبة وصفقة القرن سقط

أخبار فلسطين المحتلة

2018-08-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

 رأت مصادر إعلامية مراقبة داخل فلسطين المحتلة لمحطة أخبار سورية أن الرئيس محمود عباس أشار في خطابه أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير، إلى عدة مواضيع أساسية، وأهمها تحويل السلطة إلى دولة، والمصالحة الوطنية وكذلك صفقة القرن.

و بخصوص الموضوع الأول وهو عنوان أو هدف عقد هذه الدورة الـ 29 للمجلس المركزي للمنظمة وهو تحويل السلطة إلى دولة، فإن هذا ما سيناقشه أعضاء المجلس ويتخذون القرار المناسب في لقاءاتهم المستمرة على مدى ثلاثة أيام.

أما فيما يتعلق بالمصالحة، فإن الرئيس عباس اتهم "حماس" بأنها لا ترغب في تحقيقها، لأنها ليست جدية. وقال وبكل وضوح أن "لا مصالحة إلا في ظل حكومة واحدة وقانون واحد وسلاح شرعي واحد"، وهذا شرط تعجيزي بخصوص سلاح المقاومة، فإن الفصائل في قطاع غزة لن تقبل بتسليم سلاحها للسلطة الوطنية الفلسطينية ما دام هناك تنسيق أمني مع سلطات الإحتلال، لأن ذلك يعني الإستسلام لسلطات الإحتلال ، وتسليم السلاح يعني فقدان قوة الردع والتأثير على الإحتلال.

أما فيما يتعلق بصفقة القرن، قال وبكل وضوح إنه هو الذي كشف أمرها، وهو أول من ساهم في إفشالها وإسقاطها، وهذا صحيح وسليم لأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو الذي كشف الأمر للرئيس عباس، وحاول الضغط عليه للموافقة على هذه الصفقة  إن أعلنت وتم تبنيها لكن الرئيس عباس رفضها رفضا كاملا  ، .. وهذا الرفض أغضب الأمير السعودي وأميركا معا، وقد ذكر فيما بعد أن الأمير محمد بن سلمان ارتكب خطأ عندما حاول أخذ رأي الرئيس عباس قبل أن يعلن عن بنودها أو شكلها. وقيل أنه كان من الأجدر أن تحصل الصفقة على موافقة الزعماء العرب قبل عرضها على الرئيس عباس. وإذا أقرها القادة والرؤساء العرب، فإنها ستفرض على الجانب الفلسطيني سواء بالترهيب أو الترغيب.

و رأت المصادر أنعقد دورة للمجلس المركزي الفلسطيني الجديد، يعني تعزيز دور ونفوذ الرئيس عباس. وفي الوقت نفسه هذه الخطوة تعزز الإنقسام وتوسعه إذ أن الجبهتين الشعبية والديمقراطية إضافة إلى المبادرة الفلسطينية قاطعت هذه الدورة. ولم تشارك فيها إلا حركة فتح وفصائل أخرى ضعيفة لا وجود كبير لها على الساحة الفلسطينية. وعقد الدورة يعني أيضاً أن الرئيس يتجاهل طلبات الفصائل الأخرى بتفعيل المنظمة من خلال عقد جلسة للجنة تفعيل المنظمة وإعادة بنائها. كما أن القول بأن لا مصالحة إلا إذا كان هناك سلاح واحد، يعني أن تحقيق المصالحة أمر صعب جدا، وأن ما تبذله مصر من جهود لتحقيق هذه المصالحة لن يتكلل بالنجاح الكامل إلا إذا قبلت فصائل المقاومة في القطاع الإستسلام وحرق أوراقها، والتنازل عن قوتها، وهذا أمر مستحيل الآن!

عدد الزيارات
171
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

صحيفة: ما هي الرّسائل الثّلاث التي وردت في خِطاب الرئيس الأسد أمام رؤساء المجالس المحليّة؟

في “سورية الدّولة” كُل خُطوة محسوبة، ولا يتِم ترك الأُمور، والاستراتيجيّة منها خاصَّةً للصُّدفة، وهذه القاعدة تنطبِق على التّصريحات والمواقِف السياسيّة، مثلما تنطبِق على زيارات…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…