18 فناناً سورياً يضيئون أنفاق الموت والخوف التي حفرها الإرهابيون بالفن والإبداع

ثقافة ومجتمع

2018-08-11 -
المصدر : سانا

أبناء سورية الذين بدؤوا ينفضون عنها آثار الحرب والإرهاب ويصنعون الحياة من حولهم على طريقتهم وجدوا في الأنفاق التي حفرها الإرهابيون تحت الأرض في الغوطة الشرقية مكاناً لنشر الفن والإبداع السوري وليرى العالم الصورة الحقيقية للسوريين عبر عمل نحتي ضخم ومنوع.

18 فناناً ضمهم فريق آرام جذبتهم فكرة الفنان والمقاتل في الجيش العربي السوري مهند معلا الذي بدأ منذ عام ونصف العام بأعمال نحتية في جدران الأنفاق بمدينة جوبر كلما سمح له الوقت بذلك لتأخذ هذه التجربة بألباب الفنانين السوريين وتجذبهم قوة الفكرة وجرأتها وجمالها.

ويفضل معلا خلال حديث لـ سانا أن يعود إلى الماضي القريب لتجربته، مبيناً أنها بدأت شتاء 2017 عندما كان جنودنا البواسل يتصدون لاعتداءات الإرهابيين المتكررة على أحياء دمشق من محور جوبر فنفذ عملين أولهما من وحي تضحيات رجال الجيش والثاني بدافع شخصي بحت حيث حظيت هذه التجربة بالتشجيع والرعاية وحققت شعبية لدى متتبعي صفحات التواصل الاجتماعي.

ويوضح معلا طبيعة الخامة المستخدمة في النحت بالأنفاق وهي التربة الصخرية التي تعتبر أصعب في عمليات التنفيذ من الرمل والصلصال وأسهل من الصخر والحجر، مبيناً أن العمل على هذه الخامة يصنف ضمن أسلوب النحت المباشر عبر تقليص الكتلة الموجودة ولا يمكن للفنان بعد أن يشتغل عمله أن يعدل عليه.

ويلفت معلا إلى أن تزامن تطهير الغوطة من التنظيمات الإرهابية مع احتفالات السوريين بعيد الفصح المجيد أوحى له بتنفيذ عمل استوحاه من ذلك ليجد بعدها أن تطوير الفن الذي يقدمه يحتاج إلى فريق عمل يضم فنانين آخرين يتفاعلون مع بعضهم ويقدمون نتاجا متنوعاً.

ولأجل تحقيق هذه الغاية تواصل معلا مع نحو 60 نحاتاً عبر صفحات التواصل الاجتماعي الذين أرسلوا له صوراً من أعمالهم فوجد أن لدى بعضهم تجارب قريبة مما يشتغل عليه فاختار 18 فنانا منهم على رأسهم مدرس النحت الفنان أنس قطرميز ليشكلوا معا فريقا واحدا تحت اسم “آرام” كناية عن العمق الحضاري السوري.

وعمل معلا بالتعاون مع قطرميز على وضع خطة عمل مشتركة للفنانين المختارين وتقسيمها فيما بينهم وتحديد الأفكار الرئيسية عن الأعمال التي تتمحور حول تضحيات جيشنا الباسل وأم الشهيد وتاريخ سورية القديم والجندي المجهول ثم تمت دعوة هؤلاء الفنانين إلى النفق الذي سيتم خلاله تنفيذ العمل في حي جوبر.

ويشير معلا إلى أن الفريق يضم طلاباً من كلية الفنون الجميلة ومن مركز أحمد وليد عزت إضافة الى فنانين هواة وجميعهم يمتلكون مواهب حقيقية.

وعن اختيار النفق مكانا للتنفيذ يبين معلا أنه جاء للتأكيد على مسعى السوريين إلى تحويل الأماكن التي أرادها الإرهاب خلايا لنشر الموت إلى منابر تصنع الحياة وتوجيه رسالة إلى الدول التي كانت تدعم الإرهابيين بأن الفرق كبير بين ما خلفته أدواتهم على أرضنا وبين ما يبدعه الإنسان السوري.

واستمر العمل في هذا  النصب كما يحب معلا تسميته 20 يوما على مساحة تصل إلى 80 مترا مربعاً تحت الأرض ولأن عدد المنحوتات التي صنعها الفنانون المشاركون كثير يصعب إحصاؤه، مؤكداً أن العمل ككل بوسعه البقاء لمئات السنين إن لم يتعرض لإيذاء مباشر حيث صمم بطريقة تقاوم الظروف فضلا عن كونه معزولا عن الهواء والشمس.

ويطمح معلا بأن يتحول فريق آرام الى جمعية فنية مرخصة مع تنفيذ أعمال أخرى جماعية ولكن فوق الأرض ولا سيما أن الفريق باتت لديه قدرات لتنفيذ أعمال أكثر ضخامة وتنوعاً.

المشرف على المشروع الفنان أنس قطرميز لفت في تصريح مماثل إلى أن الفريق استطاع تجاوز معوقات تنفيذ العمل الفني في النفق عبر توزيع الأعمال على كل المشاركين والاستفادة من الجدران والحرص على وضع بصمة كل فنان مشارك.

ويؤكد قطرميز أن الهدف الرئيسي من العمل أن يعبر فريق آرام عن تضحيات الجيش العربي السوري وبطولاته وانتصاراته وعودة الحياة إلى مدينة دمشق التي عانت لسنوات من ويلات الحرب.

ويلفت إلى أنه لم تتم إضافة أي مادة أخرى خلال تنفيذ الأعمال إلى التربة بسبب تماسكها كونها تقع في مستوى منخفض من الأرض ما جعلها مرصوصة وقاسية.

ولكن الصعوبة التي لاقت المشاركين بحسب المشرف على المشروع تكمن في تباين التربة من القساوة للطراوة ما جعل لكل منطقة أدواتها الخاصة بها وصار أي خطأ يقع فيه الفنان لا يمكن إصلاحه فعمل الفريق بتأن وهدوء شديدين.

ويلفت إلى أن التجاوب الكبير الذي لمسه الفريق من الشارع السوري ومحبة أعضائه وتفاعلهم مع العمل جعلت من إمكانية تكرار الفكرة أمراً وارداً لتنفيذ مشاريع مستقبلية لأعمال فنية يعمل عليها الفريق بالمحبة والروح الوطنية نفسهما.

شذى حمود وسامر الشغري

عدد الزيارات
289
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-02-14 -

هل تكون «سوتشي 4» فاصلة؟

يراهن الكرملين على أن قمة سوتشي الرابعة التي تعقد اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني سوف…
2019-02-14 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-15 -

صحيفة: بوتين يحاصر أردوغان: لا منطقة آمنة دون موافقة الرئيس الأسد

أنقرة تستبقي ورقة النصرة غطاء لتمرير خطتها في التدخّل شمال سورية. التحركات العدوانية لن تمر دون عقاب موسكو - وجهت روسيا، الخميس، رسالة واضحة وحازمة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…