أوروبا تتمرد.. وطهران تنتظر

مقالات مختارة

2018-08-08 -
المصدر :

"إسرائيل حصلت على ما تريد: العقوبات تقسم الغرب"، عنوان مقال دميتري روديونوف، في "سفوبودنايا بريسا"، حول مصير المواجهة بين أمريكا وأوروبا والبحث عن مصلحة فيها.

وجاء في المقال: في السابع من أغسطس دخل حيز التنفيذ القانون الذي يسمح للشركات الأوروبية تجاهل العقوبات الأمريكية ضد إيران. في بروكسل، تم تفسير هذه الخطوة بالرغبة في حماية الشركات الأوروبية التي تمارس نشاطًا تجاريًا مع طهران.

بالإضافة إلى ذلك، أعرب الاتحاد الأوروبي عن "أسفه العميق" فيما يتعلق باستعادة العقوبات الأمريكية ضد إيران.

وفي الصدد، قال نائب مدير المعهد القومي لتطوير الايديولوجيا القومية، إيغور شاتروف، لـ"سفوبودنايا بريسا": "يشعر الاتحاد الأوروبي بضغوط الولايات المتحدة في جميع الاتجاهات: الرسوم على الصلب والألومنيوم، والتهديد بفرض عقوبات بخصوص بناء "السيل الشمالي- 2"، والعقوبات ضد إيران، ناهيكم باشتراط زيادة الانفاق العسكري ضمن الناتو وغيرها من إملاءات واشنطن. في هذه الظروف، قام الاتحاد الأوروبي بمحاولة للدفاع عن استقلاليته. وفي هذه الحالة، تم الرهان على أن واشنطن ستدعو الاتحاد الأوروبي للتفاوض للتوصل الى حل وسط..".

ومن جهته، قال المحلل السياسي بمنظمة المراقبة الدولية CIS-EMO، ستانيسلاف بيشوك: " قرر الاتحاد الأوروبي معارضة دونالد ترامب، الذي تتعارض سياسته تجاه طهران مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها في وقت سابق من قبل إدارة أوباما. لا يلقى موقف الرئيس الأمريكي الحالي المناهض لإيران قبولا، ليس فقط لدى قيادة الاتحاد الأوروبي، إنما ولدى العديد من السياسيين في الولايات المتحدة نفسها..".

وأضاف بيشوك، في الإجابة عن سؤال: كم ستطول هذه المواجهة برأيكم؟ وهل هناك مخرج من الحلقة المغلقة دون فقدان ماء الوجه؟

ينبغي الانطلاق من كون الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جزأين من كل واحد، يسمى العالم الغربي. وأي خلل في العلاقة بينهما هو على وجه الحصر مشكلة داخل الأسرة، فلا يتطور إلى شيء أكبر، وسوف يتلاشى في نهاية المطاف، والجميع سيكون قادرا على حفظ ماء وجهه.

بالنسبة إلى الوقت، يبدو أن المواجهة الحالية بين شاطئي المحيط الأطلسي سوف تنتهي مع وصول إدارة جديدة إلى البيت الأبيض.

عدد الزيارات
425
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: 59 مليارديراً صينياً يتوجهون إلى تركيا للاستثمار.. نهاية العثمانية الجديدة..!!

أفادت مصادر إعلامية تركية، بأن 59 رجل أعمال صيني وعلى رأسهم الملياردير الصيني "جاك ما" يتجهون نحو تركيا لإقامة شراكات والبحث عن فرص استثمارية جديدة.… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…