نبيه البرجي يكتب ...صناعة الضجيج

مقالات مختارة

2018-08-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
كل ما في الأمر أننا نمتهن صناعة الضجيج . كثيراً تحدثنا عن رقصة التانغو مع العدم . هذا في الحالة العربية . في الحالة اللبنانية ... رقصة التانغو مع طواحين الهواء !
من نحن في لعبة الأمم , وفي لعبة القبائل ؟ من نحن بين الآلهة , وأنصاف الآلهة , لكي نرفع صوتنا , وليسمع أولياء أمرنا (وهم يصمّون آذانهم) , بأننا لن نذهب الى دمشق . لن نذهب الى الأبد ...
الدولة السورية هي التي تعنينا بالدرجة الأولى . مرة أخرى وأخرى , ماذا كان حلّ بنا لو أن دمشق سقطت بين أيدي ياجوج وماجوج ؟!
استطراداً , أين هي السعودية الآن على الأرض السورية ؟ منذ البداية قال سيرغي لافروف لجون كيري "أي نظام بديل ترونه في سوريا ... النظام السعودي أم النظام القطري أم النظام التركي أم النظام الاسرائيلي ؟" .
لطالما رددنا أن سوريا لا يمكن أن تكون ايرانية , ولو زلزلت الدنيا . أين هي ايران من الجغرافيا السورية ؟ أين هي من السوسيولوجيا السورية ؟ أين هي من التاريخ السوري ؟ اين هي من المزاج السوري ؟
الخطر الأكبر هو الخطر العثماني . في ذروة الأزمة اياها , قال فلاديمير بوتين لقادة عرب أن رجب طيب أردوغان , مثلما يلعب فوق جثث السوريين , يلعب فوق عباءات العرب. أنظروا أين هي دباباته الآن .
نسأل الرئيس سعد الحريري , نحن الواثقون من دماثته , ومن نقاء سريرته , ومن جلبة الأشباح في داخله بعد تلك التجربة المريرة , اين هم العرب على الخشبة السورية , ليقول ... لن تروني في دمشق ؟
سواء رأيناك أم لم نرك يا دولة الرئيس في عاصمة الأمويين, ما الذي يمكن أن يتغير في المسار السوري كما في المسار اللبناني ؟ لا شيء . لا شيء على الاطلاق . نعلم لماذا ترفع الصوت الى ذلك الحد .
ليتك تقرأ , وأنت التي لا تستحق كل هذه المعاناة , بعضاً من التراجيديات الأغريقية , لتدرك أين أنت الآن . أي بلاط عربي . أي حاكم عربي . لا ينظر الى الذين يقفون وراءه , أو تحته , أو الى جانبه (في الصورة , صورة السلفي , فقط) سوى النظرة الى الرعايا . سوى النظرة الى الضحايا .
لا داعي للضجيج . نتصور أن آخر ما يعني دمشق التي تستعيد بهاءها شيئاً فشيئاً , موضوع الزيارة . المدينة وأهلها على بيّنة من الجهة التي تأمر وتنهي . ربما على طريقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
نحن قرية . قطعاً لسنا بالقرية الكونية الا في العتابا والميجانا. قرية وتدعى ... الجمهورية اللبنانية .
ليتنا كنا قرية , بشفافية القرية , بأخلاقية القرية . مثلما تحوّل لبنان الى مهرجان للفضائح , والى مهرجان للقمامة , وقد لامس التلوث عندنا زجاج القمر , يطحننا الدين العام الذي نحاول اطفاءه بالدين العام . اذاً , رقصة التانغو مع طواحين الهواء أم مع مغارة علي بابا التي , في اي لحظة , قد تطبق علينا .
الباب العالي خطط منذ البداية لازاحة القبائل العربية والاستئثار بالمسرح السوري . الايرانيون الذين آزروا الدولة يبقون الحلفاء . لا أكثر ولا أقل , ولا تأثير لهم , اطلاقاً , على القرار السياسي أو الاستراتيجي السوري .
لو كان هناك عرب , لا يقتلون بعضهم البعض , ولا يدمرون بعضهم البعض , لكانوا , في هذا الوقت بالذات , الى جانب الدولة السورية التي لو سقطت لسقطنا كلنا في الكوندومينيوم التركي ـ الاسرائيلي .
نحن الذين نختنق اقتصادياً , أين لنا من بوابة غير البوابة السورية ؟ قل لأصحابك , يا دولة الرئيس , اننا نختنق , وأن طريقنا اليكم , لا بد أن يمر في سوريا . الزيارة لا تعني شيئاً. لا أحد يراهن عليها .
لسنا شيئاً يذكر على مائدة الكبار لتستقطب الـ"لا" أوالـ"نعم" التي نتفوه بها الأسماع والأبصار , وقد لاحظنا كيف أن دونالد ترامب يهبط , بمواقفه , من أعلى درجات السلّم , وحيث التهديد بالعقوبات الأقسى في التاريخ , الى أدنى درجات السلّم , وحيث عرض اللقاء دون شروط مسبقة .
ما زال الوقت مبكراً للتكهن بالاحتمالات . ندرك أن ديبلوماسية الظل فعلت الكثير . الرئيس الأميركي رمى الحجر في الماء . ما حدث لم يكن تغريدة عابرة (حين تدفعه السيدة ميلانيا الى خارج السرير . ربما الى خارج غرفة النوم) .
الموقف مدروس بدقة , دون التوقف عند شروط مايك بومبيو 
التي مهمتها الحد من وقع الحجر على آذان , بل على رؤوس, الحلفاء (الأتباع) العرب . 
لا أميركا تريد الحرب , ولا ايران تريد الحرب (آسفون أيها العرب الأشاوس) . هذا زمن التسويات , وزمن الصفقات . لنفكر , قليلاً , أين نضع أقدامنا . مضحكة جداً , مبكية جداً , رقصة التانغو مع طواحين الهواء ...

عدد الزيارات
527
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: 59 مليارديراً صينياً يتوجهون إلى تركيا للاستثمار.. نهاية العثمانية الجديدة..!!

أفادت مصادر إعلامية تركية، بأن 59 رجل أعمال صيني وعلى رأسهم الملياردير الصيني "جاك ما" يتجهون نحو تركيا لإقامة شراكات والبحث عن فرص استثمارية جديدة.… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…