حكيم مرزوقي -هل أتاك حديث الطيور

مقالات مختارة

2018-07-21 -
المصدر : صفحة الأستاذ حكيم مرزوقي على الفيس بوك

هل أتاك حديث الطائر الذي ليس له ساقين، يولد في رحم السماء، يحلّق وينام دون أجفان وبجناحين لا يعرفان الراحة أو الانطواء...وكالسحابة, لا يحطّ على الأرض إلاّ مرّة واحدة وإلى الأبد.
هل سمعت بطائر أحلام اليقظة, إنّه لا يحسن الطيران إلاّ إذا أغمض عينيه ليرتطم بعدها بأشرعة السفن ويموت مهشّم الرأس كجسور عنود .
هل قرأت عن الحمامة "ماري روز" التي ساهمت في تحرير فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية عبر نقلها الرسائل المشفّرة من انكلترا وسقطت شهيدة بأسلحة النازيين ثمّ أقيم لها نصب تذكاري عظيم.
هل تأمّلت في أقدار النوارس التي تبني أعشاشها في أخشاب المراكب المسافرة لتنتقم من لعنة الموطن والانتماء....والأوراق الثبوتيّة .
هل تخيّلت حجم بيضة طائر الرخّ الذي كان يمتطيه السندباد ورفاقه...عشّه الذي يؤسّسه على أنفس المعادن البرّاقة التي جاء بها من سحيق الأودية ...والتي يقتله البشر لأجلها...اختفى الرخّ وظلّ بريق المعادن يلمع في أذهان الناس مثل أسطورة الرخّ.
هل تعلّمت سياسة تحديد النسل والتنظيم الأسري من طائر الحجل الذي ينقر على بيضه ولا يبقي إلاّ على واحدة أو اثنتين ليؤمّن على رزق فراخه الذين يريد لهم العيش بكرامة ودلال.
هل أشفقت على الطير الذي أراد الاستراحة فوق عود يابس في حرّ الصحراء .. فإذا بالعود يفترسه ويبتلعه من قدميه... إنّه ليس عوداً، إنّه حيّة تنصب له كميناً وتتنكّر له منتصبة في هيئة عود.
هل اتّعظت لماذا يضرب الحسّون عن الغناء في القفص حينما يأتون له بشريكة ؟... لم يكن الحسّون يغنّي وإنّما كان يصرخ مطالباً (أريد حبيبة، أريد حبيبة) .
بعض الغناء بكاء ... مطالبة كان أم احتجاجاً... وبعض الإبداع حرمان أيضاً يا صديقي.
هل حطّ على معصمك باشق أو عقاب أو شاهين بعد أنّ أدّى مهمّته بنجاح ... إن حطّ على رأسك يوما فأطلقه... إنّه لم يعد من الطيور الحرّة، ولا تحتفظ به أكثر من اللازم خشية أن يكون آكلاً للديدان ومصادقاً للدواجن.
هل قرأت ما قاله أمير الشعراء وشاعر الأمراء أحمد شوقي باشا على لسان الهدهد:
(وقف الهدهد في باب سليمان بذلّة قال يا مولاي عيشتي صارت مملّة
متّ من حبّة قمح أنبتت في القلب علّة).
هل انتبهت لماذا بقي الخفّاش معلّقا و(بالمقلوب) بين الأرض والسماء؟
ذلك أنّ الحيوانات الماشية نظرت إلى جناحيه فقالت له: (أنت لست منّا).
راح يريد الانضمام إلى فصيلة الطيور فنظرت الأخيرة إلى ثدييه وقالت له: (أنت لست منّا).... منذ ذلك الوقت لم يعد الخفّاش يغادر بيته إلاّ في الليل طلبا للسترة والتستّر..
العشّاق يناجون الطيور ويحمّلونها رسائلهم، المقاتلون والأسرى يحسدون الطيور على أجنحتها ويحمّلونها لوعتهم دون غيرها من البشر كما فعل أبو فراس الحمداني، ذلك المكابر على نفسه... حقّاً لقد بدأ الشعر بملك وانتهى بملك...!
الذين خلق الله لهم أجنحة ولا يطيرون هم حتماً من فصيلة الدجاجة والنعامة والبطّة ... أمّا من حرموا من الأجنحة ومع ذلك يحلّقون فهم من سلالة (ايخروس الإغريقي) وعبد الله بن فرناس الأندلسي ... وغيرهم من الذين ولدوا حفاة مثل الصقور.. وأحراراً مثل الريح.
هل حدّثوك عن أسراب السنونو وهي تعلن اقتراب المطر فوق أسوار القدس أو فوق حديقة المنشيّة بدمشق.
هل أتاك حديث أنثى النسر التي تختار زوجها ممّن يحلّق بها نحو أعلى قمّة ممكنة، وهل شاهدته ذكرها منتحراً بعد أن يبلغ من الشموخ عتيّاً ودون أن يدفن رأسه تحت جناحيه كما تفعل بقية الطيور.

*كلمة ع الحاطط: إليك أيها الذي كان يشتري لي كمّاً هائلاً من العصافير كي نطيّرها سويّاً من أعلى الجبل عند حلول الربيع .. في طقس علّمني الحريّة والطيران دون أجنحة.. إلى روحك المحلّقة يا أبي.

عدد الزيارات
334
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخ كوكب الطاقة والحماس…
2018-12-12 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…