18 فناناً سورياً يضيئون أنفاق الموت والخوف التي حفرها الإرهابيون بالفن والإبداع

ثقافة ومجتمع

2018-08-11 -
المصدر : سانا

أبناء سورية الذين بدؤوا ينفضون عنها آثار الحرب والإرهاب ويصنعون الحياة من حولهم على طريقتهم وجدوا في الأنفاق التي حفرها الإرهابيون تحت الأرض في الغوطة الشرقية مكاناً لنشر الفن والإبداع السوري وليرى العالم الصورة الحقيقية للسوريين عبر عمل نحتي ضخم ومنوع.

18 فناناً ضمهم فريق آرام جذبتهم فكرة الفنان والمقاتل في الجيش العربي السوري مهند معلا الذي بدأ منذ عام ونصف العام بأعمال نحتية في جدران الأنفاق بمدينة جوبر كلما سمح له الوقت بذلك لتأخذ هذه التجربة بألباب الفنانين السوريين وتجذبهم قوة الفكرة وجرأتها وجمالها.

ويفضل معلا خلال حديث لـ سانا أن يعود إلى الماضي القريب لتجربته، مبيناً أنها بدأت شتاء 2017 عندما كان جنودنا البواسل يتصدون لاعتداءات الإرهابيين المتكررة على أحياء دمشق من محور جوبر فنفذ عملين أولهما من وحي تضحيات رجال الجيش والثاني بدافع شخصي بحت حيث حظيت هذه التجربة بالتشجيع والرعاية وحققت شعبية لدى متتبعي صفحات التواصل الاجتماعي.

ويوضح معلا طبيعة الخامة المستخدمة في النحت بالأنفاق وهي التربة الصخرية التي تعتبر أصعب في عمليات التنفيذ من الرمل والصلصال وأسهل من الصخر والحجر، مبيناً أن العمل على هذه الخامة يصنف ضمن أسلوب النحت المباشر عبر تقليص الكتلة الموجودة ولا يمكن للفنان بعد أن يشتغل عمله أن يعدل عليه.

ويلفت معلا إلى أن تزامن تطهير الغوطة من التنظيمات الإرهابية مع احتفالات السوريين بعيد الفصح المجيد أوحى له بتنفيذ عمل استوحاه من ذلك ليجد بعدها أن تطوير الفن الذي يقدمه يحتاج إلى فريق عمل يضم فنانين آخرين يتفاعلون مع بعضهم ويقدمون نتاجا متنوعاً.

ولأجل تحقيق هذه الغاية تواصل معلا مع نحو 60 نحاتاً عبر صفحات التواصل الاجتماعي الذين أرسلوا له صوراً من أعمالهم فوجد أن لدى بعضهم تجارب قريبة مما يشتغل عليه فاختار 18 فنانا منهم على رأسهم مدرس النحت الفنان أنس قطرميز ليشكلوا معا فريقا واحدا تحت اسم “آرام” كناية عن العمق الحضاري السوري.

وعمل معلا بالتعاون مع قطرميز على وضع خطة عمل مشتركة للفنانين المختارين وتقسيمها فيما بينهم وتحديد الأفكار الرئيسية عن الأعمال التي تتمحور حول تضحيات جيشنا الباسل وأم الشهيد وتاريخ سورية القديم والجندي المجهول ثم تمت دعوة هؤلاء الفنانين إلى النفق الذي سيتم خلاله تنفيذ العمل في حي جوبر.

ويشير معلا إلى أن الفريق يضم طلاباً من كلية الفنون الجميلة ومن مركز أحمد وليد عزت إضافة الى فنانين هواة وجميعهم يمتلكون مواهب حقيقية.

وعن اختيار النفق مكانا للتنفيذ يبين معلا أنه جاء للتأكيد على مسعى السوريين إلى تحويل الأماكن التي أرادها الإرهاب خلايا لنشر الموت إلى منابر تصنع الحياة وتوجيه رسالة إلى الدول التي كانت تدعم الإرهابيين بأن الفرق كبير بين ما خلفته أدواتهم على أرضنا وبين ما يبدعه الإنسان السوري.

واستمر العمل في هذا  النصب كما يحب معلا تسميته 20 يوما على مساحة تصل إلى 80 مترا مربعاً تحت الأرض ولأن عدد المنحوتات التي صنعها الفنانون المشاركون كثير يصعب إحصاؤه، مؤكداً أن العمل ككل بوسعه البقاء لمئات السنين إن لم يتعرض لإيذاء مباشر حيث صمم بطريقة تقاوم الظروف فضلا عن كونه معزولا عن الهواء والشمس.

ويطمح معلا بأن يتحول فريق آرام الى جمعية فنية مرخصة مع تنفيذ أعمال أخرى جماعية ولكن فوق الأرض ولا سيما أن الفريق باتت لديه قدرات لتنفيذ أعمال أكثر ضخامة وتنوعاً.

المشرف على المشروع الفنان أنس قطرميز لفت في تصريح مماثل إلى أن الفريق استطاع تجاوز معوقات تنفيذ العمل الفني في النفق عبر توزيع الأعمال على كل المشاركين والاستفادة من الجدران والحرص على وضع بصمة كل فنان مشارك.

ويؤكد قطرميز أن الهدف الرئيسي من العمل أن يعبر فريق آرام عن تضحيات الجيش العربي السوري وبطولاته وانتصاراته وعودة الحياة إلى مدينة دمشق التي عانت لسنوات من ويلات الحرب.

ويلفت إلى أنه لم تتم إضافة أي مادة أخرى خلال تنفيذ الأعمال إلى التربة بسبب تماسكها كونها تقع في مستوى منخفض من الأرض ما جعلها مرصوصة وقاسية.

ولكن الصعوبة التي لاقت المشاركين بحسب المشرف على المشروع تكمن في تباين التربة من القساوة للطراوة ما جعل لكل منطقة أدواتها الخاصة بها وصار أي خطأ يقع فيه الفنان لا يمكن إصلاحه فعمل الفريق بتأن وهدوء شديدين.

ويلفت إلى أن التجاوب الكبير الذي لمسه الفريق من الشارع السوري ومحبة أعضائه وتفاعلهم مع العمل جعلت من إمكانية تكرار الفكرة أمراً وارداً لتنفيذ مشاريع مستقبلية لأعمال فنية يعمل عليها الفريق بالمحبة والروح الوطنية نفسهما.

شذى حمود وسامر الشغري

عدد الزيارات
180
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أوامر بالتدمير

تحت هذا العنوان كتب بيتر تولستوي، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي مقالا في إيزفستيا، يشير فيه إلى أن أي شرارة قد تشعل نار حرب كبيرة،…
2018-09-20 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحملتمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثورقد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية تزيدك توتراً فحاور من يهمك أمره بهدوء وثقة واطلب تفسيرات وتبريرات واغفر أحياناً وسامح أحياناً…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي الشهير. وعلى مر السنين، غطت نظريات الغموض والتآمر وفاة رسام الباروك، بدءا من التسمم بالرصاص، إلى الزهري وحتى القتل. وادعى فريق من العلماء الفرنسيين في…
2018-09-21 -
2018-09-21 -

فوز الشرطة والجيش والساحل وتشرين في المرحلة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم

انطلقت اليوم منافسات المرحلة الأولى من ذهاب الدوري الممتاز لكرة القدم بلقاء الشرطة مع الوحدة والجيش مع الحرفيين وتشرين مع النواعير والساحل مع الكرامة والاتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

التربية تطلق اليوم المنصة التربوية التي توفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم

تطلق وزارة التربية اليوم المنصة التربوية السورية التي ستوفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم وفق برامج يومية تعطى فيها دروس للمناهج المطورة ويجاب على الأسئلة… !

2018-09-21 -

سامسونغ تزيد من قدرات هواتف "S8"

أعلنت سامسونغ أنها ستطرح تحديثات جديدة على برمجياتها ستزيد من قدرات وميزات هواتف غالاكسي "S8" التي طرحتها العام الماضي. وتضمن التحديثات الجديدة أداء أفضل لكاميرات… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

نيبينزيا: سنواصل تحقيق عدم تسييس مسألتي مساعدة سورية وعودة اللاجئين

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن بلاده ستواصل بذل جهودها لتحقيق عدم تسييس مسألتي تقديم المساعدة الاقتصادية والإنسانية لسورية وعودة اللاجئين السوريين إلى… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…