العثور على يد أمريكية بين موسكو وأثينا

مقالات مختارة

2018-08-09 -
المصدر :

"السفير الأمريكي أخرج الخلاف بين روسيا واليونان"، عنوان مقال أندريه ريزتشيكوف، في "فزغلياد"، حول الأزمة الدبلوماسية بين موسكو وأثينا والدور الأمريكي فيها.

وجاء في المقال: اندلعت أزمة دبلوماسية غير مسبوقة بين اليونان وروسيا في 11 تموز، حين أعلنت صحيفة "كاتيرميريني" الأثينية عن طرد اثنين من الدبلوماسيين الروس، وحظر اثنين آخرين من الدخول، بتهمة التدخل في الشؤون الداخلية اليونانية وتقويض أمن البلاد القومي. ونتيجة لذلك، تم إلغاء الموعد المقرر في الخريف لزيارة سيرغي لافروف إلى أثينا.

وقال مصدر وكالة "ريا نوفوستي" في الحكومة اليونانية إن السلطات اليونانية لم ترغب في تسريب معلومات عن نزاع دبلوماسي مع روسيا، لكن بعد نشرها في صحيفة "كاتيمريني"، لم يستطع كلا الطرفين "السيطرة على تطور الأحداث"، فـ"بدأ النزاع يكتسب زخما ".

وأضاف أن "كاتيميرني" صحيفة موالية للغرب، لذا يمكن أن يكون التسريب من سفارة الولايات المتحدة في أثينا. خاصة وأن الدول الغربية ضغطت على اليونان، لطرد  دبلوماسيين روس في "قضية سكريبال" المزعومة، علما بأن "تدهور العلاقات ليس في مصلحة اليونان أو روسيا".

الخبراء، واثقون من أن للولايات المتحدة مصلحة مباشرة في توتر العلاقات بين موسكو وأثينا، وأنها تقف وراء هذه الأزمة. ففي السياق، قال الصحفي اليوناني، مراسل قناة TV MEGA، أفاناسي أفغيرينوس، إن شيئا لا يحدث في اليونان دون رقابة ومشاركة نشطة من السفير الأميركي جيفري باييت... وحسب الصحفي، فإن الاستخبارات اليونانية لم يكن لها أن تنظر في طرد الدبلوماسيين الروس "دون إذن من نظيرتها الأمريكية".

ويرى سبب زرع الخلاف بين موسكو وأثينا في رغبة الدبلوماسية الأمريكية في تعزيز نظامها في البلقان. ويتجلى ذلك، قبل كل شيء، في رغبة الولايات المتحدة في رؤية مقدونيا عضوا في حلف شمال الأطلسي في أقرب وقت ممكن والضغط على صربيا.

وأضاف أفغيرينوس: "تحتاج الولايات المتحدة إلى تثبيت جبهة واحدة معادية للروس هناك. علاقات روسيا التقليدية مع البلقان معروفة. تعزيز الدبلوماسية الروسية في المنطقة ملحوظ  أيضا. لذلك، فمن المرجح أن تكون هناك محاولة أمريكية للرد على هذا التعزيز".

إلى ذلك، تظهر استطلاعات الرأي أن أكثر من 60٪ من اليونانيين يعارضون مشاركة اليونان في الناتو، وكذلك ضد الاتحاد الأوروبي. "هذه النسبة تقارب نسبة المتعاطفين مع روسيا، لذا يعمل السيد باييت، بنشاط، لتغيير هذا التوجه".

عدد الزيارات
496
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء…
2018-11-13 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

ماي لا تعتزم الاستقالة وتدعو لدعم مسودة الاتفاق حول "بريكست"

دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى دعم مسودة الاتفاق حول شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبية، مؤكدة عزمها إتمام عملية انسحاب بريطانيا من الاتحاد.… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…