أخبار وتقارير اسرائيلية: اغتيال العالم السوري عزيز إسبر محاولة اسرائيلية لمنع سورية من تطوير قدراتها العسكرية.. نتنياهو وليبرمان يجريان مشاورات عاجلة لتقييم الوضع مع غزة

إسرائيليات

2018-08-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

المركز اليروشالمي للدراسات والابحاث:اغتيال العالم السوري عزيز إسبر محاولة اسرائيلية لمنع سورية من تطوير قدراتها العسكرية

كتب المحلل يوني بن مناحيم، أنه إذا كانت اسرائيل هي فعلا التي تقف وراء اغتيال العالم السوري د. عزيز اسبر، فيمكن استخلاص عدة خلاصات مهمة:

اسرائيل تشعر بالقلق من احتمال قيام سورية بإعادة بناء قدراتها العسكرية والتكنولوجية التي كانت تمتلكها قبل الحرب، وأن تقوم بتطوير قدرات جديدة كفيلة بردع اسرائيل. لذلك، انتقلت الى الحرب السرية من خلال العملاء، ضد أهداف سورية..

وتابع بن مناحيم: اسرائيل ترى أن المحاولات السورية لإقامة مشروع لتطوير الصواريخ وتحويلها الى صواريخ دقيقة اكثر، يشكل خطرا كبيرا جدا لأمنها.. يضاف الى ذلك أن عملية الاغتيال تهدف الى تعزيز الردع الاسرائيلي..

وخلص المحلل الى القول: الحرب في سورية اقتربت من نهايتها، بانتصار الأسد.. ما يعني انتصار محور المقاومة رغم انف اسرائيل التي تنظر الى سورية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من التهديد لأمنها، بالتالي ستواصل محولاتها لمنع سورية من تحسين وتطوير قدراتها العسكرية.

معاريف الالكتروني:نتنياهو وليبرمان يجريان مشاورات عاجلة لتقييم الوضع مع غزة

عقد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، مساء أمس، جلسة تقييم للوضع في مقر وزارة الحرب في تل أبيب، شارك فيها كبار قادة الجيش. في حين بدأ الجيش الاسرائيلي بنصب مزيد من منظومات "القبة الحديدية" قبالة قطاع غزة، وذلك في إطار الاستعدادات لاحتمالات إطلاق صواريخ على الجانب الاسرائيلي.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الجيش إنه تم قصف أكثر من مائة هدف في قطاع غزة، بينها مقرات قيادية وعسكرية ومواقع تدريب ومواقع إنتاج وتخزين وسائل قتالية وأنفاق. واضاف، إن نحو 150 قذيفة صاروخية أُطلقت مساء امس من قطاع غزة، على مستوطنات غلاف غزة، اعترضت "القبة الحديدية" 25 صاروخا فقط، وسقطت معظم القذائف في مناطق مفتوحة.

الى ذلك، قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي، إن الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة اقرب الى الحرب منها الى التسوية، مشيراً الى أن الجيش الاسرائيلي يقوم بنقل قوات إضافية الى الجنوب. وأوضح أنه سيتم إخلاء بلدات في محيط القطاع إذا اقتضت الضرورة. وبحسب المسؤول، فإن المستويين السياسي والعسكري يجريان مشاورات مكثفة لتقييم الوضع، واتخاذ القرار المناسب بشأن تحريك القوات ونشر منظومة "القبة الحديدية". وأصدرت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية تعليمات خاصة لسكان بلدات غلاف غزة، طالبتهم فيها بعدم التجمع الأكثر من 300 شخص في مكان مفتوح.

نتنياهو وليبرمان يخشيان الحرب لأنها قد تقودهما الى لجان التحقيق

على ذات الصعيد، قال المحلل العسكري يوسي ميلمان، إن رئيس الوزراء ووزير الحرب بنيامين نتنياهو وافيغدور ليبرمان، يخشيان الحرب لأنها قد تقودهما الى لجان التحقيق أو إلى فقدان السلطة، لذلك يفضلان إدارة الأزمة. وأضاف، إن حماس مستعدة للموافقة على ترتيبات تفتح الباب أمام مفاوضات بشأن عودة جثث جنديين ومواطنين اسرائيليين اثنين، ولكنها تطلب في المقابل بالإفراج عن مئات الأسرى، بينهم من تلطخت أيديهم بالدماء. في حين يبدو حتى الآن عدم وجود استراتيجية لدى الحكومة الاسرائيلية. فالمجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" منقسم وغير قادر أو لا يرغب باتخاذ قرار.

الى ذلك، قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي، إن الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة أقرب الى الحرب منها الى التسوية، مشيرا الى ان الجيش الاسرائيلي يقوم بنقل قوات اضافية الى الجنوب. واوضح انه سيتم إخلاء بلدات في محيط القطاع إذا اقتضت الضرورة. وبحسب المسؤول، فان المستويان السياسي والعسكري يجريان مشاورات مكثفة لتقييم الوضع، واتخاذ القرار المناسب بشأن تحريك القوات ونشر منظومة "القبة الحديدية".

القناة الثانية:جنرال احتياط اسرائيلي: مصالح اسرائيل مع حماس أقرب منها مع عباس

وعلى ضوء التصعيد مع غزة، والاتصالات الجارية للتوصل الى تهدئة، قال الجنرال احتياط في الجيش الإسرائيلي غيورا آيلاند، إن مصالح إسرائيل أقرب إلى حماس منها الى محمود عباس، معتبراً أن الحكومة الاسرائيلية ليست بحاجة للحوار مع عباس. وأضاف: إذا كنا نريد حقا تسوية فيمكننا الوصول إليها في يومين، وهناك فرصة ممتازة لإجراء حوار مع حماس، ومن الحماقة القول إننا لن نتحدث مع منظمة إرهابية.

                                                                        ترجمة: غسان محمد

 

 

 
عدد الزيارات
143
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: 59 مليارديراً صينياً يتوجهون إلى تركيا للاستثمار.. نهاية العثمانية الجديدة..!!

أفادت مصادر إعلامية تركية، بأن 59 رجل أعمال صيني وعلى رأسهم الملياردير الصيني "جاك ما" يتجهون نحو تركيا لإقامة شراكات والبحث عن فرص استثمارية جديدة.… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…