نبيه البرجي يكتب...مسيح القرن ويهوذا القرن

مقالات مختارة

2018-08-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
هذه , قطعاً , ليست بالتعليقات الساخرة . بسوداوية لا متناهية تحدث فرنسيس فورد كوبولا , مخرج "الأبوكاليبس الآن" , أو "الرؤيا الآن" , عن عقدة "الاله" في العقل الأمبراطوري الأميركي .
قال "لسوف يشيعون بأن الله يستخدم مركبة فضائية أميركية في تنقلاته" , أو قد نفاجأ بالكاهن يقول "هذا القداس برعاية الكوكا كولا" .
وحين تابع الكاتب الياباني , الحائز جائزة نوبل , ياسوناري كاواباتا , ما تردد في الولايات المتحدة غداة قنبلة هيروشيما, كتب " الشيء الوحيد الذي لم يتفوهوا به أن الله هومن حمل القنبلة على ظهره وألقى بها فوق المدينة , على غرار مدن اخرى قال الكتاب المقدس ان اللعنة حلت عليها , دون أن تكون هناك من ضرورة للفيزياء النووية" .
كل هذا بعدما قرأنا ما قيل أثناء اللقاء المسكوني الذي عقد , أخيراً , في مدينة باري الايطالية , بمبادرة من البابا فرنسيس, وشارك فيه اغلب رؤساء الكنائس المسيحية في الشرق الأدنى .
صلوات من اجل ذلك الشرق المعذب , القابع , بانتظار المخلص , في قعر الأزمنة . ربما في قعر جهنم .
ديكتاتوريات , توتاليتاريات , ثيوقراطيات , تتولى بالدم او بالقهر , تسويق المقاعد في العالم الآخر . لا افق , وانما ذاك الطراز من الموت الذي كتب عنه فرانز كافكا , حيث الكائن البشري قبر عمودي , له عينان وأذنان . قبر يتألم , يفكر , يلهث وراء الخبز , ووراء الغيب , وهو يحسب انه يلهث وراء الخلاص .
تعقيباً على اللقاء المسكوني . ماذا بقي من المسيحية , وماذا بقي من المسيحيين ؟ استطراداً , ماذا بقي من الاسلام , وماذا بقي من المسلمين ؟ الحاخام عوفاديا يوسف حسم المسألة منذ نصف قرن "أحفاد داود من يرثون الأرض" . لن يقتصر الوعد الالهي على المنطقة التي تمتد من نهر الفرات الى نهر النيل .
لدى انتخاب البابا فرنسيس (للاسم دلالته الفذة) , كتبنا "لا تدع الله يستريح" . يفترض اشغاله بقضايا البشر التي باتت أكثر تعقيداً من أن تستوعبها النصوص المقدسة .
صرخة مدوية لـ"مسيح القرن" . استعاد مشهد "طهاة الآلهة" (EPULONES ) في روما القديمة . هذه هيئة كهنوتية ثلاثية كانت تتولى اعداد وترؤس المآدب الخاصة بالآلهة .
الصرخة , هذه المرة , في وجه "طهاة الآلهة المسيحيين" . لكأنها صرخة في وجه اله الآلهة دونالد ترامب الذي غابت القيم , كلياً , عن رؤيته السياسية , وعن أدائه السياسي . البابا فرنسيس ضد ذلك الأمبراطور الذي , بثقافة أكلة لحوم البشر, يضع يده (الخشبية) على ثروات الشرق . الشرق الذي طالما قلنا أنه ضحية التقاطع بين لعبة الآلهة ولعبة شيوخ القبائل .
لكأنها دعوة الى الله لكي يتدخل في الحال . ألا تشبه الملائكة قوات التدخل السريع ؟ الشرق الذي في التيه السياسي , والتيه الاقتصادي , وحتى التيه الديني . البابا لاحظ كيف ان الكنائس تخلت عن قدمي السيد المسيح العاريتين , ومضت في البذخ , وفي التواطؤ مع بارونات المال والسلطة .
"الله ليس حارساً لتلك المغارة" . كتب المفكر الكاثوليكي غابرييل مارسيل الذي لاحظ , في مكان آخر , أن طريق الجلجلة لم يعد يوصل الى القيامة .
كاد الحبر الأعظم يتلفظ باسم دونالد ترامب , وكاد يصفه بـ"يهوذا القرن" . التراجيديا الشرقية نتاج ذلك الزواج الوثني بين المؤسسة السياسية والمؤسسة الدينية .
اذا كان المسيحيون هم الضحايا (حدث هذا في العراق وسوريا ومصر) , دون ان يعني ذلك لا الكنائس الغربية ولا الأمبراطوريات الغربية , المسلمون ايضاً هم الضحايا . الرقص بالسواطير فوق النصوص , وفوق الجثث .
لا مجال للقاء مسكوني لدى المسلمين . قرانا قولاً للنبي محمد جاء فيه "افترقت اليهود على احدى وسبعين فرقة , فواحدة منها في الجنة وسبعون في النار . وافترق النصارى على اثنتين وسبعين فرقة , فاحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة . والذي نفس محمد بيده لتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة , واحدة في الجنة , واثنتان وسبعون في النار . قيل يا رسول الله من هم في الجنة ؟ قال ... الجماعة" 
المسلمون الان ثلاثة وسبعون الف فرقة , على الأقل . كلهم في صراع على حوريات الجنة . الكثيرون من أئمة الجمعة يتحدثون , بافاضة وباثارة , عن هذه المسألة لاجتذاب "المؤمنين" . هل هذه هي الطريق الى السماء أم هي الطريق الى مواخير هونولولو .
مفكرون محدثون حذروا من تحويل الدين الى زنزانة للعقل البشري . الشاعر والمفكر الهندي محمد اقبال , الذي يعتبر أبا باكستان , قال "ان الله الغى النبوة بعد محمد ليلقي على الانسان مسؤولية صناعة الأزمنة" .
المسلمون المفككون مهمتهم تفكيك الأزمنة . دونالد ترامب ليس فقط "نبي العرب" بل "اله العرب" . هو من قال علناً "أحيي من أشاء وأميت من اشاء " في المنطقة العربية .
قرأنا الكثير من نقاشات لقاء باري . هل ماتت المسيحية حقاً؟ هل مات الاسلام حقاً ؟ . أيها الحبر الأعظم (وفيك كل مواصفات القداسة) ان صرختك التي تصل الى الله تسقط عند أسوار البيت الأبيض !!

عدد الزيارات
373
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: فقدان طائرة لها: الدفاع الروسية تكشف إطلاق فرقاطة فرنسية صواريخ مقابل السواحل السورية أثناء العدوان الإسرائيلي..!!

تصدى سلاح الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري مساء أمس لعدوان بالصواريخ على مدينة اللاذقية. وقال مصدر عسكري لوكالة سانا: إن “وسائط دفاعنا الجوي تصدت…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق حول تفادي الحوادث الخطيرة. وقال الكرملين في بيان حول المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن بوتين طالب نتنياهو…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الدفاعات الجوية السورية الطائرة الروسية، إن مقاتلات إسرائيلية أغارت الليلة الماضية على منشأة للجيش السوري تم التخطيط لنقل أنظمة لإنتاج أسلحة دقيقة وقاتلة…
2018-09-18 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

معمل خاص لتصنيع الأدوية النوعية في سورية نهاية العام الحالي

كشف نقيب الصيادلة في سورية محمود الحسنعن منح تراخيص 4 معامل لصناعة الأدوية من ضمنها معمل مختص بصناعة الأدوية النوعية، مبينا أن المعمل يعتبر الأول… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-19 -

بوتين: الأمن العالمي لن يتحقق من خلال المؤامرات والدسائس خلف الكواليس

اعتبر رئيس روسيا فلاديمير بوتين، أن دروس التواطؤ الذي ارتكبته دول غربية في ميونيخ قبيل الحرب العالمية الثانية، ما زالت راهنة، لأن الأمن لا يمكن… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتري  كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا…