ورقية أم رقمية .. من يكسب معركة الصحافة؟!

قضايا إعلامية

2018-08-08 -
المصدر : الوطن العمانية

هل الصحافة الإلكترونية جاهزة للسيطرة وكسب المعركة؟ الإجابة عن هذا غير صحيحة، حيث تعتمد تلك الصحف الإلكترونية على أطقم عمل صغيرة وحجم موازنات قليلة، بالمقارنة بالمؤسسات الصحفية التي هي منبع الإعلاميين، ومدرسة الصحفيين المتسيدين للمشهد الإعلامي، وإذا كانت الصحف الورقية تعاني شح المورد من الإعلانات، فإن العدد المهول من تلك المنصات الرقمية لم يجنِ أرباحا سوى العدد القليل، وقد اضطر عدد لا بأس به إلى التوقف والإغلاق بسبب الخسائر المتلاحقة.

 

وما زال الصراع محتدما، والنقاشات مستعرة، هل ستمحو الصحافة الإلكترونية الصحف الورقية؟ البعض يعدد الصحف التي سقطت، والمطبوعات التي أغلقت خلال معركة الصراع على البقاء، والبعض الآخر يعدد فتوحات الرقمي، منحازا للغة العصر وأدواته، والبعض من المختصين وخبراء الإعلام رصدوا التجربة وعايشوا تطورها بشكل أكثر منهجية، وكانت الإجابة على السؤال المحير، لمن الغلبة اليوم الورقية أم الإلكترونية؟
لم يثبت في تاريخ تطور وسائل الإعلام أن استطاعت وسيلة إعلامية جديدة أن تمحو ما قبلها، فلم يتغلب المذياع (الراديو) على الصحافة، ولم يُنهِ التلفزيون عالم المذياع (الراديو)، الجميع الآن شركاء في وصول الرسالة الإعلامية إلى المتلقي، والدور الآن على الصحافة الرقمية، والجميع فقط متفرجون حول حلبة الصراع في انتظار الحسم، ولا بد أن نفرق هنا بين المواقع الإخبارية والمدونات الشخصية، وبين الصحف الإلكترونية التي نشأت من كنف الصحف الورقية التقليدية، لكن القائمين عليها ارتأوا ضررورة مجاراة العصر، وبث نسخة إلكترونية لها نفس الاتجاه والسياسة التحريرية، وتدار بنفس ضوابط الصحافة الورقية، لكنها ما هي سوى مجرد إكسسوارات للنسخة الورقية دون أية رؤية استراتيجية.
ونظرا للكم الهائل الذي تخطى الملايين من مواقع الإنترنت، هل يتوفر فعلا الجانب المهني والحرفي؟ والالتزام بالقوالب الصحفية، من حوار وتحقيق ومقال رأي؟ هل يتم إنتاج مواد تتعلق بالتغطية الميدانية؟ هل يتوافر الجانب الاحترافي والتفرغ والخبرة والمهنية والالتزام القانوني في العاملين بالمواقع الإخبارية؟
إذا كانت تلك المواقع استطاعت أن تكسب معركة السرعة أمام الصحف الورقية، فإنها قد خسرت معركة المصداقية، وهنا مربط الفرس، باستثناء بعض المواقع الإخبارية الجيدة. وفي غمار سبق السرعة وبدون التحقق والتأكد من مصدر الخبر والمعلومة، يتم نشر الأخبار الملونة والمعلومات الكاذبة والدعايات المغرضة ليتم النشر على نطاق واسع، لتعم الفوضى الإعلامية بين جمهور المتلقين.
هل الصحافة الإلكترونية جاهزة للسيطرة وكسب المعركة؟ الإجابة عن هذا غير صحيحة، حيث تعتمد تلك الصحف الإلكترونية على أطقم عمل صغيرة وحجم موازنات قليلة، بالمقارنة بالمؤسسات الصحفية التي هي منبع الإعلاميين، ومدرسة الصحفيين المتسيدين للمشهد الإعلامي، وإذا كانت الصحف الورقية تعاني شح المورد من الإعلانات، فإن العدد المهول من تلك المنصات الرقمية لم يجنِ أرباحا سوى العدد القليل، وقد اضطر عدد لا بأس به إلى التوقف والإغلاق بسبب الخسائر المتلاحقة.
لا قاعدة حتى الآن ترجح كفة الصحف الإلكترونية، فما زالت الصحافة الورقية متفوقة ومزدهرة في أوروبا وأميركل، وتشهد نموا كبيرا في الدنمارك، وإذا كان موقع نيويورك تايمز الرقمي، يعد من أكثر المواقع جنيا للأرباح، فلديه 600 ألف مشترك للدخول إلى موقعها الإلكتروني، بسبب تقديمه لمحتوى مختلف ومميز، عن طريق الانفوجراف والفيديو والرسوم والنصوص، وتوظيف كل إمكانيات التكنولوجيا، وتقديم خدمات مثل حالة الطقس والأسهم وحجوزات الفنادق والطيران والسوق الإلكتروني للبيع والشراء، ((يعني مصروف عليه وليس مجرد واجهة، أو ارتزاق أو بغية شهرة أو تهريج)).
لكن ـ وكما يؤكد خبراء الميديا ـ فظهور الصحافة الإلكترونية يعد عاملا مهما في تطور الصحف الورقية وزيادة انتشارها واستمرار بقائها، وقد يدفع ذلك لتطور أفضل، على مستوى الإخراج أو المضامين التي توجه إلى الرأي العام، كما أن خصوصيات الصحافة الورقية لا يمكن أن تجدها عبر النسخة الإلكترونية.
من غير الممكن أن تتحول الصحافة الورقية إلى إلكترونية بشكل كامل، لكن المؤكد أن الصحف الورقية باقية وستظل، إنها تتفوق على سرعة البث الرقمي بالمصداقية، وما زالت الصحف الورقية المسيطرة على سوق الإعلانات، لكن تراجع النشر الإعلاني ليس بسبب تراجع أهمية النشر الورقي، بل تعود إلى الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي تركت أثرا كبيرا على المدخول الإعلاني.
ومن المبشر للصحف الورقية في العالم العربي، أنها مرتبطة دائما بالحكومات والأنظمة باعتبارها المتحدث الرسمي باسمها، وهي الأداة التي توثق فيها قراراتها وتوجهاتها، مما سيتحتم على الحكومات مساعدتها للخروج من عثرتها، ولكن هذا لا يمنع التطوير والتحديث لمواكبة مفردات العصر، وعليها تنويع أنشطتها الإعلامية، بالدخول في مجالات الراديو والتلفزيون والمطبوعات المتخصصة، وإعداد المؤتمرات، معتمدة على نجاح الاسم التجاري للمطبوعة وانتشاره عند المستهلك، ومن خلال طواقم متخصصة وإداراتها المستقلة من التحرير والتسويق، قد تدر هذه المواقع أرباحا على مالكها، لا تقل أهمية عن النشر التقليدي.
إن تطوير المحتوى في الصحف الورقية هو التحدي الحقيقي، فلا بد من توافق المادة التحريرية مع الأخبار المحلية، والخدمية التي تهتم بالتفاصيل التي تخدم المواطنين اليومية، وتغيير المحتوى يعني تطوير القوالب الصحفية التي تعتمد على الرأي والمقال والتحليل والصحافة الاستقصائية، أو ابتكار مضامين جديدة تكون بمثابة مواد تفاعلية ومشاركية لجمهور القراء، إضافة إلى البحث عن المعلومة السريعة والملخصة بعيدا عن الحشو والتعبئة بالغث والتافهة، ومحاولة إيجاد لغة مشتركة بين الصحيفة وقرائها الشباب الذين يمثلون العصب الرئيسي لانتشار وسائل الإعلام الإلكتروني، والتحدث بلغتهم، وتفهم همومهم، إن استمرار الصحافة الورقية مرهون بالإسراع في تطوير المحتوى وتطويعه لاحتياجات القارئ العربي الجديد.

فوزي رمضان
صحفي مصري

عدد الزيارات
1268
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 25 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-24 -

حركة الكواكب يوم 26 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-25 -

فساد غير تقليدي

عكست سرديات السوريين اليومية خلال الفترة الماضية على وجه التحديد، خلاصة لأشكالٍ من الفساد الاجتماعي ذات أبعاد اقتصادية، مردها بكل تأكيد سنوات الأزمة العجاف، كعمليات…
2018-09-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحملتدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثورأنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك مالا تستطيعه هذا اليوم وعبر عن مشاعرك حتى لو كانت حزينة بشكل يتناسب مع ما…
2018-09-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-25 -
2018-09-24 -

السباح فراس معلا : رياضة السباحة في سورية ليست بخير .. وواجهت أعداء النجاح بثقة كبيرة في إنجازي الأخير

أكد السباح السوري العالميفراس معلاأن "التحضيرات لبطولة الماسترز شهدت صعوبات كبيرة وكان فيها نوع من التحدي، وفي العام الماضي منذ إحرازي برونزية العالم في سباق… !

2018-09-26 -

تقرير لـsns: موسكو: تزويد سورية بمنظومة إس-300 لن يؤدي إلى التصعيد بل إلى الاستقرار.. ما هو رد فعل العدو الإسرائيلي..!!

قالت الخارجية الروسية، أمس، إن حجج شركاء روسيا الذين طلبوا سابقا عدم تسليم سورية منظومات "إس-300" لم تعد مقنعة، مؤكدة أن من حق أي دولة… !

2018-09-26 -

الحكم بسجن الممثل بيل كوسبي لما يصل إلى 10 سنوات بتهم الاعتداء الجنسي

عاقبت محكمة أمريكية الممثل الكوميدي الشهير، بيل كوسبي، أمس الثلاثاء، بالسجن ما بين ثلاث وعشر سنوات بعد إدانته بالاعتداء الجنسي على امرأة. وكان كوسبي (81… !

2018-09-26 -

درجات الحرارة إلى انخفاض والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للانخفاض لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفعجوي شبه مداري في طبقات… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-26 -

هل استقطب المريخ القديم الحياة فعلا؟

بعد العودة إلى تاريخ المريخ، ربما يكون الكوكب الأحمر قد استقطب جميع الظروف المناسبة لدعم الحياة تحت السطح. وتوصلت دراسة جديدة إلى أن طاقة كيميائية… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 299 للعام 2018 القاضي بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي. وفيما يلي نص المرسوم:… !

2018-09-26 -

هآرتس: موسكو رفضت استقبال وفد إسرائيلي رفيع المستوى

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المسؤولين الروس رفضوا محاولة إسرائيل إرسال وفد رفيع المستوى إلى موسكو الأسبوع الماضي، على خلفية إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20"… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  المحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثور   احذر الشائعات والنميمة…

2018-09-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل  تدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثور   أنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك…