أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو يعرض على "الكابينيت" رؤيته الأمنية والسياسية للعام 2030.. مؤرخ اسرائيلي: كان يجب طرد العرب من فلسطيني في عام 1948

إسرائيليات

2018-08-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية:نتنياهو يعرض على "الكابينيت" رؤيته الأمنية والسياسية للعام 2030

عرض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينيامين نتنياهو، أمس الأربعاء، أمام المجلس الوزاري الإسرائيلي المُصغَّر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" الرؤية الأمنية الإسرائيلية لعام 2030 التي عمل على بلورتها خلال العامين الأخيرين، مستعرضا التهديدات المحتملة، والخطوات التي يرى أنها ستساهم في تعزيز الجهوزية لمواجهة اللتهديدات المتوقعة خلال العقد المقبل.

وقال نتنياهو، إنه ينوي زيادة ميزانية الدفاع بنسبة 0.2% وحتى 0.3% من الناتج القومي الإجمالي، في موازاة مواصلة إجراءات توفير الموارد في الجيش الإسرائيلي، موضحا أن الزيادة الجديدة في ميزانية الأمن، تشمل مصاريف جميع الأجهزة الأمنية بما فيها الجيش و "الشاباك، و"الموساد". وأضاف، أنه يهدف إلى تحقيق نمو سنوي يقدر بـ 3 أو 4%، وصرف حوالي 6% من الناتج القومي الإجمالي على الاحتياجات الأمنية، على أن يتم إعادة النظر في النسبة المطلوبة على احتياجات الأمن حين يصل الناتج القومي الإجمالي إلى نصف تريليون دولار سنويا.

وأشار نتنياهو الى أن الزيادة المُقرر إضافتها الى ميزانية الأمن، ستشمل عدة مجالات بينها تعزيز القدرات الهجومية، وتعزيز القدرات في مجال السايبر، وتحسين الدفاعات الصاروخية، ومواصلة العمل على تحصين الجبهة الداخلية، واستكمال إقامة الجدران الأمنية. وأشار الى أنه بسبب مساحة اسرائيل الجغرافية الصغيرة واكتظاظ السكان وكثرة التهديدات من حولها، ستكون الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية أكبر من احتياجات أي دولة بحجم مماثل، مشيرا الى أن الاقتصاد الإسرائيلي يستطيع تحمل هذه الزيادة.

وأوضح نتنياهو، أن اسرائيل ستضطر للاستثمار أكثر في الأمن بسبب كثرة التهديدات، معتبراً أن الدمج بين الهوة العسكرية والاقتصادية سيجعل إسرائيل ذخرا بنظر دول أخرى وسيؤدي تاليا الى تعزيز قوتها الدبلوماسية.

القناة العاشرة:مسؤول اسرائيلي: اتفاق التهدئة مع حماس دخل حيز التنفيذ

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، إن اتفاق التهدئة مع حركة حماس، دخل حيز التنفيذ وفق الاتفاق الذي تم التوصل اليه عقب الحرب الأخيرة على غزة في صيف 2014. وأضاف، أن مصر والأمم المتحدة توصلتا إلى اتفاق مع حماس وإسرائيل على العودة لتفاهمات حرب 2014، ووقف الهجمات المتبادلة، وفتح المعابر الحدودية مع غزة، وزيادة مساحة الصيد في بحر غزة إلى 9 أميال. وأشار المسؤول الى أنه تم إطلاع أعضاء المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" على الاتفاق ودخوله حيز التنفيذ، مشيراً الى أن إسرائيل ستدرس في الأسابيع المقبلة في حال استمر الهدوء اتخاذ خطوات إضافية لتحسين الوضع في غزة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للمياه والكهرباء في القطاع.

من جانبه، قال مسؤول آخر، في أعقاب انتهاء جلسة "الكابينيت" إنه لا اتفاق مع حماس دون ان تعيد الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها. وأضاف، إن أي اتفاق تسوية مستقبلية مع حماس سيشمل اعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدي حماس، لافتا الى أن الهدوء الحالي في غزة جاء نتيجة التفاهمات والمساعي التي تبذلها مصر والأمم المتحدة.

المركز اليروشالمي للدراسات:مستشرق اسرائيلي يدعو لاعادة ترميم الردع في مواجهة قطاع غزة

الى ذلك، رأى المستشرق الاسرائيلي يوني بن مناحيم، في مقالة نشرها على الموقع الالكتروني للمركز "اليروشالمي تضمنت خارطة طريق للتعامل مع حماس، أنه لا يجوز إعطاء حماس فرصة التلاعب بإسرائيل، مشددا على ضرورة ترميم الردع الإسرائيلي، من خلال حرب جدية ضد الحركة. وأضاف، إن الجهود المصرية والأممية لتثبيت التهدئة بين وإسرائيل وحماس، لن تصمد طويلا لأن ساعة الرمل سوف تتكتك قريبا استعدادا لجولة مواجهة جديدة، في ظل امتلاك حماس ترسانة صاروخية من مديات مختلفة، لم ينجح سلاح الجو الاسرائيلي في تدميرها.

وقال بن مناحيم، إن نتائج الجولة الأخيرة جعلت حماس تفاوض على تهدئة، وهي تشعر أنها تمتلك ورقة قوة أمام إسرائيل، وتقوم بتجديد ساعة المواجهة في أي لحظة تشعر فيها أن إسرائيل ضعيفة، الأمر الذي يجعل فرصة التوصل الى تهدئة طويلة الأمد فارغة من أي مضمون. وأقر المستشرق بفشل الردع الإسرائيلي أمام حماس، داعيا الى شن حرب قاسية ضد الحركة، أطلق عليها اسم "بطاقة تأمين" للتأكيد للحركة بأن سلطتها في غزة، في خطر إذا استمرت في تنفيذ عملياتٍ ضد إسرائيل.

واقترح بن مناحيم، خارطة طريق للتعامل مع حماس، تشمل إعداد الجيش الاسرائيلي لعملية برية تشمل إعادة احتلال قطاع غزة، وطرد حماس من القطاع، كما تم طرد ياسر عرفات ومنظمة التحرير من لبنان إلى تونس عام 1982. كما أكد على ضرورة العودة إلى سياسة الاغتيالات ضد قادة حماس والقادة الميدانيين، بالقصف الجوي أوْ العمليات السرية، دون ترك بصمات إسرائيلية. إضافة لتكثيف الملاحقة الأمنيّة لنشطاء حماس في الضفة الغربية، بواسطة الاعتقالات الإدارية وإغلاق المؤسسات، ومصادرة أموال الحركة في شرقي القدس والضفة.

صحيفة يديعوت احرونوت:مؤرخ اسرائيلي: كان يجب طرد العرب من فلسطيني في عام 1948

قال المؤرخ الإسرائيلي، البروفيسور بيني موريس، إن إسرائيل أخطأت في العام 1948، لأنها لم تطرد جميع العرب من إسرائيل إلى الأردن، معتبرا أنه لو تم تطبيق هذذه الخطة، لكانت قامت دولة فلسطينية في الأردن، ودولة يهودية في إسرائيل. ورأى موريس، أن هذا الحل، كان سيحل مشاكل جميع الأطراف، ويخفف العنف الى الحد الأدنى. واستدرك قائلا، إنه لا يمكن اليوم العودة لتطبيق خطة بن غوريون، بخصوص طرد الفلسطينيين، لأن إسرائيل أهدرت الفرصة عام 1948.

وقال موريس، إن رفض ياسر عرفات الاقتراح السخي الذي قدمه له إيهود باراك،  في كامب ديفيد، أدى إلى تنامي قوة اليمين الإسرائيلي، حيث تمكن عرفات من سحب البساط من تحت أقدام اليسار الصهيوني. وأضاف، إن اليهود الذين جاؤوا من الدول العربية يرفضون التنازل عن حبة تراب من إسرائيل لصالح الفلسطينيين، لأنهم يحاولون الانتقام للإهانات والاحتقار والازدراء التي تعرضوا لها من قبل الأنظمة العربية.

واعتبر موريس، أن وصف اسرائيل بأنها “فيلا في الغابة" تأكد أكثر بعد الربيع العربي، وأن سورية اصبحت هي "الغابة" الحقيقية، مشيرا الى ان إعادة اللاجئين الفلسطينيين الذي يقيمون في سورية الى إسرائيل، أمر مرفوض، جملة وتفصيلا. وشدد على أن اسرائيل ستعتمد على السلاح من اجل المُحافظة على وجودها، سيبقى الشعار الوحيد على المدى الإستراتيجي، معتبرا أن العقلية العربية لن تتغير، كما حدث في ألمانيا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية.

وأعرب موريس عن ارتياحه وسعادته، لأن العرب يقتلون بعضهم البعض، مُشيرا إلى ان الصراع المذهبي بين "السنّة والشيعة" يخدم في نهاية المطاف المصالِح الإستراتيجية لإسرائيل. وقال: "إذا كانوا يعشقون قتل بعضهم فليستمروا في ذلك، شريطة ألّا يقتلوننا".

وحول إيران، قال موريس، إنه يتفق مع نتنياهو، بأن هذه الدولة تريد القضاء على إسرائيل، وتؤمن بضرورة شطب إسرائيل عن الخارطة. وكشف أنه عاتب على نتنياهو، لأنه كان يتحتم عليه أن يهاجم إيران، معتبرا أن هذا الخطأ، هو أحد أهم الأخطاء التي ارتكبها نتنياهو خلال فترة حكمه، لأن الهجوم الإسرائيلي على إيران، كان سيلزم الولايات المتحدة بالتدخل لمساعدتها، وإن العملية العسكرية الإسرائيلية ضد إيران كانت ستتكلل بالنجاح.

                                                                  ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
314
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 كانون الثاني - عمر خريبين ...كل عام وأنت خير

إنه من الناس الباحثين عن الجمال والعدالة .. قاض ومحام حيادي .. يقف إلى جانب أصدقائه حتى الرمق الأخير . منظم . مرتب . غير…
2019-01-15 -

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة…
2019-01-15 -

خبير: جائحة "انفلونزا الخنازير" انطلقت من مخبر أمريكي

تحت العنوان أعلاه، نشرت "أوراسيا ديلي"، مقالا حول الدور الأمريكي في تفشي وباء "انفلونزا الخنازير" بين الناس في جورجيا السوفيتية السابقة. وجاء في المقال: تم…
2019-01-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك العملية والمالية الثور أنت تعيش أوضاعاً استثنائية قد تغير فيها حياتك وقد تقلب الأمور…
2019-01-15 -

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة وضمنها منزل العائلة. أحدث الأمر بعض الإرباك، وبدأت الأم تشتممن قام بقطع التيار، لكنّ ابنها الأكبر نهرها ونهاها عن ذلك لأن الشتيمة تعود إليها وبناتها،…
2019-01-15 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-16 -

مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين: رئيس النظام التركي لايتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان.. سورية مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي تؤكد أن هذا النظام لا يتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان ويتصرف بما يتناقض… !

2019-01-13 -

كيف يقضي تيم حسن ووفاء الكيلاني وقت تسليتهما!

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع الممثل السوري تيم حسن بزوجته الإعلامية المصريّة وفاء الكيلاني. وظهر النجمان في الصورة وهما يتنافسان على لعبة… !

2019-01-16 -

هطولات مطرية متوقعة فوق أغلب المناطق وثلوج على ارتفاع 800 متر

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 6 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي المنشأ مرفق بكتلة هوائية… !

2019-01-14 -

تعديل عدد المقاعد لاختصاصات الدراسات العليا في كليات الطب البشري

أعلنت وزارة التعليم العالي تعديل عدد المقاعد المحددة لاختصاصات الدراسات العليا لكليات الطب البشري وتمديد فترة التقدم لمفاضلة الدراسات العليا الماجستير لكليات الطب البشري وطب… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-16 -

حزب أردوغان قد يخسر بالانتخابات البلدية في المدن الكبيرة

كشفت مصادر من حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم، أن استطلاعاته الداخلية أظهرت تراجع التأييد الشعبي للحزب، ما قد يجعله يخسر السيطرة على مجالس بلدية في… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل   أنت إما أنك تصرف أكثر من دخلك بسبب وضع صحي أو باستشارات طبية أو تصرف على أمور كمالية في منزلك أو هندامك فانتبه إلى مالك   الثور   تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً…

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل      الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك…