الجولان سيبقى سورياً وللأبد

مقالات مختارة

2018-08-01 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

جاك يوسف خزمو

الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر

 

مهما حاولت اسرائيل الإحتفاظ بأراضي الجولان السوري المحتل، فإنها في النهاية مضطرة ومجبرة على الإنسحاب منه، وإنهاء احتلالها له، لأن الشرعية الدولية تنص على ذلك، ولأن سكان هذه المنطقة لا يعترفون بقرار ضم  الجولان، ورفضوا تسلّم هويات اسرائيلية في إضراب تاريخي  أوائل العام 1982 واستمر ستة شهور. وقد حاول نتنياهو، زعيم حزب الليكود المتطرف، ورئيس الحكومة الاسرائيلية المتشددة والمتعصبة أن يحصل على دعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كي يبقى الجولان تحت السيادة الاسرائيلية، إلا أن الرئيس بوتين قالها وبكل جرأة ووضوح أن الجولان محتل، وهناك قراري مجلس الأمن 242 و338 اللذين يلزمان اسرائيل  الإنسحاب من هذه المنطقة المحتلة، كما أن المجتمع الدولي لم يقبل بل أدان القرار الاسرائيلي بضم الجولان، واعتبره مخالفاً للقوانين وقرارات الشرعية الدولية!

وبعد فشل نتنياهو في الحصول على اعتراف روسي، ودولي فيما بعد، بسيادة اسرائيل "الدائمة" على الجولان، توجه هو وزمرته نحو أعضاء في الكونغرس الأميركي، الأعضاء الموالين لاسرائيل والمطيعين طاعة عمياء لما تفرضه اسرائيل عليهم. وهؤلاء الأعضاء يسعون إلى سن قانون أميركي يعترف بسيادة اسرائيل على الجولان مستغلين تعاضد وتعاون الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب مع اسرائيل بشكل عام، ومع نتنياهو بشكل خاص. وما زالت المساعي مستمرة ومتواصلة.

مهما كانت نتائج هذه المساعي، ولو سُن ليس قانونا واحداً، بل قوانين يعترف بها الكونغرس الأميركي بالسيادة الاسرائيلية على الجولان، فإن ذلك لن يغير من حقيقة أن الجولان سوري الإنتماء والسيادة، وسيبقى سورياً إلى الأبد، هذا ما تؤكده عدة حقائق ووقائع، وأهمها أن أبناء الجولان سوريون في الإنتماء والإرتباط والمصير، وهم مناضلون شجعان وقفوا ويقفون باستمرار ضد إجراءات التهويد والسيطرة الاسرائيلية غير الشرعية على هذه البقعة الغالية من الوطن السوري الغالي والعزيز.

كما أن قبول اسرائيل التفاوض مع سورية لتحقيق سلام في السنوات الماضية بصورة غير مباشرة، فإنه خير دليل على اعتراف كامل من جانب اسرائيل بأن احتلالها للجولان سينتهي في يوم من الأيام، ولن يتحقق أي سلام شامل ما دام شبر واحد من الأراضي العربية محتلاً.

لقد فشلت اسرائيل في تحقيق أهدافها الخبيثة في سورية عبر عناصر مأجورة في الجنوب السوري، كذلك فإنها ستفشل في الإحتفاظ للأبد بالجولان السوري المحتل، لأن القيادة السورية المدعومة من غالبية الشعب السوري لن تسكت على بقاء الجولان تحت الاحتلال، وستعمل على إنهائه بالسلم أو المواجهة سواء عاجلاً أم آجلاً.

ومن هنا على اسرائيل أن تدرك أن كل إجراءاتها في الجولان لن تغيّر من حقيقة واحدة ثابتة وصلبة وهي أن الجولان السوري المحتل حالياً ومنذ عشرات السنين سيبقى سورياً وللأبد، وسيعود حتماً إلى حضن الوطن الأم سورية.

عدد الزيارات
507
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…