أخبار وتقارير اسرائيلية: اغتيال العالم السوري عزيز إسبر محاولة اسرائيلية لمنع سورية من تطوير قدراتها العسكرية.. نتنياهو وليبرمان يجريان مشاورات عاجلة لتقييم الوضع مع غزة

إسرائيليات

2018-08-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

المركز اليروشالمي للدراسات والابحاث:اغتيال العالم السوري عزيز إسبر محاولة اسرائيلية لمنع سورية من تطوير قدراتها العسكرية

كتب المحلل يوني بن مناحيم، أنه إذا كانت اسرائيل هي فعلا التي تقف وراء اغتيال العالم السوري د. عزيز اسبر، فيمكن استخلاص عدة خلاصات مهمة:

اسرائيل تشعر بالقلق من احتمال قيام سورية بإعادة بناء قدراتها العسكرية والتكنولوجية التي كانت تمتلكها قبل الحرب، وأن تقوم بتطوير قدرات جديدة كفيلة بردع اسرائيل. لذلك، انتقلت الى الحرب السرية من خلال العملاء، ضد أهداف سورية..

وتابع بن مناحيم: اسرائيل ترى أن المحاولات السورية لإقامة مشروع لتطوير الصواريخ وتحويلها الى صواريخ دقيقة اكثر، يشكل خطرا كبيرا جدا لأمنها.. يضاف الى ذلك أن عملية الاغتيال تهدف الى تعزيز الردع الاسرائيلي..

وخلص المحلل الى القول: الحرب في سورية اقتربت من نهايتها، بانتصار الأسد.. ما يعني انتصار محور المقاومة رغم انف اسرائيل التي تنظر الى سورية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من التهديد لأمنها، بالتالي ستواصل محولاتها لمنع سورية من تحسين وتطوير قدراتها العسكرية.

معاريف الالكتروني:نتنياهو وليبرمان يجريان مشاورات عاجلة لتقييم الوضع مع غزة

عقد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، مساء أمس، جلسة تقييم للوضع في مقر وزارة الحرب في تل أبيب، شارك فيها كبار قادة الجيش. في حين بدأ الجيش الاسرائيلي بنصب مزيد من منظومات "القبة الحديدية" قبالة قطاع غزة، وذلك في إطار الاستعدادات لاحتمالات إطلاق صواريخ على الجانب الاسرائيلي.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الجيش إنه تم قصف أكثر من مائة هدف في قطاع غزة، بينها مقرات قيادية وعسكرية ومواقع تدريب ومواقع إنتاج وتخزين وسائل قتالية وأنفاق. واضاف، إن نحو 150 قذيفة صاروخية أُطلقت مساء امس من قطاع غزة، على مستوطنات غلاف غزة، اعترضت "القبة الحديدية" 25 صاروخا فقط، وسقطت معظم القذائف في مناطق مفتوحة.

الى ذلك، قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي، إن الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة اقرب الى الحرب منها الى التسوية، مشيراً الى أن الجيش الاسرائيلي يقوم بنقل قوات إضافية الى الجنوب. وأوضح أنه سيتم إخلاء بلدات في محيط القطاع إذا اقتضت الضرورة. وبحسب المسؤول، فإن المستويين السياسي والعسكري يجريان مشاورات مكثفة لتقييم الوضع، واتخاذ القرار المناسب بشأن تحريك القوات ونشر منظومة "القبة الحديدية". وأصدرت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية تعليمات خاصة لسكان بلدات غلاف غزة، طالبتهم فيها بعدم التجمع الأكثر من 300 شخص في مكان مفتوح.

نتنياهو وليبرمان يخشيان الحرب لأنها قد تقودهما الى لجان التحقيق

على ذات الصعيد، قال المحلل العسكري يوسي ميلمان، إن رئيس الوزراء ووزير الحرب بنيامين نتنياهو وافيغدور ليبرمان، يخشيان الحرب لأنها قد تقودهما الى لجان التحقيق أو إلى فقدان السلطة، لذلك يفضلان إدارة الأزمة. وأضاف، إن حماس مستعدة للموافقة على ترتيبات تفتح الباب أمام مفاوضات بشأن عودة جثث جنديين ومواطنين اسرائيليين اثنين، ولكنها تطلب في المقابل بالإفراج عن مئات الأسرى، بينهم من تلطخت أيديهم بالدماء. في حين يبدو حتى الآن عدم وجود استراتيجية لدى الحكومة الاسرائيلية. فالمجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" منقسم وغير قادر أو لا يرغب باتخاذ قرار.

الى ذلك، قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي، إن الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة أقرب الى الحرب منها الى التسوية، مشيرا الى ان الجيش الاسرائيلي يقوم بنقل قوات اضافية الى الجنوب. واوضح انه سيتم إخلاء بلدات في محيط القطاع إذا اقتضت الضرورة. وبحسب المسؤول، فان المستويان السياسي والعسكري يجريان مشاورات مكثفة لتقييم الوضع، واتخاذ القرار المناسب بشأن تحريك القوات ونشر منظومة "القبة الحديدية".

القناة الثانية:جنرال احتياط اسرائيلي: مصالح اسرائيل مع حماس أقرب منها مع عباس

وعلى ضوء التصعيد مع غزة، والاتصالات الجارية للتوصل الى تهدئة، قال الجنرال احتياط في الجيش الإسرائيلي غيورا آيلاند، إن مصالح إسرائيل أقرب إلى حماس منها الى محمود عباس، معتبراً أن الحكومة الاسرائيلية ليست بحاجة للحوار مع عباس. وأضاف: إذا كنا نريد حقا تسوية فيمكننا الوصول إليها في يومين، وهناك فرصة ممتازة لإجراء حوار مع حماس، ومن الحماقة القول إننا لن نتحدث مع منظمة إرهابية.

                                                                        ترجمة: غسان محمد

 

 

 
عدد الزيارات
270
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…