أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو يعرض على "الكابينيت" رؤيته الأمنية والسياسية للعام 2030.. مؤرخ اسرائيلي: كان يجب طرد العرب من فلسطيني في عام 1948

إسرائيليات

2018-08-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية:نتنياهو يعرض على "الكابينيت" رؤيته الأمنية والسياسية للعام 2030

عرض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، أمام المجلس الوزاري الإسرائيلي المُصغَّر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" الرؤية الأمنية الإسرائيلية لعام 2030 التي عمل على بلورتها خلال العامين الأخيرين، مستعرضا التهديدات المحتملة، والخطوات التي يرى أنها ستساهم في تعزيز الجهوزية لمواجهة اللتهديدات المتوقعة خلال العقد المقبل.

وقال نتنياهو، إنه ينوي زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 0.2% وحتى 0.3% من الناتج القومي الإجمالي، في موازاة مواصلة إجراءات توفير الموارد في الجيش الإسرائيلي، موضحا أن الزيادة الجديدة في ميزانية الأمن، تشمل مصاريف جميع الأجهزة الأمنية بما فيها الجيش و "الشاباك، و"الموساد". وأضاف، أنه يهدف إلى تحقيق نمو سنوي يقدر بـ 3 أو 4%، وصرف حوالي 6% من الناتج القومي الإجمالي على الاحتياجات الأمنية، على أن يتم إعادة النظر في النسبة المطلوبة على احتياجات الأمن حين يصل الناتج القومي الإجمالي إلى نصف تريليون دولار سنويا.

وأشار نتنياهو الى أن الزيادة المُقرر إضافتها الى ميزانية الأمن، ستشمل عدة مجالات بينها تعزيز القدرات الهجومية، وتعزيز القدرات في مجال السايبر، وتحسين الدفاعات الصاروخية، ومواصلة العمل على تحصين الجبهة الداخلية، واستكمال إقامة الجدران الأمنية. وأشار الى أنه بسبب مساحة اسرائيل الجغرافية الصغيرة واكتظاظ السكان وكثرة التهديدات من حولها، ستكون الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية أكبر من احتياجات أي دولة بحجم مماثل، مشيرا الى أن الاقتصاد الإسرائيلي يستطيع تحمل هذه الزيادة.

وأوضح نتنياهو، أن اسرائيل ستضطر للاستثمار أكثر في الأمن بسبب كثرة التهديدات، معتبراً أن الدمج بين الهوة العسكرية والاقتصادية سيجعل إسرائيل ذخرا بنظر دول أخرى وسيؤدي تاليا الى تعزيز قوتها الدبلوماسية.

القناة العاشرة:مسؤول اسرائيلي: اتفاق التهدئة مع حماس دخل حيز التنفيذ

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، إن اتفاق التهدئة مع حركة حماس، دخل حيز التنفيذ وفق الاتفاق الذي تم التوصل اليه عقب الحرب الأخيرة على غزة في صيف 2014. وأضاف، أن مصر والأمم المتحدة توصلتا إلى اتفاق مع حماس وإسرائيل على العودة لتفاهمات حرب 2014، ووقف الهجمات المتبادلة، وفتح المعابر الحدودية مع غزة، وزيادة مساحة الصيد في بحر غزة إلى 9 أميال. وأشار المسؤول الى أنه تم إطلاع أعضاء المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" على الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ، مشيراً الى أن إسرائيل ستدرس في الأسابيع المقبلة في حال استمر الهدوء اتخاذ خطوات إضافية لتحسين الوضع في غزة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للمياه والكهرباء في القطاع.

من جانبه، قال مسؤول آخر، في أعقاب انتهاء جلسة "الكابينيت" إنه لا اتفاق مع حماس دون ان تعيد الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها. وأضاف، إن أي اتفاق تسوية مستقبلية مع حماس سيشمل اعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدي حماس، لافتا الى أن الهدوء الحالي في غزة جاء نتيجة التفاهمات والمساعي التي تبذلها مصر والأمم المتحدة.

المركز اليروشالمي للدراسات:مستشرق اسرائيلي يدعو لاعادة ترميم الردع في مواجهة قطاع غزة

الى ذلك، رأى المستشرق الاسرائيلي يوني بن مناحيم، في مقالة نشرها على الموقع الالكتروني للمركز "اليروشالمي تضمنت خارطة طريق للتعامل مع حماس، أنه لا يجوز إعطاء حماس فرصة التلاعب بإسرائيل، مشددا على ضرورة ترميم الردع الإسرائيلي، من خلال حرب جدية ضد الحركة. وأضاف، إن الجهود المصرية والأممية لتثبيت التهدئة بين وإسرائيل وحماس، لن تصمد طويلا لأن ساعة الرمل سوف تتكتك قريبا استعدادا لجولة مواجهة جديدة، في ظل امتلاك حماس ترسانة صاروخية من مديات مختلفة، لم ينجح سلاح الجو الاسرائيلي في تدميرها.

وقال بن مناحيم، إن نتائج الجولة الأخيرة جعلت حماس تفاوض على تهدئة، وهي تشعر أنها تمتلك ورقة قوة أمام إسرائيل، وتقوم بتجديد ساعة المواجهة في أي لحظة تشعر فيها أن إسرائيل ضعيفة، الأمر الذي يجعل فرصة التوصل الى تهدئة طويلة الأمد فارغة من أي مضمون. وأقر المستشرق بفشل الردع الإسرائيلي أمام حماس، داعيا الى شن حرب قاسية ضد الحركة، أطلق عليها اسم "بطاقة تأمين" للتأكيد للحركة بأن سلطتها في غزة، في خطر إذا استمرت في تنفيذ عملياتٍ ضد إسرائيل.

واقترح بن مناحيم، خارطة طريق للتعامل مع حماس، تشمل إعداد الجيش الاسرائيلي لعملية برية تشمل إعادة احتلال قطاع غزة، وطرد حماس من القطاع، كما تم طرد ياسر عرفات ومنظمة التحرير من لبنان إلى تونس عام 1982. كما أكد على ضرورة العودة إلى سياسة الاغتيالات ضد قادة حماس والقادة الميدانيين، بالقصف الجوي أوْ العمليات السرية، دون ترك بصمات إسرائيلية. إضافة لتكثيف الملاحقة الأمنيّة لنشطاء حماس في الضفة الغربية، بواسطة الاعتقالات الإدارية وإغلاق المؤسسات، ومصادرة أموال الحركة في شرقي القدس والضفة.

صحيفة يديعوت احرونوت:مؤرخ اسرائيلي: كان يجب طرد العرب من فلسطيني في عام 1948

قال المؤرخ الإسرائيلي، البروفيسور بيني موريس، إن إسرائيل أخطأت في العام 1948، لأنها لم تطرد جميع العرب من إسرائيل إلى الأردن، معتبرا أنه لو تم تطبيق هذذه الخطة، لكانت قامت دولة فلسطينية في الأردن، ودولة يهودية في إسرائيل. ورأى موريس، أن هذا الحل، كان سيحل مشاكل جميع الأطراف، ويخفف العنف الى الحد الأدنى. واستدرك قائلا، إنه لا يمكن اليوم العودة لتطبيق خطة بن غوريون، بخصوص طرد الفلسطينيين، لأن إسرائيل أهدرت الفرصة عام 1948.

وقال موريس، إن رفض ياسر عرفات الاقتراح السخي الذي قدمه له إيهود باراك،  في كامب ديفيد، أدى إلى تنامي قوة اليمين الإسرائيلي، حيث تمكن عرفات من سحب البساط من تحت أقدام اليسار الصهيوني. وأضاف، إن اليهود الذين جاؤوا من الدول العربية يرفضون التنازل عن حبة تراب من إسرائيل لصالح الفلسطينيين، لأنهم يحاولون الانتقام للإهانات والاحتقار والازدراء التي تعرضوا لها من قبل الأنظمة العربية.

واعتبر موريس، أن وصف اسرائيل بأنها “فيلا في الغابة" تأكد أكثر بعد الربيع العربي، وأن سورية اصبحت هي "الغابة" الحقيقية، مشيرا الى ان إعادة اللاجئين الفلسطينيين الذي يقيمون في سورية الى إسرائيل، أمر مرفوض، جملة وتفصيلا. وشدد على أن اسرائيل ستعتمد على السلاح من اجل المُحافظة على وجودها، سيبقى الشعار الوحيد على المدى الإستراتيجي، معتبرا أن العقلية العربية لن تتغير، كما حدث في ألمانيا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

وأعرب موريس عن ارتياحه وسعادته، لأن العرب يقتلون بعضهم البعض، مُشيرا إلى ان الصراع المذهبي بين "السنّة والشيعة" يخدم في نهاية المطاف المصالِح الإستراتيجية لإسرائيل. وقال: "إذا كانوا يعشقون قتل بعضهم فليستمروا في ذلك، شريطة ألّا يقتلوننا".

وحول إيران، قال موريس، إنه يتفق مع نتنياهو، بأن هذه الدولة تريد القضاء على إسرائيل، وتؤمن بضرورة شطب إسرائيل عن الخارطة. وكشف أنه عاتب على نتنياهو، لأنه كان يتحتم عليه أن يهاجم إيران، معتبرا أن هذا الخطأ، هو أحد أهم الأخطاء التي ارتكبها نتنياهو خلال فترة حكمه، لأن الهجوم الإسرائيلي على إيران، كان سيلزم الولايات المتحدة بالتدخل لمساعدتها، وإن العملية العسكرية الإسرائيلية ضد إيران كانت ستتكلل بالنجاح.

                                                                  ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
293
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: واشنطن تعلن «البراءة»: «أبلغ سيدك» لا تدين ابن سلمان... الغارديان: قتل جمال خاشقجي “أعاد الكبار” في الرياض..!!

خرجت الولايات المتحدة من دائرة الحرج في التعامل مع قضية جمال خاشقجي، مُعلنةً بصريح العبارة أن ولي العهد بريء من دم الصحافي المقتول. المفارقة أن…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحملاليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك الثورقد يبدأ هذا اليوم بالسفر أو بالأخبار السعيدة أو بالفرص الجيدة للتواصل والعلاقات والدعوات والزيارات فالأمور ستبدأ بالتحسن بالدعوات…
2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل عنقودية مساء أمس. وذكرت وكالة "سانا"، نقلا عن مصادر محلية في دير الزور، أن طائرات تابعة للتحالف اعتدت بالقنابل العنقودية على الأحياء السكنية في هجين…
2018-11-15 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

روسيا: لم يتم بعد فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في إدلب

أكدت الخارجية الروسية أن الفصل الحقيقي لقوات ما يسمى بالمعارضة المسلحة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب السورية لم يتم بعد على الرغم من جهود… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…