18 فناناً سورياً يضيئون أنفاق الموت والخوف التي حفرها الإرهابيون بالفن والإبداع

ثقافة ومجتمع

2018-08-11 -
المصدر : سانا

أبناء سورية الذين بدؤوا ينفضون عنها آثار الحرب والإرهاب ويصنعون الحياة من حولهم على طريقتهم وجدوا في الأنفاق التي حفرها الإرهابيون تحت الأرض في الغوطة الشرقية مكاناً لنشر الفن والإبداع السوري وليرى العالم الصورة الحقيقية للسوريين عبر عمل نحتي ضخم ومنوع.

18 فناناً ضمهم فريق آرام جذبتهم فكرة الفنان والمقاتل في الجيش العربي السوري مهند معلا الذي بدأ منذ عام ونصف العام بأعمال نحتية في جدران الأنفاق بمدينة جوبر كلما سمح له الوقت بذلك لتأخذ هذه التجربة بألباب الفنانين السوريين وتجذبهم قوة الفكرة وجرأتها وجمالها.

ويفضل معلا خلال حديث لـ سانا أن يعود إلى الماضي القريب لتجربته، مبيناً أنها بدأت شتاء 2017 عندما كان جنودنا البواسل يتصدون لاعتداءات الإرهابيين المتكررة على أحياء دمشق من محور جوبر فنفذ عملين أولهما من وحي تضحيات رجال الجيش والثاني بدافع شخصي بحت حيث حظيت هذه التجربة بالتشجيع والرعاية وحققت شعبية لدى متتبعي صفحات التواصل الاجتماعي.

ويوضح معلا طبيعة الخامة المستخدمة في النحت بالأنفاق وهي التربة الصخرية التي تعتبر أصعب في عمليات التنفيذ من الرمل والصلصال وأسهل من الصخر والحجر، مبيناً أن العمل على هذه الخامة يصنف ضمن أسلوب النحت المباشر عبر تقليص الكتلة الموجودة ولا يمكن للفنان بعد أن يشتغل عمله أن يعدل عليه.

ويلفت معلا إلى أن تزامن تطهير الغوطة من التنظيمات الإرهابية مع احتفالات السوريين بعيد الفصح المجيد أوحى له بتنفيذ عمل استوحاه من ذلك ليجد بعدها أن تطوير الفن الذي يقدمه يحتاج إلى فريق عمل يضم فنانين آخرين يتفاعلون مع بعضهم ويقدمون نتاجا متنوعاً.

ولأجل تحقيق هذه الغاية تواصل معلا مع نحو 60 نحاتاً عبر صفحات التواصل الاجتماعي الذين أرسلوا له صوراً من أعمالهم فوجد أن لدى بعضهم تجارب قريبة مما يشتغل عليه فاختار 18 فنانا منهم على رأسهم مدرس النحت الفنان أنس قطرميز ليشكلوا معا فريقا واحدا تحت اسم “آرام” كناية عن العمق الحضاري السوري.

وعمل معلا بالتعاون مع قطرميز على وضع خطة عمل مشتركة للفنانين المختارين وتقسيمها فيما بينهم وتحديد الأفكار الرئيسية عن الأعمال التي تتمحور حول تضحيات جيشنا الباسل وأم الشهيد وتاريخ سورية القديم والجندي المجهول ثم تمت دعوة هؤلاء الفنانين إلى النفق الذي سيتم خلاله تنفيذ العمل في حي جوبر.

ويشير معلا إلى أن الفريق يضم طلاباً من كلية الفنون الجميلة ومن مركز أحمد وليد عزت إضافة الى فنانين هواة وجميعهم يمتلكون مواهب حقيقية.

وعن اختيار النفق مكانا للتنفيذ يبين معلا أنه جاء للتأكيد على مسعى السوريين إلى تحويل الأماكن التي أرادها الإرهاب خلايا لنشر الموت إلى منابر تصنع الحياة وتوجيه رسالة إلى الدول التي كانت تدعم الإرهابيين بأن الفرق كبير بين ما خلفته أدواتهم على أرضنا وبين ما يبدعه الإنسان السوري.

واستمر العمل في هذا  النصب كما يحب معلا تسميته 20 يوما على مساحة تصل إلى 80 مترا مربعاً تحت الأرض ولأن عدد المنحوتات التي صنعها الفنانون المشاركون كثير يصعب إحصاؤه، مؤكداً أن العمل ككل بوسعه البقاء لمئات السنين إن لم يتعرض لإيذاء مباشر حيث صمم بطريقة تقاوم الظروف فضلا عن كونه معزولا عن الهواء والشمس.

ويطمح معلا بأن يتحول فريق آرام الى جمعية فنية مرخصة مع تنفيذ أعمال أخرى جماعية ولكن فوق الأرض ولا سيما أن الفريق باتت لديه قدرات لتنفيذ أعمال أكثر ضخامة وتنوعاً.

المشرف على المشروع الفنان أنس قطرميز لفت في تصريح مماثل إلى أن الفريق استطاع تجاوز معوقات تنفيذ العمل الفني في النفق عبر توزيع الأعمال على كل المشاركين والاستفادة من الجدران والحرص على وضع بصمة كل فنان مشارك.

ويؤكد قطرميز أن الهدف الرئيسي من العمل أن يعبر فريق آرام عن تضحيات الجيش العربي السوري وبطولاته وانتصاراته وعودة الحياة إلى مدينة دمشق التي عانت لسنوات من ويلات الحرب.

ويلفت إلى أنه لم تتم إضافة أي مادة أخرى خلال تنفيذ الأعمال إلى التربة بسبب تماسكها كونها تقع في مستوى منخفض من الأرض ما جعلها مرصوصة وقاسية.

ولكن الصعوبة التي لاقت المشاركين بحسب المشرف على المشروع تكمن في تباين التربة من القساوة للطراوة ما جعل لكل منطقة أدواتها الخاصة بها وصار أي خطأ يقع فيه الفنان لا يمكن إصلاحه فعمل الفريق بتأن وهدوء شديدين.

ويلفت إلى أن التجاوب الكبير الذي لمسه الفريق من الشارع السوري ومحبة أعضائه وتفاعلهم مع العمل جعلت من إمكانية تكرار الفكرة أمراً وارداً لتنفيذ مشاريع مستقبلية لأعمال فنية يعمل عليها الفريق بالمحبة والروح الوطنية نفسهما.

شذى حمود وسامر الشغري

عدد الزيارات
238
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2018-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم الحدود للجيش السوري..!!

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-20 -

الجعفري: الدستور شأن سيادي يقرره السوريون.. وسورية لن تقبل أي تدخل في شوونها الداخلية

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الدستور شأن سيادي يقرره السوريون ولا يمكن قبول أي فكرة تشكل تدخلا في الشؤون… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-20 -

إطلاق هاتف روسي مميز بسعر منافس

أعلنت شركة "INOI" الروسية عن بدء استقبال الطلبات لشراء هاتف " 5X" الجديد الذي سيأتي بمواصفات وسعر تنافسيين. وستأتي شاشة الهاتف بقياس 5.5 بوصة، وبدقة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز... هؤلاء الثلاثة يمتلكون مفاتيح سوق النفط وليست العجوز "أوبك"..؟!!

أعلن الرئيس بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على الموقع الجيوسياسي… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …