أخبار وتقارير اسرائيلية: اغتيال العالم السوري عزيز إسبر محاولة اسرائيلية لمنع سورية من تطوير قدراتها العسكرية.. نتنياهو وليبرمان يجريان مشاورات عاجلة لتقييم الوضع مع غزة

إسرائيليات

2018-08-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

المركز اليروشالمي للدراسات والابحاث:اغتيال العالم السوري عزيز إسبر محاولة اسرائيلية لمنع سورية من تطوير قدراتها العسكرية

كتب المحلل يوني بن مناحيم، أنه إذا كانت اسرائيل هي فعلا التي تقف وراء اغتيال العالم السوري د. عزيز اسبر، فيمكن استخلاص عدة خلاصات مهمة:

اسرائيل تشعر بالقلق من احتمال قيام سورية بإعادة بناء قدراتها العسكرية والتكنولوجية التي كانت تمتلكها قبل الحرب، وأن تقوم بتطوير قدرات جديدة كفيلة بردع اسرائيل. لذلك، انتقلت الى الحرب السرية من خلال العملاء، ضد أهداف سورية..

وتابع بن مناحيم: اسرائيل ترى أن المحاولات السورية لإقامة مشروع لتطوير الصواريخ وتحويلها الى صواريخ دقيقة اكثر، يشكل خطرا كبيرا جدا لأمنها.. يضاف الى ذلك أن عملية الاغتيال تهدف الى تعزيز الردع الاسرائيلي..

وخلص المحلل الى القول: الحرب في سورية اقتربت من نهايتها، بانتصار الأسد.. ما يعني انتصار محور المقاومة رغم انف اسرائيل التي تنظر الى سورية باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من التهديد لأمنها، بالتالي ستواصل محولاتها لمنع سورية من تحسين وتطوير قدراتها العسكرية.

معاريف الالكتروني:نتنياهو وليبرمان يجريان مشاورات عاجلة لتقييم الوضع مع غزة

عقد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان، مساء أمس، جلسة تقييم للوضع في مقر وزارة الحرب في تل أبيب، شارك فيها كبار قادة الجيش. في حين بدأ الجيش الاسرائيلي بنصب مزيد من منظومات "القبة الحديدية" قبالة قطاع غزة، وذلك في إطار الاستعدادات لاحتمالات إطلاق صواريخ على الجانب الاسرائيلي.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم الجيش إنه تم قصف أكثر من مائة هدف في قطاع غزة، بينها مقرات قيادية وعسكرية ومواقع تدريب ومواقع إنتاج وتخزين وسائل قتالية وأنفاق. واضاف، إن نحو 150 قذيفة صاروخية أُطلقت مساء امس من قطاع غزة، على مستوطنات غلاف غزة، اعترضت "القبة الحديدية" 25 صاروخا فقط، وسقطت معظم القذائف في مناطق مفتوحة.

الى ذلك، قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي، إن الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة اقرب الى الحرب منها الى التسوية، مشيراً الى أن الجيش الاسرائيلي يقوم بنقل قوات إضافية الى الجنوب. وأوضح أنه سيتم إخلاء بلدات في محيط القطاع إذا اقتضت الضرورة. وبحسب المسؤول، فإن المستويين السياسي والعسكري يجريان مشاورات مكثفة لتقييم الوضع، واتخاذ القرار المناسب بشأن تحريك القوات ونشر منظومة "القبة الحديدية". وأصدرت قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية تعليمات خاصة لسكان بلدات غلاف غزة، طالبتهم فيها بعدم التجمع الأكثر من 300 شخص في مكان مفتوح.

نتنياهو وليبرمان يخشيان الحرب لأنها قد تقودهما الى لجان التحقيق

على ذات الصعيد، قال المحلل العسكري يوسي ميلمان، إن رئيس الوزراء ووزير الحرب بنيامين نتنياهو وافيغدور ليبرمان، يخشيان الحرب لأنها قد تقودهما الى لجان التحقيق أو إلى فقدان السلطة، لذلك يفضلان إدارة الأزمة. وأضاف، إن حماس مستعدة للموافقة على ترتيبات تفتح الباب أمام مفاوضات بشأن عودة جثث جنديين ومواطنين اسرائيليين اثنين، ولكنها تطلب في المقابل بالإفراج عن مئات الأسرى، بينهم من تلطخت أيديهم بالدماء. في حين يبدو حتى الآن عدم وجود استراتيجية لدى الحكومة الاسرائيلية. فالمجلس الوزاري المصغر "الكابينيت" منقسم وغير قادر أو لا يرغب باتخاذ قرار.

الى ذلك، قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي، إن الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة أقرب الى الحرب منها الى التسوية، مشيرا الى ان الجيش الاسرائيلي يقوم بنقل قوات اضافية الى الجنوب. واوضح انه سيتم إخلاء بلدات في محيط القطاع إذا اقتضت الضرورة. وبحسب المسؤول، فان المستويان السياسي والعسكري يجريان مشاورات مكثفة لتقييم الوضع، واتخاذ القرار المناسب بشأن تحريك القوات ونشر منظومة "القبة الحديدية".

القناة الثانية:جنرال احتياط اسرائيلي: مصالح اسرائيل مع حماس أقرب منها مع عباس

وعلى ضوء التصعيد مع غزة، والاتصالات الجارية للتوصل الى تهدئة، قال الجنرال احتياط في الجيش الإسرائيلي غيورا آيلاند، إن مصالح إسرائيل أقرب إلى حماس منها الى محمود عباس، معتبراً أن الحكومة الاسرائيلية ليست بحاجة للحوار مع عباس. وأضاف: إذا كنا نريد حقا تسوية فيمكننا الوصول إليها في يومين، وهناك فرصة ممتازة لإجراء حوار مع حماس، ومن الحماقة القول إننا لن نتحدث مع منظمة إرهابية.

                                                                        ترجمة: غسان محمد

 

 

 
عدد الزيارات
263
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابي

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أنه وقف إلى جانب سورية منذ بداية الأزمة التي شهدتها وأنه “تعرض بسبب ذلك إلى الانتقادات” مبينا أنه كان من… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…