نبيه البرجي يكتب...مسيح القرن ويهوذا القرن

مقالات مختارة

2018-08-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
هذه , قطعاً , ليست بالتعليقات الساخرة . بسوداوية لا متناهية تحدث فرنسيس فورد كوبولا , مخرج "الأبوكاليبس الآن" , أو "الرؤيا الآن" , عن عقدة "الاله" في العقل الأمبراطوري الأميركي .
قال "لسوف يشيعون بأن الله يستخدم مركبة فضائية أميركية في تنقلاته" , أو قد نفاجأ بالكاهن يقول "هذا القداس برعاية الكوكا كولا" .
وحين تابع الكاتب الياباني , الحائز جائزة نوبل , ياسوناري كاواباتا , ما تردد في الولايات المتحدة غداة قنبلة هيروشيما, كتب " الشيء الوحيد الذي لم يتفوهوا به أن الله هومن حمل القنبلة على ظهره وألقى بها فوق المدينة , على غرار مدن اخرى قال الكتاب المقدس ان اللعنة حلت عليها , دون أن تكون هناك من ضرورة للفيزياء النووية" .
كل هذا بعدما قرأنا ما قيل أثناء اللقاء المسكوني الذي عقد , أخيراً , في مدينة باري الايطالية , بمبادرة من البابا فرنسيس, وشارك فيه اغلب رؤساء الكنائس المسيحية في الشرق الأدنى .
صلوات من اجل ذلك الشرق المعذب , القابع , بانتظار المخلص , في قعر الأزمنة . ربما في قعر جهنم .
ديكتاتوريات , توتاليتاريات , ثيوقراطيات , تتولى بالدم او بالقهر , تسويق المقاعد في العالم الآخر . لا افق , وانما ذاك الطراز من الموت الذي كتب عنه فرانز كافكا , حيث الكائن البشري قبر عمودي , له عينان وأذنان . قبر يتألم , يفكر , يلهث وراء الخبز , ووراء الغيب , وهو يحسب انه يلهث وراء الخلاص .
تعقيباً على اللقاء المسكوني . ماذا بقي من المسيحية , وماذا بقي من المسيحيين ؟ استطراداً , ماذا بقي من الاسلام , وماذا بقي من المسلمين ؟ الحاخام عوفاديا يوسف حسم المسألة منذ نصف قرن "أحفاد داود من يرثون الأرض" . لن يقتصر الوعد الالهي على المنطقة التي تمتد من نهر الفرات الى نهر النيل .
لدى انتخاب البابا فرنسيس (للاسم دلالته الفذة) , كتبنا "لا تدع الله يستريح" . يفترض اشغاله بقضايا البشر التي باتت أكثر تعقيداً من أن تستوعبها النصوص المقدسة .
صرخة مدوية لـ"مسيح القرن" . استعاد مشهد "طهاة الآلهة" (EPULONES ) في روما القديمة . هذه هيئة كهنوتية ثلاثية كانت تتولى اعداد وترؤس المآدب الخاصة بالآلهة .
الصرخة , هذه المرة , في وجه "طهاة الآلهة المسيحيين" . لكأنها صرخة في وجه اله الآلهة دونالد ترامب الذي غابت القيم , كلياً , عن رؤيته السياسية , وعن أدائه السياسي . البابا فرنسيس ضد ذلك الأمبراطور الذي , بثقافة أكلة لحوم البشر, يضع يده (الخشبية) على ثروات الشرق . الشرق الذي طالما قلنا أنه ضحية التقاطع بين لعبة الآلهة ولعبة شيوخ القبائل .
لكأنها دعوة الى الله لكي يتدخل في الحال . ألا تشبه الملائكة قوات التدخل السريع ؟ الشرق الذي في التيه السياسي , والتيه الاقتصادي , وحتى التيه الديني . البابا لاحظ كيف ان الكنائس تخلت عن قدمي السيد المسيح العاريتين , ومضت في البذخ , وفي التواطؤ مع بارونات المال والسلطة .
"الله ليس حارساً لتلك المغارة" . كتب المفكر الكاثوليكي غابرييل مارسيل الذي لاحظ , في مكان آخر , أن طريق الجلجلة لم يعد يوصل الى القيامة .
كاد الحبر الأعظم يتلفظ باسم دونالد ترامب , وكاد يصفه بـ"يهوذا القرن" . التراجيديا الشرقية نتاج ذلك الزواج الوثني بين المؤسسة السياسية والمؤسسة الدينية .
اذا كان المسيحيون هم الضحايا (حدث هذا في العراق وسوريا ومصر) , دون ان يعني ذلك لا الكنائس الغربية ولا الأمبراطوريات الغربية , المسلمون ايضاً هم الضحايا . الرقص بالسواطير فوق النصوص , وفوق الجثث .
لا مجال للقاء مسكوني لدى المسلمين . قرانا قولاً للنبي محمد جاء فيه "افترقت اليهود على احدى وسبعين فرقة , فواحدة منها في الجنة وسبعون في النار . وافترق النصارى على اثنتين وسبعين فرقة , فاحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة . والذي نفس محمد بيده لتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة , واحدة في الجنة , واثنتان وسبعون في النار . قيل يا رسول الله من هم في الجنة ؟ قال ... الجماعة" 
المسلمون الان ثلاثة وسبعون الف فرقة , على الأقل . كلهم في صراع على حوريات الجنة . الكثيرون من أئمة الجمعة يتحدثون , بافاضة وباثارة , عن هذه المسألة لاجتذاب "المؤمنين" . هل هذه هي الطريق الى السماء أم هي الطريق الى مواخير هونولولو .
مفكرون محدثون حذروا من تحويل الدين الى زنزانة للعقل البشري . الشاعر والمفكر الهندي محمد اقبال , الذي يعتبر أبا باكستان , قال "ان الله الغى النبوة بعد محمد ليلقي على الانسان مسؤولية صناعة الأزمنة" .
المسلمون المفككون مهمتهم تفكيك الأزمنة . دونالد ترامب ليس فقط "نبي العرب" بل "اله العرب" . هو من قال علناً "أحيي من أشاء وأميت من اشاء " في المنطقة العربية .
قرأنا الكثير من نقاشات لقاء باري . هل ماتت المسيحية حقاً؟ هل مات الاسلام حقاً ؟ . أيها الحبر الأعظم (وفيك كل مواصفات القداسة) ان صرختك التي تصل الى الله تسقط عند أسوار البيت الأبيض !!

عدد الزيارات
423
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 شباط..سيرين عبد النور..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه . عاطفته قوية .. إذا أحبك…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-20 -

في مؤسَّسية النظام الأمريكي وما يهدّدها

عبد الإله بلقزيز: ساد اعتقاد لدى السّواد الأعظم من الناس في العالم، ولفترة طويلة، بأن الولايات المتحدة دولة مؤسّسات ونظامها السياسي قائم على عمل المؤسّسات،…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحملوجود أورانوس في برجك قد يجعلك متوتراً وناقداً أحيانا وتسعى نحو الأفضل ولكن الأفضل يحتاج للفعل وليس للكلام فإذا ضايقتك بعض التصرفات من الآخرين فحاورهم بالهدوء والمنطق المعروف عنك واحتفظ بمنطقك السليم الثورأنت جدي جدا ومتحمس ومشغول ولديك أعمال باستمرار وأنت أهل المسؤوليات و لكنك ستكون محاطا ومهتما بأعمالك…
2019-02-21 -

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر: لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر الغرب يمر بمرحلة لعلها الأسوأ منذ إعلان نهاية الحرب الباردة. أشهد بأنني مع زملاء من الشبان المتابعين تطور العلاقات الدولية لاحقنا بالدقة الواجبة خلال الأسبوع الفائت، تصريحات وخطب وسلوكات ممثلي الدول في مؤتمرين انعقد…
2019-02-21 -
2019-02-21 -

السباح السوري أيمن كلزية يحرز 6 ميداليات في كأس مارتن الدولية

حقق لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية ست ميداليات “3 فضيات و 3 برونزيات” في بطولة كأس مارتن الدولية التي تقام حاليا في العاصمة التايلاندية… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تخريج دورة صاعقة لدفعة من الضباط الجدد.. عروض عسكرية ورياضية وبيان عملي يحاكي ظروف المعركة

احتفل اليوم بتخريج دورة صاعقة لدفعة من الضباط الجدد بعد أن أنهوا فترة تدريبهم بنجاح وتلقوا مختلف أنواع العلوم العسكرية والقتالية والمهارات البدنية ليكونوا قادرين… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لجنة الأمم المتحدة المعنية بتنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة تعيد انتخاب الجعفري مقررا لها

أعادت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة والمعروفة اختصارا باسم/لجنة الـ24 / انتخاب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…

2019-02-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   وجود أورانوس في برجك قد يجعلك متوتراً وناقداً أحيانا وتسعى نحو الأفضل ولكن الأفضل يحتاج للفعل وليس للكلام فإذا ضايقتك بعض التصرفات من الآخرين فحاورهم بالهدوء والمنطق المعروف عنك واحتفظ بمنطقك السليم   الثور    أنت جدي…