نبيه البرجي يكتب ...لا تكونوا عرباً ... !!

مقالات مختارة

2018-07-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حدّقوا في الهيكل العظمي لأي عربي . لسوف تعثرون على هذه العبارة "صنع في ... جهنم" .
ألهذا يقول لنا مراسل أوروبي "كونوا أي شيء الا أن تكونوا عرباً " ؟ حجته أن العرب مصرون على البقاء في منتصف الطريق بين داحس والغبراء وألف ليلة وليلة . 
غريب أن يكون هناك أوروبيون , ذلك المساء في وادي العرائش في زحلة مع مراسلين أوروبيين , ويفهمون لبنان , ويعشقون لبنان , أكثر من اللبنانيين الذين وضعوا أنفسهم , وطوائفهم , تحت كوفيات , أو تحت عباءات , ذلك الطراز من القناصل .
أحدهم يقول "لنتصور أي لبنان كان يمكن أن يكون لو تسلم مقاليد السلطة في سوريا رجل مثل أبي بكر البغدادي , أو مثل أبي محمد الجولاني , أو مثل صدر الدين البيانوني" .
ثناء مذهل على "حزب الله" "الذي أنقذكم من براثن هؤلاء الوحوش" , وصولاً الى الايرانيين الذين "بالرغم من نظامهم التيوقراطي الذي لا يمكن الا أن يكون هجيناً في زمننا , اضطلعوا بدور رائع في الحيلولة دون لبنان والسقوط في ذلك المستنقع الايديولوجي الذي هو , بشكل أو بآخر, المستنقع الدموي" .
مناوئون للبنية الفلسفية لنظام آيات الله , ويعتبرون أن الطائفية , أو المذهبية , مقبرة الشرق الأوسط , لكنهم يرون أن أهل السلطة في ايران يسعون الى بناء دولة يكون لها حضورها الجيوبوليتيكي في المنطقة , وربما في العالم , لا أن تكون ضاحية التنك للبيت الأبيض .
مراسل بريطاني قال "أما نحن , كبريطانيين , قد نكون بحاجة الى مسيح آخر ليغسل خطيئتنا , أوخطايانا , في المنطقة , ومن الفيكونت بالمرستون الى مارك سايكس , وآرثر بلفور , وحتى الى أنطوني ايدن . اننا نتكلم عن ايران على أنها دولة تيوقراطية , وننسى أن اسرائيل اذ ترى في اليهود شعب الله المختار , كرست الثنائية التيوقراطية ـ الاسبارطية . الآخر ليس سوى جثة . جثة مع وقف التنفيذ" .
يستغرب كيف أن وجود اسرائيل الذي أنتج كل تلك الظواهر التراجيدية , لم يدفع العرب بعيداً من ثقافة البداوة , وحيث الصراع الأبدي بين قابيل وهابيل .
أجل , لا تكونوا عرباً . نستذكر قول أدونيس أن العرب آيلون الى الانقراض . في نظر المراسلين , آيلون الى الهباء.
حروب عبثية , ومفاهيم بدائية للحداثة , وحيث جون ترافولتا هو البديل عن ألبرت أينشتاين .
أحدهم سأل " كيف يمكن أن يتصالح الأثيوبيون والاريتريون, وبينهم ذلك الجدار من الكراهية , وكيف يتصالح الأميركيون والفيتناميون , وبينهم ذلك الجدار من الدم , وكيف يتصالح كيم جونغ ـ أون مع مون جاي ـ ان , وبينهما خط العرض 38 , ويبقى العرب , وتبقى أزمات العرب , وجراح العرب , وجاهليات العرب , مشرعة على الأبد .
تفاعلهم مع الغرنيكا اليمنية يلامس البكاء "حتى الآن لم يعلنوا عن مقتل ايراني واحد . العرب وحدهم الذين يسقطون. أين الانسان عندكم ؟ ألا يوجد حاكم واحد , جنرال واحد , وينظر في عيون اولئك المحطمين الذين يختبئون في العراء هرباً من القاذفات التي تطحن حتى الهواء .
أحدهم لاحظ كيف أن العرب تصالحوا مع اليهود , ولم يتصالحوا في ما بينهم . أين حدود الدهشة هنا بل أين حدود الصدمة ؟ قوافل من الخناجر تائهة في الصحارى . غريب ذلك العقل الذي لا أثر فيه للرؤية (للحظة) الاستراتيجية .
يسأل عن مصر , بعراقة أخناتون وبحداثة محمد علي باشا . يذهب المصري الى بعض بلدان الخليج بربطة العنق ويعود بالدشداشة و"الشحاطة" . اي خلل حدث في الجمجمة ؟
يقول "كنت في القاهرة . زميل صحافي أطلعني على رسم كاريكاتوري أودى بصاحبه الى الزنزانة . شيخ قبيلة يجر توت عنخ أمون كما لو أنه يجر الناقة" . هل أصبح الفراعنة عبيداً لدى شيوخ القبائل ؟
أزمة قيادة . أزمة أمة . صفقات السلاح مع الولايات المتحدة بمئات مليارات الدولارات . الأردن يستغيث . البحرين تستغيث . مصر تستغيث . لبنان على تخوم الهاوية . اين هو العقل العربي الذي يوظف تلك الثروات الاسطورية في صناعة دول عظمى , مجتمعات عظمى ؟
على طريقتنا , يستنتج المراسلون الأوروبيون أن المنطقة التي ولدت على خط الزلازل لا تزال على خط الزلازل . لا استراتيجيات وقائية ولا رؤى مستقبلية ...
كلام الى اللبنانيين "هذا الهواء هو ثروتكم . لاتتركوه لصناديق القمامة " . لا حل "أمامكم سوى التحديث السياسي, والا الموت بين تيوقراطية الطائفة وتوتاليتارية الدولة " . 
هذه مسألة بين يدي القناصل . ذاك الطراز من القناصل !

عدد الزيارات
363
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…