الجولان سيبقى سورياً وللأبد

مقالات مختارة

2018-08-01 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

جاك يوسف خزمو

الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر

 

مهما حاولت اسرائيل الإحتفاظ بأراضي الجولان السوري المحتل، فإنها في النهاية مضطرة ومجبرة على الإنسحاب منه، وإنهاء احتلالها له، لأن الشرعية الدولية تنص على ذلك، ولأن سكان هذه المنطقة لا يعترفون بقرار ضم  الجولان، ورفضوا تسلّم هويات اسرائيلية في إضراب تاريخي  أوائل العام 1982 واستمر ستة شهور. وقد حاول نتنياهو، زعيم حزب الليكود المتطرف، ورئيس الحكومة الاسرائيلية المتشددة والمتعصبة أن يحصل على دعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كي يبقى الجولان تحت السيادة الاسرائيلية، إلا أن الرئيس بوتين قالها وبكل جرأة ووضوح أن الجولان محتل، وهناك قراري مجلس الأمن 242 و338 اللذين يلزمان اسرائيل  الإنسحاب من هذه المنطقة المحتلة، كما أن المجتمع الدولي لم يقبل بل أدان القرار الاسرائيلي بضم الجولان، واعتبره مخالفاً للقوانين وقرارات الشرعية الدولية!

وبعد فشل نتنياهو في الحصول على اعتراف روسي، ودولي فيما بعد، بسيادة اسرائيل "الدائمة" على الجولان، توجه هو وزمرته نحو أعضاء في الكونغرس الأميركي، الأعضاء الموالين لاسرائيل والمطيعين طاعة عمياء لما تفرضه اسرائيل عليهم. وهؤلاء الأعضاء يسعون إلى سن قانون أميركي يعترف بسيادة اسرائيل على الجولان مستغلين تعاضد وتعاون الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب مع اسرائيل بشكل عام، ومع نتنياهو بشكل خاص. وما زالت المساعي مستمرة ومتواصلة.

مهما كانت نتائج هذه المساعي، ولو سُن ليس قانونا واحداً، بل قوانين يعترف بها الكونغرس الأميركي بالسيادة الاسرائيلية على الجولان، فإن ذلك لن يغير من حقيقة أن الجولان سوري الإنتماء والسيادة، وسيبقى سورياً إلى الأبد، هذا ما تؤكده عدة حقائق ووقائع، وأهمها أن أبناء الجولان سوريون في الإنتماء والإرتباط والمصير، وهم مناضلون شجعان وقفوا ويقفون باستمرار ضد إجراءات التهويد والسيطرة الاسرائيلية غير الشرعية على هذه البقعة الغالية من الوطن السوري الغالي والعزيز.

كما أن قبول اسرائيل التفاوض مع سورية لتحقيق سلام في السنوات الماضية بصورة غير مباشرة، فإنه خير دليل على اعتراف كامل من جانب اسرائيل بأن احتلالها للجولان سينتهي في يوم من الأيام، ولن يتحقق أي سلام شامل ما دام شبر واحد من الأراضي العربية محتلاً.

لقد فشلت اسرائيل في تحقيق أهدافها الخبيثة في سورية عبر عناصر مأجورة في الجنوب السوري، كذلك فإنها ستفشل في الإحتفاظ للأبد بالجولان السوري المحتل، لأن القيادة السورية المدعومة من غالبية الشعب السوري لن تسكت على بقاء الجولان تحت الاحتلال، وستعمل على إنهائه بالسلم أو المواجهة سواء عاجلاً أم آجلاً.

ومن هنا على اسرائيل أن تدرك أن كل إجراءاتها في الجولان لن تغيّر من حقيقة واحدة ثابتة وصلبة وهي أن الجولان السوري المحتل حالياً ومنذ عشرات السنين سيبقى سورياً وللأبد، وسيعود حتماً إلى حضن الوطن الأم سورية.

عدد الزيارات
569
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

خاص جداً - أخطاء أمنية خطيرة ترتكبها السعودية في عملية تصفية الخاشقجي وما تأثير العملية على العلاقة مع إسرائيل

قالت مصادر إعلامية فلسطينية خاصة ومُطّلعة لـمحطة أخبار سورية إن التعليقات الاسرائيلية على عملية اغتيالالصحفي جمالالخاشقجي ترى أن جهاز الأمن السعودي الذي اختطف واغتال خاشقجي…
2018-10-18 -

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ…

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحملهذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثورربما تستنكر ما يحصل حولك وتبدأ في النقد أو التصريح بكلام يجب أن لا تقوله وصدقني كلما حرصت على…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ البحث عن بديل لابن سلمان حقاً..؟!

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب مرارا عن آماله بأن لا يكون الزعماء السعوديون مشاركين في اختفائه. وقال ترامب عندما سئل عما إذا كانت بلاده ستتخلى عن حليفتها في الخليج: "لا…
2018-10-18 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الأساسية الآن تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية في سورية وإعادة البناء... وفرض واشنطن عقوباتها على بلدان إعمار سورية عمل تخريبي..!!

أكد الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أن المهمة الأساسية في سورية خلال هذه المرحلة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية… !

2018-10-18 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم ويقدم له واجب العزاء

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-18 -

المجلس الأعلى للتخطيط يقر خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية”: تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى

أقر المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية” في الزراعة والصناعة والسياحة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…

2018-10-17 -

نبيه البرجي يكتب ...الطائرات المفخخة فوق أميركا !!

نبيه البرجي اذا كنت تمتلك كل تلك الامكانات , كل تلك البدائل , الهائلة , لماذا لا تزلزل الدنيا في الحال , لتغدو الند للند لدونالد ترامب ؟ الكل سيصفقون لك , في بيروت ,…