أخبار وتقارير اسرائيلية: محلل اسرائيلي: اسرائيل وايران تسيران نحو صدام عسكري شبه مؤكد.. الأسباب الحقيقية لتأجيل الإعلان عن "صفقة القرن" الأمريكية..

إسرائيليات

2018-08-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية: محلل اسرائيلي: اسرائيل وايران تسيران نحو صدام عسكري شبه مؤكد

قال محلل الشؤون العربية، ايهود يعري، إن إسرائيل وإيران تسيران نحو صدام عسكري، في المستقبل القريب، معتبرا أن توسع الصدام إلى أبعد من الأراضي السورية بات شبه مؤكد، خصوصا وأن الحرس الثوري الإيراني، مصمم على تحويل سورية إلى منصة لحرب ضد إسرائيل في المستقبل. وأضاف يعري، أن تردد المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في دعم "المتمردين" في الجنوب السوري، مرده تجربة حرب لبنان الأولى عام 1982 حيث فشلت إسرائيل في تغيير النظام في بيروت، واضطرت لاحقا إلى التنازل عن الحزام الأمني على طول الحدود والتخلي عن جيش لبنان الجنوبي. وانطلاقا من تلك التجربة، استوعب معظم المسؤولين الإسرائيليين الدرس، بأنه لا بد من تجنب المغامرات خارج حدود إسرائيل، فضلا عن التشكيك بفعالية الاستثمار في ميليشيات أجنبية وكيلة.

ورأى يعري، أنه يتعين على القوى الخارجية بذل جهود مكثفة لوقف التصعيد، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تدعم العمليات الاستباقية الإسرائيلية ضد القوات الإيرانية في سورية، في حين اقتصر الدور الروسي على تقديم المشورة للطرفين لجهة الامتناع عن توسيع نطاق الصدامات. واعتبر يعري، أنه يتعين تبني استراتيجية ترمي إلى عرقلة مساعي إيران لتحويل سورية إلى قاعدة عسكرية لشن حملة ضد اسرائيل في المستقبل. مع الأخذ بعين الاعتبار أن جهات إقليمية فاعلة في المنطقة لها مصلحة في منع سيطرة ايران على سورية، مثل تركيا والسعودية والإمارات ومصر والأردن.

معاريف الالكتروني:

هذه هي الأسباب الحقيقية لتأجيل الإعلان عن "صفقة القرن" الأمريكية

كشفت الصحيفة عن الأسباب الحقيقية لتأجيل الإعلان عن خطة التسوية الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن"، قائلة إنها تعود بشكل رئيسي لإخفاق الطاقم الأمريكي المكلف بتسويق الخطة، وقلة خبرته، ورفض قادة عرب لبنودها، وتدخل عناصر خارجية. وأوضحت الصحيفة أن الجشع الاسرائيلي كان من بين أهم أسباب تعطيل الصفقة، وعدم استعداد اسرائيل لتقديم أية تنازلات مهما كانت بسيطة للطرف الفلسطيني، خاصة وأن رئيس حزب "البيت اليهودي" وزير التعليم، نفتالي بينيت، رفض تقديم تنازلات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كي يقدمها للجانب الفلسطيني، علما أن نتنياهو وبينيت يريدان التسوية مجانا وعلى طبق أمريكي من ذهب.

وأشارت الصحيفة إلى أن رجل الأعمال الأمريكي المقرب من نتنياهو، رون دريمر، قدّم خطة مشابهة، وافق عليها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلا أن والده الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، أبلغ الأمريكيين أنه لا يستطيع قبول الصيغة التي يطرحها الأمريكيون. كما أبلغت دول عربية أخرى خلال المباحثات مع الوفد الأمريكي للتسوية، عدم قدرتها على تأييد الخطة بصيغتها الحالية، وتجاهلت حتى الطلب الأمريكي بإبداء ملاحظاتها عليها.

جنرال اسرائيلي: اسرائيل هُزمت أمام قطاع غزة

اعترف جنرال الاحتياط الإسرائيلي تسفيكا فوغل، بهزيمة اسرائيل أمام قطاع غزة، قائلا إن إسرائيل التي هزمت ثلاث دول عربية في آن واحد، لا تقدر على هزيمة المقاومة في قطاع غزة. وأضاف: "للأسف استسلمنا ورفعنا الراية البيضاء، وحكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة جلبت لنا العار. وأكد أن ما يهم نتنياهو ووزرائه هو البقاء على كرسي الحكم.

إلى ذلك، قال المحلل بن كسبيت، إن رئيس الحكومة بنيانيت نتنياهو، ووزير الحرب افيغدور ليبرمان، ليس لديهما إستراتيجية واضحة تجاه قطاع غزة. وأضاف، أن ليبرمان طالب خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" مساء أمس، بشن عملية عسكرية واسعة في القطاع، لكن نتنياهو والجيش عارضا هذا التوجه، حيث استعرض رئيس الأركان غادي آيزنكوت، ومسؤولين آخرين، عدة خيارات وثمن تنفيذ كل واحد منها، مع التشديد على أن جولة قتال واسعة لن تحسن وضع إسرائيل بشكل جوهري، لأنه لا بديل عن حماس في هذه المرحلة. وأضاف بن كسبيت، أن معظم وزراء "الكابينيت" انضموا إلى موقف نتنياهو، ووجد ليبرمان نفسه معزولا. بالتالي، طلب المجلس من الجيش مواصلة العمل بقوة ضد في القطاع. كما حذّر محللون آخرون، من أن عملية واسعة تشنها إسرائيل وتجتاح القطاع أو مناطق فيه، ستوقع عشرات الجنود القتلى، وأسر بعضهم، عدا عن الخسائر في الأرواح والممتلكات، في المناطق الإسرائيلية التي ستتعرض لصواريخ فصائل المقاومة، في ظل عجز "القبة الحديدية" عن توفير حماية كاملة، وفشلها في اعتراض معظم الصواريخ وخاصة قصيرة المدى.

وفي ذات السياق، شن رئيس الحكومة ووزير الحرب الأسبق، ايهود باراك، هجوما لاذعا على نتنياهو، قائلا إنه يفضل السفر إلى روسيا لالتقاط صورة مع بوتين على معالجة مشكلة غزة. وأضاف، أنه لا يمكن إسقاط حكم حماس إلا من خلال احتلال قطاع غزة، كاشفا أن اسرائيل درست في الماضي خيار احتلال قطاع غزة مع كل من مصر وقطر والسلطة الفلسطينية، إلا أن جميع هذه الأطراف رفضت استلام مسؤولية القطاع بعد إسقاط حماس.

وعلى صعيد استطلاعات الرأي، بدأت التطورات على جبهة غزة، تنعكس بصور سلبية في مواقف الجمهور الاسرائيلي، حيث أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "بنال بولتيك"، ونشرت نتائجه صباح اليوم الجمعة، أن 64% من اليهود في إسرائيل، أعربوا عن عدم رضاهم على أداء حكومة نتنياهو تجاه غزة، فيما قال 48% إنهم يؤيدون القيام بحملة عسكرية جديدة ضد القطاع، مقابل 41% رفضوا هذه الخطوة.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
291
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العثور على لوحة بيكاسو المسروقة

عثرت الشرطة الرومانية على لوحة مسروقة للفنان العالمي بابلو بيكاسو تساوي مئات آلاف الدولارات. وأكدت هيئة مكافحة الجريمة المنظمة في رومانيا "أن قوات الشرطة عثرت…
2018-11-19 -

صفات مولود 20 تشرين الثاني..جودي الخالدي.. كل عام وأنت بخير

العناد والتصميم مجسداً والكمال مجسداً .. إنه من الناس الذين يعرفون أن العمل الجيد والمنظم هو سر المال والشهرة .. وهو يسعى دائماً للمال والشهرة…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم…

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية…
2018-11-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً الثور محادثات مهمة وتصرفات حكيمة وجدية وواثقة تستعملها في عملك لتحسنه فاستفد من طاقتك…
2018-11-20 -

موازنة العام 2019 : سياسة توجيه الإنفاق العام وزيادته للتخفيف من الآثار السلبية للحرب.. لأول مرة رصد مبلغ 40 مليار ليرة لدعم القطاع الخاص الزراعي والصناعي والسياحي

يناقش مجلس الشعب حاليا مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بعد أن انتهت الحكومة من إعدادها. وقبل الحديث عن مشروع موازنة عام 2019 وماتحمله من مؤشرات وأهداف ورؤى تنموية لابد من التأكيد أن الموازنة تكتسب أهمية كبيرة لأنها تعبر عن برنامج العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي للحكومة خلال الفترة المالية،…
2018-11-21 -
2018-11-20 -

منتخب سورية لكرة القدم يفوز على نظيره الكويتي ودياً

فاز منتخب سورية لكرة القدم على نظيره الكويتي بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما اليوم في الكويت تحضيرا لنهائيات آسيا التي ستقام في الإمارات العربية… !

2018-11-21 -

تقرير الـsns: الولايات المتحدة: على كافة الدول الأجنبية باستثناء روسيا سحب قواتها من سورية...لافروف: روسيا هيأت الظروف لإعادة الاستقرار إلى سورية..؟!

اعتبرت الولايات المتحدة أن على كافة الدول الأجنبية باستثناء روسيا، وبالدرجة الأولى إيران، أن تسحب قواتها المنتشرة في سورية. وأشار المبعوث الخاص للولايات المتحدة المعني… !

2018-11-20 -

إطلالة جديدة لهيفاء وهبي... والانتقادات تنهال عليها

أثارت النجمة هيفاء وهبي الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي بإطلالتها الجريئة والملفتة في حفلها الأخير في دبي، إلاّ أن هذه الإطلالة لم تُعجب جميع معجبيها،… !

2018-11-20 -

تأهيل خط 230 كيلو فولط الواصل بين محطتي دير علي والشيخ مسكين بريف درعا

أنهت الورشات الفنية في المؤسسة العامة لنقل الكهرباء تأهيل خط 230 كيلو فولط الواصل بين محطتي توليد دير علي في الكسوة وتحويل الشيخ مسكينفي درعا… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-20 -

عمرها 20 سنة ومستمرة في العمل

تعمل المحطة الفضائية الدولية منذ عشرين سنة في الفضاء دون توقف، وبهذه المناسبة عقد في موسكو مؤتمر صحفي تم خلاله الحديث عن كل ما يخص… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-21 -

تقرير الـsns: ترامب: سنَدعم بن سلمان وسنواصل شراكتنا مع الرياض لمصلحة بلادنا وإسرائيل... وأمراء من آل سعود يعدون لقطع طريق العرش على ولي العهد..!!

أكد الرئيس ترامب، أنه لا يعتزم "تدمير الاقتصاد العالمي" من خلال إبداء مواقف قاسية تجاه السعودية على خلفية مقتل الصحفي، جمال خاشقجي. وقال ترامب، مساء… !

2018-11-20 -

البيت الأبيض يضع قواعد سلوك للصحفيين بعد مماحكات ترامب معهم وتدخل القضاء لإنصافهم

حددت الإدارة الأمريكية قواعد سلوك للصحفيين خلال المؤتمرات الصحفية والإحاطة الإعلامية، عقب مماحكات الرئيس دونالد ترامب مع بعض مندوبي الصحافة وتدخل القضاء لإنصافهم. وتم تعميم… !

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …

2018-11-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل    أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً…