أزمة مالية مفتعلة لتصفية حق العودة

مقالات مختارة

2018-07-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بقلم: جاك يوسف خزمو

الناشر ورئيس تحرير مجلة البيادر

 

تسعى اسرائيل لشطب حق العودة للشعب الفلسطيني، وتدعمها في هذه المساعي إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي قلص المساعدات المالية الأميركية لوكالة الغوث الراعية لشؤون اللاجئين الفلسطينيين. وتقليص الدعم المالي يعني افتعال أزمة مالية لهذه المؤسسة الدولية. وهذه الأزمة مزمنة ونسمع عنها منذ سنوات، ولكنها تتفاقم نتيجة حصار الوكالة، والتمني أن تنهي أعمالها، وبالتالي تزداد معاناة الفلسطينيين الذين يعتمدون في نيل قوتهم اليومي على الوكالة، وخاصة اولئك الذين يعيشون في المخيمات في الضفة والقطاع، وفي الدول العربية المضيفة لهم.

إن إنهاء خدمات وكالة الغوث يعني إنهاء قضية اللاجئين، لأن خدمات الوكالة الإنسانية تؤكد للعالم أن هناك شعباً يعاني لأنه أبعد وطرد من وطنه، ولا بدّ للعالم من أن يجد حلاً عادلا لهذه القضية.

قبل أيام، قررت الوكالة فصل حوالي ألف موظف وعامل معها بحجة الأزمة المالية. وقد تمضي قدماً في فصل المزيد من الموظفين مستقبلاً. وهذا إن دَلّ على شيء، فإنما يدل على أن هناك مؤامرة كبيرة لتصفية الوكالة، وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية لأن جوهرها هو حق العودة المقدس الذي لن يقبل أي فلسطيني شريف التنازل عنه مهما كلف الأمر من معاناة وثمن.

والتساؤل الذي لا بدّ من طرحه ألا وهو: أين هي الجامعة العربية لتقف ضد مثل هذه القرارات الخبيثة؟ وهل الدول العربية راضية أو موافقة على إنهاء أعمال وكالة الغوث، وبالتالي تهيء الظروف والأجواء لتمرير "صفقة القرن" التي تتغاضى عن حق العودة، وتلغي وجوده كاملاً، مع أن قضية حق العودة من قضايا الحل النهائي، ومن دونها لن يتم التوصل إلى اتفاق سلام حقيقي وشامل في المنطقة.

والتساؤل الآخر الذي يطرحه الفلسطينيون: هل الدول العربية عاجزة عن سد عجز الوكالة السنوي؟ أم أن أولوياتهم ليست قضية فلسطين؟

وسؤال ثالث يُطرح: هل الموظف أو العامل الفلسطيني هو من يجب دفع ثمن هذا العجز؟ أوليس تخفيض رواتب الأجانب العاملين في الوكالة من المطالب العادلة للموظف وللاجىء الفلسطيني؟

إن أزمة الوكالة مفتعلة، وتهدف أولاً وأخيراً إلى توجيه ضربة مؤلمة لشعبنا الفلسطيني لإجباره على قبول فتات حل وليس حلاً كاملاً وشاملاً.

إن المطلوب لمواجهة هذه الأزمة المصطنعة هو وضع استراتيجية عمل فلسطينية واحدة موحدة، والمطلوب وحدة وطنية، وكذلك ضرورة تحميل مسؤولية ما تؤول إليه هذه الأزمة على الدول العربية المقتدرة التي يستطيع أمير صغير في أي منها سد عجز الوكالة المالي، وإبقاء حق العودة حياً وقائماً إلى أن يتحقق سلام عادل وشامل ونهائي في المنطقة.

عدد الزيارات
370
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي…

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت…
2018-11-12 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على…
2018-11-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على «قوات سوريا الديموقراطية» في محيط هجين من دون أن توقفه غارات «التحالف». وأفادت صحيفة الأخبار أنه ورغم إعلان «قوات سوريا الديموقراطية» استئناف العمليات البرية الهجومية…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-14 -

تقرير الـsns: موسكو: انخراط الأكراد في التسوية السورية كفيل بنأيهم عن النزعات الانفصالية... بيدرسن مدعوّ لزيارة روسيا: «اتفاق سوتشي» تحت اختبار التصعيد الميداني..؟!

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مشاركة الأكراد في عملية السلام السورية، سيسمح بتجنب بروز الميول الانفصالية لديهم. وقال بوغدانوف: "السؤال الذي وقف… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-14 -

تقرير الـsns: واشنطن تعلن «البراءة»: «أبلغ سيدك» لا تدين ابن سلمان... الغارديان: قتل جمال خاشقجي “أعاد الكبار” في الرياض..!!

خرجت الولايات المتحدة من دائرة الحرج في التعامل مع قضية جمال خاشقجي، مُعلنةً بصريح العبارة أن ولي العهد بريء من دم الصحافي المقتول. المفارقة أن… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…