قراءة سريعة في خطاب الرئيس عباس أمام المجلس المركزي... المصالحة صعبة وصفقة القرن سقط

أخبار فلسطين المحتلة

2018-08-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

 رأت مصادر إعلامية مراقبة داخل فلسطين المحتلة لمحطة أخبار سورية أن الرئيس محمود عباس أشار في خطابه أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير، إلى عدة مواضيع أساسية، وأهمها تحويل السلطة إلى دولة، والمصالحة الوطنية وكذلك صفقة القرن.

و بخصوص الموضوع الأول وهو عنوان أو هدف عقد هذه الدورة الـ 29 للمجلس المركزي للمنظمة وهو تحويل السلطة إلى دولة، فإن هذا ما سيناقشه أعضاء المجلس ويتخذون القرار المناسب في لقاءاتهم المستمرة على مدى ثلاثة أيام.

أما فيما يتعلق بالمصالحة، فإن الرئيس عباس اتهم "حماس" بأنها لا ترغب في تحقيقها، لأنها ليست جدية. وقال وبكل وضوح أن "لا مصالحة إلا في ظل حكومة واحدة وقانون واحد وسلاح شرعي واحد"، وهذا شرط تعجيزي بخصوص سلاح المقاومة، فإن الفصائل في قطاع غزة لن تقبل بتسليم سلاحها للسلطة الوطنية الفلسطينية ما دام هناك تنسيق أمني مع سلطات الإحتلال، لأن ذلك يعني الإستسلام لسلطات الإحتلال ، وتسليم السلاح يعني فقدان قوة الردع والتأثير على الإحتلال.

أما فيما يتعلق بصفقة القرن، قال وبكل وضوح إنه هو الذي كشف أمرها، وهو أول من ساهم في إفشالها وإسقاطها، وهذا صحيح وسليم لأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو الذي كشف الأمر للرئيس عباس، وحاول الضغط عليه للموافقة على هذه الصفقة  إن أعلنت وتم تبنيها لكن الرئيس عباس رفضها رفضا كاملا  ، .. وهذا الرفض أغضب الأمير السعودي وأميركا معا، وقد ذكر فيما بعد أن الأمير محمد بن سلمان ارتكب خطأ عندما حاول أخذ رأي الرئيس عباس قبل أن يعلن عن بنودها أو شكلها. وقيل أنه كان من الأجدر أن تحصل الصفقة على موافقة الزعماء العرب قبل عرضها على الرئيس عباس. وإذا أقرها القادة والرؤساء العرب، فإنها ستفرض على الجانب الفلسطيني سواء بالترهيب أو الترغيب.

و رأت المصادر أنعقد دورة للمجلس المركزي الفلسطيني الجديد، يعني تعزيز دور ونفوذ الرئيس عباس. وفي الوقت نفسه هذه الخطوة تعزز الإنقسام وتوسعه إذ أن الجبهتين الشعبية والديمقراطية إضافة إلى المبادرة الفلسطينية قاطعت هذه الدورة. ولم تشارك فيها إلا حركة فتح وفصائل أخرى ضعيفة لا وجود كبير لها على الساحة الفلسطينية. وعقد الدورة يعني أيضاً أن الرئيس يتجاهل طلبات الفصائل الأخرى بتفعيل المنظمة من خلال عقد جلسة للجنة تفعيل المنظمة وإعادة بنائها. كما أن القول بأن لا مصالحة إلا إذا كان هناك سلاح واحد، يعني أن تحقيق المصالحة أمر صعب جدا، وأن ما تبذله مصر من جهود لتحقيق هذه المصالحة لن يتكلل بالنجاح الكامل إلا إذا قبلت فصائل المقاومة في القطاع الإستسلام وحرق أوراقها، والتنازل عن قوتها، وهذا أمر مستحيل الآن!

عدد الزيارات
129
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-21 -

صفات مولود 20 أيلول..سومر حاتم ..كل عام وأنت بخير

مسيطر على من حوله لا يؤمن بالشجار وجهاً لوجه بل يفضل الصمت والانسحاب والاكتفاء بغضب صامت حتى تتاح له فرصة انتقام ويصبح هكذا أكثر حين…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما…

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي…
2018-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحملتطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثورفسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا ثقتك بنفسك بسبب أقوال من أناس لا تفهم في عملك فأنجز أعمالك بدقة وأصلح الخطأ…
2018-09-21 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-21 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بطريقة غير مهنية على الأقل.. عمليات إسرائيل في سورية غير مسؤولة وغير ودّية.. واتفاق إدلب يعود إلى الأضواء..!!

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الرئيس بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل موسكو على رأس وفد عسكري. وذكر… !

2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة… !

2018-09-21 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لزخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-21 -

سامسونغ تزيد من قدرات هواتف "S8"

أعلنت سامسونغ أنها ستطرح تحديثات جديدة على برمجياتها ستزيد من قدرات وميزات هواتف غالاكسي "S8" التي طرحتها العام الماضي. وتضمن التحديثات الجديدة أداء أفضل لكاميرات… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-21 -

لافروف: اتفاق إدلب خطوة مرحلية وعلى "النصرة" مغادرة المنطقة منزوعة السلاح حتى منتصف تشرين الأول

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية ليس حلا نهائيا، بل إنه خطوة مرحلية وضرورية بالنسبة للتسوية… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…