نبيه البرجي يكتب ...لا تكونوا عرباً ... !!

مقالات مختارة

2018-07-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حدّقوا في الهيكل العظمي لأي عربي . لسوف تعثرون على هذه العبارة "صنع في ... جهنم" .
ألهذا يقول لنا مراسل أوروبي "كونوا أي شيء الا أن تكونوا عرباً " ؟ حجته أن العرب مصرون على البقاء في منتصف الطريق بين داحس والغبراء وألف ليلة وليلة . 
غريب أن يكون هناك أوروبيون , ذلك المساء في وادي العرائش في زحلة مع مراسلين أوروبيين , ويفهمون لبنان , ويعشقون لبنان , أكثر من اللبنانيين الذين وضعوا أنفسهم , وطوائفهم , تحت كوفيات , أو تحت عباءات , ذلك الطراز من القناصل .
أحدهم يقول "لنتصور أي لبنان كان يمكن أن يكون لو تسلم مقاليد السلطة في سوريا رجل مثل أبي بكر البغدادي , أو مثل أبي محمد الجولاني , أو مثل صدر الدين البيانوني" .
ثناء مذهل على "حزب الله" "الذي أنقذكم من براثن هؤلاء الوحوش" , وصولاً الى الايرانيين الذين "بالرغم من نظامهم التيوقراطي الذي لا يمكن الا أن يكون هجيناً في زمننا , اضطلعوا بدور رائع في الحيلولة دون لبنان والسقوط في ذلك المستنقع الايديولوجي الذي هو , بشكل أو بآخر, المستنقع الدموي" .
مناوئون للبنية الفلسفية لنظام آيات الله , ويعتبرون أن الطائفية , أو المذهبية , مقبرة الشرق الأوسط , لكنهم يرون أن أهل السلطة في ايران يسعون الى بناء دولة يكون لها حضورها الجيوبوليتيكي في المنطقة , وربما في العالم , لا أن تكون ضاحية التنك للبيت الأبيض .
مراسل بريطاني قال "أما نحن , كبريطانيين , قد نكون بحاجة الى مسيح آخر ليغسل خطيئتنا , أوخطايانا , في المنطقة , ومن الفيكونت بالمرستون الى مارك سايكس , وآرثر بلفور , وحتى الى أنطوني ايدن . اننا نتكلم عن ايران على أنها دولة تيوقراطية , وننسى أن اسرائيل اذ ترى في اليهود شعب الله المختار , كرست الثنائية التيوقراطية ـ الاسبارطية . الآخر ليس سوى جثة . جثة مع وقف التنفيذ" .
يستغرب كيف أن وجود اسرائيل الذي أنتج كل تلك الظواهر التراجيدية , لم يدفع العرب بعيداً من ثقافة البداوة , وحيث الصراع الأبدي بين قابيل وهابيل .
أجل , لا تكونوا عرباً . نستذكر قول أدونيس أن العرب آيلون الى الانقراض . في نظر المراسلين , آيلون الى الهباء.
حروب عبثية , ومفاهيم بدائية للحداثة , وحيث جون ترافولتا هو البديل عن ألبرت أينشتاين .
أحدهم سأل " كيف يمكن أن يتصالح الأثيوبيون والاريتريون, وبينهم ذلك الجدار من الكراهية , وكيف يتصالح الأميركيون والفيتناميون , وبينهم ذلك الجدار من الدم , وكيف يتصالح كيم جونغ ـ أون مع مون جاي ـ ان , وبينهما خط العرض 38 , ويبقى العرب , وتبقى أزمات العرب , وجراح العرب , وجاهليات العرب , مشرعة على الأبد .
تفاعلهم مع الغرنيكا اليمنية يلامس البكاء "حتى الآن لم يعلنوا عن مقتل ايراني واحد . العرب وحدهم الذين يسقطون. أين الانسان عندكم ؟ ألا يوجد حاكم واحد , جنرال واحد , وينظر في عيون اولئك المحطمين الذين يختبئون في العراء هرباً من القاذفات التي تطحن حتى الهواء .
أحدهم لاحظ كيف أن العرب تصالحوا مع اليهود , ولم يتصالحوا في ما بينهم . أين حدود الدهشة هنا بل أين حدود الصدمة ؟ قوافل من الخناجر تائهة في الصحارى . غريب ذلك العقل الذي لا أثر فيه للرؤية (للحظة) الاستراتيجية .
يسأل عن مصر , بعراقة أخناتون وبحداثة محمد علي باشا . يذهب المصري الى بعض بلدان الخليج بربطة العنق ويعود بالدشداشة و"الشحاطة" . اي خلل حدث في الجمجمة ؟
يقول "كنت في القاهرة . زميل صحافي أطلعني على رسم كاريكاتوري أودى بصاحبه الى الزنزانة . شيخ قبيلة يجر توت عنخ أمون كما لو أنه يجر الناقة" . هل أصبح الفراعنة عبيداً لدى شيوخ القبائل ؟
أزمة قيادة . أزمة أمة . صفقات السلاح مع الولايات المتحدة بمئات مليارات الدولارات . الأردن يستغيث . البحرين تستغيث . مصر تستغيث . لبنان على تخوم الهاوية . اين هو العقل العربي الذي يوظف تلك الثروات الاسطورية في صناعة دول عظمى , مجتمعات عظمى ؟
على طريقتنا , يستنتج المراسلون الأوروبيون أن المنطقة التي ولدت على خط الزلازل لا تزال على خط الزلازل . لا استراتيجيات وقائية ولا رؤى مستقبلية ...
كلام الى اللبنانيين "هذا الهواء هو ثروتكم . لاتتركوه لصناديق القمامة " . لا حل "أمامكم سوى التحديث السياسي, والا الموت بين تيوقراطية الطائفة وتوتاليتارية الدولة " . 
هذه مسألة بين يدي القناصل . ذاك الطراز من القناصل !

عدد الزيارات
374
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخ كوكب الطاقة والحماس…
2018-12-12 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…