حكيم مرزوقي -هل أتاك حديث الطيور

مقالات مختارة

2018-07-21 -
المصدر : صفحة الأستاذ حكيم مرزوقي على الفيس بوك

هل أتاك حديث الطائر الذي ليس له ساقين، يولد في رحم السماء، يحلّق وينام دون أجفان وبجناحين لا يعرفان الراحة أو الانطواء...وكالسحابة, لا يحطّ على الأرض إلاّ مرّة واحدة وإلى الأبد.
هل سمعت بطائر أحلام اليقظة, إنّه لا يحسن الطيران إلاّ إذا أغمض عينيه ليرتطم بعدها بأشرعة السفن ويموت مهشّم الرأس كجسور عنود .
هل قرأت عن الحمامة "ماري روز" التي ساهمت في تحرير فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية عبر نقلها الرسائل المشفّرة من انكلترا وسقطت شهيدة بأسلحة النازيين ثمّ أقيم لها نصب تذكاري عظيم.
هل تأمّلت في أقدار النوارس التي تبني أعشاشها في أخشاب المراكب المسافرة لتنتقم من لعنة الموطن والانتماء....والأوراق الثبوتيّة .
هل تخيّلت حجم بيضة طائر الرخّ الذي كان يمتطيه السندباد ورفاقه...عشّه الذي يؤسّسه على أنفس المعادن البرّاقة التي جاء بها من سحيق الأودية ...والتي يقتله البشر لأجلها...اختفى الرخّ وظلّ بريق المعادن يلمع في أذهان الناس مثل أسطورة الرخّ.
هل تعلّمت سياسة تحديد النسل والتنظيم الأسري من طائر الحجل الذي ينقر على بيضه ولا يبقي إلاّ على واحدة أو اثنتين ليؤمّن على رزق فراخه الذين يريد لهم العيش بكرامة ودلال.
هل أشفقت على الطير الذي أراد الاستراحة فوق عود يابس في حرّ الصحراء .. فإذا بالعود يفترسه ويبتلعه من قدميه... إنّه ليس عوداً، إنّه حيّة تنصب له كميناً وتتنكّر له منتصبة في هيئة عود.
هل اتّعظت لماذا يضرب الحسّون عن الغناء في القفص حينما يأتون له بشريكة ؟... لم يكن الحسّون يغنّي وإنّما كان يصرخ مطالباً (أريد حبيبة، أريد حبيبة) .
بعض الغناء بكاء ... مطالبة كان أم احتجاجاً... وبعض الإبداع حرمان أيضاً يا صديقي.
هل حطّ على معصمك باشق أو عقاب أو شاهين بعد أنّ أدّى مهمّته بنجاح ... إن حطّ على رأسك يوما فأطلقه... إنّه لم يعد من الطيور الحرّة، ولا تحتفظ به أكثر من اللازم خشية أن يكون آكلاً للديدان ومصادقاً للدواجن.
هل قرأت ما قاله أمير الشعراء وشاعر الأمراء أحمد شوقي باشا على لسان الهدهد:
(وقف الهدهد في باب سليمان بذلّة قال يا مولاي عيشتي صارت مملّة
متّ من حبّة قمح أنبتت في القلب علّة).
هل انتبهت لماذا بقي الخفّاش معلّقا و(بالمقلوب) بين الأرض والسماء؟
ذلك أنّ الحيوانات الماشية نظرت إلى جناحيه فقالت له: (أنت لست منّا).
راح يريد الانضمام إلى فصيلة الطيور فنظرت الأخيرة إلى ثدييه وقالت له: (أنت لست منّا).... منذ ذلك الوقت لم يعد الخفّاش يغادر بيته إلاّ في الليل طلبا للسترة والتستّر..
العشّاق يناجون الطيور ويحمّلونها رسائلهم، المقاتلون والأسرى يحسدون الطيور على أجنحتها ويحمّلونها لوعتهم دون غيرها من البشر كما فعل أبو فراس الحمداني، ذلك المكابر على نفسه... حقّاً لقد بدأ الشعر بملك وانتهى بملك...!
الذين خلق الله لهم أجنحة ولا يطيرون هم حتماً من فصيلة الدجاجة والنعامة والبطّة ... أمّا من حرموا من الأجنحة ومع ذلك يحلّقون فهم من سلالة (ايخروس الإغريقي) وعبد الله بن فرناس الأندلسي ... وغيرهم من الذين ولدوا حفاة مثل الصقور.. وأحراراً مثل الريح.
هل حدّثوك عن أسراب السنونو وهي تعلن اقتراب المطر فوق أسوار القدس أو فوق حديقة المنشيّة بدمشق.
هل أتاك حديث أنثى النسر التي تختار زوجها ممّن يحلّق بها نحو أعلى قمّة ممكنة، وهل شاهدته ذكرها منتحراً بعد أن يبلغ من الشموخ عتيّاً ودون أن يدفن رأسه تحت جناحيه كما تفعل بقية الطيور.

*كلمة ع الحاطط: إليك أيها الذي كان يشتري لي كمّاً هائلاً من العصافير كي نطيّرها سويّاً من أعلى الجبل عند حلول الربيع .. في طقس علّمني الحريّة والطيران دون أجنحة.. إلى روحك المحلّقة يا أبي.

عدد الزيارات
252
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…