بعد الخلاص من الإرهاب في حضر .. السلاح سيبقى صاحيا حتى تحرير الجولان

ملفات البلد

2018-08-05 -
المصدر : سانا

على كرسي بلاستيكي جلست سليمة حسون “ام كنج” الأم لتسعة أبناء أمام بيت ابنها المطل على الطريق الذي يتوسط بلدة حضر ويشهد حركة متأنية مع استعادة البلدة الواقعة في ريف القنيطرة الشمالي نمط حياتها النشط والحيوي والخلاص من التهديد الارهابي الذي هددها لسنوات لكنه فشل في دخولها.

تلفت الكاميرا بيد مراسلة سانا نظر أم كنج لتبادر بالترحيب، وتبدأ مباشرة بسرد جزء مما عاينته خلال السنوات الماضية، لتبدأ بتعداد الشهداء الواحد تلو الآخر حسب ما تسعفها الذاكرة.. حفيدها كان في مقدمة القافلة التي ضمت ما يزيد على 140 شهيدا و200 جريح وتقول: “كانت اياما صعبة.. تمرمرنا وصبرنا والحمد لله أعطانا القوة وانتصرنا”.

وبتسليم بالأمر تقول أم كنج: “الشهداء راحوا.. الله كتب لهم قسمتهم بالتضحية” .. مستعيدة أوقاتا صعبة لا تنسى” دارنا عتيقة من خشب وطين.. لما يضربونا بالقذائف تتهدم فوقنا وكل واحد يروح بطريق”.

تجتاح الجدة موجة من الحنين لدى سؤالها عن أفراد العائلة ويرق صوتها وتتقطع جملها لتقول: “أول سنة أربعة شباب باليوم نفسه استشهدوا على الخط الأول حملوا السلاح لمنع الإرهابيين من دخول البلدة” وتضيف: إن أحد أبنائها أصيب في حينها بكسر في الفخذ وآخر في يده وبقي شهرا في المشفى.

أمام مرصد للعدو الإسرائيلي على قمة جبل الشيخ المحتل حيث تقع حضر على سفوحه الشرقية تقاطر مئات الشباب والرجال والشيوخ إلى موقف البلدة الذي يجتمع فيه الأهالي بالأحزان والشدائد وتشييع الشهداء بينما أطفال أخذوا يلهون في باحته وتحت سلسلة من صور الشهداء احتفل الأجداد والآباء والأبناء بالانتصار وخلاص البلدة والقنيطرة عموما من الإرهاب.

جودت الطويل فلاح وقف باللباس التقليدي الذي ما زال محافظا عليه وسط القاعة محاطا بصور شهداء العائلة، أحدهم ابنه وأخذ يعددهم وترددات الألم في صوته على الأحبة لم تفقده قوته.. “استشهد ابني وصهري وابن اختي وحيد لامه وشقيق زوجتي وابن عمي” مضيفا: نحن هنا “صمدنا في وجه العدو الصهيوني والمخططات الأمريكية وطردنا الإرهابيين”.

الجد جودت “ابو عبدو” بعد 33 سنة من تأديته خدمته العسكرية الإلزامية ما بين 1981 و1985 عاد مقاتلا ليحمل السلاح ضمن مجموعات الدفاع الشعبية مع أول هجوم على البلدة ويقول: “حملنا السلاح صغيرنا وكبيرنا.. انتشر الإرهابيون على كامل الشريط الفاصل مع الاراضي المحتلة من جبل الشيخ شمالا حتى درعا جنوبا ما بقي ممر لهم إلا حضر”.

وبعد انتصار البلدة وخلو القنيطرة من الإرهابيين سيعود الجميع إلى حياتهم الطبيعية كما يقول أبو جودت “الوطن احتاج لنا وقدمنا له أبناءنا ومستعدون في أي وقت سنسلم السلاح إلى الجيش” ويتوق أبو عبدو إلى رؤية أرضه وبحسب قوله “نضج الكرز والتين والعنب والتفاح ولم استطع جنيه لأن الإرهابيين زرعوها بالألغام والعبوات الناسفة وننتظر عناصر الهندسة بالجيش لإنهاء عملهم بنزعها”.

بين المدرسة والمعركة وزع معلم مادة الاجتماعيات باسل بدر وقته وقال: “بالحرب لم يبق أحد في عمله فمعلم المدرسة والمهندس والطبيب أصبحوا مقاتلين كلهم كانوا يدا واحدة للدفاع عن البلدة” ويضيف: إنه حمل السلاح في أول معركة مباشرة مع الارهابيين حيث قدمت البلدة في حينها 14 شهيدا ليتغير الوضع كليا ..”اهل البلدة انخرطوا الى جانب الجيش الذي قام بتثبيت نقاط ارتكاز على محاور ومداخل البلدة والدفاع عنها لكن المساعدات التي كان يقدمها العدو الإسرائيلي للإرهابيين كانت ذات تاثير كبير خاصة من ناحية بلدة جباثا الخشب على الشريط الشائك مع الجولان المحتل”.

ويقول باسل “في الصباح كنا نعطي التلاميذ الدروس للابقاء على استمرار العملية التعليمية وفي الليل نذهب الى مواقع الحراسة لخوض المعارك” إلا أنه في عام 2016 التحق بشكل نظامي بصفوف الجيش لتأدية الخدمة العسكرية كغيره من شباب البلدة .

ويكشف باسل أن أخطر هجوم تعرضت له حضر وقع في 3-11-2017 عندما هاجمها ارهابيون من ثلاث جهات بسيارات وعربات مدرعة مفخخة ترافق مع قصف بالصواريخ وقذائف الهاون بمساعدة العدو الاسرائيلي من جهات جبل الشيخ وبيت جن وجباثا الخشب وبسبب العربات المفخخة تهدمت اربعة منازل بشكل كامل لكن كما يقول باسل: “عنصر القوة لدى شبابنا المتمثل بحس الانتماء الوطني والتربية على النخوة والكرامة والشجاعة للدفاع عن الارض والعرض مكنهم من الصمود والمقاومة”.

وعن خلاصة ما خبره من تجربته بين التعليم والمقاومة يقول المعلم باسل “عندما يحب الانسان بلده يستطيع الانسجام مع أي ظرف والدفاع عنه أمام اي عدو وعلينا ان نعلم اولادنا من الصغر كيف يحبون وطنهم ويدافعون عنه”.

وإذا كانوا سلموا سلاحهم للجيش بعد زوال الإرهاب من محيط البلدة والمحافظة ككل يقول الجندي باسل ما زال هناك حذر كما أن مناطق أخرى في سورية لم تحرر بعد من الإرهابيين ولذلك السلاح سيبقى “صاحيا” وخاصة هنا لأننا على تماس مباشر مع العدو الإسرائيلي المحتل للجولان “وخضنا معركتنا ضد الإرهاب ولكن نحن من البداية كنا نجهز لمعركتنا الأساسية لتحرير الجولان”.

وتسترخي حضر على سفوح جبل الشيخ المحتل وتقع على بعد 75 كيلومترا جنوب غرب دمشق وتطل على مساحات واسعة من كروم التين والعنب والكرز والتفاح.

شهيدي عجيب

عدد الزيارات
2192
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 25 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-24 -

حركة الكواكب يوم 26 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-25 -

فساد غير تقليدي

عكست سرديات السوريين اليومية خلال الفترة الماضية على وجه التحديد، خلاصة لأشكالٍ من الفساد الاجتماعي ذات أبعاد اقتصادية، مردها بكل تأكيد سنوات الأزمة العجاف، كعمليات…
2018-09-25 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحملتدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثورأنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك مالا تستطيعه هذا اليوم وعبر عن مشاعرك حتى لو كانت حزينة بشكل يتناسب مع ما…
2018-09-25 -

حركة الكواكب يوم 26 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-25 -
2018-09-24 -

السباح فراس معلا : رياضة السباحة في سورية ليست بخير .. وواجهت أعداء النجاح بثقة كبيرة في إنجازي الأخير

أكد السباح السوري العالميفراس معلاأن "التحضيرات لبطولة الماسترز شهدت صعوبات كبيرة وكان فيها نوع من التحدي، وفي العام الماضي منذ إحرازي برونزية العالم في سباق… !

2018-09-26 -

تقرير لـsns: موسكو: تزويد سورية بمنظومة إس-300 لن يؤدي إلى التصعيد بل إلى الاستقرار.. ما هو رد فعل العدو الإسرائيلي..!!

قالت الخارجية الروسية، أمس، إن حجج شركاء روسيا الذين طلبوا سابقا عدم تسليم سورية منظومات "إس-300" لم تعد مقنعة، مؤكدة أن من حق أي دولة… !

2018-09-26 -

الحكم بسجن الممثل بيل كوسبي لما يصل إلى 10 سنوات بتهم الاعتداء الجنسي

عاقبت محكمة أمريكية الممثل الكوميدي الشهير، بيل كوسبي، أمس الثلاثاء، بالسجن ما بين ثلاث وعشر سنوات بعد إدانته بالاعتداء الجنسي على امرأة. وكان كوسبي (81… !

2018-09-26 -

درجات الحرارة إلى انخفاض والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للانخفاض لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفعجوي شبه مداري في طبقات… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-26 -

هل استقطب المريخ القديم الحياة فعلا؟

بعد العودة إلى تاريخ المريخ، ربما يكون الكوكب الأحمر قد استقطب جميع الظروف المناسبة لدعم الحياة تحت السطح. وتوصلت دراسة جديدة إلى أن طاقة كيميائية… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 299 للعام 2018 القاضي بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي. وفيما يلي نص المرسوم:… !

2018-09-26 -

هآرتس: موسكو رفضت استقبال وفد إسرائيلي رفيع المستوى

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المسؤولين الروس رفضوا محاولة إسرائيل إرسال وفد رفيع المستوى إلى موسكو الأسبوع الماضي، على خلفية إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية "إيل-20"… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  المحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثور   احذر الشائعات والنميمة…

2018-09-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل  تدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثور   أنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك…