نبيه البرجي يكتب....حاصروا دونالد ترامب ... !!

مقالات مختارة

2018-07-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حاصروا دونالد ترامب ...
مثقفون أوروبيون يرون فيه "الدب الذي خرج للتو من القفص , وراح ينهش كل من يصادف في طريقه" .
لا نتصور أن ثمة دولة في العالم مثل تركيا قدمت خدمات استراتيجية استثنائية للولايات المتحدة منذ التحاقها بحلف شمال الأطلسي في الثامن من شباط 1952 وحتى الآن . 
جون فوستر دالاس وصفها , لصديقه عدنان مندريس , بالسور الفولاذي الذي حال دون الأمبراطورية الشيوعية واجتياح الشرق الأوسط .
هي من زرع الأميركيون فيها ألغاماً نووية لمواجهة الدبابات السوفياتية , وهي التي استضافت الدرع الصاروخية , بكل أبعاده الجيوستراتيجية الحساسة . 
ألم يكن رجب طيب اردوغان الشريك الأكثر تأثيراً في تدمير سوريا , وفي بعثرة العراق ؟ هذا كان الحلم الايديولوجي, بل والحلم الاستراتيجي , لاسرائيل التي يرى فيها دونالد ترامب أميركا الصغرى .
الرئيس الأميركي يهدد , بالفظاظة المعهودة , بانزال أشد العقوبات بأنقرة اذا لم تطلق القس أندرو برانستون , وقد أعتقل بتهمة العمل لحساب فتح الله غول .
الآن , أقطاب لبنانيون يشيعون بأنهم تلقوا تأكيدات من بلاط عربي بأن البنتاغون وضع خططاً لتوجيه ضربات صاعقة , 
ومفاجئة , الى ايران . أما التداعيات الاستراتيجية لهذه الضربات فستظهر , تباعاً , في سائر أنحاء المنطقة .
اذاً , توقعوا زوال النظام السوري , وانهيار "حزب الله" , لتعمّ اليوتوبيا الشرق الأوسط الجديد . الحاخام الذي يبشر بالتوراة جنباً الى جنب مع الامام الذي يبشر بالقرآن . أحدهم بلغ به الحماس حد اقتراح نقل الكعبة الى أورشليم ونقل الهيكل الى مكة . آنذاك تجلجل ضحكة الله في أرجاء الكون .
لا داعي للتذكير بأننا غير مطابقين للمواصفات الايرانية , وببعدنا عن أي ظاهرة تيوقراطية , وتحاول أن تفرض سياقاً جيوبوليتيكياً غير عربي على البلدان العربية .
هذا لا يمنعنا من التعاطي مع الحقائق . في ايران ثمة مفهوم للدولة . العرب لم يتجاوزوا مفهوم القبيلة . المفكر المصري الرائع جمال حمدان قال لنا ... ماقبل , ماقبل , القبيلة .
معلقون أميركيون يدعون الى الجراحة العسكرية , ولو كانت الجراحة القيصرية , في ايران . معلقون آخرون يحذرون من السقوط في المستنقع الايراني الذي (يا للصدفة الجغرافية!) بين المستنقع الأفغاني والمستنقع العراقي .
لا مجال للمقارنة بين الدول الثلاث . الايرانيون أعدوا ملايين الرجال , وملايين الصواريخ . هم الذي يتاخمون منطقة سبق لريتشارد بيرل ووصفها بـ"آنية الخزف" .
المعلق الأميركي , الهندي الأصل , فريد زكريا , يتوقع أن يتراجع ترامب أمام حسن روحاني , وقاسم سليماني , مثلما تراجع أمام كيم جونغ ـ أون . 
هذا لا بد أن يزيد في سخط السعوديين الذين بدأوا يشتكون علناً من "التقصير الأميركي" . وكان عادل الجبير قد تبلّغ من أصدقاء في واشنطن احتمال اعطاء البيت الأبيض الأوامر لتنفيذ عمليات انزال كبرى في صنعاء , وصعدة , والحديدة .
لدى ظهور "الربيع العربي" , تحدث عالم الاجتماع الفرنسي الشهير بيير بورديو عن "كرنفال القبائل" في القارة العربية , وحيث الاعتلال التاريخي , والاعتلال السوسيولوجي , والاعتلال الاستراتيجي . كثبان بشرية تائهة في الصحارى
والأزمنة .
وصولاً الى أولئك اللبنانيين الذين يعارضون أي اتصال مع دمشق , والحاجة ماسة اليها في تفكيك أزمات بينها ما يهدد الوجود اللبناني نفسه . الغريب أن فلسفة "النأي بالنفس" , وهي أكثر بكثير من أن تكون كاريكاتورية , تقتصر على محور دمشق ـ طهران .
السعوديون الذين احتجزوا رئيس حكومتنا في ظروف قاتلة , وأرغموه على الاستقالة , ليسوا في أساس لعبة المحاور . أين الغرابة ما دمنا أساقفة الماركنتيلية , والدونكيشوتية , والغوغائية ؟ !
الخداع وصل الى درجة الترويج بان النظام هو من شق طريق السويداء أمام تنظيم الدولة الاسلامية الذي يتواجد تحت المظلة الأميركية في محيط معسكر "النتف" .
ابعد من أن يكون الخداع . محاولة لتغطية التواطؤ بين ذلك الطراز من اللبنانيين والتنظيمات التي لكأنها هبطت للتو من احدى فوهات الجحيم .
أولئك الذين استيقظت ضمائرهم , ويرفضون الاتصال بنظام دموي , نسوا , أو تناسوا أنهم نتاج تلك الحرب الأهلية , وحيث قطع الرؤس بالفؤوس , وحيث عرض الجماجم على عربات الخضار .
رجلنا دونالد ترامب . رقصة الفالس بين الكوميديا والاستراتيجيا !حاصروا دونالد ترامب ... !!

عدد الزيارات
526
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور عنيد مسيطر حر مستقل . لا يقبل سيطرة أحد عليه ولو تقبلها فلفترة حتى تنتهي مصلحته من هذا الشخص لأنه السبب الوحيد الذي يجعله يقبل…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-13 -

اتفاق بين طرفي النزاع اليمني بشأن وضع الحديدة وإيصال المساعدات إلى تعز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن مشاورات السلام المنعقدة في السويد بين طرفي النزاع اليمني تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…