أخبار وتقارير اسرائيلية: محلل اسرائيلي: اسرائيل وايران تسيران نحو صدام عسكري شبه مؤكد.. الأسباب الحقيقية لتأجيل الإعلان عن "صفقة القرن" الأمريكية..

إسرائيليات

2018-08-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية: محلل اسرائيلي: اسرائيل وايران تسيران نحو صدام عسكري شبه مؤكد

قال محلل الشؤون العربية، ايهود يعري، إن إسرائيل وإيران تسيران نحو صدام عسكري، في المستقبل القريب، معتبرا أن توسع الصدام إلى أبعد من الأراضي السورية بات شبه مؤكد، خصوصا وأن الحرس الثوري الإيراني، مصمم على تحويل سورية إلى منصة لحرب ضد إسرائيل في المستقبل. وأضاف يعري، أن تردد المؤسسة الأمنية الإسرائيلية في دعم "المتمردين" في الجنوب السوري، مرده تجربة حرب لبنان الأولى عام 1982 حيث فشلت إسرائيل في تغيير النظام في بيروت، واضطرت لاحقا إلى التنازل عن الحزام الأمني على طول الحدود والتخلي عن جيش لبنان الجنوبي. وانطلاقا من تلك التجربة، استوعب معظم المسؤولين الإسرائيليين الدرس، بأنه لا بد من تجنب المغامرات خارج حدود إسرائيل، فضلا عن التشكيك بفعالية الاستثمار في ميليشيات أجنبية وكيلة.

ورأى يعري، أنه يتعين على القوى الخارجية بذل جهود مكثفة لوقف التصعيد، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تدعم العمليات الاستباقية الإسرائيلية ضد القوات الإيرانية في سورية، في حين اقتصر الدور الروسي على تقديم المشورة للطرفين لجهة الامتناع عن توسيع نطاق الصدامات. واعتبر يعري، أنه يتعين تبني استراتيجية ترمي إلى عرقلة مساعي إيران لتحويل سورية إلى قاعدة عسكرية لشن حملة ضد اسرائيل في المستقبل. مع الأخذ بعين الاعتبار أن جهات إقليمية فاعلة في المنطقة لها مصلحة في منع سيطرة ايران على سورية، مثل تركيا والسعودية والإمارات ومصر والأردن.

معاريف الالكتروني:

هذه هي الأسباب الحقيقية لتأجيل الإعلان عن "صفقة القرن" الأمريكية

كشفت الصحيفة عن الأسباب الحقيقية لتأجيل الإعلان عن خطة التسوية الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن"، قائلة إنها تعود بشكل رئيسي لإخفاق الطاقم الأمريكي المكلف بتسويق الخطة، وقلة خبرته، ورفض قادة عرب لبنودها، وتدخل عناصر خارجية. وأوضحت الصحيفة أن الجشع الاسرائيلي كان من بين أهم أسباب تعطيل الصفقة، وعدم استعداد اسرائيل لتقديم أية تنازلات مهما كانت بسيطة للطرف الفلسطيني، خاصة وأن رئيس حزب "البيت اليهودي" وزير التعليم، نفتالي بينيت، رفض تقديم تنازلات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كي يقدمها للجانب الفلسطيني، علما أن نتنياهو وبينيت يريدان التسوية مجانا وعلى طبق أمريكي من ذهب.

وأشارت الصحيفة إلى أن رجل الأعمال الأمريكي المقرب من نتنياهو، رون دريمر، قدّم خطة مشابهة، وافق عليها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلا أن والده الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، أبلغ الأمريكيين أنه لا يستطيع قبول الصيغة التي يطرحها الأمريكيون. كما أبلغت دول عربية أخرى خلال المباحثات مع الوفد الأمريكي للتسوية، عدم قدرتها على تأييد الخطة بصيغتها الحالية، وتجاهلت حتى الطلب الأمريكي بإبداء ملاحظاتها عليها.

جنرال اسرائيلي: اسرائيل هُزمت أمام قطاع غزة

اعترف جنرال الاحتياط الإسرائيلي تسفيكا فوغل، بهزيمة اسرائيل أمام قطاع غزة، قائلا إن إسرائيل التي هزمت ثلاث دول عربية في آن واحد، لا تقدر على هزيمة المقاومة في قطاع غزة. وأضاف: "للأسف استسلمنا ورفعنا الراية البيضاء، وحكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة جلبت لنا العار. وأكد أن ما يهم نتنياهو ووزرائه هو البقاء على كرسي الحكم.

إلى ذلك، قال المحلل بن كسبيت، إن رئيس الحكومة بنيانيت نتنياهو، ووزير الحرب افيغدور ليبرمان، ليس لديهما إستراتيجية واضحة تجاه قطاع غزة. وأضاف، أن ليبرمان طالب خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت" مساء أمس، بشن عملية عسكرية واسعة في القطاع، لكن نتنياهو والجيش عارضا هذا التوجه، حيث استعرض رئيس الأركان غادي آيزنكوت، ومسؤولين آخرين، عدة خيارات وثمن تنفيذ كل واحد منها، مع التشديد على أن جولة قتال واسعة لن تحسن وضع إسرائيل بشكل جوهري، لأنه لا بديل عن حماس في هذه المرحلة. وأضاف بن كسبيت، أن معظم وزراء "الكابينيت" انضموا إلى موقف نتنياهو، ووجد ليبرمان نفسه معزولا. بالتالي، طلب المجلس من الجيش مواصلة العمل بقوة ضد في القطاع. كما حذّر محللون آخرون، من أن عملية واسعة تشنها إسرائيل وتجتاح القطاع أو مناطق فيه، ستوقع عشرات الجنود القتلى، وأسر بعضهم، عدا عن الخسائر في الأرواح والممتلكات، في المناطق الإسرائيلية التي ستتعرض لصواريخ فصائل المقاومة، في ظل عجز "القبة الحديدية" عن توفير حماية كاملة، وفشلها في اعتراض معظم الصواريخ وخاصة قصيرة المدى.

وفي ذات السياق، شن رئيس الحكومة ووزير الحرب الأسبق، ايهود باراك، هجوما لاذعا على نتنياهو، قائلا إنه يفضل السفر إلى روسيا لالتقاط صورة مع بوتين على معالجة مشكلة غزة. وأضاف، أنه لا يمكن إسقاط حكم حماس إلا من خلال احتلال قطاع غزة، كاشفا أن اسرائيل درست في الماضي خيار احتلال قطاع غزة مع كل من مصر وقطر والسلطة الفلسطينية، إلا أن جميع هذه الأطراف رفضت استلام مسؤولية القطاع بعد إسقاط حماس.

وعلى صعيد استطلاعات الرأي، بدأت التطورات على جبهة غزة، تنعكس بصور سلبية في مواقف الجمهور الاسرائيلي، حيث أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "بنال بولتيك"، ونشرت نتائجه صباح اليوم الجمعة، أن 64% من اليهود في إسرائيل، أعربوا عن عدم رضاهم على أداء حكومة نتنياهو تجاه غزة، فيما قال 48% إنهم يؤيدون القيام بحملة عسكرية جديدة ضد القطاع، مقابل 41% رفضوا هذه الخطوة.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
242
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!-فيديو

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة…
2018-09-21 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

عبد الإله الرحيل يكتب ....مقتطفات من " صدى الذكريات "

أعط للعربي " ميكروفونا " .. وقل له : تحدث ؛ ولكن عليك بالإيجاز .. فتراثنا العربي ينصحنا بكلماته الرائعة : " البلاغة في الايجاز .." .. بعد دقائق ينسى المتحدث ؛ المحاضر ؛ الخطيب ... ماقيل له ؛ يبدأ بعدة كلمات هادئة .. ثم تبدأ حماسته ؛ " يشطب…
2018-09-21 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في سورية. وكذّب المتحدث باسم الرئاسة الروسية أمس، هذه المزاعم، مشدداً على أنها لا تتوافق مع الواقع، ودعا الصحفيين إلى عدم تصديق ما ورد في وسائل…
2018-09-22 -
2018-09-22 -

2018-09-22 السباح السوري صالح محمد يحرز ذهبية سباق 10 كم في بطولة تايوان الدولية

أحرز السباح السوري صالح محمد المركز الأول والميدالية الذهبية اليوم في بطولة تايوان الدولية لسباق عشرة كيلومترات بمشاركة واسعة من أفضل سباحي العالم. رئيس اتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-22 -

إليسا حزينة من جديد.. والسبب السرطان!

أعربت الفنانة إليسا عن حزنها بسبب تزايد عدد المرضى الذين يصارعون مرض السرطان في لبنان، وفق بيانات أصدرها وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

إطلاق المنصات التربوية لتوفير التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم

انطلاقاً من رؤية وزارة التربية لاستراتيجية تطوير التعليم اطلق المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية صباح اليوم “المنصة التربوية السورية” التي توفر التواصل المباشر بين المعلم… !

2018-09-22 -

لعشاق الألعاب.. إليكم هاتف "Red Magic 2"

استعرضت شركة "Nubia" مؤخرا هاتفها الجديد المخصص لعشاق ألعاب الفيديو وهواة التصميم الإلكتروني. وجاء الهاتف بهيكل أنيق يتميز بتصميم فريد لحواف الكاميرا وماسح بصمات الأصابع… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

نيبينزيا: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا بأن الحديث عن الكارثة الإنسانية في إدلب بسوريا هدفه صرف الانتباه عن الحضور العسكري الأمريكي في… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…