ورقية أم رقمية .. من يكسب معركة الصحافة؟!

قضايا إعلامية

2018-08-08 -
المصدر : الوطن العمانية

هل الصحافة الإلكترونية جاهزة للسيطرة وكسب المعركة؟ الإجابة عن هذا غير صحيحة، حيث تعتمد تلك الصحف الإلكترونية على أطقم عمل صغيرة وحجم موازنات قليلة، بالمقارنة بالمؤسسات الصحفية التي هي منبع الإعلاميين، ومدرسة الصحفيين المتسيدين للمشهد الإعلامي، وإذا كانت الصحف الورقية تعاني شح المورد من الإعلانات، فإن العدد المهول من تلك المنصات الرقمية لم يجنِ أرباحا سوى العدد القليل، وقد اضطر عدد لا بأس به إلى التوقف والإغلاق بسبب الخسائر المتلاحقة.

 

وما زال الصراع محتدما، والنقاشات مستعرة، هل ستمحو الصحافة الإلكترونية الصحف الورقية؟ البعض يعدد الصحف التي سقطت، والمطبوعات التي أغلقت خلال معركة الصراع على البقاء، والبعض الآخر يعدد فتوحات الرقمي، منحازا للغة العصر وأدواته، والبعض من المختصين وخبراء الإعلام رصدوا التجربة وعايشوا تطورها بشكل أكثر منهجية، وكانت الإجابة على السؤال المحير، لمن الغلبة اليوم الورقية أم الإلكترونية؟
لم يثبت في تاريخ تطور وسائل الإعلام أن استطاعت وسيلة إعلامية جديدة أن تمحو ما قبلها، فلم يتغلب المذياع (الراديو) على الصحافة، ولم يُنهِ التلفزيون عالم المذياع (الراديو)، الجميع الآن شركاء في وصول الرسالة الإعلامية إلى المتلقي، والدور الآن على الصحافة الرقمية، والجميع فقط متفرجون حول حلبة الصراع في انتظار الحسم، ولا بد أن نفرق هنا بين المواقع الإخبارية والمدونات الشخصية، وبين الصحف الإلكترونية التي نشأت من كنف الصحف الورقية التقليدية، لكن القائمين عليها ارتأوا ضررورة مجاراة العصر، وبث نسخة إلكترونية لها نفس الاتجاه والسياسة التحريرية، وتدار بنفس ضوابط الصحافة الورقية، لكنها ما هي سوى مجرد إكسسوارات للنسخة الورقية دون أية رؤية استراتيجية.
ونظرا للكم الهائل الذي تخطى الملايين من مواقع الإنترنت، هل يتوفر فعلا الجانب المهني والحرفي؟ والالتزام بالقوالب الصحفية، من حوار وتحقيق ومقال رأي؟ هل يتم إنتاج مواد تتعلق بالتغطية الميدانية؟ هل يتوافر الجانب الاحترافي والتفرغ والخبرة والمهنية والالتزام القانوني في العاملين بالمواقع الإخبارية؟
إذا كانت تلك المواقع استطاعت أن تكسب معركة السرعة أمام الصحف الورقية، فإنها قد خسرت معركة المصداقية، وهنا مربط الفرس، باستثناء بعض المواقع الإخبارية الجيدة. وفي غمار سبق السرعة وبدون التحقق والتأكد من مصدر الخبر والمعلومة، يتم نشر الأخبار الملونة والمعلومات الكاذبة والدعايات المغرضة ليتم النشر على نطاق واسع، لتعم الفوضى الإعلامية بين جمهور المتلقين.
هل الصحافة الإلكترونية جاهزة للسيطرة وكسب المعركة؟ الإجابة عن هذا غير صحيحة، حيث تعتمد تلك الصحف الإلكترونية على أطقم عمل صغيرة وحجم موازنات قليلة، بالمقارنة بالمؤسسات الصحفية التي هي منبع الإعلاميين، ومدرسة الصحفيين المتسيدين للمشهد الإعلامي، وإذا كانت الصحف الورقية تعاني شح المورد من الإعلانات، فإن العدد المهول من تلك المنصات الرقمية لم يجنِ أرباحا سوى العدد القليل، وقد اضطر عدد لا بأس به إلى التوقف والإغلاق بسبب الخسائر المتلاحقة.
لا قاعدة حتى الآن ترجح كفة الصحف الإلكترونية، فما زالت الصحافة الورقية متفوقة ومزدهرة في أوروبا وأميركل، وتشهد نموا كبيرا في الدنمارك، وإذا كان موقع نيويورك تايمز الرقمي، يعد من أكثر المواقع جنيا للأرباح، فلديه 600 ألف مشترك للدخول إلى موقعها الإلكتروني، بسبب تقديمه لمحتوى مختلف ومميز، عن طريق الانفوجراف والفيديو والرسوم والنصوص، وتوظيف كل إمكانيات التكنولوجيا، وتقديم خدمات مثل حالة الطقس والأسهم وحجوزات الفنادق والطيران والسوق الإلكتروني للبيع والشراء، ((يعني مصروف عليه وليس مجرد واجهة، أو ارتزاق أو بغية شهرة أو تهريج)).
لكن ـ وكما يؤكد خبراء الميديا ـ فظهور الصحافة الإلكترونية يعد عاملا مهما في تطور الصحف الورقية وزيادة انتشارها واستمرار بقائها، وقد يدفع ذلك لتطور أفضل، على مستوى الإخراج أو المضامين التي توجه إلى الرأي العام، كما أن خصوصيات الصحافة الورقية لا يمكن أن تجدها عبر النسخة الإلكترونية.
من غير الممكن أن تتحول الصحافة الورقية إلى إلكترونية بشكل كامل، لكن المؤكد أن الصحف الورقية باقية وستظل، إنها تتفوق على سرعة البث الرقمي بالمصداقية، وما زالت الصحف الورقية المسيطرة على سوق الإعلانات، لكن تراجع النشر الإعلاني ليس بسبب تراجع أهمية النشر الورقي، بل تعود إلى الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي تركت أثرا كبيرا على المدخول الإعلاني.
ومن المبشر للصحف الورقية في العالم العربي، أنها مرتبطة دائما بالحكومات والأنظمة باعتبارها المتحدث الرسمي باسمها، وهي الأداة التي توثق فيها قراراتها وتوجهاتها، مما سيتحتم على الحكومات مساعدتها للخروج من عثرتها، ولكن هذا لا يمنع التطوير والتحديث لمواكبة مفردات العصر، وعليها تنويع أنشطتها الإعلامية، بالدخول في مجالات الراديو والتلفزيون والمطبوعات المتخصصة، وإعداد المؤتمرات، معتمدة على نجاح الاسم التجاري للمطبوعة وانتشاره عند المستهلك، ومن خلال طواقم متخصصة وإداراتها المستقلة من التحرير والتسويق، قد تدر هذه المواقع أرباحا على مالكها، لا تقل أهمية عن النشر التقليدي.
إن تطوير المحتوى في الصحف الورقية هو التحدي الحقيقي، فلا بد من توافق المادة التحريرية مع الأخبار المحلية، والخدمية التي تهتم بالتفاصيل التي تخدم المواطنين اليومية، وتغيير المحتوى يعني تطوير القوالب الصحفية التي تعتمد على الرأي والمقال والتحليل والصحافة الاستقصائية، أو ابتكار مضامين جديدة تكون بمثابة مواد تفاعلية ومشاركية لجمهور القراء، إضافة إلى البحث عن المعلومة السريعة والملخصة بعيدا عن الحشو والتعبئة بالغث والتافهة، ومحاولة إيجاد لغة مشتركة بين الصحيفة وقرائها الشباب الذين يمثلون العصب الرئيسي لانتشار وسائل الإعلام الإلكتروني، والتحدث بلغتهم، وتفهم همومهم، إن استمرار الصحافة الورقية مرهون بالإسراع في تطوير المحتوى وتطويعه لاحتياجات القارئ العربي الجديد.

فوزي رمضان
صحفي مصري

عدد الزيارات
1303
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء…
2018-11-13 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

روسيا: لم يتم بعد فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في إدلب

أكدت الخارجية الروسية أن الفصل الحقيقي لقوات ما يسمى بالمعارضة المسلحة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب السورية لم يتم بعد على الرغم من جهود… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…