ورقية أم رقمية .. من يكسب معركة الصحافة؟!

قضايا إعلامية

2018-08-08 -
المصدر : الوطن العمانية

هل الصحافة الإلكترونية جاهزة للسيطرة وكسب المعركة؟ الإجابة عن هذا غير صحيحة، حيث تعتمد تلك الصحف الإلكترونية على أطقم عمل صغيرة وحجم موازنات قليلة، بالمقارنة بالمؤسسات الصحفية التي هي منبع الإعلاميين، ومدرسة الصحفيين المتسيدين للمشهد الإعلامي، وإذا كانت الصحف الورقية تعاني شح المورد من الإعلانات، فإن العدد المهول من تلك المنصات الرقمية لم يجنِ أرباحا سوى العدد القليل، وقد اضطر عدد لا بأس به إلى التوقف والإغلاق بسبب الخسائر المتلاحقة.

 

وما زال الصراع محتدما، والنقاشات مستعرة، هل ستمحو الصحافة الإلكترونية الصحف الورقية؟ البعض يعدد الصحف التي سقطت، والمطبوعات التي أغلقت خلال معركة الصراع على البقاء، والبعض الآخر يعدد فتوحات الرقمي، منحازا للغة العصر وأدواته، والبعض من المختصين وخبراء الإعلام رصدوا التجربة وعايشوا تطورها بشكل أكثر منهجية، وكانت الإجابة على السؤال المحير، لمن الغلبة اليوم الورقية أم الإلكترونية؟
لم يثبت في تاريخ تطور وسائل الإعلام أن استطاعت وسيلة إعلامية جديدة أن تمحو ما قبلها، فلم يتغلب المذياع (الراديو) على الصحافة، ولم يُنهِ التلفزيون عالم المذياع (الراديو)، الجميع الآن شركاء في وصول الرسالة الإعلامية إلى المتلقي، والدور الآن على الصحافة الرقمية، والجميع فقط متفرجون حول حلبة الصراع في انتظار الحسم، ولا بد أن نفرق هنا بين المواقع الإخبارية والمدونات الشخصية، وبين الصحف الإلكترونية التي نشأت من كنف الصحف الورقية التقليدية، لكن القائمين عليها ارتأوا ضررورة مجاراة العصر، وبث نسخة إلكترونية لها نفس الاتجاه والسياسة التحريرية، وتدار بنفس ضوابط الصحافة الورقية، لكنها ما هي سوى مجرد إكسسوارات للنسخة الورقية دون أية رؤية استراتيجية.
ونظرا للكم الهائل الذي تخطى الملايين من مواقع الإنترنت، هل يتوفر فعلا الجانب المهني والحرفي؟ والالتزام بالقوالب الصحفية، من حوار وتحقيق ومقال رأي؟ هل يتم إنتاج مواد تتعلق بالتغطية الميدانية؟ هل يتوافر الجانب الاحترافي والتفرغ والخبرة والمهنية والالتزام القانوني في العاملين بالمواقع الإخبارية؟
إذا كانت تلك المواقع استطاعت أن تكسب معركة السرعة أمام الصحف الورقية، فإنها قد خسرت معركة المصداقية، وهنا مربط الفرس، باستثناء بعض المواقع الإخبارية الجيدة. وفي غمار سبق السرعة وبدون التحقق والتأكد من مصدر الخبر والمعلومة، يتم نشر الأخبار الملونة والمعلومات الكاذبة والدعايات المغرضة ليتم النشر على نطاق واسع، لتعم الفوضى الإعلامية بين جمهور المتلقين.
هل الصحافة الإلكترونية جاهزة للسيطرة وكسب المعركة؟ الإجابة عن هذا غير صحيحة، حيث تعتمد تلك الصحف الإلكترونية على أطقم عمل صغيرة وحجم موازنات قليلة، بالمقارنة بالمؤسسات الصحفية التي هي منبع الإعلاميين، ومدرسة الصحفيين المتسيدين للمشهد الإعلامي، وإذا كانت الصحف الورقية تعاني شح المورد من الإعلانات، فإن العدد المهول من تلك المنصات الرقمية لم يجنِ أرباحا سوى العدد القليل، وقد اضطر عدد لا بأس به إلى التوقف والإغلاق بسبب الخسائر المتلاحقة.
لا قاعدة حتى الآن ترجح كفة الصحف الإلكترونية، فما زالت الصحافة الورقية متفوقة ومزدهرة في أوروبا وأميركل، وتشهد نموا كبيرا في الدنمارك، وإذا كان موقع نيويورك تايمز الرقمي، يعد من أكثر المواقع جنيا للأرباح، فلديه 600 ألف مشترك للدخول إلى موقعها الإلكتروني، بسبب تقديمه لمحتوى مختلف ومميز، عن طريق الانفوجراف والفيديو والرسوم والنصوص، وتوظيف كل إمكانيات التكنولوجيا، وتقديم خدمات مثل حالة الطقس والأسهم وحجوزات الفنادق والطيران والسوق الإلكتروني للبيع والشراء، ((يعني مصروف عليه وليس مجرد واجهة، أو ارتزاق أو بغية شهرة أو تهريج)).
لكن ـ وكما يؤكد خبراء الميديا ـ فظهور الصحافة الإلكترونية يعد عاملا مهما في تطور الصحف الورقية وزيادة انتشارها واستمرار بقائها، وقد يدفع ذلك لتطور أفضل، على مستوى الإخراج أو المضامين التي توجه إلى الرأي العام، كما أن خصوصيات الصحافة الورقية لا يمكن أن تجدها عبر النسخة الإلكترونية.
من غير الممكن أن تتحول الصحافة الورقية إلى إلكترونية بشكل كامل، لكن المؤكد أن الصحف الورقية باقية وستظل، إنها تتفوق على سرعة البث الرقمي بالمصداقية، وما زالت الصحف الورقية المسيطرة على سوق الإعلانات، لكن تراجع النشر الإعلاني ليس بسبب تراجع أهمية النشر الورقي، بل تعود إلى الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي تركت أثرا كبيرا على المدخول الإعلاني.
ومن المبشر للصحف الورقية في العالم العربي، أنها مرتبطة دائما بالحكومات والأنظمة باعتبارها المتحدث الرسمي باسمها، وهي الأداة التي توثق فيها قراراتها وتوجهاتها، مما سيتحتم على الحكومات مساعدتها للخروج من عثرتها، ولكن هذا لا يمنع التطوير والتحديث لمواكبة مفردات العصر، وعليها تنويع أنشطتها الإعلامية، بالدخول في مجالات الراديو والتلفزيون والمطبوعات المتخصصة، وإعداد المؤتمرات، معتمدة على نجاح الاسم التجاري للمطبوعة وانتشاره عند المستهلك، ومن خلال طواقم متخصصة وإداراتها المستقلة من التحرير والتسويق، قد تدر هذه المواقع أرباحا على مالكها، لا تقل أهمية عن النشر التقليدي.
إن تطوير المحتوى في الصحف الورقية هو التحدي الحقيقي، فلا بد من توافق المادة التحريرية مع الأخبار المحلية، والخدمية التي تهتم بالتفاصيل التي تخدم المواطنين اليومية، وتغيير المحتوى يعني تطوير القوالب الصحفية التي تعتمد على الرأي والمقال والتحليل والصحافة الاستقصائية، أو ابتكار مضامين جديدة تكون بمثابة مواد تفاعلية ومشاركية لجمهور القراء، إضافة إلى البحث عن المعلومة السريعة والملخصة بعيدا عن الحشو والتعبئة بالغث والتافهة، ومحاولة إيجاد لغة مشتركة بين الصحيفة وقرائها الشباب الذين يمثلون العصب الرئيسي لانتشار وسائل الإعلام الإلكتروني، والتحدث بلغتهم، وتفهم همومهم، إن استمرار الصحافة الورقية مرهون بالإسراع في تطوير المحتوى وتطويعه لاحتياجات القارئ العربي الجديد.

فوزي رمضان
صحفي مصري

عدد الزيارات
387
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: 59 مليارديراً صينياً يتوجهون إلى تركيا للاستثمار.. نهاية العثمانية الجديدة..!!

أفادت مصادر إعلامية تركية، بأن 59 رجل أعمال صيني وعلى رأسهم الملياردير الصيني "جاك ما" يتجهون نحو تركيا لإقامة شراكات والبحث عن فرص استثمارية جديدة.… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…