أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو يعرض على "الكابينيت" رؤيته الأمنية والسياسية للعام 2030.. مؤرخ اسرائيلي: كان يجب طرد العرب من فلسطيني في عام 1948

إسرائيليات

2018-08-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية:نتنياهو يعرض على "الكابينيت" رؤيته الأمنية والسياسية للعام 2030

عرض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، أمام المجلس الوزاري الإسرائيلي المُصغَّر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" الرؤية الأمنية الإسرائيلية لعام 2030 التي عمل على بلورتها خلال العامين الأخيرين، مستعرضا التهديدات المحتملة، والخطوات التي يرى أنها ستساهم في تعزيز الجهوزية لمواجهة اللتهديدات المتوقعة خلال العقد المقبل.

وقال نتنياهو، إنه ينوي زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 0.2% وحتى 0.3% من الناتج القومي الإجمالي، في موازاة مواصلة إجراءات توفير الموارد في الجيش الإسرائيلي، موضحا أن الزيادة الجديدة في ميزانية الأمن، تشمل مصاريف جميع الأجهزة الأمنية بما فيها الجيش و "الشاباك، و"الموساد". وأضاف، أنه يهدف إلى تحقيق نمو سنوي يقدر بـ 3 أو 4%، وصرف حوالي 6% من الناتج القومي الإجمالي على الاحتياجات الأمنية، على أن يتم إعادة النظر في النسبة المطلوبة على احتياجات الأمن حين يصل الناتج القومي الإجمالي إلى نصف تريليون دولار سنويا.

وأشار نتنياهو الى أن الزيادة المُقرر إضافتها الى ميزانية الأمن، ستشمل عدة مجالات بينها تعزيز القدرات الهجومية، وتعزيز القدرات في مجال السايبر، وتحسين الدفاعات الصاروخية، ومواصلة العمل على تحصين الجبهة الداخلية، واستكمال إقامة الجدران الأمنية. وأشار الى أنه بسبب مساحة اسرائيل الجغرافية الصغيرة واكتظاظ السكان وكثرة التهديدات من حولها، ستكون الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية أكبر من احتياجات أي دولة بحجم مماثل، مشيرا الى أن الاقتصاد الإسرائيلي يستطيع تحمل هذه الزيادة.

وأوضح نتنياهو، أن اسرائيل ستضطر للاستثمار أكثر في الأمن بسبب كثرة التهديدات، معتبراً أن الدمج بين الهوة العسكرية والاقتصادية سيجعل إسرائيل ذخرا بنظر دول أخرى وسيؤدي تاليا الى تعزيز قوتها الدبلوماسية.

القناة العاشرة:مسؤول اسرائيلي: اتفاق التهدئة مع حماس دخل حيز التنفيذ

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، إن اتفاق التهدئة مع حركة حماس، دخل حيز التنفيذ وفق الاتفاق الذي تم التوصل اليه عقب الحرب الأخيرة على غزة في صيف 2014. وأضاف، أن مصر والأمم المتحدة توصلتا إلى اتفاق مع حماس وإسرائيل على العودة لتفاهمات حرب 2014، ووقف الهجمات المتبادلة، وفتح المعابر الحدودية مع غزة، وزيادة مساحة الصيد في بحر غزة إلى 9 أميال. وأشار المسؤول الى أنه تم إطلاع أعضاء المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" على الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ، مشيراً الى أن إسرائيل ستدرس في الأسابيع المقبلة في حال استمر الهدوء اتخاذ خطوات إضافية لتحسين الوضع في غزة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للمياه والكهرباء في القطاع.

من جانبه، قال مسؤول آخر، في أعقاب انتهاء جلسة "الكابينيت" إنه لا اتفاق مع حماس دون ان تعيد الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها. وأضاف، إن أي اتفاق تسوية مستقبلية مع حماس سيشمل اعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدي حماس، لافتا الى أن الهدوء الحالي في غزة جاء نتيجة التفاهمات والمساعي التي تبذلها مصر والأمم المتحدة.

المركز اليروشالمي للدراسات:مستشرق اسرائيلي يدعو لاعادة ترميم الردع في مواجهة قطاع غزة

الى ذلك، رأى المستشرق الاسرائيلي يوني بن مناحيم، في مقالة نشرها على الموقع الالكتروني للمركز "اليروشالمي تضمنت خارطة طريق للتعامل مع حماس، أنه لا يجوز إعطاء حماس فرصة التلاعب بإسرائيل، مشددا على ضرورة ترميم الردع الإسرائيلي، من خلال حرب جدية ضد الحركة. وأضاف، إن الجهود المصرية والأممية لتثبيت التهدئة بين وإسرائيل وحماس، لن تصمد طويلا لأن ساعة الرمل سوف تتكتك قريبا استعدادا لجولة مواجهة جديدة، في ظل امتلاك حماس ترسانة صاروخية من مديات مختلفة، لم ينجح سلاح الجو الاسرائيلي في تدميرها.

وقال بن مناحيم، إن نتائج الجولة الأخيرة جعلت حماس تفاوض على تهدئة، وهي تشعر أنها تمتلك ورقة قوة أمام إسرائيل، وتقوم بتجديد ساعة المواجهة في أي لحظة تشعر فيها أن إسرائيل ضعيفة، الأمر الذي يجعل فرصة التوصل الى تهدئة طويلة الأمد فارغة من أي مضمون. وأقر المستشرق بفشل الردع الإسرائيلي أمام حماس، داعيا الى شن حرب قاسية ضد الحركة، أطلق عليها اسم "بطاقة تأمين" للتأكيد للحركة بأن سلطتها في غزة، في خطر إذا استمرت في تنفيذ عملياتٍ ضد إسرائيل.

واقترح بن مناحيم، خارطة طريق للتعامل مع حماس، تشمل إعداد الجيش الاسرائيلي لعملية برية تشمل إعادة احتلال قطاع غزة، وطرد حماس من القطاع، كما تم طرد ياسر عرفات ومنظمة التحرير من لبنان إلى تونس عام 1982. كما أكد على ضرورة العودة إلى سياسة الاغتيالات ضد قادة حماس والقادة الميدانيين، بالقصف الجوي أوْ العمليات السرية، دون ترك بصمات إسرائيلية. إضافة لتكثيف الملاحقة الأمنيّة لنشطاء حماس في الضفة الغربية، بواسطة الاعتقالات الإدارية وإغلاق المؤسسات، ومصادرة أموال الحركة في شرقي القدس والضفة.

صحيفة يديعوت احرونوت:مؤرخ اسرائيلي: كان يجب طرد العرب من فلسطيني في عام 1948

قال المؤرخ الإسرائيلي، البروفيسور بيني موريس، إن إسرائيل أخطأت في العام 1948، لأنها لم تطرد جميع العرب من إسرائيل إلى الأردن، معتبرا أنه لو تم تطبيق هذذه الخطة، لكانت قامت دولة فلسطينية في الأردن، ودولة يهودية في إسرائيل. ورأى موريس، أن هذا الحل، كان سيحل مشاكل جميع الأطراف، ويخفف العنف الى الحد الأدنى. واستدرك قائلا، إنه لا يمكن اليوم العودة لتطبيق خطة بن غوريون، بخصوص طرد الفلسطينيين، لأن إسرائيل أهدرت الفرصة عام 1948.

وقال موريس، إن رفض ياسر عرفات الاقتراح السخي الذي قدمه له إيهود باراك،  في كامب ديفيد، أدى إلى تنامي قوة اليمين الإسرائيلي، حيث تمكن عرفات من سحب البساط من تحت أقدام اليسار الصهيوني. وأضاف، إن اليهود الذين جاؤوا من الدول العربية يرفضون التنازل عن حبة تراب من إسرائيل لصالح الفلسطينيين، لأنهم يحاولون الانتقام للإهانات والاحتقار والازدراء التي تعرضوا لها من قبل الأنظمة العربية.

واعتبر موريس، أن وصف اسرائيل بأنها “فيلا في الغابة" تأكد أكثر بعد الربيع العربي، وأن سورية اصبحت هي "الغابة" الحقيقية، مشيرا الى ان إعادة اللاجئين الفلسطينيين الذي يقيمون في سورية الى إسرائيل، أمر مرفوض، جملة وتفصيلا. وشدد على أن اسرائيل ستعتمد على السلاح من اجل المُحافظة على وجودها، سيبقى الشعار الوحيد على المدى الإستراتيجي، معتبرا أن العقلية العربية لن تتغير، كما حدث في ألمانيا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

وأعرب موريس عن ارتياحه وسعادته، لأن العرب يقتلون بعضهم البعض، مُشيرا إلى ان الصراع المذهبي بين "السنّة والشيعة" يخدم في نهاية المطاف المصالِح الإستراتيجية لإسرائيل. وقال: "إذا كانوا يعشقون قتل بعضهم فليستمروا في ذلك، شريطة ألّا يقتلوننا".

وحول إيران، قال موريس، إنه يتفق مع نتنياهو، بأن هذه الدولة تريد القضاء على إسرائيل، وتؤمن بضرورة شطب إسرائيل عن الخارطة. وكشف أنه عاتب على نتنياهو، لأنه كان يتحتم عليه أن يهاجم إيران، معتبرا أن هذا الخطأ، هو أحد أهم الأخطاء التي ارتكبها نتنياهو خلال فترة حكمه، لأن الهجوم الإسرائيلي على إيران، كان سيلزم الولايات المتحدة بالتدخل لمساعدتها، وإن العملية العسكرية الإسرائيلية ضد إيران كانت ستتكلل بالنجاح.

                                                                  ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
246
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق حول تفادي الحوادث الخطيرة. وقال الكرملين في بيان حول المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بوتين طالب نتنياهو…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: السعودية ودول أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن..!!

أكدت الخارجية الأمريكية أن السعودية ودولا أخرى وافقت على الاستثمار بأكثر مما توقعته واشنطن في عملية استعادة الاستقرار في سورية. وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…