نبيه البرجي يكتب....حاصروا دونالد ترامب ... !!

مقالات مختارة

2018-07-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حاصروا دونالد ترامب ...
مثقفون أوروبيون يرون فيه "الدب الذي خرج للتو من القفص , وراح ينهش كل من يصادف في طريقه" .
لا نتصور أن ثمة دولة في العالم مثل تركيا قدمت خدمات استراتيجية استثنائية للولايات المتحدة منذ التحاقها بحلف شمال الأطلسي في الثامن من شباط 1952 وحتى الآن . 
جون فوستر دالاس وصفها , لصديقه عدنان مندريس , بالسور الفولاذي الذي حال دون الأمبراطورية الشيوعية واجتياح الشرق الأوسط .
هي من زرع الأميركيون فيها ألغاماً نووية لمواجهة الدبابات السوفياتية , وهي التي استضافت الدرع الصاروخية , بكل أبعاده الجيوستراتيجية الحساسة . 
ألم يكن رجب طيب اردوغان الشريك الأكثر تأثيراً في تدمير سوريا , وفي بعثرة العراق ؟ هذا كان الحلم الايديولوجي, بل والحلم الاستراتيجي , لاسرائيل التي يرى فيها دونالد ترامب أميركا الصغرى .
الرئيس الأميركي يهدد , بالفظاظة المعهودة , بانزال أشد العقوبات بأنقرة اذا لم تطلق القس أندرو برانستون , وقد أعتقل بتهمة العمل لحساب فتح الله غول .
الآن , أقطاب لبنانيون يشيعون بأنهم تلقوا تأكيدات من بلاط عربي بأن البنتاغون وضع خططاً لتوجيه ضربات صاعقة , 
ومفاجئة , الى ايران . أما التداعيات الاستراتيجية لهذه الضربات فستظهر , تباعاً , في سائر أنحاء المنطقة .
اذاً , توقعوا زوال النظام السوري , وانهيار "حزب الله" , لتعمّ اليوتوبيا الشرق الأوسط الجديد . الحاخام الذي يبشر بالتوراة جنباً الى جنب مع الامام الذي يبشر بالقرآن . أحدهم بلغ به الحماس حد اقتراح نقل الكعبة الى أورشليم ونقل الهيكل الى مكة . آنذاك تجلجل ضحكة الله في أرجاء الكون .
لا داعي للتذكير بأننا غير مطابقين للمواصفات الايرانية , وببعدنا عن أي ظاهرة تيوقراطية , وتحاول أن تفرض سياقاً جيوبوليتيكياً غير عربي على البلدان العربية .
هذا لا يمنعنا من التعاطي مع الحقائق . في ايران ثمة مفهوم للدولة . العرب لم يتجاوزوا مفهوم القبيلة . المفكر المصري الرائع جمال حمدان قال لنا ... ماقبل , ماقبل , القبيلة .
معلقون أميركيون يدعون الى الجراحة العسكرية , ولو كانت الجراحة القيصرية , في ايران . معلقون آخرون يحذرون من السقوط في المستنقع الايراني الذي (يا للصدفة الجغرافية!) بين المستنقع الأفغاني والمستنقع العراقي .
لا مجال للمقارنة بين الدول الثلاث . الايرانيون أعدوا ملايين الرجال , وملايين الصواريخ . هم الذي يتاخمون منطقة سبق لريتشارد بيرل ووصفها بـ"آنية الخزف" .
المعلق الأميركي , الهندي الأصل , فريد زكريا , يتوقع أن يتراجع ترامب أمام حسن روحاني , وقاسم سليماني , مثلما تراجع أمام كيم جونغ ـ أون . 
هذا لا بد أن يزيد في سخط السعوديين الذين بدأوا يشتكون علناً من "التقصير الأميركي" . وكان عادل الجبير قد تبلّغ من أصدقاء في واشنطن احتمال اعطاء البيت الأبيض الأوامر لتنفيذ عمليات انزال كبرى في صنعاء , وصعدة , والحديدة .
لدى ظهور "الربيع العربي" , تحدث عالم الاجتماع الفرنسي الشهير بيير بورديو عن "كرنفال القبائل" في القارة العربية , وحيث الاعتلال التاريخي , والاعتلال السوسيولوجي , والاعتلال الاستراتيجي . كثبان بشرية تائهة في الصحارى
والأزمنة .
وصولاً الى أولئك اللبنانيين الذين يعارضون أي اتصال مع دمشق , والحاجة ماسة اليها في تفكيك أزمات بينها ما يهدد الوجود اللبناني نفسه . الغريب أن فلسفة "النأي بالنفس" , وهي أكثر بكثير من أن تكون كاريكاتورية , تقتصر على محور دمشق ـ طهران .
السعوديون الذين احتجزوا رئيس حكومتنا في ظروف قاتلة , وأرغموه على الاستقالة , ليسوا في أساس لعبة المحاور . أين الغرابة ما دمنا أساقفة الماركنتيلية , والدونكيشوتية , والغوغائية ؟ !
الخداع وصل الى درجة الترويج بان النظام هو من شق طريق السويداء أمام تنظيم الدولة الاسلامية الذي يتواجد تحت المظلة الأميركية في محيط معسكر "النتف" .
ابعد من أن يكون الخداع . محاولة لتغطية التواطؤ بين ذلك الطراز من اللبنانيين والتنظيمات التي لكأنها هبطت للتو من احدى فوهات الجحيم .
أولئك الذين استيقظت ضمائرهم , ويرفضون الاتصال بنظام دموي , نسوا , أو تناسوا أنهم نتاج تلك الحرب الأهلية , وحيث قطع الرؤس بالفؤوس , وحيث عرض الجماجم على عربات الخضار .
رجلنا دونالد ترامب . رقصة الفالس بين الكوميديا والاستراتيجيا !حاصروا دونالد ترامب ... !!

عدد الزيارات
406
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…