نبيه البرجي يكتب ...صناعة الضجيج

مقالات مختارة

2018-08-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
كل ما في الأمر أننا نمتهن صناعة الضجيج . كثيراً تحدثنا عن رقصة التانغو مع العدم . هذا في الحالة العربية . في الحالة اللبنانية ... رقصة التانغو مع طواحين الهواء !
من نحن في لعبة الأمم , وفي لعبة القبائل ؟ من نحن بين الآلهة , وأنصاف الآلهة , لكي نرفع صوتنا , وليسمع أولياء أمرنا (وهم يصمّون آذانهم) , بأننا لن نذهب الى دمشق . لن نذهب الى الأبد ...
الدولة السورية هي التي تعنينا بالدرجة الأولى . مرة أخرى وأخرى , ماذا كان حلّ بنا لو أن دمشق سقطت بين أيدي ياجوج وماجوج ؟!
استطراداً , أين هي السعودية الآن على الأرض السورية ؟ منذ البداية قال سيرغي لافروف لجون كيري "أي نظام بديل ترونه في سوريا ... النظام السعودي أم النظام القطري أم النظام التركي أم النظام الاسرائيلي ؟" .
لطالما رددنا أن سوريا لا يمكن أن تكون ايرانية , ولو زلزلت الدنيا . أين هي ايران من الجغرافيا السورية ؟ أين هي من السوسيولوجيا السورية ؟ أين هي من التاريخ السوري ؟ اين هي من المزاج السوري ؟
الخطر الأكبر هو الخطر العثماني . في ذروة الأزمة اياها , قال فلاديمير بوتين لقادة عرب أن رجب طيب أردوغان , مثلما يلعب فوق جثث السوريين , يلعب فوق عباءات العرب. أنظروا أين هي دباباته الآن .
نسأل الرئيس سعد الحريري , نحن الواثقون من دماثته , ومن نقاء سريرته , ومن جلبة الأشباح في داخله بعد تلك التجربة المريرة , اين هم العرب على الخشبة السورية , ليقول ... لن تروني في دمشق ؟
سواء رأيناك أم لم نرك يا دولة الرئيس في عاصمة الأمويين, ما الذي يمكن أن يتغير في المسار السوري كما في المسار اللبناني ؟ لا شيء . لا شيء على الاطلاق . نعلم لماذا ترفع الصوت الى ذلك الحد .
ليتك تقرأ , وأنت التي لا تستحق كل هذه المعاناة , بعضاً من التراجيديات الأغريقية , لتدرك أين أنت الآن . أي بلاط عربي . أي حاكم عربي . لا ينظر الى الذين يقفون وراءه , أو تحته , أو الى جانبه (في الصورة , صورة السلفي , فقط) سوى النظرة الى الرعايا . سوى النظرة الى الضحايا .
لا داعي للضجيج . نتصور أن آخر ما يعني دمشق التي تستعيد بهاءها شيئاً فشيئاً , موضوع الزيارة . المدينة وأهلها على بيّنة من الجهة التي تأمر وتنهي . ربما على طريقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
نحن قرية . قطعاً لسنا بالقرية الكونية الا في العتابا والميجانا. قرية وتدعى ... الجمهورية اللبنانية .
ليتنا كنا قرية , بشفافية القرية , بأخلاقية القرية . مثلما تحوّل لبنان الى مهرجان للفضائح , والى مهرجان للقمامة , وقد لامس التلوث عندنا زجاج القمر , يطحننا الدين العام الذي نحاول اطفاءه بالدين العام . اذاً , رقصة التانغو مع طواحين الهواء أم مع مغارة علي بابا التي , في اي لحظة , قد تطبق علينا .
الباب العالي خطط منذ البداية لازاحة القبائل العربية والاستئثار بالمسرح السوري . الايرانيون الذين آزروا الدولة يبقون الحلفاء . لا أكثر ولا أقل , ولا تأثير لهم , اطلاقاً , على القرار السياسي أو الاستراتيجي السوري .
لو كان هناك عرب , لا يقتلون بعضهم البعض , ولا يدمرون بعضهم البعض , لكانوا , في هذا الوقت بالذات , الى جانب الدولة السورية التي لو سقطت لسقطنا كلنا في الكوندومينيوم التركي ـ الاسرائيلي .
نحن الذين نختنق اقتصادياً , أين لنا من بوابة غير البوابة السورية ؟ قل لأصحابك , يا دولة الرئيس , اننا نختنق , وأن طريقنا اليكم , لا بد أن يمر في سوريا . الزيارة لا تعني شيئاً. لا أحد يراهن عليها .
لسنا شيئاً يذكر على مائدة الكبار لتستقطب الـ"لا" أوالـ"نعم" التي نتفوه بها الأسماع والأبصار , وقد لاحظنا كيف أن دونالد ترامب يهبط , بمواقفه , من أعلى درجات السلّم , وحيث التهديد بالعقوبات الأقسى في التاريخ , الى أدنى درجات السلّم , وحيث عرض اللقاء دون شروط مسبقة .
ما زال الوقت مبكراً للتكهن بالاحتمالات . ندرك أن ديبلوماسية الظل فعلت الكثير . الرئيس الأميركي رمى الحجر في الماء . ما حدث لم يكن تغريدة عابرة (حين تدفعه السيدة ميلانيا الى خارج السرير . ربما الى خارج غرفة النوم) .
الموقف مدروس بدقة , دون التوقف عند شروط مايك بومبيو 
التي مهمتها الحد من وقع الحجر على آذان , بل على رؤوس, الحلفاء (الأتباع) العرب . 
لا أميركا تريد الحرب , ولا ايران تريد الحرب (آسفون أيها العرب الأشاوس) . هذا زمن التسويات , وزمن الصفقات . لنفكر , قليلاً , أين نضع أقدامنا . مضحكة جداً , مبكية جداً , رقصة التانغو مع طواحين الهواء ...

عدد الزيارات
713
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-20 -

صفات مولود21 تشرين الأول..نجدت أنزور..كل عام وأنت بخير

فنان هذا المولود يجمع إلى طرافة الميزان شفافية العقرب وبين الطرافة والشفافية حب للأشياء المستحدثة والفن والموسيقى . هذا المولود المزاجي الذي يجمع بين هوائية…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: استهتار استعراضي بالعدالة.. ومطالبات عالمية بتحقيق معمق وشفاف بمقتل خاشقجي... هل سقطت فكرة الدولة السعودية..؟!!

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده…
2018-10-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثوراحذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية سواء تلك التي تدخلك في عوالم الشك أو الغيرة أو تلك الكلمات التي تدخلك في…
2018-10-21 -

العضلات المفتولة للصحافي جمال الخاشقجي!!؟

إذن،وباعتراف رسميللنظام السعودي: قُتل الكاتب السعودي جمال خاشقجي في قنصليةبلادهفي اسطنبول يوم 2تشرين أولالجاري؛الإعلان السعودي أول اعتراف بمسؤولية النظام السعودي عن القتل بعد صمت طويل استمر 19 يوما نفت خلاله الرياض أية تورط لها في الواقعة؛ وحسب الرواية السعودية، فإن خاشقجي "توفي" بعد شجار في…
2018-10-21 -
2018-10-20 -

الوحدة يفوز على الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم

ألحق فريق الوحدة أول خسارة بفريق الجيش في الدوري الممتاز لكرة القدم بعد أن فاز عليه بهدف وحيد في ختام مباريات الاسبوع الخامس التي جرت… !

2018-10-22 -

تقرير الـsns: بولتون يعرض في موسكو استراتيجيا جديدة في سورية..؟!

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن المسلحين يواصلون انتهاكاتهم لنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب السورية. وفي موجز صحفي، أفاد رئيس… !

2018-10-21 -

محمد هنيدي يكشف مفاجأة بشأن أحد أشهر مشاهده السينمائية

يحظى مشوار الممثل المصري الكوميدي، محمد هنيدي، الفني بالعديد من المشاهد السينمائية الشهيرة، لعل من أبرزها، تجسيده لدور بائعة هوى في فيلم "جاءنا البيان التالي".… !

2018-10-22 -

درجات الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات محلية من المطر

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-20 -

"Palm".. هاتف صغير بتقنيات منافسة

استعرضت مجموعة من مهندسي الإلكترونيات في سان فرانسيسكو الأمريكية هاتفا ذكيا صغيرا بمواصفات منافسة. وجاء هذا الهاتف بهيكل صغير وأنيق من الزجاج والمعدن بسماكة 7.4… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-22 -

وفاة الصحفي الأردني سامي المعايطة ونشطاء يربطون موته بتصريحات تتعلق بدحلان

أعلنت وسائل إعلام أردنية وفاة الصحفي والناشط الأردني سامي المعايطة إثر حادث سير في مدينة الزرقاء غرب العاصمة عمان. وتضاربت الأنباء حول حيثيات وفاة المعايطة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الأول

الحمل  انتبه على أمورك النفسية والصحية و تحكم بغضبك ولا تفتح دفاتر الماضي وتتذكر المآسي الماضية فتشعر بالمرارة وتصبح أكثر عصبية وتصبح ردود فعلك أقسى الثور    العلاقات العامة مع المحيط والتعارف واللقاءات أساس هذا اليوم الجيد و…

2018-10-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الأول

الحمل   أنت جذاب اليوم ومهيمن على من حولك و اليوم للقرارات أو لتتطور الأمور لصالحك و لتزيد حماستك وتفرح لتعزيز قدراتك مع من حولك فالحيوية هي مصدر طاقتك وحماسك الثور    احذر بعض الكلمات أو الوعود الوهمية…