ورقية أم رقمية .. من يكسب معركة الصحافة؟!

قضايا إعلامية

2018-08-08 -
المصدر : الوطن العمانية

هل الصحافة الإلكترونية جاهزة للسيطرة وكسب المعركة؟ الإجابة عن هذا غير صحيحة، حيث تعتمد تلك الصحف الإلكترونية على أطقم عمل صغيرة وحجم موازنات قليلة، بالمقارنة بالمؤسسات الصحفية التي هي منبع الإعلاميين، ومدرسة الصحفيين المتسيدين للمشهد الإعلامي، وإذا كانت الصحف الورقية تعاني شح المورد من الإعلانات، فإن العدد المهول من تلك المنصات الرقمية لم يجنِ أرباحا سوى العدد القليل، وقد اضطر عدد لا بأس به إلى التوقف والإغلاق بسبب الخسائر المتلاحقة.

 

وما زال الصراع محتدما، والنقاشات مستعرة، هل ستمحو الصحافة الإلكترونية الصحف الورقية؟ البعض يعدد الصحف التي سقطت، والمطبوعات التي أغلقت خلال معركة الصراع على البقاء، والبعض الآخر يعدد فتوحات الرقمي، منحازا للغة العصر وأدواته، والبعض من المختصين وخبراء الإعلام رصدوا التجربة وعايشوا تطورها بشكل أكثر منهجية، وكانت الإجابة على السؤال المحير، لمن الغلبة اليوم الورقية أم الإلكترونية؟
لم يثبت في تاريخ تطور وسائل الإعلام أن استطاعت وسيلة إعلامية جديدة أن تمحو ما قبلها، فلم يتغلب المذياع (الراديو) على الصحافة، ولم يُنهِ التلفزيون عالم المذياع (الراديو)، الجميع الآن شركاء في وصول الرسالة الإعلامية إلى المتلقي، والدور الآن على الصحافة الرقمية، والجميع فقط متفرجون حول حلبة الصراع في انتظار الحسم، ولا بد أن نفرق هنا بين المواقع الإخبارية والمدونات الشخصية، وبين الصحف الإلكترونية التي نشأت من كنف الصحف الورقية التقليدية، لكن القائمين عليها ارتأوا ضررورة مجاراة العصر، وبث نسخة إلكترونية لها نفس الاتجاه والسياسة التحريرية، وتدار بنفس ضوابط الصحافة الورقية، لكنها ما هي سوى مجرد إكسسوارات للنسخة الورقية دون أية رؤية استراتيجية.
ونظرا للكم الهائل الذي تخطى الملايين من مواقع الإنترنت، هل يتوفر فعلا الجانب المهني والحرفي؟ والالتزام بالقوالب الصحفية، من حوار وتحقيق ومقال رأي؟ هل يتم إنتاج مواد تتعلق بالتغطية الميدانية؟ هل يتوافر الجانب الاحترافي والتفرغ والخبرة والمهنية والالتزام القانوني في العاملين بالمواقع الإخبارية؟
إذا كانت تلك المواقع استطاعت أن تكسب معركة السرعة أمام الصحف الورقية، فإنها قد خسرت معركة المصداقية، وهنا مربط الفرس، باستثناء بعض المواقع الإخبارية الجيدة. وفي غمار سبق السرعة وبدون التحقق والتأكد من مصدر الخبر والمعلومة، يتم نشر الأخبار الملونة والمعلومات الكاذبة والدعايات المغرضة ليتم النشر على نطاق واسع، لتعم الفوضى الإعلامية بين جمهور المتلقين.
هل الصحافة الإلكترونية جاهزة للسيطرة وكسب المعركة؟ الإجابة عن هذا غير صحيحة، حيث تعتمد تلك الصحف الإلكترونية على أطقم عمل صغيرة وحجم موازنات قليلة، بالمقارنة بالمؤسسات الصحفية التي هي منبع الإعلاميين، ومدرسة الصحفيين المتسيدين للمشهد الإعلامي، وإذا كانت الصحف الورقية تعاني شح المورد من الإعلانات، فإن العدد المهول من تلك المنصات الرقمية لم يجنِ أرباحا سوى العدد القليل، وقد اضطر عدد لا بأس به إلى التوقف والإغلاق بسبب الخسائر المتلاحقة.
لا قاعدة حتى الآن ترجح كفة الصحف الإلكترونية، فما زالت الصحافة الورقية متفوقة ومزدهرة في أوروبا وأميركل، وتشهد نموا كبيرا في الدنمارك، وإذا كان موقع نيويورك تايمز الرقمي، يعد من أكثر المواقع جنيا للأرباح، فلديه 600 ألف مشترك للدخول إلى موقعها الإلكتروني، بسبب تقديمه لمحتوى مختلف ومميز، عن طريق الانفوجراف والفيديو والرسوم والنصوص، وتوظيف كل إمكانيات التكنولوجيا، وتقديم خدمات مثل حالة الطقس والأسهم وحجوزات الفنادق والطيران والسوق الإلكتروني للبيع والشراء، ((يعني مصروف عليه وليس مجرد واجهة، أو ارتزاق أو بغية شهرة أو تهريج)).
لكن ـ وكما يؤكد خبراء الميديا ـ فظهور الصحافة الإلكترونية يعد عاملا مهما في تطور الصحف الورقية وزيادة انتشارها واستمرار بقائها، وقد يدفع ذلك لتطور أفضل، على مستوى الإخراج أو المضامين التي توجه إلى الرأي العام، كما أن خصوصيات الصحافة الورقية لا يمكن أن تجدها عبر النسخة الإلكترونية.
من غير الممكن أن تتحول الصحافة الورقية إلى إلكترونية بشكل كامل، لكن المؤكد أن الصحف الورقية باقية وستظل، إنها تتفوق على سرعة البث الرقمي بالمصداقية، وما زالت الصحف الورقية المسيطرة على سوق الإعلانات، لكن تراجع النشر الإعلاني ليس بسبب تراجع أهمية النشر الورقي، بل تعود إلى الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي تركت أثرا كبيرا على المدخول الإعلاني.
ومن المبشر للصحف الورقية في العالم العربي، أنها مرتبطة دائما بالحكومات والأنظمة باعتبارها المتحدث الرسمي باسمها، وهي الأداة التي توثق فيها قراراتها وتوجهاتها، مما سيتحتم على الحكومات مساعدتها للخروج من عثرتها، ولكن هذا لا يمنع التطوير والتحديث لمواكبة مفردات العصر، وعليها تنويع أنشطتها الإعلامية، بالدخول في مجالات الراديو والتلفزيون والمطبوعات المتخصصة، وإعداد المؤتمرات، معتمدة على نجاح الاسم التجاري للمطبوعة وانتشاره عند المستهلك، ومن خلال طواقم متخصصة وإداراتها المستقلة من التحرير والتسويق، قد تدر هذه المواقع أرباحا على مالكها، لا تقل أهمية عن النشر التقليدي.
إن تطوير المحتوى في الصحف الورقية هو التحدي الحقيقي، فلا بد من توافق المادة التحريرية مع الأخبار المحلية، والخدمية التي تهتم بالتفاصيل التي تخدم المواطنين اليومية، وتغيير المحتوى يعني تطوير القوالب الصحفية التي تعتمد على الرأي والمقال والتحليل والصحافة الاستقصائية، أو ابتكار مضامين جديدة تكون بمثابة مواد تفاعلية ومشاركية لجمهور القراء، إضافة إلى البحث عن المعلومة السريعة والملخصة بعيدا عن الحشو والتعبئة بالغث والتافهة، ومحاولة إيجاد لغة مشتركة بين الصحيفة وقرائها الشباب الذين يمثلون العصب الرئيسي لانتشار وسائل الإعلام الإلكتروني، والتحدث بلغتهم، وتفهم همومهم، إن استمرار الصحافة الورقية مرهون بالإسراع في تطوير المحتوى وتطويعه لاحتياجات القارئ العربي الجديد.

فوزي رمضان
صحفي مصري

عدد الزيارات
1322
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الإيطالي لدى باريس

استدعت وزارة الخارجية الفرنسية السفيرة الإيطالية لدى باريس تيريزا كاستالدو، على خلفية تصريحات لنائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير التنمية الاقتصادية لويجي دي مايو. ووفقا لمكتب…
2019-01-21 -

الولايات المتحدة رصدت قاتل أقمارها الصناعية بعد 3 سنوات

تحت العنوان أعلاه، كتب فيكتور سوكيركو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول نجاحات روسية في اختبارات منظومة "نودول"، القاتلة للأقمار الصناعية والصواريخ البالستية، وردة فعل البنتاغون. وجاء…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

حركة الكواكب يوم 23 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…