نبيه البرجي يكتب ...لا تكونوا عرباً ... !!

مقالات مختارة

2018-07-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حدّقوا في الهيكل العظمي لأي عربي . لسوف تعثرون على هذه العبارة "صنع في ... جهنم" .
ألهذا يقول لنا مراسل أوروبي "كونوا أي شيء الا أن تكونوا عرباً " ؟ حجته أن العرب مصرون على البقاء في منتصف الطريق بين داحس والغبراء وألف ليلة وليلة . 
غريب أن يكون هناك أوروبيون , ذلك المساء في وادي العرائش في زحلة مع مراسلين أوروبيين , ويفهمون لبنان , ويعشقون لبنان , أكثر من اللبنانيين الذين وضعوا أنفسهم , وطوائفهم , تحت كوفيات , أو تحت عباءات , ذلك الطراز من القناصل .
أحدهم يقول "لنتصور أي لبنان كان يمكن أن يكون لو تسلم مقاليد السلطة في سوريا رجل مثل أبي بكر البغدادي , أو مثل أبي محمد الجولاني , أو مثل صدر الدين البيانوني" .
ثناء مذهل على "حزب الله" "الذي أنقذكم من براثن هؤلاء الوحوش" , وصولاً الى الايرانيين الذين "بالرغم من نظامهم التيوقراطي الذي لا يمكن الا أن يكون هجيناً في زمننا , اضطلعوا بدور رائع في الحيلولة دون لبنان والسقوط في ذلك المستنقع الايديولوجي الذي هو , بشكل أو بآخر, المستنقع الدموي" .
مناوئون للبنية الفلسفية لنظام آيات الله , ويعتبرون أن الطائفية , أو المذهبية , مقبرة الشرق الأوسط , لكنهم يرون أن أهل السلطة في ايران يسعون الى بناء دولة يكون لها حضورها الجيوبوليتيكي في المنطقة , وربما في العالم , لا أن تكون ضاحية التنك للبيت الأبيض .
مراسل بريطاني قال "أما نحن , كبريطانيين , قد نكون بحاجة الى مسيح آخر ليغسل خطيئتنا , أوخطايانا , في المنطقة , ومن الفيكونت بالمرستون الى مارك سايكس , وآرثر بلفور , وحتى الى أنطوني ايدن . اننا نتكلم عن ايران على أنها دولة تيوقراطية , وننسى أن اسرائيل اذ ترى في اليهود شعب الله المختار , كرست الثنائية التيوقراطية ـ الاسبارطية . الآخر ليس سوى جثة . جثة مع وقف التنفيذ" .
يستغرب كيف أن وجود اسرائيل الذي أنتج كل تلك الظواهر التراجيدية , لم يدفع العرب بعيداً من ثقافة البداوة , وحيث الصراع الأبدي بين قابيل وهابيل .
أجل , لا تكونوا عرباً . نستذكر قول أدونيس أن العرب آيلون الى الانقراض . في نظر المراسلين , آيلون الى الهباء.
حروب عبثية , ومفاهيم بدائية للحداثة , وحيث جون ترافولتا هو البديل عن ألبرت أينشتاين .
أحدهم سأل " كيف يمكن أن يتصالح الأثيوبيون والاريتريون, وبينهم ذلك الجدار من الكراهية , وكيف يتصالح الأميركيون والفيتناميون , وبينهم ذلك الجدار من الدم , وكيف يتصالح كيم جونغ ـ أون مع مون جاي ـ ان , وبينهما خط العرض 38 , ويبقى العرب , وتبقى أزمات العرب , وجراح العرب , وجاهليات العرب , مشرعة على الأبد .
تفاعلهم مع الغرنيكا اليمنية يلامس البكاء "حتى الآن لم يعلنوا عن مقتل ايراني واحد . العرب وحدهم الذين يسقطون. أين الانسان عندكم ؟ ألا يوجد حاكم واحد , جنرال واحد , وينظر في عيون اولئك المحطمين الذين يختبئون في العراء هرباً من القاذفات التي تطحن حتى الهواء .
أحدهم لاحظ كيف أن العرب تصالحوا مع اليهود , ولم يتصالحوا في ما بينهم . أين حدود الدهشة هنا بل أين حدود الصدمة ؟ قوافل من الخناجر تائهة في الصحارى . غريب ذلك العقل الذي لا أثر فيه للرؤية (للحظة) الاستراتيجية .
يسأل عن مصر , بعراقة أخناتون وبحداثة محمد علي باشا . يذهب المصري الى بعض بلدان الخليج بربطة العنق ويعود بالدشداشة و"الشحاطة" . اي خلل حدث في الجمجمة ؟
يقول "كنت في القاهرة . زميل صحافي أطلعني على رسم كاريكاتوري أودى بصاحبه الى الزنزانة . شيخ قبيلة يجر توت عنخ أمون كما لو أنه يجر الناقة" . هل أصبح الفراعنة عبيداً لدى شيوخ القبائل ؟
أزمة قيادة . أزمة أمة . صفقات السلاح مع الولايات المتحدة بمئات مليارات الدولارات . الأردن يستغيث . البحرين تستغيث . مصر تستغيث . لبنان على تخوم الهاوية . اين هو العقل العربي الذي يوظف تلك الثروات الاسطورية في صناعة دول عظمى , مجتمعات عظمى ؟
على طريقتنا , يستنتج المراسلون الأوروبيون أن المنطقة التي ولدت على خط الزلازل لا تزال على خط الزلازل . لا استراتيجيات وقائية ولا رؤى مستقبلية ...
كلام الى اللبنانيين "هذا الهواء هو ثروتكم . لاتتركوه لصناديق القمامة " . لا حل "أمامكم سوى التحديث السياسي, والا الموت بين تيوقراطية الطائفة وتوتاليتارية الدولة " . 
هذه مسألة بين يدي القناصل . ذاك الطراز من القناصل !

عدد الزيارات
380
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني…
2019-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…