معاون وزير الصحة لـ سانا: أسعار الأدوية ستستقر قريبا وأدوية سرطان محلية خلال 3 أشهر

أخبار الطب والعلوم

2018-08-04 -
المصدر : سانا

أكد معاون وزير الصحة للشؤون الدوائية الدكتور حبيب عبود في حديث لـ سانا اليوم أن “أسعار الأدوية ستستقر خلال فترة قريبة” مع انتهاء تسوية أسعار الأصناف القديمة لتماثل الجديدة.

وأوضح عبود أن أسعار الأدوية المرخصة حديثا تحدد وفقا لنشرة أسعار الصرف الصادرة عن مصرف سورية المركزي باعتبار أن المواد الأولية ومعظم مكونات الدواء مستوردة الأمر الذي يؤدي إلى تباين سعري كبير بين الأصناف الحديثة والقديمة المتماثلة ما يستدعي تسوية وضع الأخيرة لتحقيق “العدالة السعرية”.

ولفت معاون وزير الصحة إلى أن اللجنة الفنية للدواء تتابع باستمرار موضوع تسعير الدواء وقد خفضت أسعار “قائمة طويلة” من الأصناف بعد انخفاض تكلفة المواد الأولية الداخلة فيها عالميا.

ولم ينف عبود تباين أسعار بعض الأدوية بين صيدلية وأخرى وقال: “هذه الفوضى ستنتهي قريبا مع تسوية الأسعار حيث سيلتزم الجميع”.

ورأى عبود أن الوصول إلى رضا كل الأطراف صعب “فأصحاب معامل الأدوية يشكون باستمرار من عدم تناسب الأسعار مع الكلف والصيادلة يطالبون بنسب ربح على اعتبار أنها بقيت ثابتة” مؤكدا أن الوزارة “ترفض حاليا أي دعوات لتغيير أسس التسعير”.

وقال معاون وزير الصحة: إن أسعار الأدوية لا تزال الأرخص مقارنة مع دول الجوار وهي لا تتجاوز عشر الأسعار العالمية للأصناف المتماثلة.

وعن الواقع الدوائي بين عبود أنه يشهد حاليا “انفراجا كبيرا مع تغطية 90 بالمئة من حاجة السوق المحلي بالدواء الوطني وتأمين 90 بالمئة من الحاجات الاستيرادية وهي نسب لم يصل لها القطاع الدوائي منذ بداية الأزمة”.

وبخصوص الأدوية المفقودة كشف عبود أنها انخفضت من 680 صنفا عام 2016 إلى 100 صنف خلال العام الجاري وخلال فترة قصيرة “لن يكون هناك أي دواء مفقود”.

وتوقع معاون وزير الصحة أن تتاح أدوية محلية لمعالجة السرطان خلال ثلاثة أشهر موضحا وجود مشروعين في سورية لإنتاج أدوية نوعية ومنها لمعالجة السرطان.

وأكد عبود أن الوزارة توفر “تسهيلات كبيرة” للمعامل التي تنتج أدوية نوعية كأدوية الأورام والتصلب اللويحي والقطرات والمراهم العينية والروماتيزم عبر تسريع دراسات الشركة والترخيص والتحليل والتسعير ومنحها الأولوية.

وبين عبود أن الوزارة تسعى إلى تسريع إنجاز ترخيص وتسجيل الأدوية مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية لمخابرها حاليا تصل إلى 13 ألف تحليل سنويا مع أولويات للأصناف النوعية والمفقودة والقليلة.

وفيما يخص موضوع سحب المستحضرات الصيدلانية المحتوية في تركيبتها على مادة الفالسارتان المصنعة في إحدى الشركات الصينية أكد عبود أن تحاليل مخابر الوزارة لم تثبت حتى الآن أي حالة لوجود الشائبة الضارة و”الأدوية سليمة مئة بالمئة”.

وكانت الصناعات الدوائية الوطنية تغطي 93 بالمئة من حاجة السوق المحلية وتصدر لنحو 59 دولة قبل الحرب على سورية التي أثرت عليها بشكل كبير لناحية خروج معامل عن الخدمة وانخفاض نسب التغطية المحلية وتوقف التصدير تقريبا ليعود خلال العامين الماضيين للتحسن التدريجي وهي تصدر اليوم وفق وزارة الصحة لنحو 18 دولة.

دينا سلامة

عدد الزيارات
209
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف…
2019-02-14 -

صحيفة: ما هي أسباب رفع الحظر عن سفر السعوديّين إلى لبنان؟ هل سلّمت الرياض بقُوّة “حزب الله” وقرّرت التّعايش معها؟

رفع المملكة العربيّة السعوديّة حظر السّفر الذي فرَضته على مُواطنيها إلى لبنان قبل أكثر من عامَين لا يعود في نظر هذه الصّحيفة “رأي اليوم” بالدّرجة…
2019-02-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-16 -

الإمارات نحو الاعتراف بـ«الإبادة الأرمنية»؟

وفيق قانصوه: «نكاية» بتركيا... الإمارات نحو الاعتراف بـ«الإبادة الأرمنية»؟ هل يحذو محمد بن سلمان «الذي يتأثر كثيراً بابن زايد» حذو نظيره الإماراتي؟ إذا ما صحّت… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…