أخبار وتقارير اسرائيلية: محلل اسرائيلي: اسرائيل وايران تسيران نحو صدام عسكري شبه مؤكد.. الأسباب الحقيقية لتأجيل الإعلان عن "صفقة القرن" الأمريكية..

إسرائيليات

2018-08-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية: محلل اسرائيلي: اسرائيل وايران تسيران نحو صدام عسكري شبه مؤكد

قال محلل الشؤون العربية، ايهود يعري، إن إسرائيل وإيران تسيران نحو صدام عسكري، في المستقبل القريب، معتبرا أن توسع الصدام إلى أبعد من الأراضي السورية بات شبه مؤكد، خصوصا وأن الحرس الثوري الإيراني، مصمم على تحويل سورية إلى منصة لحرب ضد إسرائيل في المستقبل. وأضاف يعري، أن تردد المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في دعم "المتمردين" في الجنوب السوري، مرده تجربة حرب لبنان الأولى عام 1982 حيث فشلت إسرائيل في تغيير النظام في بيروت، واضطرت لاحقا إلى التنازل عن الحزام الأمني على طول الحدود والتخلي عن جيش لبنان الجنوبي. وانطلاقا من تلك التجربة، استوعب معظم المسؤولين الإسرائيليين الدرس، بأنه لا بد من تجنب المغامرات خارج حدود إسرائيل، فضلا عن التشكيك بفعالية الاستثمار في ميليشيات أجنبية وكيلة.

ورأى يعري، أنه يتعين على القوى الخارجية بذل جهود مكثفة لوقف التصعيد، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تدعم العمليات الاستباقية الإسرائيلية ضد القوات الإيرانية في سورية، في حين اقتصر الدور الروسي على تقديم المشورة للطرفين لجهة الامتناع عن توسيع نطاق الصدامات. واعتبر يعري، أنه يتعين تبني استراتيجية ترمي إلى عرقلة مساعي إيران لتحويل سورية إلى قاعدة عسكرية لشن حملة ضد اسرائيل في المستقبل. مع الأخذ بعين الاعتبار أن جهات إقليمية فاعلة في المنطقة لها مصلحة في منع سيطرة ايران على سورية، مثل تركيا والسعودية والإمارات ومصر والأردن.

معاريف الالكتروني:

هذه هي الأسباب الحقيقية لتأجيل الإعلان عن "صفقة القرن" الأمريكية

كشفت الصحيفة عن الأسباب الحقيقية لتأجيل الإعلان عن خطة التسوية الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن"، قائلة إنها تعود بشكل رئيسي لإخفاق الطاقم الأمريكي المكلف بتسويق الخطة، وقلة خبرته، ورفض قادة عرب لبنودها، وتدخل عناصر خارجية. وأوضحت الصحيفة أن الجشع الاسرائيلي كان من بين أهم أسباب تعطيل الصفقة، وعدم استعداد اسرائيل لتقديم أية تنازلات مهما كانت بسيطة للطرف الفلسطيني، خاصة وأن رئيس حزب "البيت اليهودي" وزير التعليم، نفتالي بينيت، رفض تقديم تنازلات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كي يقدمها للجانب الفلسطيني، علما أن نتنياهو وبينيت يريدان التسوية مجانا وعلى طبق أمريكي من ذهب.

وأشارت الصحيفة إلى أن رجل الأعمال الأمريكي المقرب من نتنياهو، رون دريمر، قدّم خطة مشابهة، وافق عليها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلا أن والده الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، أبلغ الأمريكيين أنه لا يستطيع قبول الصيغة التي يطرحها الأمريكيون. كما أبلغت دول عربية أخرى خلال المباحثات مع الوفد الأمريكي للتسوية، عدم قدرتها على تأييد الخطة بصيغتها الحالية، وتجاهلت حتى الطلب الأمريكي بإبداء ملاحظاتها عليها.

جنرال اسرائيلي: اسرائيل هُزمت أمام قطاع غزة

اعترف جنرال الاحتياط الإسرائيلي تسفيكا فوغل، بهزيمة اسرائيل أمام قطاع غزة، قائلا إن إسرائيل التي هزمت ثلاث دول عربية في آن واحد، لا تقدر على هزيمة المقاومة في قطاع غزة. وأضاف: "للأسف استسلمنا ورفعنا الراية البيضاء، وحكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة جلبت لنا العار. وأكد أن ما يهم نتنياهو ووزرائه هو البقاء على كرسي الحكم.

إلى ذلك، قال المحلل بن كسبيت، إن رئيس الحكومة بنيانيت نتنياهو، ووزير الحرب افيغدور ليبرمان، ليس لديهما إستراتيجية واضحة تجاه قطاع غزة. وأضاف، أن ليبرمان طالب خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" مساء أمس، بشن عملية عسكرية واسعة في القطاع، لكن نتنياهو والجيش عارضا هذا التوجه، حيث استعرض رئيس الأركان غادي آيزنكوت، ومسؤولين آخرين، عدة خيارات وثمن تنفيذ كل واحد منها، مع التشديد على أن جولة قتال واسعة لن تحسن وضع إسرائيل بشكل جوهري، لأنه لا بديل عن حماس في هذه المرحلة. وأضاف بن كسبيت، أن معظم وزراء "الكابينيت" انضموا إلى موقف نتنياهو، ووجد ليبرمان نفسه معزولا. بالتالي، طلب المجلس من الجيش مواصلة العمل بقوة ضد في القطاع. كما حذّر محللون آخرون، من أن عملية واسعة تشنها إسرائيل وتجتاح القطاع أو مناطق فيه، ستوقع عشرات الجنود القتلى، وأسر بعضهم، عدا عن الخسائر في الأرواح والممتلكات، في المناطق الإسرائيلية التي ستتعرض لصواريخ فصائل المقاومة، في ظل عجز "القبة الحديدية" عن توفير حماية كاملة، وفشلها في اعتراض معظم الصواريخ وخاصة قصيرة المدى.

وفي ذات السياق، شن رئيس الحكومة ووزير الحرب الأسبق، ايهود باراك، هجوما لاذعا على نتنياهو، قائلا إنه يفضل السفر إلى روسيا لالتقاط صورة مع بوتين على معالجة مشكلة غزة. وأضاف، أنه لا يمكن إسقاط حكم حماس إلا من خلال احتلال قطاع غزة، كاشفا أن اسرائيل درست في الماضي خيار احتلال قطاع غزة مع كل من مصر وقطر والسلطة الفلسطينية، إلا أن جميع هذه الأطراف رفضت استلام مسؤولية القطاع بعد إسقاط حماس.

وعلى صعيد استطلاعات الرأي، بدأت التطورات على جبهة غزة، تنعكس بصور سلبية في مواقف الجمهور الاسرائيلي، حيث أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "بنال بولتيك"، ونشرت نتائجه صباح اليوم الجمعة، أن 64% من اليهود في إسرائيل، أعربوا عن عدم رضاهم على أداء حكومة نتنياهو تجاه غزة، فيما قال 48% إنهم يؤيدون القيام بحملة عسكرية جديدة ضد القطاع، مقابل 41% رفضوا هذه الخطوة.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
314
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أردوغان يخرج من أوهامه أمام الواقع الجديد..!!

بـديـع عفيـف أظهر البيان الختامي للقمة التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية الخميس 14/2/2019 وضمت الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والايراني حسن روحاني والتركي رجب طيب…
2019-02-15 -

صفات مولود 16 شباط..أحمد الفيشاوي

تراه مرحاً وفوضوياً ومشتتاً .. لكنه يحب المثالية ويحب الكمال والجمال .. تصرفاته لطيفة .. كلامه جميل ومنطقي ومنمق الأكثر قدرة على الشراكة مع الآخرين…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع الثور دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع صعوبات الماضي وقد تقرر تغيير حياتك فأنت سعيد بهدوئك ولطفك وغزلك والزيارات التي ترافقك بها…
2019-02-16 -

أخبار وتقارير إسرائيلية: حزب الله يستخدم تطبيق "واتس- أب" في الحرب النفسية ضد إسرائيل ,,نتنياهو: نقيم علاقات مع جميع الدول العربية عدا سورية

قناة "كان" العبرية: حزب الله يستخدم تطبيق "واتس- أب" في الحرب النفسية ضد إسرائيل نقلت قناة "كان" العبرية عن مصادر أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة المستوى قولها، إن حزب الله استخدم في الآونة الاخيرة تطبيق "الواتسب-آب" لتمرير رسائل للقيادة والجمهور في إسرائيل. واعتبرت القناة أن إقدام حزب الله على هذه الخطوة…
2019-02-16 -
2019-02-16 -

ألتراس نادي حطين السوري الأول عالميا بـ"تيفو" أسطوري

تم تصنيف "تيفو" نادي حطين السوري بالمركز الأول لهذا الأسبوع لأفضل 10 لافتات عملاقة رفعت على مدرجات ملاعب العالم، وذلك ضمن اختيارات صحيفة "La grinta"… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-16 -

الليث حجو يستذكر نضال سيجري...لم يكن يعلم أنه يحمل نفس المرض

كتب المخرج الليث حجو عبر صفحته الرسمية على فيسبوك قصة قصيرة استذكر فيها الراحل نضال سيجري بمناسبة عيد الحب، فكتب: "شكل آخر للحب! "بدي شوف… !

2019-02-16 -

قذائف على محطة كهرباء محردة وبلدات عدة بريف حماة الشمالي.. والجيش يرد

أصيب 3 مدنيين بجروح جراء اعتداء المجموعات الإرهابية بالقذائف الصاروخية على محطة توليد الكهرباء في مدينة محردة وعدد من البلدات بريف حماة الشمالي وذلك في… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-16 -

لافروف: سعي واشنطن لإنشاء منطقة عازلة شمالي سوريا لن يساعد على التسوية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن إشراك لاعبين جدد غير شرعيين في تسوية الأزمة السورية ضمن خطة واشنطن الجديدة غير مجد وأنه من الأفضل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…