أكثر من 250 باحثاً يناقشون تطوير القطاع الصحي.. إحداث مراكز لإنتاج الأطراف الصناعية

أخبار الطب والعلوم

2018-08-01 -
المصدر : سانا

بمشاركة أكثر من 250 باحثاً من مختلف الجامعات السورية والمراكز والهيئات العلمية البحثية ذات الصلة بالقطاع الصحي واصلت الهيئة العليا للبحث العلمي اليوم اجتماعاتها العلمية الخاصة بتفعيل قطاعات السياسة الوطنية للعلوم والتقانة والابتكار وذلك على مدرج الباسل في مشفى الأسد الجامعي بدمشق.

وتركزت المحاور العلمية البحثية المقترحة لتطوير قطاع الصحة على ضرورة إحداث مراكز ومعامل تخصصية لإنتاج الأطراف الصناعية وتأمين كافة مستلزماتها وإجراء دراسات إحصائية لتحديد الأماكن الأكثر احتياجاً لترميم المنشآت الصحية المتضررة جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية أو لإقامة منشآت جديدة والبحث في تفعيل وإنشاء مراكز لصيانة التجهيزات الطبية.

كما تضمنت المحاور العلمية البحثية المقترحة ضرورة دراسة سبل إعداد مراكز خاصة بإعادة التأهيل ومعالجة حالات الإصابات الرضية “إصابات العمود الفقري والأذيات الدماغية والإصابات العينية والأذنية والاضطرابات النفسية” ودراسة إمكانية إنشاء محطات معالجة للنفايات السائلة والصلبة الخطرة في المشافي ومعامل الأدوية والمصانع.

ولفت المشاركون إلى أهمية إجراء بحوث طبية حيوية حول “رعاية الوليد والأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية” وبحوث سريرية حول “أمراض القلب والأوعية والداء السكري والأورام” وبحوث وبائية حول “اللاشمانيا والحمى المالطية والأذيات والإصابات والتغذية والصحة الفموية” وبحوث دوائية حول “الأدوية البيولوجية والرقابة على الدواء والترصد الدوائي وجودة الأدوية المنتجة محليا”.

ودعا المشاركون إلى دراسة وتحري انتشار حالات العوز الغذائي “عوز الحديد والفيتامينات” ضمن الشرائح السكانية الأكثر تأثرا ودراسة أثر التطبيقات السريرية للطب الترميمي بما في ذلك استعمال الخلايا الجذعية لترميم النسج التالفة إضافة إلى إجراء بحوث اجتماعية طبية حول “الصحة النفسية والبيئية” وبحوث حول التأمين الصحي والموارد البشرية الصحية ونظام المعلومات الصحي والسياسات والاقتصاديات الصحية.

وأشار الدكتور حسين صالح مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي إلى أن دعم السلطة التنفيذية مفتوح لإنجاز وتنفيذ الأبحاث المطلوبة وتوفير مستلزماتها كما سيكون هناك فريق مختص يتابع الأبحاث بكل مراحلها وفق برنامج وخطة زمنية محددة.

من جانبه دعا الدكتور حسن الجبه جي معاون وزير التعليم العالي للشؤون الصحية إلى إعطاء الأولوية لإجراء وتنفيذ الأبحاث الخاصة بمعالجة مفرزات الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سورية.

وتحدث الدكتور حبيب عبود معاون وزير الصحة للشؤون الدوائية والصيدلة عن أهمية التعاون والتنسيق بين وزارتي الصحة والتعليم العالي والهيئة العليا للبحث العلمي من أجل تنفيذ الأبحاث وتوفير الأماكن المخصصة لإجرائها وإعطائها الوقت الكافي.

كما بين الدكتور جابر إبراهيم مدير عام مشفى الأسد الجامعي بدمشق أهمية إعادة النظر بمفهوم الدعم الطبي وإعادة توجيهه للمستحقين الحقيقيين ومنع الهدر ومكافحة الفساد وتوسيع قاعدة التأمين الصحي وهيكلة القطاع الصحي بما يسهم في تحسين الخدمات الصحية وإنصاف العاملين في هذا القطاع.

وكانت الهيئة عقدت خلال الأسابيع الماضية عدة اجتماعات علمية خاصة بتفعيل قطاعات السياسة الوطنية للعلوم والتقانة والابتكار ناقش المشاركون فيها المقترحات العلمية البحثية لتطوير قطاعات الزراعة والصناعة والبناء والتشييد والموارد المائية والطاقة.

يذكر أن الهيئة العليا للبحث العلمي أطلقت السياسة الوطنية للعلوم والتقانة والابتكار في الثامن والعشرين من آذار الماضي على مدرج جامعة دمشق.

هيلانة الهندي

عدد الزيارات
172
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

أوامر بالتدمير

تحت هذا العنوان كتب بيتر تولستوي، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي مقالا في إيزفستيا، يشير فيه إلى أن أي شرارة قد تشعل نار حرب كبيرة،…
2018-09-20 -

صفات مولود 21 أيلول - سهير المرشدي

العنيد الصموت الواثق من نفسه . كائن هادئ . محتشم . شديد الصراحة إذا تكلم أو تراه مستمعاً جيداً صامتاً . له ساعات من العزلة…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي…
2018-09-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحملتمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثورقد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية تزيدك توتراً فحاور من يهمك أمره بهدوء وثقة واطلب تفسيرات وتبريرات واغفر أحياناً وسامح أحياناً…
2018-09-21 -

اكتشاف "قاتل" الرسام الشهير مايكل آنجلو!

بعد أربعة قرون على وفاة، مايكل آنجلو ميريزي (كارافاجيو)، في ظروف غامضة عن عمر ناهز 38 عاما، يزعم العلماء أنهم حددوا سبب وفاة الرسام الإيطالي الشهير. وعلى مر السنين، غطت نظريات الغموض والتآمر وفاة رسام الباروك، بدءا من التسمم بالرصاص، إلى الزهري وحتى القتل. وادعى فريق من العلماء الفرنسيين في…
2018-09-21 -
2018-09-21 -

فوز الشرطة والجيش والساحل وتشرين في المرحلة الأولى من الدوري الممتاز لكرة القدم

انطلقت اليوم منافسات المرحلة الأولى من ذهاب الدوري الممتاز لكرة القدم بلقاء الشرطة مع الوحدة والجيش مع الحرفيين وتشرين مع النواعير والساحل مع الكرامة والاتحاد… !

2018-09-22 -

تقرير الـsns: الكرملين يكذّب كاتس عن "غضب بوتين إزاء الأسد".. ماذا في القراءات..!!

أصدر الكرملين تعليقا على تصريح لوزير إسرائيلي زعم فيه أن الرئيس بوتين رفض تلقي الاتصالات من الرئيس بشار الأسد بعد إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في… !

2018-09-22 -

كلايف أوين: أحببت عمر الشريف وشاهدت مؤخرا أفلاما مصرية أعجبتني

قال الممثل البريطاني كلايف أوين إن تلقيه جائزة عمر الشريف من مهرجان الجونة السينمائي كان له أثر بالغ في نفسه خاصة وأنه كان من محبي… !

2018-09-22 -

الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-09-22 -

التربية تطلق اليوم المنصة التربوية التي توفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم

تطلق وزارة التربية اليوم المنصة التربوية السورية التي ستوفر التواصل المباشر بين المعلم والمتعلم وفق برامج يومية تعطى فيها دروس للمناهج المطورة ويجاب على الأسئلة… !

2018-09-22 -

"واتسآب" يطرح ميزة استثنائية لمستخدمي "أندرويد" الأحدث

أعلن تطبيق التراسل الفوري الأشهر "واتسآب" أنه سيضيف ميزات جديدة استثنائية لمستخدمي نظام تشغيل "أندرويد" الأحدث. وأوضح موقع "أندرويد بوليس" التقني المتخصص أن "واتسآب" ينوي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-22 -

نيبينزيا: سنواصل تحقيق عدم تسييس مسألتي مساعدة سورية وعودة اللاجئين

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة أن بلاده ستواصل بذل جهودها لتحقيق عدم تسييس مسألتي تقديم المساعدة الاقتصادية والإنسانية لسورية وعودة اللاجئين السوريين إلى… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيلول

الحمل  تمارس جاذبية قصوى في الحياة الاجتماعية  لأنها ستحتل موقعاً مهماً لحياتك فهذه أيام جميلة لاتخاذ إجراءات مهمة واجتماعات ايجابية وقد تفرح لقرارات الثور   قد تشعر أنك محبط أو يائس والنقد حولك أو التدخلات في حياتك العملية…