تقرير الـsns: عدوان إسرائيلي في مصياف.. نتنياهو يكشف عمالة "الخوذ البيضاء".. و«تسويات» الجنوب في أواخرها..!!

عربي ودولي

2018-07-23 -
المصدر : sns

 

أفاد مصدر عسكري بـ"تعرض أحد مواقعنا العسكرية في مصياف بريف حماة لعدوان جوي إسرائيلي" مشيرا إلى أن الأضرار “اقتصرت على الماديات”. وأضاف المصدر إن هذا العدوان الإسرائيلي الجديد جاء للتغطية على انهيار التنظيمات الإرهابية المسلحة في ريفي درعا والقنيطرة أمام تقدم وحدات الجيش العربي السوري في عملياتها المتواصلة لإنهاء الوجود الإرهابي في المنطقة الجنوبية، وفقاً لوكالة سانا.

وطبقاً لروسيا اليوم، كشف نتنياهو تفاصيل صفقة إخراج مئات السوريين المعروفين بـ"الخوذ البيضاء".وقال نتنياهو: توجه إلي قبل عدة أيام الرئيس ترامب ورئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو وآخرون وطلبوا منا أن نساعد في إخراج المئات من أفراد الخوذ البيضاء من سورية". وفي وقت سابق، قالت الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ستخصص 6.6 مليون دولار لمنظمة الخوذ البيضاء وآلية الأمم المتحدة في سورية.

وأشارت الخارجية الروسية، إلى أن الوزير سيرغي لافروف بحث مع نظيره الأردني أيمن الصفدي الأوضاع في سورية، وعملية إجلاء أعضاء منظمة "الخوذ البيض". وجاء في بيان للوزارة أن "الصفدي أبلغ لافروف بوصول أعضاء (الخوذ البيض) إلى الأراضي الأردنية، وسيغادرونها بعد فترة قصيرة إلى دول أوروبية".

وأعلن المتحدث الإعلامي باسم الخارجية الإسرائيلية في وقت سابق، استكمال قوات جيش الاحتلال عملية إجلاء حوالي 800 من جماعة "الخوذ البيض" وذويهم من منطقة القتال جنوبي سورية، ونقلهم إلى الأردن، تنفيذا لطلب من الولايات المتحدة وكندا وعدد من الدول الأوروبية. وأشارت وسائل إعلام إلى أن "800 شخص أجلوا، في عملية نفذت تحت جنح الليل، ونقلوا إلى الأردن عن طريق إسرائيل".

وأعلنت الحكومة الكندية استعدادها لاستقبال 50 عنصرا مما يسمى بـ"الخوذ البيض". وفي الوقت نفسه، لم تستبعد السلطات الكندية أن يصل عدد العناصر من "الخوذ البيضاء" من الذين يمكن لهم أن يصلوا إلى كندا إلى 250 عنصرا. ومع الأخذ بعين الاعتبار، أن الحكومة الألمانية أعلنت في وقت سابق عن استعدادها لاستقبال عناصر من "الخوذ البيضاء" دون تحديد عددهم مع ترجيح من جانب الصحافة أن يصل عددهم إلى الخمسين بالإضافة إلى عائلاتهم، فإن مجموع من سيتبقى من العناصر الـ800 سيكون حوالي 500 عنصر. ورحبت بريطانيا بعملية الإجلاء، وقالت إنها وغيرها من الحلفاء طلبوا ذلك.

وتحت عنوان: «الخوذ البيضاء»، رأى عريب الرنتاوي في الدستور الأردنية أنّ إسرائيل لا تقبل بهؤلاء،سيما بعد أن استنفذوا مهامهم والأغراض التي وظّفوا من أجلها.. وهي ضاقت ذرعاً بعملائها من جيش «حداد – لحد»، ولن تكرر التجربة ثانية مع نظرائهم من السوريين.. لكنها حفاظاً على «خزان المعلومات» التي بحوزة هؤلاء، وليس حرصاً على أرواحهم أو وفاءً لخدماتهم الجليلة، قررت مساعدتهم في البحث عن «بلد ثالث»، خشية أن يفضي سقوطهم في الأيدي الروسية والسورية، إلى فضح أعمالهم وشبكات اتصالاتهم وطبيعة العلاقة مع مشغليهم، وربما صلاتهم بالنصرة... لهذا السبب، وله وحده فقط، سعت إسرائيل إلى تخطي موسكو واللجوء مباشرة إلى الأمم المتحدة والعواصم الغربية، لتهريب هذا «الأرشيف» في عملية استخبارية من طراز رفيع. وأردف الكاتب:عسكريون وأمنيون سوريون من أنصار النظام، لا يستبعدون أن يكون من بين الذي تم إخلاؤهم إلى عواصم الغرب، عدد من قيادات النصرة وداعش، من الذين تورطوا في علاقة مباشرة مع إسرائيل،... لست متأكداً من حقيقة ما يقوله هؤلاء... بيد أنني لم أعد استبعد أبداً، أن يكون في كلامهم بعض الصحة، أو كثير منها... فإن لم تستح فافعل ما شئت، وهل ثمة «قلة حياء» أحط وأبشع من التعاون مع الاحتلال؟

وأبرزت الحياةقصف مواقع عسكرية في حماة ودمشق تتحدث عن عدوان إسرائيلي. وذكرت أنه في تصعيد جديد، تعرّضت مواقع عسكرية تابعة للنظام السوري في محافظة حماة إلى قصف اتهمت دمشق تل أبيب بتنفيذه، في وقت استعجلت موسكو أمس تعزيز نفوذ النظام في مناطق سيطرته، قبل اجتماع «آستانة 10» نهاية الشهر في منتجع سوتشي الروسي. وبالتزامن مع استكمال عملية إجلاء المعارضين للتسوية في محافظتي درعا والقنيطرة (جنوب سورية)، فتح الطيران الروسي والسوري معركة تحرير الجيب المتاخم للحدود السورية مع الأردن والجولان المحتل، من فصيل موال لتنظيم «داعش» الإرهابي. وقالت مصادر ديبلوماسية وأخرى معارضة إن طائرات روسية وسوريةكثّفت قصفها لمعقل فصيل «جيش خالد» المبايع لـ «داعش» في جنوب غربي سورية، بعدما كان الفصيل تمكن من التوغل في مناطق هجَرتها فصائل «الجيش الحر». وأضافت المصادر أن قوات تابعة لـ «داعش» متحصنة في حوض اليرموك تصدّت لهجوم بري شنه الجيش السوري وحلفاؤه.

من جهتها، أبرزت صحيفة الأخبار: تصعيد ضد «داعش» في وادي اليرموك. وطبقاً للصحيفة، ترتفع وتيرة المناوشات على أطراف مناطق سيطرة «داعش» في وادي اليرموك، فيما يستعد الجنوب للانتهاء من عملية ترحيل المسلحين الرافضين للمصالحة، تمهيداً لاختتام ملف التسويات. وأوضحت أنه مع تصاعد العمليات العسكرية على خطوط التماس بين الجيش السوري وتنظيم «داعش» في منطقة وادي اليرموك، تُستكمَل سريعاً عملية ترحيل المسلحين والمدنيين الرافضين لاتفاقات «التسوية» من ريفي درعا والقنيطرة نحو الشمال. واقتصر مشهد الجنوب خلال اليومين الماضيين على خروج عشرات الحافلات من بلدات الريفين، استعداداً لدخول القوات الحكومية وبدء مرحلة «التسوية» وفق الاتفاقات الموقعة. ومضت عملية التنفيذ شوطاً واسعاً، برغم العراقيل التي واجهتها، إذ لا يزال هناك رفضٌ من بعض الفصائل في القنيطرة لشروط الاتفاق، وخاصة ما يخص نوع الأسلحة التي يمكنها إخراجها نحو منطقة «خفض التصعيد» في الشمال. وشهد أمس خلافات واسعة بين بعض قادة الفصائل، ترجمت بتوتر في جباتا الخشب ومحيطها، من دون أن يعرقل ذلك عملية الإجلاء من معبر القحطانية ــ أم باطنة، وباتجاه جبّا. وحتى مساء أمس، كان يجري إعداد الدفعة الثالثة من الحافلات للتحرك نحو الشمال، بعدما عبرت خلال النهار 20 حافلة إلى نقطة التفتيش التابعة للجيش، كخطوة أخيرة لانطلاقها نحو الشمال.

وكان لافتاً أمس، دخول عدد من الحافلات إلى بلدة محجة في ريف درعا الشمالي، التي تشهد هدنة منذ مدة طويلة، لإخراج أقل من 200 مسلح نحو الشمال، على أن تدخل القوات الحكومية، وتجري عملية «مصالحة» على غرار باقي البلدات. وبالتوزاي، وبعد أن انتهى إخراج رافضي المصالحة في بلدة نوى، ستبدأ عملية تسوية ملف المسلحين الباقين هناك، لتدخل القوات الأمنية إلى داخل البلدة تمهيداً لعودة باقي المؤسسات الحكومية، على أن يحارب هؤلاء المسلحون مع قوات الجيش ضد تنظيم «داعش» في وادي اليرموك، حيث بدأت المعارك فعلياً على عدد من المحاور.

إلى ذلك، تعمل موسكو بنشاط على دفع مبادرتها الخاصة بإعادة اللاجئين إلى سورية، مع الدول المعنية بهذا الملف. وبعد اتصال أول من أمس، جمع سيرغي لافروف بنظيره الأميركي مايك بومبيو، وتناول الملف السوري، بحث لافروف مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، هاتفيا، موضوع عودة اللاجئين و«الأفكار الروسية المطروحة» في هذا الصدد. وجاء ذلك بعد الكشف عن بدء تعاون روسي ـــ فرنسي لنقل مساعدات إنسانية إلى سورية.

 

 

عدد الزيارات
107
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…