نبيه البرجي يكتب ...من أجل هيفاء وهبي

مقالات مختارة

2018-08-01 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
على واجهات بعض المحلات في منتجع مارماريس التركي عبارة "أسعار مخفضة للعرب من أجل هيفاء وهبي" . من زمان , زمان , والأتراك ينظرون الينا على أننا الحرملك . الآن حرملك كل أباطرة القرن .
زميل تركي زار بيروت لبعض الوقت قبل أن يتوجه الى ألمانيا للاقامة هناك , استغرب كيف أن رجب طيب اردوغان لم ينتحر . في رأيه أن تتويجه سلطاناً هو الانتحار بعينه . 
الرئيس التركي الذي فتح أبوابه , ومعسكراته , ومنتجعاته , ومستشفياته , أمام قطاّع الطرق , وقاطعي الرؤوس , الآتين من ليل الأزمنة , ومن ليل الايديولوجيات , كما رددنا , كان يظن , بل كان واثقاً , أنه سيظهر , بين لحظة وأخرى , في دمشق ليعلن المدينة ولاية عثمانية .
كل أولئك المرتزقة , بأشكال ما قبل التاريخ , كانوا سيتحولون الى النيوانكشارية التي تحمي السلطنة والسلطان.
بعد الذي حدث , لم يعد له من مكان سوى الجيب الكردي . الأميركيون هم من سمحوا له لكي يحدوا من اندفاعه شرقاً , أي نحو موسكو . بذهول ينظر الى قوات سوريا الديمقراطية وهي تمد اليد الى النظام للتفاوض دون قيد أو شرط .
تبقى ادلب . المنطقة الخلابة بحقولها , وببساتينها , وبأهلها, عشاق الأرض , وقد تحولت الى مستودع لتلك النفايات العسكرية التي ملأت حتى الهواء دماً في قتالها حول أي اسلام تريد , كما لو أن ذلك الاسلام الفذ لم يندثر مع غروب النبوة . 
صحوة اسلامية ؟ يا للغرابة ! صحوة الدم , وصحوة الكراهية , وصحوة التفرقة , بل وصحوة الضباع التي لا تزال تغفو وتستفيق في لاوعينا .
هل وحده رجب طيب اردوغان الذي كان يحلم بالدخول على حصان أبيض , الى عاصمة الأمويين ؟ بنيامين نتنياهو نسّق مع أكثر من بلاط عربي . ما ان يزاح بشار الأسد حتى ترفرف نجمة داود على ضفاف بردى .
لطالما دأبوا على اتهام باراك أوباما بأن سياساته البطيئة , فضلاً عن فلسفة القيادة من الخلف , جعلت الحرب السورية تأخذ ذلك الشكل اللولبي . الآن دونالد ترامب الذي يتماهى كلياً مع بنيامين نتنياهو , لماذا لم يوقف عودة الجيش السوري الى الجنوب ؟
الجنوب كان الخاصرة التي تتسلل منها "صفقة القرن" . من لم يلعب هناك ؟ من لم يقتنع بأن عرب هذا الزمان هم عرب العار .
السيناريو كان يلحظ زحف الدبابات الاسرائيلية والعربية التي رابطت في الأردن نحو دمشق . سوريا لن تكون الا سورية. لا ايرانية ولا روسية . الحلفاء حلفاء لا أكثر ولا أقل . هؤلاء الذين وقفوا الى جانب الدولة في سوريا , حين
كان هناك من خطط , وموّل , لتحويل بلاد الشام الى ضاحية من التنك حيناً للسلطان العثماني , وحيناً للحاخام اليهودي . العرب لم يكن لهم من دور سوى نثر المال , المال الذي فتح كل بوابات الدم . 
أين هم العرب الآن في سوريا ؟ اسألوالمصريين وماذا يقولون . اسألوا الأردنيين , وقد باتوا على قناعة بأن فناء سوريا يعني فناء المنطقة بأسرها , والعودة مائة عام , ربما ألف عام , الى الوراء .
أولئك العرب الذي فتحوا حتى غرف نومهم أمام الحاخامات, بكل حمولتهم التوراتية (الدولة القومية ... الدولة اليهودية) , يعترضون على مرابطة الجيش السوري عند خط فض الاشتباك . 
أولئك الذين لم يقدموا رصاصة واحدة , أجل رصاصة واحدة, لدمشق من أجل مواجهة اسرائيل , هم اياهم الذين أنفقوا , وبحسب تقارير االمعاهد الأوروبية المتخصصة , 24 مليار دولار ثمن اسلحة وأعتدة , فضلاً عن مخصصات أخرى لاحراق سوريا , من شرقها الى غربها , ومن شمالها الى جنوبها .
قهرمانات الهيكل تواطأوا لتسويق أحدى فظاعات القرن , صفقة القرن . عاتبون , غاضبون , على بشار الأسد لأنه قبل بالعودة الى نقاط فك الاشتباك , كما لو أنهم لم يدمروا مدن سوريا , أرياف سوريا , ومجتمعات سوريا , وكادوا يدمرون روح سوريا .
أكثر فأكثر , المشهد ينقلب رأساً على عقب . لن تبقى منبج , ولن تبقى عفرين , ولن تبقى ادلب , في قبضة اردوغان . القيادة الكردية التي , كما أخطأت واخطأت , في العراق , أخطأت , وأخطأت , في سوريا . ها هي تقول , على رؤوس الأشهاد , لا ملاذ لنا , لا أرض لنا , لاوطن لنا , سوى الدولة السورية .
الفينيق يغتسل من الرماد , يغتسل من الدم !

عدد الزيارات
674
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

شكرا لسورية... انقذت النظام العالمي من القطبية الواحدة

أ.د. محسن القزويني: سيكتشف العالم بأنه مدين لسوريا التي بصمودها حررت النظام العالمي من القطبية الواحدة ودفعت به إلى القطبية الثنائية. وهو إنجاز لا يعرف قيمته إلا من عانى من الأحادية القطبية كالبلاد العربية ودول أمريكا اللاتينية ودول وسط القارة الافريقية ، ولاحت بعض شظاياها دول أوربا ودول أواسط آسيا.…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…