عيد الجيش… عيد كل السوريين

ملفات البلد

2018-08-01 -
المصدر : سانا

يتكرس عيد الجيش العربي السوري الذي يصادف الأول من آب عاما بعد آخر عيدا لكل السوريين ففي كل بيت جندي ما زال قابضا على الزناد يقارع الإرهاب أو شهيد استبسل وارتقى فداء للوطن او جريح تلهج له الالسن بالدعاء بالشفاء العاجل.

آباء وأبناء واخوة وأقارب وجيران وأصدقاء .. رجال الجيش يشكلون حياتنا ويرسمون مستقبلنا فانتصاراتهم فرحنا وغيابهم ألمنا .. هو الجيش الباسل الذي أقسم على صون كرامة الوطن وحدوده وحمايته.

الجيش الذي روى على مدى سبع سنوات بدماء أبطاله أرض سورية لتزهر بالسلام بات عيده عيدا شخصيا وعيدا للوطن.

تفتح ذكرى عيد الجيش ملف ذكريات أبو أحمد بائع هدايا أطفال الذي أدى خدمته العسكرية الإلزامية بين 1979 و1983 في مطار التيفور بريف حمص الشرقي ويحكي لمراسلة سانا إنه قضى في خدمة الوطن أربع سنوات إلا 18 يوما وما زال يتذكر تلك الأيام مع رفاق السلاح ويصفها بـ “الجميلة.. يدخل الشاب الجيش خائفا فيتعلم الرجولة والشجاعة .. الجيش يربي ويهذب ويصنع الأبطال وبالوقت ذاته نخدم وطننا اذا لم نكن نحن نقوم بذلك فمن سيحميه”.

يعبر أبو أحمد عن رغبته بأن يتحول يوم عيد الجيش إلى مهرجان كبير قائلا.. “أتمنى أن يكون لمة فرح كبيرة للاطفال يتعلمون فيه قيم البطولة والتضحية للحفاظ على الوطن فليس من شيء أغلى من الوطن .. نضيع إن ضاع الوطن” ويأمل أبو أحمد الأب لأربع بنات وصبيين أن يرى مستقبلا طفليه رجالا في صفوف الجيش العربي السوري.

تثير ذكرى عيد الجيش لواعج الحنين في صدر عقيل سلام لأخيه الشهيد الأصغر في الأسرة ويستعيد محمد سائق التكسي يوم استشهاد أحمد في 22 -2-2013 في الطبقة بالرقة ويستعرض صورته في جهاز الخلوي ويرى ان “عيد الجيش يجب ان يكون يوما لجميع السوريين يحتفلون فيه برجال الجيش القديسين” داعيا الله أن يحمي كل جندي مرابط على الجبهات دفاعا عن البلد.

فارس الحموي الذي كان سائقا مرافقا في الجيش يرى أن أهم عيد يجب أن نكرسه في سورية هو عيد الجيش متمنيا الشفاء لكل الجرحى واملا أن يعود سريعا لعمله.

مرح عاقل الطالبة الجامعية تأمل أن يكون العيد القادم احتفالا بالنصر الكبير على الارهاب موجهة التحية إلى الجنود على الجبهات وتتمنى أن يكون عيد الجيش مليئا بالفرح والهدايا ويعم كل بلدة وقرية مثل عيد الأم كما “تقدم الأم الحنان لأطفالها فأبطال الجيش بذلوا أرواحهم ليعطونا الأمان والسلام”.

في مدخل حديقة تشرين يندفع اطفال فرحين وكبار بحماس لتدوين كلمة شكر لأبطال الجيش على ورقة كبيرة وضعت فوق طاولة خشبية بكتابة الشخص اسمه مع التوقيع بعد تدوينه جملة قصيرة يعبر فيها عن خلاصة شعوره تجاه من ضحوا بحياتهم لنكمل حياتنا باطمئنان “منصورين .. الله يحميهم .. الجيش لا يقهر” كلمات شكر بعبارات مختلفة تطوي صفحة بعد اخرى وتقول إحدى السيدات وهي معلمة انها كتبت.. “الله يحميهم منصورين دائما ” ولدى تذكيرها بعيد الجيش وماذا تقول لهم قالت.. “الأول من آب نعرفه جيدا تاريخ محفور بعقولنا وقلوبنا .. سورية بتضحياتهم افضل .. خسارتنا ما فقدناه في سنوات الحرب لا تعتبر خسارة مقابل ان يبقى البلد موحدا وكلنا (ايد وحدة) وترجع المحبة”.

أطفال صغار يتسابقون لخط كلمات الشكر لجيشهم محمود (8 سنوات) كتب.. “الشكر لهم .. الله يحميهم وينصرهم” أما محمد جحا (11 سنة) فكتب.. “أشكركم على حمايتنا” فيما دونت الطفلة ليان شقدوح (8 سنوات).. “شكرا للجيش العربي السوري”.

ويقول حسين مرعي مسؤول الإعلام في جمعية لأجلك سورية التي أسست للاهتمام بجرحى الجيش إنهم يسعون لتدوين مليون رسالة شكر للجيش العربي السوري يخطها السوريون عرفانا بالجميل لمن دافع وقاتل واستشهد ليبقى البلد حرا سيدا بينما تقول ايناس ضوا (إعلامية) إنها كتبت.. “الله يحمي الجيش وينصره” متمنية بهذا العيد ان تنتهي الحرب قريبا “ويرجع الجنود سالمين إلى اهلهم ونراهم بيننا اخوة واقارب وجيرانا”.

بعاطفة ظاهرة تتحدث عربية حلاب (خياطة) رافعة يدها بالدعاء لحماية رجال الجيش وعند سؤالها إن كان لديها ابن بالجيش تجيب بسعادة غامرة.. “طبعا .. ابني عسكري” باحثة في حقيبتها تخرج هاتفها الخلوي ترينا صورته تضيف بنبرة افتخار.. “يقاتل الإرهابيين في درعا”.

وتتوجه دلال فضال (موجهة تربوية) لكل رجال الجيش في أي مكان بالدعاء “الله يديمهم ذخرا للوطن وسدا منيعا في وجه أي عدوان .. لولاهم لما كنا موجودين” وتقول.. “كنا قبل الحرب نردد جملة الله حامينا .. انما لم نكن موقنين المعنى الحقيقي لهذه العبارة حتى وقعت علينا الحرب فكان جنودنا نهارا وليلا صامدين يقاتلون يدافعون يجسدون هذه العبارة لنحيا بأمان واطمئنان”.

جنود سابقون غادروا ميدان الحرب قبل فترة وجيزة يعبرون عن مشاعرهم بحرارة لرفاقهم ويقول حسام زكريا من الدورة 102 التي تم تسريح عناصرها بعد خدمة امتدت لثماني سنوات.. “كنا رفقة حرب واخوة حقيقيين .. (سوا) كل الوقت” متوجها إلى رفاقه بدرعا الذين ما زالوا يقاتلون الإرهابيين بأن يكون النصر حليفهم ويرجعوا سالمين بينما زوجته عبير البحري تقول: “جنود الجيش باتوا بهذه الحرب موجودين في كل تفاصيل حياتنا .. جنديا منتصرا وشهيدا مرتقيا وجريحا ننتظر شفاءه دائما .. معنا وبقلوبنا أتمنى لهم النصر لأن النصر أكبر فرحة لهم ولنا”.

ويرى جلال تباب الجندي السابق في الجيش الذي تسرح حديثا ان جنود الجيش العربي السوري عملوا المستحيل في هذه الحرب متمنيا أن تنتهي قريبا بالنصر ويعود الجميع إلى أسرته وأهله وهو بخير ويخص بالتهنئة بمناسبة عيد الجيش رفاقه الذين كان معهم طيلة السنوات الماضية ويرى أن عيد الجيش لم يعد يوما عاديا بل يوما استثنائيا في حياة السوريين.

الآباء وأطفالهم يتحدثون اللغة ذاتها عندما يكون الجيش محور الكلام ويرى علي سليمان (موظف) أن مصدر الفخر للسوريين في هذه الحرب هو الجيش العربي

السوري ولذلك كل يوم يفترض ان يكون عيدا لهم “كل احبتي بالجيش .. أخي وابني عمي وابن عمتي وغيرهم ارتقوا شهداء” فيما يختار ابنه الطفل نور الدين الذي كان يرافقه ان يوجه بعيد الجيش تحية إلى عمه ويقول نور (11 عاما).. “لا أعرف بالضبط على أي جبهة يقاتل عمي لكن ادعو له بالنصر وأن يرجع لنا سالما”.

وتجتذب صورة الجندي وهندامه الفنانين التشكيليين وبات في مواقع البطولة والدفاع عن الوطن يلون لوحاتهم وتقول الفنانة التشكيلية منال عرنوس.. غالبا في لوحاتي احاكي السلام “والجيش بات هو الامل وصانع السلام الحقيقي .. فلولا تضحياتهم لن نعيش بسلام .. بكم (بكرا) وسورية أحلى”.

وتحببا برجال الجيش بات مألوفا ارتداء لباس يقارب ألوان لباسهم .. نور الأحمد وهي زوجة جندي ارتدت قميصا مموها مع اشارب يناسبه فوق بنطال جينز وتقول ضاحكة مشيرة إلى قميصها.. “أحلى لون” وتضيف الزوجة الشابة متوجهة لزوجها في عيد الجيش.. “الله يحميك مع كل الحب”.

تتجول أم خالد مع طفليها بأمان في حديقة تشرين مدركة أنه لولا الدماء الزكية للجيش العربي السوري وتضحياته الجسام لما كان بإمكانها الخروج دون قلق أو خوف وتقول.. “قبل أربعة اشهر كنا محتجزين خائفين في منازلنا من القذائف التي يطلقها الارهابيون لكن اليوم كيفما تلفت ترى الناس يخرجون يتنزهون .. لقد أعادوا لنا الوطن معافى نتجول بين أحضانه بسلام” اما لمن تتوجه بالمعايدة في يوم عيد الجيش فتردد ضاحكة.. “كل رجال العائلة بالجيش اخوتي علاء وبهاء وخالي وأعمامي … وأبي عسكري متقاعد .. جميعهم اقول لهم كل سنة وهم سالمين”.

شهيدي عجيب

عدد الزيارات
2011
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-17 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: «تسوية إدلب» على طاولة «سوتشي»... ومناورات أمريكية في التنف.. ؟!!

نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورا للمناورات العسكرية التي أجرتها قواتها قبل أيام في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تديرها واشنطن شرقي حمص على الحدود السورية…
2018-09-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثورتتحدى الآخرين و المنافسين و تنتصر بتأييد ودعم من المحيط فاليوم للأوراق أو لتعبر عن عواطفك بإحساس كبير وبحيوية فأنت…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين- أردوغان مشجع..؟!!

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة. وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع أردوغان في سوتشي، أمس: "خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق…
2018-09-18 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

الجعفري: الغرب خطط للحرب على سورية بهدف تغيير مواقفها خدمة لـ “إسرائيل”.. سنحرر أراضينا من الإرهاب ومن أي وجود أجنبي غير شرعي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الغرب خطط للحرب الإرهابية على سورية بهدف تغيير مواقفها وسياساتها وهويتها الوطنية والقومية خدمة… !

2018-09-18 -

كيف ردت شيرين عبد الوهاب على كلام زياد الرحباني ؟

بعد ان عبّر الفنان الكبير زياد الرحباني عن إعجابه بصوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وإحساسها وذلك في مقابلة تلفزيونية، ردت شيرين على تصريحات الرحباني… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

الكرملين: العمليات الإسرائيلية في سورية خرق لسيادة هذا البلد

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…

2018-09-17 -

ألحان التسعينات ذاك الضجيج الأنيق

رحيل عبد الحليم حافظ نهاية السبعينيات , أنهى زمن الأغنية المطولة المليئة بالقطع الموسيقية و صولوهات العزف و إعادة الكوبليهات تطريباً و انسجاماً مع رغبة الجمهور, فحتى وردة و ميادة الحناوي بعد رحيل حليم لم يقدما…