رغم بلوغه الـ 70 … مزارع يواصل عمله ويحصد المراكز الأولى في المباريات الإنتاجية

ملفات البلد

2018-08-14 -
المصدر : سانا

الأرض تعطي من يعطيها مقولة يجسدها المزارع فريز ذيب الطويل من مدينة شهبا بالسويداء من خلال متابعته وكده في أرضه محققا مردودا وإنتاجية عالية ومتميزة في محاصيله الحقلية (كالقمح والحمص والشعير) والأشجار المثمرة (العنب والزيتون والتفاح).

الظروف المناخية الصعبة التي أثرت على محاصيل المزارعين في الموسم الحالي لم تمنعه من تسجيل مردود عال في إنتاج محصول القمح للزراعة البعلية بلغ 275 كيلوغراما للدونم الواحد ليشكل هذا الرقم الإنتاجي استمرارا لنجاحه وفوزه خلال السنوات الماضية بالمركز الأول للمباريات الإنتاجية للقمح البعل بإنتاج قدره 295 كيلو وللحمص البعل الشتوي اكاردا بإنتاج 125 كيلو للدونم الواحد.

الطويل الذي قارب عمره 70 عاما يقضي أيامه بالعمل بجهد وإخلاص في الأرض التي يحبها موزعا وقته كما يذكر في حديثه لمراسل سانا بين الحقل المزروع بالمحاصيل والبساتين المتضمنة العديد من الأشجار مبينا أن علاقته بالزراعة قديمة تعود إلى أيام طفولته وتأثره بوالده الذي كان مزارعا أيضا.

وبعد مضي سنوات من الحرب على وطننا يواصل العم أبو لؤي العمل اليوم بكل تفان وإخلاص حيث يقول: “رغم الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا نحن كمزارعين متمسكون ومتجذرون بأرضنا ونعطيها استحقاقها لتقدم لنا أفضل إنتاج بما يؤمن مقومات صمودنا لنكون بذلك مساهمين مساهمة فعالة مع الجيش العربي السوري بالدفاع عنها وعن الوطن على أكمل وجه”.

وبفضل ما جناه أبو لؤي من كده وتعبه في العمل الزراعي على مدار السنوات الماضية تمكن من مساعدة أبنائه في دفع تكاليف زواجهم وبناء مساكن لهم وذلك كما يذكر ولده ذيب.

“أبو لؤي مزارع نشيط ملتزم بتطبيق المعاملات الزراعية بمواعيدها ويملك ثقافة العمل ومتابع كل المستجدات بالشأن الزراعي وعلى تواصل دائم مع الفنيين الزراعيين” هذا ما تقوله معاون رئيس دائرة زراعة شهبا الدكتورة المهندسة غادة جنود مبينة أن إنتاج القمح الذي حققه هذا الموسم يعد من الإنتاجيات العالية للزراعات البعلية وهو الأفضل على مستوى منطقة شهبا وربما المحافظة.

المزارع الشاب بهجت عامر يشير إلى أن أبو لؤي ملتزم بشكل كامل بمواعيد العمل ويتقبل الرأي الصحيح من الفنيين الزراعيين للتطوير ولديه عقلية منفتحة وإنتاجه مميز ومعاملته جيدة مع المزارعين وأبناء بلده.

ويبقى المزارع أبو لؤي نموذجا للتميز في المجتمع السوري الذي ساهم مزارعوه مع باقي القطاعات العاملة والمقاتلة في الميدان بتعزيز الصمود الوطني.

عدد الزيارات
2217
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

غـاز.. مازوت.. كهرباء... وحكومـة..!!

بـديــع عفيــف كنا في زيارة إحدى العائلات في محافظة طرطوس، وكان الوقت مساء. وعندما حان موعد تقنين الكهرباء، تم قطع التيار الكهربائي عن تلك المنطقة…
2019-01-15 -

صفات مولود 15 كانون الثاني - عمر خريبين ...كل عام وأنت خير

إنه من الناس الباحثين عن الجمال والعدالة .. قاض ومحام حيادي .. يقف إلى جانب أصدقائه حتى الرمق الأخير . منظم . مرتب . غير…
2019-01-15 -

ورطة أمريكا مع حلفائها

د. محمد السعيد إدريس تواجه الولايات المتحدة الأمريكية هذه الأيام ورطة مركبة الأبعاد جاءت كرد فعل لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سحب القوات الأمريكية من…
2019-01-15 -

إقرأ أيضا

صحيفة: سورية عودة الحديث عن مناطق آمنة

يعود الحديث عن ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” في سوريا من جديد بعد فترة من الهذيان ظلت حالة لافتة لمعشر المتآمرين والذي توقف مع التدخل العسكري الروسي الذي جاء في وقته، حيث تملكتهم حالة هستيرية نحو ما يسمى بـ”المناطق الآمنة” ومناطق “حظر الطيران” تحت كذبة حماية المدنيين السوريين الذين لا يزال…
2019-01-16 -

أين “خاصنا” من هذا القطاع الدسم..!؟

الإمارات وعُمان والأردن وقطر والبحرين، أربع دول منها كانت تدعم الحرب على سورية، والمفارقة أنها اليوم أولى الدول التي تقدمت بطلبات لإعادة تشغيل طيرانها المدني ورحلاتها إلى دمشق..!؟ بداية لتحولات ليست مستغربة، ففي السياسة لا عدو دائم، وكذلك لا صديق، والعلاقات بين الدول تحكمها المصالح لا المبادئ. إلاَّ أن اللافت…
2019-01-16 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-16 -

مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين: رئيس النظام التركي لايتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان.. سورية مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن تصريحات رئيس النظام التركي تؤكد أن هذا النظام لا يتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان ويتصرف بما يتناقض… !

2019-01-13 -

كيف يقضي تيم حسن ووفاء الكيلاني وقت تسليتهما!

تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تجمع الممثل السوري تيم حسن بزوجته الإعلامية المصريّة وفاء الكيلاني. وظهر النجمان في الصورة وهما يتنافسان على لعبة… !

2019-01-16 -

حالة الطرق العامة نتيجة الأحوال الجوية السائدة حتى مساء اليوم

بينت إدارة المرور في وزارة الداخلية أن جميع الطرق العامة في المحافظات سالكة عدا بعض الطرق في محافظات ريف دمشق وحماة واللاذقية والسويداء وذلك نتيجة… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-13 -

أبل قد تطلق ملابس

قدمت شركة Apple ، التي كانت تنتج أجهزة تكنولوجية فقط، طلبًا للحصول على براءة اختراع "نسيج مع آليات كهربائية مدمجة"، وفقا للبيانات الواردة في طلب… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-16 -

مجلس العموم البريطاني يرفض حجب الثقة عن حكومة ماي

نجت حكومة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، من حجب الثقة عنها بفضل رفض هذا المقترح من قبل مجلس العموم الذي صوت ضده بأغلبية ضعيفة. وحظيت… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الثاني

الحمل   أنت إما أنك تصرف أكثر من دخلك بسبب وضع صحي أو باستشارات طبية أو تصرف على أمور كمالية في منزلك أو هندامك فانتبه إلى مالك   الثور   تقرر الدخول بمشروع جديد أو خطوة إيجابية تأخذها تزامناً…

2019-01-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 كانون الثاني

الحمل      الأمور المالية هي حصاد عمل سابق وجهد سابق وليس بالضرورة عملياً ولكنه بالتأكيد ثمرة لجهودك فحاول أن تطلبه أو تحافظ عليه فأنت في الأيام الأفضل للمال ولتطالب بحقوقك ولتناقش في كل أمورك…