الجولان سيبقى سورياً وللأبد

مقالات مختارة

2018-08-01 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

جاك يوسف خزمو

الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر

 

مهما حاولت اسرائيل الإحتفاظ بأراضي الجولان السوري المحتل، فإنها في النهاية مضطرة ومجبرة على الإنسحاب منه، وإنهاء احتلالها له، لأن الشرعية الدولية تنص على ذلك، ولأن سكان هذه المنطقة لا يعترفون بقرار ضم  الجولان، ورفضوا تسلّم هويات اسرائيلية في إضراب تاريخي  أوائل العام 1982 واستمر ستة شهور. وقد حاول نتنياهو، زعيم حزب الليكود المتطرف، ورئيس الحكومة الاسرائيلية المتشددة والمتعصبة أن يحصل على دعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كي يبقى الجولان تحت السيادة الاسرائيلية، إلا أن الرئيس بوتين قالها وبكل جرأة ووضوح أن الجولان محتل، وهناك قراري مجلس الأمن 242 و338 اللذين يلزمان اسرائيل  الإنسحاب من هذه المنطقة المحتلة، كما أن المجتمع الدولي لم يقبل بل أدان القرار الاسرائيلي بضم الجولان، واعتبره مخالفاً للقوانين وقرارات الشرعية الدولية!

وبعد فشل نتنياهو في الحصول على اعتراف روسي، ودولي فيما بعد، بسيادة اسرائيل "الدائمة" على الجولان، توجه هو وزمرته نحو أعضاء في الكونغرس الأميركي، الأعضاء الموالين لاسرائيل والمطيعين طاعة عمياء لما تفرضه اسرائيل عليهم. وهؤلاء الأعضاء يسعون إلى سن قانون أميركي يعترف بسيادة اسرائيل على الجولان مستغلين تعاضد وتعاون الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب مع اسرائيل بشكل عام، ومع نتنياهو بشكل خاص. وما زالت المساعي مستمرة ومتواصلة.

مهما كانت نتائج هذه المساعي، ولو سُن ليس قانونا واحداً، بل قوانين يعترف بها الكونغرس الأميركي بالسيادة الاسرائيلية على الجولان، فإن ذلك لن يغير من حقيقة أن الجولان سوري الإنتماء والسيادة، وسيبقى سورياً إلى الأبد، هذا ما تؤكده عدة حقائق ووقائع، وأهمها أن أبناء الجولان سوريون في الإنتماء والإرتباط والمصير، وهم مناضلون شجعان وقفوا ويقفون باستمرار ضد إجراءات التهويد والسيطرة الاسرائيلية غير الشرعية على هذه البقعة الغالية من الوطن السوري الغالي والعزيز.

كما أن قبول اسرائيل التفاوض مع سورية لتحقيق سلام في السنوات الماضية بصورة غير مباشرة، فإنه خير دليل على اعتراف كامل من جانب اسرائيل بأن احتلالها للجولان سينتهي في يوم من الأيام، ولن يتحقق أي سلام شامل ما دام شبر واحد من الأراضي العربية محتلاً.

لقد فشلت اسرائيل في تحقيق أهدافها الخبيثة في سورية عبر عناصر مأجورة في الجنوب السوري، كذلك فإنها ستفشل في الإحتفاظ للأبد بالجولان السوري المحتل، لأن القيادة السورية المدعومة من غالبية الشعب السوري لن تسكت على بقاء الجولان تحت الاحتلال، وستعمل على إنهائه بالسلم أو المواجهة سواء عاجلاً أم آجلاً.

ومن هنا على اسرائيل أن تدرك أن كل إجراءاتها في الجولان لن تغيّر من حقيقة واحدة ثابتة وصلبة وهي أن الجولان السوري المحتل حالياً ومنذ عشرات السنين سيبقى سورياً وللأبد، وسيعود حتماً إلى حضن الوطن الأم سورية.

عدد الزيارات
586
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور عنيد مسيطر حر مستقل . لا يقبل سيطرة أحد عليه ولو تقبلها فلفترة حتى تنتهي مصلحته من هذا الشخص لأنه السبب الوحيد الذي يجعله يقبل…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-13 -

اتفاق بين طرفي النزاع اليمني بشأن وضع الحديدة وإيصال المساعدات إلى تعز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن مشاورات السلام المنعقدة في السويد بين طرفي النزاع اليمني تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…