نبيه البرجي يكتب....حاصروا دونالد ترامب ... !!

مقالات مختارة

2018-07-30 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حاصروا دونالد ترامب ...
مثقفون أوروبيون يرون فيه "الدب الذي خرج للتو من القفص , وراح ينهش كل من يصادف في طريقه" .
لا نتصور أن ثمة دولة في العالم مثل تركيا قدمت خدمات استراتيجية استثنائية للولايات المتحدة منذ التحاقها بحلف شمال الأطلسي في الثامن من شباط 1952 وحتى الآن . 
جون فوستر دالاس وصفها , لصديقه عدنان مندريس , بالسور الفولاذي الذي حال دون الأمبراطورية الشيوعية واجتياح الشرق الأوسط .
هي من زرع الأميركيون فيها ألغاماً نووية لمواجهة الدبابات السوفياتية , وهي التي استضافت الدرع الصاروخية , بكل أبعاده الجيوستراتيجية الحساسة . 
ألم يكن رجب طيب اردوغان الشريك الأكثر تأثيراً في تدمير سوريا , وفي بعثرة العراق ؟ هذا كان الحلم الايديولوجي, بل والحلم الاستراتيجي , لاسرائيل التي يرى فيها دونالد ترامب أميركا الصغرى .
الرئيس الأميركي يهدد , بالفظاظة المعهودة , بانزال أشد العقوبات بأنقرة اذا لم تطلق القس أندرو برانستون , وقد أعتقل بتهمة العمل لحساب فتح الله غول .
الآن , أقطاب لبنانيون يشيعون بأنهم تلقوا تأكيدات من بلاط عربي بأن البنتاغون وضع خططاً لتوجيه ضربات صاعقة , 
ومفاجئة , الى ايران . أما التداعيات الاستراتيجية لهذه الضربات فستظهر , تباعاً , في سائر أنحاء المنطقة .
اذاً , توقعوا زوال النظام السوري , وانهيار "حزب الله" , لتعمّ اليوتوبيا الشرق الأوسط الجديد . الحاخام الذي يبشر بالتوراة جنباً الى جنب مع الامام الذي يبشر بالقرآن . أحدهم بلغ به الحماس حد اقتراح نقل الكعبة الى أورشليم ونقل الهيكل الى مكة . آنذاك تجلجل ضحكة الله في أرجاء الكون .
لا داعي للتذكير بأننا غير مطابقين للمواصفات الايرانية , وببعدنا عن أي ظاهرة تيوقراطية , وتحاول أن تفرض سياقاً جيوبوليتيكياً غير عربي على البلدان العربية .
هذا لا يمنعنا من التعاطي مع الحقائق . في ايران ثمة مفهوم للدولة . العرب لم يتجاوزوا مفهوم القبيلة . المفكر المصري الرائع جمال حمدان قال لنا ... ماقبل , ماقبل , القبيلة .
معلقون أميركيون يدعون الى الجراحة العسكرية , ولو كانت الجراحة القيصرية , في ايران . معلقون آخرون يحذرون من السقوط في المستنقع الايراني الذي (يا للصدفة الجغرافية!) بين المستنقع الأفغاني والمستنقع العراقي .
لا مجال للمقارنة بين الدول الثلاث . الايرانيون أعدوا ملايين الرجال , وملايين الصواريخ . هم الذي يتاخمون منطقة سبق لريتشارد بيرل ووصفها بـ"آنية الخزف" .
المعلق الأميركي , الهندي الأصل , فريد زكريا , يتوقع أن يتراجع ترامب أمام حسن روحاني , وقاسم سليماني , مثلما تراجع أمام كيم جونغ ـ أون . 
هذا لا بد أن يزيد في سخط السعوديين الذين بدأوا يشتكون علناً من "التقصير الأميركي" . وكان عادل الجبير قد تبلّغ من أصدقاء في واشنطن احتمال اعطاء البيت الأبيض الأوامر لتنفيذ عمليات انزال كبرى في صنعاء , وصعدة , والحديدة .
لدى ظهور "الربيع العربي" , تحدث عالم الاجتماع الفرنسي الشهير بيير بورديو عن "كرنفال القبائل" في القارة العربية , وحيث الاعتلال التاريخي , والاعتلال السوسيولوجي , والاعتلال الاستراتيجي . كثبان بشرية تائهة في الصحارى
والأزمنة .
وصولاً الى أولئك اللبنانيين الذين يعارضون أي اتصال مع دمشق , والحاجة ماسة اليها في تفكيك أزمات بينها ما يهدد الوجود اللبناني نفسه . الغريب أن فلسفة "النأي بالنفس" , وهي أكثر بكثير من أن تكون كاريكاتورية , تقتصر على محور دمشق ـ طهران .
السعوديون الذين احتجزوا رئيس حكومتنا في ظروف قاتلة , وأرغموه على الاستقالة , ليسوا في أساس لعبة المحاور . أين الغرابة ما دمنا أساقفة الماركنتيلية , والدونكيشوتية , والغوغائية ؟ !
الخداع وصل الى درجة الترويج بان النظام هو من شق طريق السويداء أمام تنظيم الدولة الاسلامية الذي يتواجد تحت المظلة الأميركية في محيط معسكر "النتف" .
ابعد من أن يكون الخداع . محاولة لتغطية التواطؤ بين ذلك الطراز من اللبنانيين والتنظيمات التي لكأنها هبطت للتو من احدى فوهات الجحيم .
أولئك الذين استيقظت ضمائرهم , ويرفضون الاتصال بنظام دموي , نسوا , أو تناسوا أنهم نتاج تلك الحرب الأهلية , وحيث قطع الرؤس بالفؤوس , وحيث عرض الجماجم على عربات الخضار .
رجلنا دونالد ترامب . رقصة الفالس بين الكوميديا والاستراتيجيا !حاصروا دونالد ترامب ... !!

عدد الزيارات
508
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ…

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب…
2018-10-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحملهذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثورربما تستنكر ما يحصل حولك وتبدأ في النقد أو التصريح بكلام يجب أن لا تقوله وصدقني كلما حرصت على…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ البحث عن بديل لابن سلمان حقاً..؟!

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب مرارا عن آماله بأن لا يكون الزعماء السعوديون مشاركين في اختفائه. وقال ترامب عندما سئل عما إذا كانت بلاده ستتخلى عن حليفتها في الخليج: "لا…
2018-10-18 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الأساسية الآن تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية في سورية وإعادة البناء... وفرض واشنطن عقوباتها على بلدان إعمار سورية عمل تخريبي..!!

أكد الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أن المهمة الأساسية في سورية خلال هذه المرحلة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية… !

2018-10-18 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم ويقدم له واجب العزاء

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-18 -

المجلس الأعلى للتخطيط يقر خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية”: تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى

أقر المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية” في الزراعة والصناعة والسياحة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…