نبيه البرجي يكتب ...لا تكونوا عرباً ... !!

مقالات مختارة

2018-07-23 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
حدّقوا في الهيكل العظمي لأي عربي . لسوف تعثرون على هذه العبارة "صنع في ... جهنم" .
ألهذا يقول لنا مراسل أوروبي "كونوا أي شيء الا أن تكونوا عرباً " ؟ حجته أن العرب مصرون على البقاء في منتصف الطريق بين داحس والغبراء وألف ليلة وليلة . 
غريب أن يكون هناك أوروبيون , ذلك المساء في وادي العرائش في زحلة مع مراسلين أوروبيين , ويفهمون لبنان , ويعشقون لبنان , أكثر من اللبنانيين الذين وضعوا أنفسهم , وطوائفهم , تحت كوفيات , أو تحت عباءات , ذلك الطراز من القناصل .
أحدهم يقول "لنتصور أي لبنان كان يمكن أن يكون لو تسلم مقاليد السلطة في سوريا رجل مثل أبي بكر البغدادي , أو مثل أبي محمد الجولاني , أو مثل صدر الدين البيانوني" .
ثناء مذهل على "حزب الله" "الذي أنقذكم من براثن هؤلاء الوحوش" , وصولاً الى الايرانيين الذين "بالرغم من نظامهم التيوقراطي الذي لا يمكن الا أن يكون هجيناً في زمننا , اضطلعوا بدور رائع في الحيلولة دون لبنان والسقوط في ذلك المستنقع الايديولوجي الذي هو , بشكل أو بآخر, المستنقع الدموي" .
مناوئون للبنية الفلسفية لنظام آيات الله , ويعتبرون أن الطائفية , أو المذهبية , مقبرة الشرق الأوسط , لكنهم يرون أن أهل السلطة في ايران يسعون الى بناء دولة يكون لها حضورها الجيوبوليتيكي في المنطقة , وربما في العالم , لا أن تكون ضاحية التنك للبيت الأبيض .
مراسل بريطاني قال "أما نحن , كبريطانيين , قد نكون بحاجة الى مسيح آخر ليغسل خطيئتنا , أوخطايانا , في المنطقة , ومن الفيكونت بالمرستون الى مارك سايكس , وآرثر بلفور , وحتى الى أنطوني ايدن . اننا نتكلم عن ايران على أنها دولة تيوقراطية , وننسى أن اسرائيل اذ ترى في اليهود شعب الله المختار , كرست الثنائية التيوقراطية ـ الاسبارطية . الآخر ليس سوى جثة . جثة مع وقف التنفيذ" .
يستغرب كيف أن وجود اسرائيل الذي أنتج كل تلك الظواهر التراجيدية , لم يدفع العرب بعيداً من ثقافة البداوة , وحيث الصراع الأبدي بين قابيل وهابيل .
أجل , لا تكونوا عرباً . نستذكر قول أدونيس أن العرب آيلون الى الانقراض . في نظر المراسلين , آيلون الى الهباء.
حروب عبثية , ومفاهيم بدائية للحداثة , وحيث جون ترافولتا هو البديل عن ألبرت أينشتاين .
أحدهم سأل " كيف يمكن أن يتصالح الأثيوبيون والاريتريون, وبينهم ذلك الجدار من الكراهية , وكيف يتصالح الأميركيون والفيتناميون , وبينهم ذلك الجدار من الدم , وكيف يتصالح كيم جونغ ـ أون مع مون جاي ـ ان , وبينهما خط العرض 38 , ويبقى العرب , وتبقى أزمات العرب , وجراح العرب , وجاهليات العرب , مشرعة على الأبد .
تفاعلهم مع الغرنيكا اليمنية يلامس البكاء "حتى الآن لم يعلنوا عن مقتل ايراني واحد . العرب وحدهم الذين يسقطون. أين الانسان عندكم ؟ ألا يوجد حاكم واحد , جنرال واحد , وينظر في عيون اولئك المحطمين الذين يختبئون في العراء هرباً من القاذفات التي تطحن حتى الهواء .
أحدهم لاحظ كيف أن العرب تصالحوا مع اليهود , ولم يتصالحوا في ما بينهم . أين حدود الدهشة هنا بل أين حدود الصدمة ؟ قوافل من الخناجر تائهة في الصحارى . غريب ذلك العقل الذي لا أثر فيه للرؤية (للحظة) الاستراتيجية .
يسأل عن مصر , بعراقة أخناتون وبحداثة محمد علي باشا . يذهب المصري الى بعض بلدان الخليج بربطة العنق ويعود بالدشداشة و"الشحاطة" . اي خلل حدث في الجمجمة ؟
يقول "كنت في القاهرة . زميل صحافي أطلعني على رسم كاريكاتوري أودى بصاحبه الى الزنزانة . شيخ قبيلة يجر توت عنخ أمون كما لو أنه يجر الناقة" . هل أصبح الفراعنة عبيداً لدى شيوخ القبائل ؟
أزمة قيادة . أزمة أمة . صفقات السلاح مع الولايات المتحدة بمئات مليارات الدولارات . الأردن يستغيث . البحرين تستغيث . مصر تستغيث . لبنان على تخوم الهاوية . اين هو العقل العربي الذي يوظف تلك الثروات الاسطورية في صناعة دول عظمى , مجتمعات عظمى ؟
على طريقتنا , يستنتج المراسلون الأوروبيون أن المنطقة التي ولدت على خط الزلازل لا تزال على خط الزلازل . لا استراتيجيات وقائية ولا رؤى مستقبلية ...
كلام الى اللبنانيين "هذا الهواء هو ثروتكم . لاتتركوه لصناديق القمامة " . لا حل "أمامكم سوى التحديث السياسي, والا الموت بين تيوقراطية الطائفة وتوتاليتارية الدولة " . 
هذه مسألة بين يدي القناصل . ذاك الطراز من القناصل !

عدد الزيارات
315
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…