بعد الخلاص من الإرهاب في حضر .. السلاح سيبقى صاحيا حتى تحرير الجولان

ملفات البلد

2018-08-05 -
المصدر : سانا

على كرسي بلاستيكي جلست سليمة حسون “ام كنج” الأم لتسعة أبناء أمام بيت ابنها المطل على الطريق الذي يتوسط بلدة حضر ويشهد حركة متأنية مع استعادة البلدة الواقعة في ريف القنيطرة الشمالي نمط حياتها النشط والحيوي والخلاص من التهديد الارهابي الذي هددها لسنوات لكنه فشل في دخولها.

تلفت الكاميرا بيد مراسلة سانا نظر أم كنج لتبادر بالترحيب، وتبدأ مباشرة بسرد جزء مما عاينته خلال السنوات الماضية، لتبدأ بتعداد الشهداء الواحد تلو الآخر حسب ما تسعفها الذاكرة.. حفيدها كان في مقدمة القافلة التي ضمت ما يزيد على 140 شهيدا و200 جريح وتقول: “كانت اياما صعبة.. تمرمرنا وصبرنا والحمد لله أعطانا القوة وانتصرنا”.

وبتسليم بالأمر تقول أم كنج: “الشهداء راحوا.. الله كتب لهم قسمتهم بالتضحية” .. مستعيدة أوقاتا صعبة لا تنسى” دارنا عتيقة من خشب وطين.. لما يضربونا بالقذائف تتهدم فوقنا وكل واحد يروح بطريق”.

تجتاح الجدة موجة من الحنين لدى سؤالها عن أفراد العائلة ويرق صوتها وتتقطع جملها لتقول: “أول سنة أربعة شباب باليوم نفسه استشهدوا على الخط الأول حملوا السلاح لمنع الإرهابيين من دخول البلدة” وتضيف: إن أحد أبنائها أصيب في حينها بكسر في الفخذ وآخر في يده وبقي شهرا في المشفى.

أمام مرصد للعدو الإسرائيلي على قمة جبل الشيخ المحتل حيث تقع حضر على سفوحه الشرقية تقاطر مئات الشباب والرجال والشيوخ إلى موقف البلدة الذي يجتمع فيه الأهالي بالأحزان والشدائد وتشييع الشهداء بينما أطفال أخذوا يلهون في باحته وتحت سلسلة من صور الشهداء احتفل الأجداد والآباء والأبناء بالانتصار وخلاص البلدة والقنيطرة عموما من الإرهاب.

جودت الطويل فلاح وقف باللباس التقليدي الذي ما زال محافظا عليه وسط القاعة محاطا بصور شهداء العائلة، أحدهم ابنه وأخذ يعددهم وترددات الألم في صوته على الأحبة لم تفقده قوته.. “استشهد ابني وصهري وابن اختي وحيد لامه وشقيق زوجتي وابن عمي” مضيفا: نحن هنا “صمدنا في وجه العدو الصهيوني والمخططات الأمريكية وطردنا الإرهابيين”.

الجد جودت “ابو عبدو” بعد 33 سنة من تأديته خدمته العسكرية الإلزامية ما بين 1981 و1985 عاد مقاتلا ليحمل السلاح ضمن مجموعات الدفاع الشعبية مع أول هجوم على البلدة ويقول: “حملنا السلاح صغيرنا وكبيرنا.. انتشر الإرهابيون على كامل الشريط الفاصل مع الاراضي المحتلة من جبل الشيخ شمالا حتى درعا جنوبا ما بقي ممر لهم إلا حضر”.

وبعد انتصار البلدة وخلو القنيطرة من الإرهابيين سيعود الجميع إلى حياتهم الطبيعية كما يقول أبو جودت “الوطن احتاج لنا وقدمنا له أبناءنا ومستعدون في أي وقت سنسلم السلاح إلى الجيش” ويتوق أبو عبدو إلى رؤية أرضه وبحسب قوله “نضج الكرز والتين والعنب والتفاح ولم استطع جنيه لأن الإرهابيين زرعوها بالألغام والعبوات الناسفة وننتظر عناصر الهندسة بالجيش لإنهاء عملهم بنزعها”.

بين المدرسة والمعركة وزع معلم مادة الاجتماعيات باسل بدر وقته وقال: “بالحرب لم يبق أحد في عمله فمعلم المدرسة والمهندس والطبيب أصبحوا مقاتلين كلهم كانوا يدا واحدة للدفاع عن البلدة” ويضيف: إنه حمل السلاح في أول معركة مباشرة مع الارهابيين حيث قدمت البلدة في حينها 14 شهيدا ليتغير الوضع كليا ..”اهل البلدة انخرطوا الى جانب الجيش الذي قام بتثبيت نقاط ارتكاز على محاور ومداخل البلدة والدفاع عنها لكن المساعدات التي كان يقدمها العدو الإسرائيلي للإرهابيين كانت ذات تاثير كبير خاصة من ناحية بلدة جباثا الخشب على الشريط الشائك مع الجولان المحتل”.

ويقول باسل “في الصباح كنا نعطي التلاميذ الدروس للابقاء على استمرار العملية التعليمية وفي الليل نذهب الى مواقع الحراسة لخوض المعارك” إلا أنه في عام 2016 التحق بشكل نظامي بصفوف الجيش لتأدية الخدمة العسكرية كغيره من شباب البلدة .

ويكشف باسل أن أخطر هجوم تعرضت له حضر وقع في 3-11-2017 عندما هاجمها ارهابيون من ثلاث جهات بسيارات وعربات مدرعة مفخخة ترافق مع قصف بالصواريخ وقذائف الهاون بمساعدة العدو الاسرائيلي من جهات جبل الشيخ وبيت جن وجباثا الخشب وبسبب العربات المفخخة تهدمت اربعة منازل بشكل كامل لكن كما يقول باسل: “عنصر القوة لدى شبابنا المتمثل بحس الانتماء الوطني والتربية على النخوة والكرامة والشجاعة للدفاع عن الارض والعرض مكنهم من الصمود والمقاومة”.

وعن خلاصة ما خبره من تجربته بين التعليم والمقاومة يقول المعلم باسل “عندما يحب الانسان بلده يستطيع الانسجام مع أي ظرف والدفاع عنه أمام اي عدو وعلينا ان نعلم اولادنا من الصغر كيف يحبون وطنهم ويدافعون عنه”.

وإذا كانوا سلموا سلاحهم للجيش بعد زوال الإرهاب من محيط البلدة والمحافظة ككل يقول الجندي باسل ما زال هناك حذر كما أن مناطق أخرى في سورية لم تحرر بعد من الإرهابيين ولذلك السلاح سيبقى “صاحيا” وخاصة هنا لأننا على تماس مباشر مع العدو الإسرائيلي المحتل للجولان “وخضنا معركتنا ضد الإرهاب ولكن نحن من البداية كنا نجهز لمعركتنا الأساسية لتحرير الجولان”.

وتسترخي حضر على سفوح جبل الشيخ المحتل وتقع على بعد 75 كيلومترا جنوب غرب دمشق وتطل على مساحات واسعة من كروم التين والعنب والكرز والتفاح.

شهيدي عجيب

عدد الزيارات
2495
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء…
2018-11-13 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

روسيا: لم يتم بعد فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في إدلب

أكدت الخارجية الروسية أن الفصل الحقيقي لقوات ما يسمى بالمعارضة المسلحة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب السورية لم يتم بعد على الرغم من جهود… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…