أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو يدرس طرح مبادرة سياسية حول قطاع غزة.. صحفية اسرائيلية تكشف معلومات جديدة عن فضيحة نقل "الخوذ البيضاء" الى الأردن

إسرائيليات

2018-07-28 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية:

كشفت القناة الثانية العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، منع هجوما عسكريا موسعا على قطاع غزة، خطط له وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، في الثاني عشر من الشهر الجاري. و أضافت أن نتنياهو عارض بشدة هذا المخطط، ومنع تنفيذه، خصوصا وأنه يتزامن مع بدء امتحانات الثانوية العامة في إسرائيل ومستوطنات غلاف غزة.

ونقلت القناة عن مصادر في حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه ليبرمان قولها، إن هناك خلافات بين المستوى السياسي والعسكري، وتحديدا بين نتنياهو وليبرمان، بشأن كيفية التعاطي مع غزة.

القناة العاشرة:

الى ذلك، قالت القناة العاشرة، إن نتنياهو أبلغ وزراء في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، "الكابنيت" أنه يدرس طرح مبادرة سياسية بشأن غزة، موضحا أن المفاوضات بين إسرائيل والأمم المتحدة ومصر والسلطة وحماس، في هذا الخصوص، وصلت إلى مرحلة متقدمة.

ونقلت القناة عن مصدر سياسي مطلع على المفاوضات، أن مصر والأمم المتحدة تمارسان ضغوطا هائلة على جميع الأطراف، مشيرا الى أن المبادرة التي يدور الحديث عنها، لم يسبق لها مثيل، لكن من السابق لأوانه الحديث عن فرص نجاحها او فشلها.

وبحسب القناة، فإن المبادرة تشمل إعادة تأهيل قطاع غزة وإعادة السلطة الفلسطينية الى القطاع، والتوصل لوقف إطلاق نار كامل، مشيرة الى أن المؤسسة الأمنية اقترحت أفكارا حول كيفية تحويل الأموال المخصصة للقطاع إلى جهات غير تابعة لوكالة الغوث "أونروا" بطريقة تضمن دفع رواتب المدرسين ومواصلة عمل المدارس.

ملحق صحيفة يديعوت احرونوت:

صحفية اسرائيلية تكشف معلومات جديدة عن فضيحة نقل "الخوذ البيضاء" الى الأردن

كشفت مراسلة شؤون الشرق الأوسط، سمدار بيري، تفاصيل جديدة عن قيام الجيش الاسرائيلي بنقل أعضاء "الخوذ البيضاء" من جنوب سورية إلى الجولان السوري المحتل، ومن ثم إلى الأردن، واستندت في معلوماتها الى مصادر إسرائيلية وغربية، وعلى محادثات أجرتها مع نشطاء في المنظمة.

ونقلت المراسلة عن أحد أعضاء المنظمة الذي كان يختبيء في إحدى القرى التركية القريبة من الحدود مع سورية قوله، "تركيا هي التي أوجدتنا ودربتنا على أراضيها". فيما قال اثنان آخران إنهما لم يتمكنا من الوصول إلى الحافلات التي أقلّت أصدقاءهم إلى الجولان. وشدد العنصران على أن حياتهما في خطر شديد، وطالبا إسرائيل ودول غربية بالعمل الفوري على تنظيم عملية نقل أخرى لإنقاذ من تبقى من افراد المنظمّة على الأراضي السورية.

كما نقلت بيري عن مصادر اسرائيلية قولها، إن التحضير لعملية إخراج أعضاء المنظمة من جنوب سورية بدأ منذ عدّة أشهر في العاصمة البلجيكية، بروكسل، خلال مؤتمر للأمم المتحدة. ونقلت عن دبلوماسي غربي رفيع المستوى قوله، إن كندا كانت السباقة الى اقتراح نقل أعضاء المنظمة، لأن حياتهم باتت في خطر، وانضمت اليها بريطانيا وهولندا وفرنسا والولايات المتحدة. وأضاف، إن المخطط الأصلي كان يقضي بنقلهم مباشرة من سورية إلى الأردن، لكن الدول المشاركة في العملية خشيت من قيام الجيش السوري بإحباط عملية الإخلاء، فتقرر التوجه الى اسرائيل.

وتابع الدبلوماسي قائلا: في بداية الأمر، عارض نتنياهو الفكرة لأنه رفض إغضاب الروس، فحاولت الدول الغربية إيجاد مخرج من الأزمة. لكن جميع الأفكار التي طُرحت لم تكُن قابلة للتنفيذ، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء الكندي ترودو، والرئيس الأمريكي ترامب، إلى الاتصال هاتفيا بنتنياهو، الذي وافق على الفكرة.

واوضحت بيري، انها توجهت إلى مسؤولين اسرائيليين وسألتهم عن الإشاعات حول قيام إسرائيل بنقل مجموعات أخرى من "الخوذ البيضاء" بالطائرات إلى دولٍ أخرى، فكان ردهم بالنفي القاطع، لكنهم استدركوا قائلين: لنفترض أن هذا حصل بالفعل، فهل تعتقدين أننا سنُفصح عن الأمر..؟.

المركز اليرشالمي للدراسات والابحاث

باحث اسرائيلي: السعودية تعمل على تعزيز نفوذها في القدس على حساب السلطة والأردن

قال الباحث في المركز اليروشالمي للدراسات والأبحاث، يوني بن مناحيم، إن السعودية دخلت على خط الصراع الذي يدور حول السيطرة والإشراف على الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، خصوصا بين الأردن والسلطة الفلسطينية، مشيرا الى أن أوساطا فلسطينية أبلغته أن الرياض تبذل جهودا كبيرة بهدف زيادة تأثيرها في المدينة، الأمر الذي يثير غضب رام الله وعمان. واضاف، أن الرياض تستغل أموالها ودعمها المادي لسحب البساط من تحت السلطة والأردن. وكشف بن مناحيم، وهو ضابط سابق في شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية "امان" إن السعودية طلبت من شخصيات مؤثرة في السلطة الفلسطينية وشرقي القدس، العمل على تحضير الرأي العام الفلسطيني لقيام قيادات ووجهاء المدينة قريبا بزيارات إلى السعودية، خصوصا رجال دين، مسلمين ومسيحيين، وعاملين في الصحافة والإعلام، للقاء ولي العهد محمد بن سلمان، لكن الشخصيات المقدسية رفضت الطلب السعودي.

وأوضح الباحث، أن السعودية تحاول تحسين صورتها السلبية لدى الفلسطينيين، من خلال دفع الأموال والمشاريع الاقتصادية، وشراء يعض الشخصيات المقدسية، وقد خصصت خلال القمة العربية الأخيرة 15 مليون دولار لدعم القدس، كما تحاول الترويج لصفقة القرن الأمريكية في العالم العربي، رغم المعارضة الكبيرة لها، وهي تسعى من خلالها لتقوية نفوذها في شرقي القدس.

                                                                  ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
198
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-21 -

صفات مولود 20 أيلول..سومر حاتم ..كل عام وأنت بخير

مسيطر على من حوله لا يؤمن بالشجار وجهاً لوجه بل يفضل الصمت والانسحاب والاكتفاء بغضب صامت حتى تتاح له فرصة انتقام ويصبح هكذا أكثر حين…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما…

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي…
2018-09-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحملتطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثورفسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا ثقتك بنفسك بسبب أقوال من أناس لا تفهم في عملك فأنجز أعمالك بدقة وأصلح الخطأ…
2018-09-21 -

حركة الكواكب يوم 21 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-21 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-21 -

تقرير الـsns: موسكو: الطيارون الإسرائيليون تصرفوا بطريقة غير مهنية على الأقل.. عمليات إسرائيل في سورية غير مسؤولة وغير ودّية.. واتفاق إدلب يعود إلى الأضواء..!!

أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين أن الرئيس بوتين لا ينوي استقبال قائد سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين الذي وصل موسكو على رأس وفد عسكري. وذكر… !

2018-09-21 -

مايا دياب تقبل يد عادل إمام.. والأخير يربكها!

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة اللبنانية مايا دياب وهي تقبل يد الفنان القدير عادل إمام، في حفل افتتاح مهرجان الجونة… !

2018-09-21 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لزخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-21 -

سامسونغ تزيد من قدرات هواتف "S8"

أعلنت سامسونغ أنها ستطرح تحديثات جديدة على برمجياتها ستزيد من قدرات وميزات هواتف غالاكسي "S8" التي طرحتها العام الماضي. وتضمن التحديثات الجديدة أداء أفضل لكاميرات… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-21 -

لافروف: اتفاق إدلب خطوة مرحلية وعلى "النصرة" مغادرة المنطقة منزوعة السلاح حتى منتصف تشرين الأول

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية ليس حلا نهائيا، بل إنه خطوة مرحلية وضرورية بالنسبة للتسوية… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيلول

الحمل  تطورات اجتماعية أو فنية وستكون ذات فائدة لتكون سعيداً ولتحسن صورتك فشعبيتك تزداد وهذا يدخل البهجة إلى حياتك وقد تنشغل بجديد يمنحك الرضا الثور   فسر مشاعرك لا تقلل من ثقتك بنفسك ولا تسمح للآخرين أن يقللوا…