نبيه البرجي يكتب ...صناعة الضجيج

مقالات مختارة

2018-08-05 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
كل ما في الأمر أننا نمتهن صناعة الضجيج . كثيراً تحدثنا عن رقصة التانغو مع العدم . هذا في الحالة العربية . في الحالة اللبنانية ... رقصة التانغو مع طواحين الهواء !
من نحن في لعبة الأمم , وفي لعبة القبائل ؟ من نحن بين الآلهة , وأنصاف الآلهة , لكي نرفع صوتنا , وليسمع أولياء أمرنا (وهم يصمّون آذانهم) , بأننا لن نذهب الى دمشق . لن نذهب الى الأبد ...
الدولة السورية هي التي تعنينا بالدرجة الأولى . مرة أخرى وأخرى , ماذا كان حلّ بنا لو أن دمشق سقطت بين أيدي ياجوج وماجوج ؟!
استطراداً , أين هي السعودية الآن على الأرض السورية ؟ منذ البداية قال سيرغي لافروف لجون كيري "أي نظام بديل ترونه في سوريا ... النظام السعودي أم النظام القطري أم النظام التركي أم النظام الاسرائيلي ؟" .
لطالما رددنا أن سوريا لا يمكن أن تكون ايرانية , ولو زلزلت الدنيا . أين هي ايران من الجغرافيا السورية ؟ أين هي من السوسيولوجيا السورية ؟ أين هي من التاريخ السوري ؟ اين هي من المزاج السوري ؟
الخطر الأكبر هو الخطر العثماني . في ذروة الأزمة اياها , قال فلاديمير بوتين لقادة عرب أن رجب طيب أردوغان , مثلما يلعب فوق جثث السوريين , يلعب فوق عباءات العرب. أنظروا أين هي دباباته الآن .
نسأل الرئيس سعد الحريري , نحن الواثقون من دماثته , ومن نقاء سريرته , ومن جلبة الأشباح في داخله بعد تلك التجربة المريرة , اين هم العرب على الخشبة السورية , ليقول ... لن تروني في دمشق ؟
سواء رأيناك أم لم نرك يا دولة الرئيس في عاصمة الأمويين, ما الذي يمكن أن يتغير في المسار السوري كما في المسار اللبناني ؟ لا شيء . لا شيء على الاطلاق . نعلم لماذا ترفع الصوت الى ذلك الحد .
ليتك تقرأ , وأنت التي لا تستحق كل هذه المعاناة , بعضاً من التراجيديات الأغريقية , لتدرك أين أنت الآن . أي بلاط عربي . أي حاكم عربي . لا ينظر الى الذين يقفون وراءه , أو تحته , أو الى جانبه (في الصورة , صورة السلفي , فقط) سوى النظرة الى الرعايا . سوى النظرة الى الضحايا .
لا داعي للضجيج . نتصور أن آخر ما يعني دمشق التي تستعيد بهاءها شيئاً فشيئاً , موضوع الزيارة . المدينة وأهلها على بيّنة من الجهة التي تأمر وتنهي . ربما على طريقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
نحن قرية . قطعاً لسنا بالقرية الكونية الا في العتابا والميجانا. قرية وتدعى ... الجمهورية اللبنانية .
ليتنا كنا قرية , بشفافية القرية , بأخلاقية القرية . مثلما تحوّل لبنان الى مهرجان للفضائح , والى مهرجان للقمامة , وقد لامس التلوث عندنا زجاج القمر , يطحننا الدين العام الذي نحاول اطفاءه بالدين العام . اذاً , رقصة التانغو مع طواحين الهواء أم مع مغارة علي بابا التي , في اي لحظة , قد تطبق علينا .
الباب العالي خطط منذ البداية لازاحة القبائل العربية والاستئثار بالمسرح السوري . الايرانيون الذين آزروا الدولة يبقون الحلفاء . لا أكثر ولا أقل , ولا تأثير لهم , اطلاقاً , على القرار السياسي أو الاستراتيجي السوري .
لو كان هناك عرب , لا يقتلون بعضهم البعض , ولا يدمرون بعضهم البعض , لكانوا , في هذا الوقت بالذات , الى جانب الدولة السورية التي لو سقطت لسقطنا كلنا في الكوندومينيوم التركي ـ الاسرائيلي .
نحن الذين نختنق اقتصادياً , أين لنا من بوابة غير البوابة السورية ؟ قل لأصحابك , يا دولة الرئيس , اننا نختنق , وأن طريقنا اليكم , لا بد أن يمر في سوريا . الزيارة لا تعني شيئاً. لا أحد يراهن عليها .
لسنا شيئاً يذكر على مائدة الكبار لتستقطب الـ"لا" أوالـ"نعم" التي نتفوه بها الأسماع والأبصار , وقد لاحظنا كيف أن دونالد ترامب يهبط , بمواقفه , من أعلى درجات السلّم , وحيث التهديد بالعقوبات الأقسى في التاريخ , الى أدنى درجات السلّم , وحيث عرض اللقاء دون شروط مسبقة .
ما زال الوقت مبكراً للتكهن بالاحتمالات . ندرك أن ديبلوماسية الظل فعلت الكثير . الرئيس الأميركي رمى الحجر في الماء . ما حدث لم يكن تغريدة عابرة (حين تدفعه السيدة ميلانيا الى خارج السرير . ربما الى خارج غرفة النوم) .
الموقف مدروس بدقة , دون التوقف عند شروط مايك بومبيو 
التي مهمتها الحد من وقع الحجر على آذان , بل على رؤوس, الحلفاء (الأتباع) العرب . 
لا أميركا تريد الحرب , ولا ايران تريد الحرب (آسفون أيها العرب الأشاوس) . هذا زمن التسويات , وزمن الصفقات . لنفكر , قليلاً , أين نضع أقدامنا . مضحكة جداً , مبكية جداً , رقصة التانغو مع طواحين الهواء ...

عدد الزيارات
669
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…