أخبار وتقارير اسرائيلية: اغتيال العالم السوري عزيز إسبر محاولة اسرائيلية لمنع سورية من تطوير قدراتها العسكرية.. نتنياهو وليبرمان يجريان مشاورات عاجلة لتقييم الوضع مع غزة

إسرائيليات

2018-08-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

المركز اليروشالمي للدراسات والابحاث:اغتيال العالم السوري عزيز إسبر محاولة اسرائيلية لمنع سورية من تطوير قدراتها العسكرية

كتب المحلل يوني بن مناحيم، أنه إذا كانت اسرائيل هي فعلا التي تقف وراء اغتيال العالم السوري د. عزيز اسبر، فيمكن استخلاص عدة خلاصات مهمة:

اسرائيل تشعر بالقلق من احتمال قيام سورية بإعادة بناء قدراتها العسكرية والتكنولوجية التي كانت تمتلكها قبل الحرب، وأن تقوم بتطوير قدرات جديدة كفيلة بردع اسرائيل. لذلك، انتقلت الى الحرب السرية من خلال العملاء، ضد أهداف سورية..

وتابع بن مناحيم: اسرائيل ترى أن المحاولات السورية لإقامة مشروع لتطوير الصواريخ وتحويلها الى صواريخ دقيقة اكثر، يشكل خطرا كبيرا جدا لأمنها.. يضاف الى ذلك أن عملية الاغتيال تهدف الى تعزيز الردع الاسرائيلي..

وخلص المحلل الى القول: الحرب في سورية اقتربت من نهايتها، بانتصار الأسد.. ما يعني انتصار محور المقاومة رغم انف اسرائيل التي تنظر الى سورية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من التهديد لأمنها، بالتالي ستواصل محولاتها لمنع سورية من تحسين وتطوير قدراتها العسكرية.

معاريف الالكتروني:نتنياهو وليبرمان يجريان مشاورات عاجلة لتقييم الوضع مع غزة

عقد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، مساء أمس، جلسة تقييم للوضع في مقر وزارة الحرب في تل أبيب، شارك فيها كبار قادة الجيش. في حين بدأ الجيش الاسرائيلي بنصب مزيد من منظومات "القبة الحديدية" قبالة قطاع غزة، وذلك في إطار الاستعدادات لاحتمالات إطلاق صواريخ على الجانب الاسرائيلي.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الجيش إنه تم قصف أكثر من مائة هدف في قطاع غزة، بينها مقرات قيادية وعسكرية ومواقع تدريب ومواقع إنتاج وتخزين وسائل قتالية وأنفاق. واضاف، إن نحو 150 قذيفة صاروخية أُطلقت مساء امس من قطاع غزة، على مستوطنات غلاف غزة، اعترضت "القبة الحديدية" 25 صاروخا فقط، وسقطت معظم القذائف في مناطق مفتوحة.

الى ذلك، قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي، إن الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة اقرب الى الحرب منها الى التسوية، مشيراً الى أن الجيش الاسرائيلي يقوم بنقل قوات إضافية الى الجنوب. وأوضح أنه سيتم إخلاء بلدات في محيط القطاع إذا اقتضت الضرورة. وبحسب المسؤول، فإن المستويين السياسي والعسكري يجريان مشاورات مكثفة لتقييم الوضع، واتخاذ القرار المناسب بشأن تحريك القوات ونشر منظومة "القبة الحديدية". وأصدرت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية تعليمات خاصة لسكان بلدات غلاف غزة، طالبتهم فيها بعدم التجمع الأكثر من 300 شخص في مكان مفتوح.

نتنياهو وليبرمان يخشيان الحرب لأنها قد تقودهما الى لجان التحقيق

على ذات الصعيد، قال المحلل العسكري يوسي ميلمان، إن رئيس الوزراء ووزير الحرب بنيامين نتنياهو وافيغدور ليبرمان، يخشيان الحرب لأنها قد تقودهما الى لجان التحقيق أو إلى فقدان السلطة، لذلك يفضلان إدارة الأزمة. وأضاف، إن حماس مستعدة للموافقة على ترتيبات تفتح الباب أمام مفاوضات بشأن عودة جثث جنديين ومواطنين اسرائيليين اثنين، ولكنها تطلب في المقابل بالإفراج عن مئات الأسرى، بينهم من تلطخت أيديهم بالدماء. في حين يبدو حتى الآن عدم وجود استراتيجية لدى الحكومة الاسرائيلية. فالمجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" منقسم وغير قادر أو لا يرغب باتخاذ قرار.

الى ذلك، قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي، إن الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة أقرب الى الحرب منها الى التسوية، مشيرا الى ان الجيش الاسرائيلي يقوم بنقل قوات اضافية الى الجنوب. واوضح انه سيتم إخلاء بلدات في محيط القطاع إذا اقتضت الضرورة. وبحسب المسؤول، فان المستويان السياسي والعسكري يجريان مشاورات مكثفة لتقييم الوضع، واتخاذ القرار المناسب بشأن تحريك القوات ونشر منظومة "القبة الحديدية".

القناة الثانية:جنرال احتياط اسرائيلي: مصالح اسرائيل مع حماس أقرب منها مع عباس

وعلى ضوء التصعيد مع غزة، والاتصالات الجارية للتوصل الى تهدئة، قال الجنرال احتياط في الجيش الإسرائيلي غيورا آيلاند، إن مصالح إسرائيل أقرب إلى حماس منها الى محمود عباس، معتبراً أن الحكومة الاسرائيلية ليست بحاجة للحوار مع عباس. وأضاف: إذا كنا نريد حقا تسوية فيمكننا الوصول إليها في يومين، وهناك فرصة ممتازة لإجراء حوار مع حماس، ومن الحماقة القول إننا لن نتحدث مع منظمة إرهابية.

                                                                        ترجمة: غسان محمد

 

 

 
عدد الزيارات
243
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الأول.. فريد الأطرش

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-10-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة أندريوس الجوية بولاية ماريلاند، ردا على سؤال حول ما إذا كان خاشقجي ميتا: "يبدو لي أنه بالفعل هكذا وإنه لأمر محزن جدا". وأضاف ترامب: "لا…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-19 -

تقرير الـsns: بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية.. لافروف: مجموعة أستانا مستعدة للتواصل مع المجموعة المصغرة حول سورية..!!

أعلن الرئيس بوتين، أمس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-19 -

السيد نصرالله: مئات المليارات تنفق على الحروب وتدمير المجتمعات خدمة لـ “إسرائيل” وأمريكا

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” تستخدمان العلم والتكنولوجيا للهيمنة والنهب وإذلال الشعوب والحكومات. وأوضح السيد نصرالله في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…