فلسفة الهزيمة..؟!!

رأي البلد

2018-07-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

لا يمكن قراءة نتائج الحرب على سورية دون الرجوع إلى بداياتها والشعارات التي رُفعت من جميع الأطراف والأهداف التي أعلنت، لمعرفة أي من هذه الشعارات والأهداف كانت الأعلى سقفاً وأيها التي تحققت في بيدر الحساب؛ أعلنت أدوات ما يسمى المعارضة السورية الخارجية أهدافاً وطموحات، لامست الأوهام تتلخص بعبارة واحدة؛ إسقاط الدولة السورية وبناء كيانات متشرذمة تناسب الحالة الكيانية للعدو الصهيوني. وفي هذا السياق، كان الهجوم على أركان الدولة السورية ورموزها جميعها، سياسياً، وإعلامياً ودبلوماسياً واقتصادياً وعسكرياً، لدرجة كان المرء يخشى بعد سماع الإعلام المعادي أنّ سورية ستقتلع من جذورها كخيمة رقيقة في وجه عاصفة هوجاء..!!

مرّت سنوات الحرب الثمانية، والدولة السورية ما زالت صامدة؛ لا الجيش العربي السوري تفكك وانهار كما خططوا وتوهموا، بل ما زال يزداد قوة ويدافع بشراسة وعقيدة عن كل شبر من هذا الوطن، مستمداً طاقة وقوة كل صباح من شباب جدد يلتحقون به من أفراد الشعب العربي السوري؛ ولا انهار الاقتصاد السوري، بل هو بخير ويقاوم ويستعيد عافيته رغم كل الحصار والضغوط، ولم تُفقد مادة واحدة ولم يعاني المواطن السوري من أي نقص، رغم بعض الغلاء، فيما بدأت تظهر معطيات جديدة لإعادة إقلاع العديد من شركات الإنتاج بعد استتباب الوضع الأمني؛ القيادة السياسية في أوجّ حضورها وتماسكها وقيادتها للبلد حتى دحر الإرهاب وتحقيق كامل الانتصار، والرئيس الذي ضربوا له المواعيد والمواقيت لخروجه من وطنه، حدد هو، بصموده وجيشه وشعبه، مواقيت ومواعيد سقوطهم الواحد تلو الآخر..!!

الهزيمة التي منيت بها أدوات وأطراف ودول الحرب على سورية، دفعتها للبحث عن أسباب لتبرير الفشل والانكسار والهزيمة، بعد كل الأموال التي تلقتها وانفقتها لتخريب سورية، وبعد كل الأسلحة التي اشترتها لممارسة القتل والمرتزقة التي استأجرتها لإسقاط سورية وقتل وتشريد شعبها، وهي لم تعد سرّية على أي حال؛ يحاول النظام السعودي هذه الأيام، عبر إعلامه الرخيص ابتداع فلسفة للهزيمة واختراع أسباب لها، كما لفّق في بداية الحرب أسباباً وخلق مبررات لتدمير سورية؛ ومثله يفعل النظام القطري والأردني والتركي وغيرهم؛ يبحث هؤلاء عن أسباب للتراجع والخيبة؛ يحمّلون روسيا السبب بتدخلها، ويحملون إيران المسؤولية، ويتهمون المقاومة؛ يحملون اصدقاء سورية تهمة مساعدتها، وينسى هؤلاء تحالفهم الدولي التسعيني والتحالف الستيني ومجموعة الـ11 و"النواة الصلبة" والخمسة الأساسية وغيرها من تسميات لدول الحرب على سورية...؟!!

أجمل ما يمكن أن يشعر به السوريون هذه الأيام هو مشاهدة الأعداء ومتابعتهم وهم يبحثون بوابة للوصول إلى دمشق.. وعن طرق وأساليب لتبرير فشلهم وهزيمتهم وتراجعهم أمام قوة الدولة السورية الذاتية ومساندة أصدقاءها الحقيقيين، ولأن سورية الحضارة والتاريخ والمجد لم تعتد على أحد ولكنها كانت تردّ العدوان عن نفسها..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
763
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: 59 مليارديراً صينياً يتوجهون إلى تركيا للاستثمار.. نهاية العثمانية الجديدة..!!

أفادت مصادر إعلامية تركية، بأن 59 رجل أعمال صيني وعلى رأسهم الملياردير الصيني "جاك ما" يتجهون نحو تركيا لإقامة شراكات والبحث عن فرص استثمارية جديدة.… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…