أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو يدرس طرح مبادرة سياسية حول قطاع غزة.. صحفية اسرائيلية تكشف معلومات جديدة عن فضيحة نقل "الخوذ البيضاء" الى الأردن

إسرائيليات

2018-07-28 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية:

كشفت القناة الثانية العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، منع هجوما عسكريا موسعا على قطاع غزة، خطط له وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، في الثاني عشر من الشهر الجاري. و أضافت أن نتنياهو عارض بشدة هذا المخطط، ومنع تنفيذه، خصوصا وأنه يتزامن مع بدء امتحانات الثانوية العامة في إسرائيل ومستوطنات غلاف غزة.

ونقلت القناة عن مصادر في حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه ليبرمان قولها، إن هناك خلافات بين المستوى السياسي والعسكري، وتحديدا بين نتنياهو وليبرمان، بشأن كيفية التعاطي مع غزة.

القناة العاشرة:

الى ذلك، قالت القناة العاشرة، إن نتنياهو أبلغ وزراء في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، "الكابنيت" أنه يدرس طرح مبادرة سياسية بشأن غزة، موضحا أن المفاوضات بين إسرائيل والأمم المتحدة ومصر والسلطة وحماس، في هذا الخصوص، وصلت إلى مرحلة متقدمة.

ونقلت القناة عن مصدر سياسي مطلع على المفاوضات، أن مصر والأمم المتحدة تمارسان ضغوطا هائلة على جميع الأطراف، مشيرا الى أن المبادرة التي يدور الحديث عنها، لم يسبق لها مثيل، لكن من السابق لأوانه الحديث عن فرص نجاحها او فشلها.

وبحسب القناة، فإن المبادرة تشمل إعادة تأهيل قطاع غزة وإعادة السلطة الفلسطينية الى القطاع، والتوصل لوقف إطلاق نار كامل، مشيرة الى أن المؤسسة الأمنية اقترحت أفكارا حول كيفية تحويل الأموال المخصصة للقطاع إلى جهات غير تابعة لوكالة الغوث "أونروا" بطريقة تضمن دفع رواتب المدرسين ومواصلة عمل المدارس.

ملحق صحيفة يديعوت احرونوت:

صحفية اسرائيلية تكشف معلومات جديدة عن فضيحة نقل "الخوذ البيضاء" الى الأردن

كشفت مراسلة شؤون الشرق الأوسط، سمدار بيري، تفاصيل جديدة عن قيام الجيش الاسرائيلي بنقل أعضاء "الخوذ البيضاء" من جنوب سورية إلى الجولان السوري المحتل، ومن ثم إلى الأردن، واستندت في معلوماتها الى مصادر إسرائيلية وغربية، وعلى محادثات أجرتها مع نشطاء في المنظمة.

ونقلت المراسلة عن أحد أعضاء المنظمة الذي كان يختبيء في إحدى القرى التركية القريبة من الحدود مع سورية قوله، "تركيا هي التي أوجدتنا ودربتنا على أراضيها". فيما قال اثنان آخران إنهما لم يتمكنا من الوصول إلى الحافلات التي أقلّت أصدقاءهم إلى الجولان. وشدد العنصران على أن حياتهما في خطر شديد، وطالبا إسرائيل ودول غربية بالعمل الفوري على تنظيم عملية نقل أخرى لإنقاذ من تبقى من افراد المنظمّة على الأراضي السورية.

كما نقلت بيري عن مصادر اسرائيلية قولها، إن التحضير لعملية إخراج أعضاء المنظمة من جنوب سورية بدأ منذ عدّة أشهر في العاصمة البلجيكية، بروكسل، خلال مؤتمر للأمم المتحدة. ونقلت عن دبلوماسي غربي رفيع المستوى قوله، إن كندا كانت السباقة الى اقتراح نقل أعضاء المنظمة، لأن حياتهم باتت في خطر، وانضمت اليها بريطانيا وهولندا وفرنسا والولايات المتحدة. وأضاف، إن المخطط الأصلي كان يقضي بنقلهم مباشرة من سورية إلى الأردن، لكن الدول المشاركة في العملية خشيت من قيام الجيش السوري بإحباط عملية الإخلاء، فتقرر التوجه الى اسرائيل.

وتابع الدبلوماسي قائلا: في بداية الأمر، عارض نتنياهو الفكرة لأنه رفض إغضاب الروس، فحاولت الدول الغربية إيجاد مخرج من الأزمة. لكن جميع الأفكار التي طُرحت لم تكُن قابلة للتنفيذ، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء الكندي ترودو، والرئيس الأمريكي ترامب، إلى الاتصال هاتفيا بنتنياهو، الذي وافق على الفكرة.

واوضحت بيري، انها توجهت إلى مسؤولين اسرائيليين وسألتهم عن الإشاعات حول قيام إسرائيل بنقل مجموعات أخرى من "الخوذ البيضاء" بالطائرات إلى دولٍ أخرى، فكان ردهم بالنفي القاطع، لكنهم استدركوا قائلين: لنفترض أن هذا حصل بالفعل، فهل تعتقدين أننا سنُفصح عن الأمر..؟.

المركز اليرشالمي للدراسات والابحاث

باحث اسرائيلي: السعودية تعمل على تعزيز نفوذها في القدس على حساب السلطة والأردن

قال الباحث في المركز اليروشالمي للدراسات والأبحاث، يوني بن مناحيم، إن السعودية دخلت على خط الصراع الذي يدور حول السيطرة والإشراف على الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، خصوصا بين الأردن والسلطة الفلسطينية، مشيرا الى أن أوساطا فلسطينية أبلغته أن الرياض تبذل جهودا كبيرة بهدف زيادة تأثيرها في المدينة، الأمر الذي يثير غضب رام الله وعمان. واضاف، أن الرياض تستغل أموالها ودعمها المادي لسحب البساط من تحت السلطة والأردن. وكشف بن مناحيم، وهو ضابط سابق في شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية "امان" إن السعودية طلبت من شخصيات مؤثرة في السلطة الفلسطينية وشرقي القدس، العمل على تحضير الرأي العام الفلسطيني لقيام قيادات ووجهاء المدينة قريبا بزيارات إلى السعودية، خصوصا رجال دين، مسلمين ومسيحيين، وعاملين في الصحافة والإعلام، للقاء ولي العهد محمد بن سلمان، لكن الشخصيات المقدسية رفضت الطلب السعودي.

وأوضح الباحث، أن السعودية تحاول تحسين صورتها السلبية لدى الفلسطينيين، من خلال دفع الأموال والمشاريع الاقتصادية، وشراء يعض الشخصيات المقدسية، وقد خصصت خلال القمة العربية الأخيرة 15 مليون دولار لدعم القدس، كما تحاول الترويج لصفقة القرن الأمريكية في العالم العربي، رغم المعارضة الكبيرة لها، وهي تسعى من خلالها لتقوية نفوذها في شرقي القدس.

                                                                  ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
234
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 15 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-02-14 -

هل تكون «سوتشي 4» فاصلة؟

يراهن الكرملين على أن قمة سوتشي الرابعة التي تعقد اليوم بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني سوف…
2019-02-14 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-15 -

صحيفة: بوتين يحاصر أردوغان: لا منطقة آمنة دون موافقة الرئيس الأسد

أنقرة تستبقي ورقة النصرة غطاء لتمرير خطتها في التدخّل شمال سورية. التحركات العدوانية لن تمر دون عقاب موسكو - وجهت روسيا، الخميس، رسالة واضحة وحازمة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…