نبيه البرجي يكتب ...من أجل هيفاء وهبي

مقالات مختارة

2018-08-01 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
على واجهات بعض المحلات في منتجع مارماريس التركي عبارة "أسعار مخفضة للعرب من أجل هيفاء وهبي" . من زمان , زمان , والأتراك ينظرون الينا على أننا الحرملك . الآن حرملك كل أباطرة القرن .
زميل تركي زار بيروت لبعض الوقت قبل أن يتوجه الى ألمانيا للاقامة هناك , استغرب كيف أن رجب طيب اردوغان لم ينتحر . في رأيه أن تتويجه سلطاناً هو الانتحار بعينه . 
الرئيس التركي الذي فتح أبوابه , ومعسكراته , ومنتجعاته , ومستشفياته , أمام قطاّع الطرق , وقاطعي الرؤوس , الآتين من ليل الأزمنة , ومن ليل الايديولوجيات , كما رددنا , كان يظن , بل كان واثقاً , أنه سيظهر , بين لحظة وأخرى , في دمشق ليعلن المدينة ولاية عثمانية .
كل أولئك المرتزقة , بأشكال ما قبل التاريخ , كانوا سيتحولون الى النيوانكشارية التي تحمي السلطنة والسلطان.
بعد الذي حدث , لم يعد له من مكان سوى الجيب الكردي . الأميركيون هم من سمحوا له لكي يحدوا من اندفاعه شرقاً , أي نحو موسكو . بذهول ينظر الى قوات سوريا الديمقراطية وهي تمد اليد الى النظام للتفاوض دون قيد أو شرط .
تبقى ادلب . المنطقة الخلابة بحقولها , وببساتينها , وبأهلها, عشاق الأرض , وقد تحولت الى مستودع لتلك النفايات العسكرية التي ملأت حتى الهواء دماً في قتالها حول أي اسلام تريد , كما لو أن ذلك الاسلام الفذ لم يندثر مع غروب النبوة . 
صحوة اسلامية ؟ يا للغرابة ! صحوة الدم , وصحوة الكراهية , وصحوة التفرقة , بل وصحوة الضباع التي لا تزال تغفو وتستفيق في لاوعينا .
هل وحده رجب طيب اردوغان الذي كان يحلم بالدخول على حصان أبيض , الى عاصمة الأمويين ؟ بنيامين نتنياهو نسّق مع أكثر من بلاط عربي . ما ان يزاح بشار الأسد حتى ترفرف نجمة داود على ضفاف بردى .
لطالما دأبوا على اتهام باراك أوباما بأن سياساته البطيئة , فضلاً عن فلسفة القيادة من الخلف , جعلت الحرب السورية تأخذ ذلك الشكل اللولبي . الآن دونالد ترامب الذي يتماهى كلياً مع بنيامين نتنياهو , لماذا لم يوقف عودة الجيش السوري الى الجنوب ؟
الجنوب كان الخاصرة التي تتسلل منها "صفقة القرن" . من لم يلعب هناك ؟ من لم يقتنع بأن عرب هذا الزمان هم عرب العار .
السيناريو كان يلحظ زحف الدبابات الاسرائيلية والعربية التي رابطت في الأردن نحو دمشق . سوريا لن تكون الا سورية. لا ايرانية ولا روسية . الحلفاء حلفاء لا أكثر ولا أقل . هؤلاء الذين وقفوا الى جانب الدولة في سوريا , حين
كان هناك من خطط , وموّل , لتحويل بلاد الشام الى ضاحية من التنك حيناً للسلطان العثماني , وحيناً للحاخام اليهودي . العرب لم يكن لهم من دور سوى نثر المال , المال الذي فتح كل بوابات الدم . 
أين هم العرب الآن في سوريا ؟ اسألوالمصريين وماذا يقولون . اسألوا الأردنيين , وقد باتوا على قناعة بأن فناء سوريا يعني فناء المنطقة بأسرها , والعودة مائة عام , ربما ألف عام , الى الوراء .
أولئك العرب الذي فتحوا حتى غرف نومهم أمام الحاخامات, بكل حمولتهم التوراتية (الدولة القومية ... الدولة اليهودية) , يعترضون على مرابطة الجيش السوري عند خط فض الاشتباك . 
أولئك الذين لم يقدموا رصاصة واحدة , أجل رصاصة واحدة, لدمشق من أجل مواجهة اسرائيل , هم اياهم الذين أنفقوا , وبحسب تقارير االمعاهد الأوروبية المتخصصة , 24 مليار دولار ثمن اسلحة وأعتدة , فضلاً عن مخصصات أخرى لاحراق سوريا , من شرقها الى غربها , ومن شمالها الى جنوبها .
قهرمانات الهيكل تواطأوا لتسويق أحدى فظاعات القرن , صفقة القرن . عاتبون , غاضبون , على بشار الأسد لأنه قبل بالعودة الى نقاط فك الاشتباك , كما لو أنهم لم يدمروا مدن سوريا , أرياف سوريا , ومجتمعات سوريا , وكادوا يدمرون روح سوريا .
أكثر فأكثر , المشهد ينقلب رأساً على عقب . لن تبقى منبج , ولن تبقى عفرين , ولن تبقى ادلب , في قبضة اردوغان . القيادة الكردية التي , كما أخطأت واخطأت , في العراق , أخطأت , وأخطأت , في سوريا . ها هي تقول , على رؤوس الأشهاد , لا ملاذ لنا , لا أرض لنا , لاوطن لنا , سوى الدولة السورية .
الفينيق يغتسل من الرماد , يغتسل من الدم !

عدد الزيارات
531
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…