نبيه البرجي يكتب ... بوتين - ترامب ..غسل الدماغ ... بالفودكا

مقالات مختارة

2018-07-19 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
هل تناهت اليكم قهقهات آيات الله ... ؟
حين يقرأون ما ظهر على مواقع التواصل في أميركا "على غرار الليدي غاغا ... المستر غاغا" . نموذج غرائبي لراقصي الأرصفة . رصيف بيونغ يانغ أم رصيف الكرملين؟ لعله ... رصيف الكوميديا الالهية .
أحد المدونين , ومعه أشعة ما تحت الحمراء , دخل الى رأس دونالد ترامب . على ماذا عثر هناك ؟ وضع صورة لحذاء فارغ . كاتب في مجلة "فوغ" قال انه يتمنى لو يطرح على السيدة ميلانيا هذا السؤال "كيف يبدو زوجك حين يخلع ثيابه ؟" .
ليس هذا ما يعني جون كول , استاذ التاريخ في جامعة ميتشيغان , "الشمبانزي حين يفكر" . قال "قطعاً لا يشبه تمثال موسى لمايكل أنجلو . ابحثوا , في اي مكان , عن تمثال يهوذا" .
الأميركيون يعشقون الصخب واللهو . هم من صنعوا الروك اند رول , وهم من اقترحوا وضع صورة مارلين مونرو محل لوحة الموناليزا . براغماتيون ولا تغريهم الشفاه الضبابية , أو الشفاه الضائعة .
لا احد مثل دونالد ترامب يمكن ان يثير "شراهة" اولئك الذين يضاجعون الشاشة بحثاً عن شخصية تشبه طبق الهوت دوغ. 
الفرنسي جان دانييل رأى فيه "آخر قتلة الهنود الحمر" . رجل الهنيهة لا رجل التاريخ . ها هو يجلس القرفصاء على باب التاريخ . بعد قمة هلسنكي , المراوغ الفذ أم المراوغ الغبي ؟
عشية القمة أعلن لائحة أعدائه "روسيا , الاتحاد الأوروبي , الصين" . من بقي على سطح الكوكب ؟ حين جلس امام فلاديمير بوتين بدا كما لوانه يجثو على كرسي الاعتراف . تلك الشيزوفرانيا لدى لقائه كيم جونغ ـ أون بدت أكثر دوياً حين التقى فلاديمير بوتين .
من التعليقات الضاحكة "لاشك أن الرئيس الروسي غسل دماغه بشيء من الفودكا " . ترامب الذي يبدو ثملاً حين يتكلم في أحوال الدنيا ...
السناتور ليندسي غراهام كاد يصفه بـ"الخائن" . السناتور الجمهوري الآخر جون ماكين قال " جعلنا نشعر كما لو أن الكرملين حل محل البيت الأبيض في ادارة الأمبراطورية" .
وقال "رئيسنا الذي يعشق أعداءه" , قبل أن يسأل "لماذا كل تلك الكراهية لألمانيا ؟" . أصدقاء ترامب في "فوكس نيوز" يرون في شخصية أنغيلا ميركل مزيجاً عشوائياً من جوزف ستالين وادولف هتلر .
اذاً , متى يسأل الرئيس الأميركي , كما سأل ذات يوم عن كيم جونغ ـ أون , "كم قنبلة نووية نحتاج لتحطيم رأس هذه المرأة ؟ " . المستشارة تخشى على أميركا من استراتيجات مصاصي الدماء . رجل لا يرى في هذا العالم سوى مغارة علي بابا .
القس بول ماكليز خاطبه بالقول "أيها الرئيس , السيد المسيح كان عاري القدمين , وأعاد صياغة العالم" .
المهم أن فلاديمير بوتين حذره من الذهاب بعيداً في لعبة النار مع آية الله خامنئي . الايرانيون جادون في اقفال مضيق هرمز . الرئيس الروسي يدرك أي نوع من الايديولوجيا يحكم العقل السياسي في طهران . عود ثقاب وينفجر الشرق الأوسط . مئات آلاف الصواريخ جاهزة للانطلاق نحو اهدافها الحساسة . لكأنها "الأبوكاليبس الآن" .
ما يستشف من تعليقات الذين واكبوا القمة عن كثب أن بوتين شدد كثيراً على الموضوع الايراني . الايرانيون لاينثرون الذهب تحت قدمي دونالد ترامب , ولا يرقصون معه بالسيوف ليبدو كأحد شيوخ القبيلة . انهم يرقصون بالصواريخ . هنا المشكلة ...
هل يستطيع فلاديمير بوتين , والاتصالات لن تتوقف , اقناع نظيره الأميركي بلقاء حسن روحاني ؟ في قمة هلسنكي , كانت هناك تحذيرات بعدم حث طهران على انتاج القنبلة النووية . أما الفوضى الجيوبوليتيكية فتعود الى الخواء الذي احدثته تماثيل الشمع في الشرق الأوسط .
قد يكون بالامكان القول أن أهم ما نتوقعه من القمة الحيلولة دون الشرق الأوسط والانفجار . التعليقات الأوروبية , أو بعضها , وصفت بوتين بــ"القيصر الرائع الذي كان يدير رأس الامبراطور كما يدير رأس وحيد القرن " .
دونالد ترامب لن يتخلى بسهولة عن شخصية الشمبانزي , ولا عن شخصية راقص الأرصفة , ولا عن شخصية المستر غاغا . مقالة في الـ"نيويورك تايمز" خلصت الى "أننا قد نتحمل رئيساً مصاباً بالبارانويا , ولكن ماذا أذا أصيبت الامبراطورية بالبارانويا ؟" .
هل تقمص فلاديمير بوتين شخصية سيغمند فرويد ؟ معلقون مضوا في التفاؤل حد القول ان شيئاً ما تغير في رأس دونالد ترامب . أن يقبل الشراكة الروسية (لا الأوروبية) في ادارة الملفات الحساسة والقابلة للانفجار .
باستثناء سوريا , لا مكان للعرب في الأوقات الكبرى , في الردهات الكبرى . بكلمات ... قمة هلسنكي جعلتنا أقل قلقاً !!

عدد الزيارات
446
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

هجوم مسلح على قافلة أمريكية في موزمبيق

أفادت وكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة، بأن قافلة آليات تابعة لشركة أمريكية عاملة في مجال النفط والغاز تعرضت لهجوم مسلح في شمال موزمبيق. ونقلت الوكالة…
2019-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…