حكيم مرزوقي -هل أتاك حديث الطيور

مقالات مختارة

2018-07-21 -
المصدر : صفحة الأستاذ حكيم مرزوقي على الفيس بوك

هل أتاك حديث الطائر الذي ليس له ساقين، يولد في رحم السماء، يحلّق وينام دون أجفان وبجناحين لا يعرفان الراحة أو الانطواء...وكالسحابة, لا يحطّ على الأرض إلاّ مرّة واحدة وإلى الأبد.
هل سمعت بطائر أحلام اليقظة, إنّه لا يحسن الطيران إلاّ إذا أغمض عينيه ليرتطم بعدها بأشرعة السفن ويموت مهشّم الرأس كجسور عنود .
هل قرأت عن الحمامة "ماري روز" التي ساهمت في تحرير فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية عبر نقلها الرسائل المشفّرة من انكلترا وسقطت شهيدة بأسلحة النازيين ثمّ أقيم لها نصب تذكاري عظيم.
هل تأمّلت في أقدار النوارس التي تبني أعشاشها في أخشاب المراكب المسافرة لتنتقم من لعنة الموطن والانتماء....والأوراق الثبوتيّة .
هل تخيّلت حجم بيضة طائر الرخّ الذي كان يمتطيه السندباد ورفاقه...عشّه الذي يؤسّسه على أنفس المعادن البرّاقة التي جاء بها من سحيق الأودية ...والتي يقتله البشر لأجلها...اختفى الرخّ وظلّ بريق المعادن يلمع في أذهان الناس مثل أسطورة الرخّ.
هل تعلّمت سياسة تحديد النسل والتنظيم الأسري من طائر الحجل الذي ينقر على بيضه ولا يبقي إلاّ على واحدة أو اثنتين ليؤمّن على رزق فراخه الذين يريد لهم العيش بكرامة ودلال.
هل أشفقت على الطير الذي أراد الاستراحة فوق عود يابس في حرّ الصحراء .. فإذا بالعود يفترسه ويبتلعه من قدميه... إنّه ليس عوداً، إنّه حيّة تنصب له كميناً وتتنكّر له منتصبة في هيئة عود.
هل اتّعظت لماذا يضرب الحسّون عن الغناء في القفص حينما يأتون له بشريكة ؟... لم يكن الحسّون يغنّي وإنّما كان يصرخ مطالباً (أريد حبيبة، أريد حبيبة) .
بعض الغناء بكاء ... مطالبة كان أم احتجاجاً... وبعض الإبداع حرمان أيضاً يا صديقي.
هل حطّ على معصمك باشق أو عقاب أو شاهين بعد أنّ أدّى مهمّته بنجاح ... إن حطّ على رأسك يوما فأطلقه... إنّه لم يعد من الطيور الحرّة، ولا تحتفظ به أكثر من اللازم خشية أن يكون آكلاً للديدان ومصادقاً للدواجن.
هل قرأت ما قاله أمير الشعراء وشاعر الأمراء أحمد شوقي باشا على لسان الهدهد:
(وقف الهدهد في باب سليمان بذلّة قال يا مولاي عيشتي صارت مملّة
متّ من حبّة قمح أنبتت في القلب علّة).
هل انتبهت لماذا بقي الخفّاش معلّقا و(بالمقلوب) بين الأرض والسماء؟
ذلك أنّ الحيوانات الماشية نظرت إلى جناحيه فقالت له: (أنت لست منّا).
راح يريد الانضمام إلى فصيلة الطيور فنظرت الأخيرة إلى ثدييه وقالت له: (أنت لست منّا).... منذ ذلك الوقت لم يعد الخفّاش يغادر بيته إلاّ في الليل طلبا للسترة والتستّر..
العشّاق يناجون الطيور ويحمّلونها رسائلهم، المقاتلون والأسرى يحسدون الطيور على أجنحتها ويحمّلونها لوعتهم دون غيرها من البشر كما فعل أبو فراس الحمداني، ذلك المكابر على نفسه... حقّاً لقد بدأ الشعر بملك وانتهى بملك...!
الذين خلق الله لهم أجنحة ولا يطيرون هم حتماً من فصيلة الدجاجة والنعامة والبطّة ... أمّا من حرموا من الأجنحة ومع ذلك يحلّقون فهم من سلالة (ايخروس الإغريقي) وعبد الله بن فرناس الأندلسي ... وغيرهم من الذين ولدوا حفاة مثل الصقور.. وأحراراً مثل الريح.
هل حدّثوك عن أسراب السنونو وهي تعلن اقتراب المطر فوق أسوار القدس أو فوق حديقة المنشيّة بدمشق.
هل أتاك حديث أنثى النسر التي تختار زوجها ممّن يحلّق بها نحو أعلى قمّة ممكنة، وهل شاهدته ذكرها منتحراً بعد أن يبلغ من الشموخ عتيّاً ودون أن يدفن رأسه تحت جناحيه كما تفعل بقية الطيور.

*كلمة ع الحاطط: إليك أيها الذي كان يشتري لي كمّاً هائلاً من العصافير كي نطيّرها سويّاً من أعلى الجبل عند حلول الربيع .. في طقس علّمني الحريّة والطيران دون أجنحة.. إلى روحك المحلّقة يا أبي.

عدد الزيارات
320
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…