حكيم مرزوقي -هل أتاك حديث الطيور

مقالات مختارة

2018-07-21 -
المصدر : صفحة الأستاذ حكيم مرزوقي على الفيس بوك

هل أتاك حديث الطائر الذي ليس له ساقين، يولد في رحم السماء، يحلّق وينام دون أجفان وبجناحين لا يعرفان الراحة أو الانطواء...وكالسحابة, لا يحطّ على الأرض إلاّ مرّة واحدة وإلى الأبد.
هل سمعت بطائر أحلام اليقظة, إنّه لا يحسن الطيران إلاّ إذا أغمض عينيه ليرتطم بعدها بأشرعة السفن ويموت مهشّم الرأس كجسور عنود .
هل قرأت عن الحمامة "ماري روز" التي ساهمت في تحرير فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية عبر نقلها الرسائل المشفّرة من انكلترا وسقطت شهيدة بأسلحة النازيين ثمّ أقيم لها نصب تذكاري عظيم.
هل تأمّلت في أقدار النوارس التي تبني أعشاشها في أخشاب المراكب المسافرة لتنتقم من لعنة الموطن والانتماء....والأوراق الثبوتيّة .
هل تخيّلت حجم بيضة طائر الرخّ الذي كان يمتطيه السندباد ورفاقه...عشّه الذي يؤسّسه على أنفس المعادن البرّاقة التي جاء بها من سحيق الأودية ...والتي يقتله البشر لأجلها...اختفى الرخّ وظلّ بريق المعادن يلمع في أذهان الناس مثل أسطورة الرخّ.
هل تعلّمت سياسة تحديد النسل والتنظيم الأسري من طائر الحجل الذي ينقر على بيضه ولا يبقي إلاّ على واحدة أو اثنتين ليؤمّن على رزق فراخه الذين يريد لهم العيش بكرامة ودلال.
هل أشفقت على الطير الذي أراد الاستراحة فوق عود يابس في حرّ الصحراء .. فإذا بالعود يفترسه ويبتلعه من قدميه... إنّه ليس عوداً، إنّه حيّة تنصب له كميناً وتتنكّر له منتصبة في هيئة عود.
هل اتّعظت لماذا يضرب الحسّون عن الغناء في القفص حينما يأتون له بشريكة ؟... لم يكن الحسّون يغنّي وإنّما كان يصرخ مطالباً (أريد حبيبة، أريد حبيبة) .
بعض الغناء بكاء ... مطالبة كان أم احتجاجاً... وبعض الإبداع حرمان أيضاً يا صديقي.
هل حطّ على معصمك باشق أو عقاب أو شاهين بعد أنّ أدّى مهمّته بنجاح ... إن حطّ على رأسك يوما فأطلقه... إنّه لم يعد من الطيور الحرّة، ولا تحتفظ به أكثر من اللازم خشية أن يكون آكلاً للديدان ومصادقاً للدواجن.
هل قرأت ما قاله أمير الشعراء وشاعر الأمراء أحمد شوقي باشا على لسان الهدهد:
(وقف الهدهد في باب سليمان بذلّة قال يا مولاي عيشتي صارت مملّة
متّ من حبّة قمح أنبتت في القلب علّة).
هل انتبهت لماذا بقي الخفّاش معلّقا و(بالمقلوب) بين الأرض والسماء؟
ذلك أنّ الحيوانات الماشية نظرت إلى جناحيه فقالت له: (أنت لست منّا).
راح يريد الانضمام إلى فصيلة الطيور فنظرت الأخيرة إلى ثدييه وقالت له: (أنت لست منّا).... منذ ذلك الوقت لم يعد الخفّاش يغادر بيته إلاّ في الليل طلبا للسترة والتستّر..
العشّاق يناجون الطيور ويحمّلونها رسائلهم، المقاتلون والأسرى يحسدون الطيور على أجنحتها ويحمّلونها لوعتهم دون غيرها من البشر كما فعل أبو فراس الحمداني، ذلك المكابر على نفسه... حقّاً لقد بدأ الشعر بملك وانتهى بملك...!
الذين خلق الله لهم أجنحة ولا يطيرون هم حتماً من فصيلة الدجاجة والنعامة والبطّة ... أمّا من حرموا من الأجنحة ومع ذلك يحلّقون فهم من سلالة (ايخروس الإغريقي) وعبد الله بن فرناس الأندلسي ... وغيرهم من الذين ولدوا حفاة مثل الصقور.. وأحراراً مثل الريح.
هل حدّثوك عن أسراب السنونو وهي تعلن اقتراب المطر فوق أسوار القدس أو فوق حديقة المنشيّة بدمشق.
هل أتاك حديث أنثى النسر التي تختار زوجها ممّن يحلّق بها نحو أعلى قمّة ممكنة، وهل شاهدته ذكرها منتحراً بعد أن يبلغ من الشموخ عتيّاً ودون أن يدفن رأسه تحت جناحيه كما تفعل بقية الطيور.

*كلمة ع الحاطط: إليك أيها الذي كان يشتري لي كمّاً هائلاً من العصافير كي نطيّرها سويّاً من أعلى الجبل عند حلول الربيع .. في طقس علّمني الحريّة والطيران دون أجنحة.. إلى روحك المحلّقة يا أبي.

عدد الزيارات
340
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

هجوم مسلح على قافلة أمريكية في موزمبيق

أفادت وكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة، بأن قافلة آليات تابعة لشركة أمريكية عاملة في مجال النفط والغاز تعرضت لهجوم مسلح في شمال موزمبيق. ونقلت الوكالة…
2019-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…