كيف غفلت أمريكا عن القفزة العسكرية الروسية

مقالات مختارة

2018-08-04 -
المصدر : روسيا اليوم

تحت العنوان أعلاه، كتب فيكتور كوزوفكوف، في "فوينيه أوبزرينيه"، حول الإنجازات العسكرية الروسية التي تحققت في الفترة الأخيرة، وما الذي أعمى الولايات المتحدة عنها.

وجاء في المقال: لماذا روسيا، التي تقل ميزانيتها العسكرية عن 12 في المائة من الميزانية العسكرية الإجمالية لحلف شمال الأطلسي، أعلنت فجأة عن نفسها في مجال تطوير نماذج جديدة من المعدات العسكرية؟ كيف حدث أن الأمريكان ووكالاتهم الاستخبارية غفلت عن هذه القفزة؟

يعتبر الخبراء بأن الوضع الاقتصادي والسياسي العام في روسيا في التسعينات قاد إلى التقليل من شأن القدرات العسكرية الروسية. فقد كوّن الأمريكيون على مدى زمني طويل نظرة عامة إلى الوضع الاقتصادي في روسيا، ومن خلاله، عن صناعة الدفاع، ووصلوا إلى نتيجة منطقية، هي أن كل شيء قد انهار، ولم يعد بإمكان الصناعة العسكرية الروسية النهوض.

إلا أنهم لم يأخذوا في الاعتبار العديد من اللحظات "الخاصة": على سبيل المثال، حقيقة أن التجارب في بعض الاتجاهات لم تتوقف حتى في أصعب السنوات بالنسبة للبلاد.

وتبين عدم فعالية مقارنة الناتج المحلي الإجمالي للبلد أو حتى حصة الإنفاق الدفاعي. فروسيا التي لديها دورة مغلقة من الإنتاج الدفاعي لم تعتمد، في معظم الحالات، بشكل كبير على الدولار. لم يكن لأي اضطراب في البورصات تأثير مباشر على الاقتصاد العسكري...وثمة سبب آخر يتعلق بطبيعة توزيع الميزانية العسكرية.

ففيما، يخصص جزء كبير من ميزانية الولايات المتحدة العسكرية لنشر وتمويل قواعد خارج أراضيها. أكثر من 800 قاعدة عسكرية، ومراكز لوجستية، ومعلومات، ووحدات للقيادة والاستخبارات في جميع أنحاء العالم.. وهو عبء جدي حتى بالنسبة للميزانية الأمريكية، فإن روسيا، من حيث وجودها العسكري خارج أراضيها، أكثر اقتصادًا بكثير.21  منشأة عسكرية خارج البلاد، بما فيها المراكز اللوجستية...

وربما، هناك سبب جدي أخير، توقف عنده الباحثون في العقدين الماضيين، هو أن أمريكا تقاتل بشكل مستمر تقريبا. من ناحية، ليس الأمر سيئاً بالنسبة للجيش، فهو دائماً في حالة جاهزية. ومن ناحية أخرى، يتم تحديد تطوره بمستوى خصومه العسكريين المتاحين. ولكن التهديدات التي كان على الأمريكيين مواجهتها بعيدة عما يمكن أن تطرحه روسيا أو الصين. مجابهة التشكيلات الفدائية والجماعات الإرهابية و "شحذ" الجيش خلال حل مثل هذه المشاكل أعطت في الواقع نتائج عكسية.

عدد الزيارات
471
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ…

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب…
2018-10-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحملهذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثورربما تستنكر ما يحصل حولك وتبدأ في النقد أو التصريح بكلام يجب أن لا تقوله وصدقني كلما حرصت على…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ البحث عن بديل لابن سلمان حقاً..؟!

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب مرارا عن آماله بأن لا يكون الزعماء السعوديون مشاركين في اختفائه. وقال ترامب عندما سئل عما إذا كانت بلاده ستتخلى عن حليفتها في الخليج: "لا…
2018-10-18 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الأساسية الآن تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية في سورية وإعادة البناء... وفرض واشنطن عقوباتها على بلدان إعمار سورية عمل تخريبي..!!

أكد الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أن المهمة الأساسية في سورية خلال هذه المرحلة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية… !

2018-10-18 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم ويقدم له واجب العزاء

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-18 -

المجلس الأعلى للتخطيط يقر خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية”: تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى

أقر المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية” في الزراعة والصناعة والسياحة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…