أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو يدرس طرح مبادرة سياسية حول قطاع غزة.. صحفية اسرائيلية تكشف معلومات جديدة عن فضيحة نقل "الخوذ البيضاء" الى الأردن

إسرائيليات

2018-07-28 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية:

كشفت القناة الثانية العبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، منع هجوما عسكريا موسعا على قطاع غزة، خطط له وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، في الثاني عشر من الشهر الجاري. و أضافت أن نتنياهو عارض بشدة هذا المخطط، ومنع تنفيذه، خصوصا وأنه يتزامن مع بدء امتحانات الثانوية العامة في إسرائيل ومستوطنات غلاف غزة.

ونقلت القناة عن مصادر في حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه ليبرمان قولها، إن هناك خلافات بين المستوى السياسي والعسكري، وتحديدا بين نتنياهو وليبرمان، بشأن كيفية التعاطي مع غزة.

القناة العاشرة:

الى ذلك، قالت القناة العاشرة، إن نتنياهو أبلغ وزراء في المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، "الكابنيت" أنه يدرس طرح مبادرة سياسية بشأن غزة، موضحا أن المفاوضات بين إسرائيل والأمم المتحدة ومصر والسلطة وحماس، في هذا الخصوص، وصلت إلى مرحلة متقدمة.

ونقلت القناة عن مصدر سياسي مطلع على المفاوضات، أن مصر والأمم المتحدة تمارسان ضغوطا هائلة على جميع الأطراف، مشيرا الى أن المبادرة التي يدور الحديث عنها، لم يسبق لها مثيل، لكن من السابق لأوانه الحديث عن فرص نجاحها او فشلها.

وبحسب القناة، فإن المبادرة تشمل إعادة تأهيل قطاع غزة وإعادة السلطة الفلسطينية الى القطاع، والتوصل لوقف إطلاق نار كامل، مشيرة الى أن المؤسسة الأمنية اقترحت أفكارا حول كيفية تحويل الأموال المخصصة للقطاع إلى جهات غير تابعة لوكالة الغوث "أونروا" بطريقة تضمن دفع رواتب المدرسين ومواصلة عمل المدارس.

ملحق صحيفة يديعوت احرونوت:

صحفية اسرائيلية تكشف معلومات جديدة عن فضيحة نقل "الخوذ البيضاء" الى الأردن

كشفت مراسلة شؤون الشرق الأوسط، سمدار بيري، تفاصيل جديدة عن قيام الجيش الاسرائيلي بنقل أعضاء "الخوذ البيضاء" من جنوب سورية إلى الجولان السوري المحتل، ومن ثم إلى الأردن، واستندت في معلوماتها الى مصادر إسرائيلية وغربية، وعلى محادثات أجرتها مع نشطاء في المنظمة.

ونقلت المراسلة عن أحد أعضاء المنظمة الذي كان يختبيء في إحدى القرى التركية القريبة من الحدود مع سورية قوله، "تركيا هي التي أوجدتنا ودربتنا على أراضيها". فيما قال اثنان آخران إنهما لم يتمكنا من الوصول إلى الحافلات التي أقلّت أصدقاءهم إلى الجولان. وشدد العنصران على أن حياتهما في خطر شديد، وطالبا إسرائيل ودول غربية بالعمل الفوري على تنظيم عملية نقل أخرى لإنقاذ من تبقى من افراد المنظمّة على الأراضي السورية.

كما نقلت بيري عن مصادر اسرائيلية قولها، إن التحضير لعملية إخراج أعضاء المنظمة من جنوب سورية بدأ منذ عدّة أشهر في العاصمة البلجيكية، بروكسل، خلال مؤتمر للأمم المتحدة. ونقلت عن دبلوماسي غربي رفيع المستوى قوله، إن كندا كانت السباقة الى اقتراح نقل أعضاء المنظمة، لأن حياتهم باتت في خطر، وانضمت اليها بريطانيا وهولندا وفرنسا والولايات المتحدة. وأضاف، إن المخطط الأصلي كان يقضي بنقلهم مباشرة من سورية إلى الأردن، لكن الدول المشاركة في العملية خشيت من قيام الجيش السوري بإحباط عملية الإخلاء، فتقرر التوجه الى اسرائيل.

وتابع الدبلوماسي قائلا: في بداية الأمر، عارض نتنياهو الفكرة لأنه رفض إغضاب الروس، فحاولت الدول الغربية إيجاد مخرج من الأزمة. لكن جميع الأفكار التي طُرحت لم تكُن قابلة للتنفيذ، الأمر الذي دفع رئيس الوزراء الكندي ترودو، والرئيس الأمريكي ترامب، إلى الاتصال هاتفيا بنتنياهو، الذي وافق على الفكرة.

واوضحت بيري، انها توجهت إلى مسؤولين اسرائيليين وسألتهم عن الإشاعات حول قيام إسرائيل بنقل مجموعات أخرى من "الخوذ البيضاء" بالطائرات إلى دولٍ أخرى، فكان ردهم بالنفي القاطع، لكنهم استدركوا قائلين: لنفترض أن هذا حصل بالفعل، فهل تعتقدين أننا سنُفصح عن الأمر..؟.

المركز اليرشالمي للدراسات والابحاث

باحث اسرائيلي: السعودية تعمل على تعزيز نفوذها في القدس على حساب السلطة والأردن

قال الباحث في المركز اليروشالمي للدراسات والأبحاث، يوني بن مناحيم، إن السعودية دخلت على خط الصراع الذي يدور حول السيطرة والإشراف على الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، خصوصا بين الأردن والسلطة الفلسطينية، مشيرا الى أن أوساطا فلسطينية أبلغته أن الرياض تبذل جهودا كبيرة بهدف زيادة تأثيرها في المدينة، الأمر الذي يثير غضب رام الله وعمان. واضاف، أن الرياض تستغل أموالها ودعمها المادي لسحب البساط من تحت السلطة والأردن. وكشف بن مناحيم، وهو ضابط سابق في شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية "امان" إن السعودية طلبت من شخصيات مؤثرة في السلطة الفلسطينية وشرقي القدس، العمل على تحضير الرأي العام الفلسطيني لقيام قيادات ووجهاء المدينة قريبا بزيارات إلى السعودية، خصوصا رجال دين، مسلمين ومسيحيين، وعاملين في الصحافة والإعلام، للقاء ولي العهد محمد بن سلمان، لكن الشخصيات المقدسية رفضت الطلب السعودي.

وأوضح الباحث، أن السعودية تحاول تحسين صورتها السلبية لدى الفلسطينيين، من خلال دفع الأموال والمشاريع الاقتصادية، وشراء يعض الشخصيات المقدسية، وقد خصصت خلال القمة العربية الأخيرة 15 مليون دولار لدعم القدس، كما تحاول الترويج لصفقة القرن الأمريكية في العالم العربي، رغم المعارضة الكبيرة لها، وهي تسعى من خلالها لتقوية نفوذها في شرقي القدس.

                                                                  ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
220
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: استقالة المسؤولة عن العلاقات مع السعودية في البيت الأبيض... وواشنطن فشلت في استعادة وحدة الخليج لمواجهة إيران.. هل…

يلقي العاهل السعودي، الملك سلمان، اليوم، خطابا مطولا خلال افتتاح أعمال السنة الـ3 من الدورة الـ7 لمجلس الشورى سيتناول أهم مبادى سياسة المملكة الداخلية الخارجية.…
2018-11-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبعث برسالة "شفهية" مهمة للعاهل الأردني... الكويت: علاقتنا بسورية مجمدة وليست مقطوعة... وعشائر تطالب "قسد" بتسليم الحدود للجيش السوري..!!

بعث الرئيس بشار الأسد برسالة شفهية إلى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين خلال اللقاء الذي جمع الوفد البرلماني الأردني الذي يزور سورية… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-19 -

الجيش يعلن تطهير المنطقة الجنوبية من تنظيم "داعش"

أعلن الجيش العربي السورياليومرسميا استعادة السيطرة الكاملة على منطقة تلول الصفا آخر معقل لتنظيم "داعش" الإرهابي جنوب البلاد. وأصدرت القيادة العامة للجيشبيانا أكدت فيه أن… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

منظومة ملاحة صينية تنافس GPS وغلوناس

أطلقت الصين بنجاح صاروخ النقل "تشانغ تشنغ-3B" وعلى متنه قمران صناعيان لمنظومة الملاحة "بيدو-3"، لتكتمل بذلك المنظومة الصينية للملاحة العالمية "بيدو". وجاء في بيان الشركة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-20 -

تقرير الـsns: بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز... هؤلاء الثلاثة يمتلكون مفاتيح سوق النفط وليست العجوز "أوبك"..؟!!

أعلن الرئيس بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على الموقع الجيوسياسي… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …