نبيه البرجي يكتب ... بوتين - ترامب ..غسل الدماغ ... بالفودكا

مقالات مختارة

2018-07-19 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
هل تناهت اليكم قهقهات آيات الله ... ؟
حين يقرأون ما ظهر على مواقع التواصل في أميركا "على غرار الليدي غاغا ... المستر غاغا" . نموذج غرائبي لراقصي الأرصفة . رصيف بيونغ يانغ أم رصيف الكرملين؟ لعله ... رصيف الكوميديا الالهية .
أحد المدونين , ومعه أشعة ما تحت الحمراء , دخل الى رأس دونالد ترامب . على ماذا عثر هناك ؟ وضع صورة لحذاء فارغ . كاتب في مجلة "فوغ" قال انه يتمنى لو يطرح على السيدة ميلانيا هذا السؤال "كيف يبدو زوجك حين يخلع ثيابه ؟" .
ليس هذا ما يعني جون كول , استاذ التاريخ في جامعة ميتشيغان , "الشمبانزي حين يفكر" . قال "قطعاً لا يشبه تمثال موسى لمايكل أنجلو . ابحثوا , في اي مكان , عن تمثال يهوذا" .
الأميركيون يعشقون الصخب واللهو . هم من صنعوا الروك اند رول , وهم من اقترحوا وضع صورة مارلين مونرو محل لوحة الموناليزا . براغماتيون ولا تغريهم الشفاه الضبابية , أو الشفاه الضائعة .
لا احد مثل دونالد ترامب يمكن ان يثير "شراهة" اولئك الذين يضاجعون الشاشة بحثاً عن شخصية تشبه طبق الهوت دوغ. 
الفرنسي جان دانييل رأى فيه "آخر قتلة الهنود الحمر" . رجل الهنيهة لا رجل التاريخ . ها هو يجلس القرفصاء على باب التاريخ . بعد قمة هلسنكي , المراوغ الفذ أم المراوغ الغبي ؟
عشية القمة أعلن لائحة أعدائه "روسيا , الاتحاد الأوروبي , الصين" . من بقي على سطح الكوكب ؟ حين جلس امام فلاديمير بوتين بدا كما لوانه يجثو على كرسي الاعتراف . تلك الشيزوفرانيا لدى لقائه كيم جونغ ـ أون بدت أكثر دوياً حين التقى فلاديمير بوتين .
من التعليقات الضاحكة "لاشك أن الرئيس الروسي غسل دماغه بشيء من الفودكا " . ترامب الذي يبدو ثملاً حين يتكلم في أحوال الدنيا ...
السناتور ليندسي غراهام كاد يصفه بـ"الخائن" . السناتور الجمهوري الآخر جون ماكين قال " جعلنا نشعر كما لو أن الكرملين حل محل البيت الأبيض في ادارة الأمبراطورية" .
وقال "رئيسنا الذي يعشق أعداءه" , قبل أن يسأل "لماذا كل تلك الكراهية لألمانيا ؟" . أصدقاء ترامب في "فوكس نيوز" يرون في شخصية أنغيلا ميركل مزيجاً عشوائياً من جوزف ستالين وادولف هتلر .
اذاً , متى يسأل الرئيس الأميركي , كما سأل ذات يوم عن كيم جونغ ـ أون , "كم قنبلة نووية نحتاج لتحطيم رأس هذه المرأة ؟ " . المستشارة تخشى على أميركا من استراتيجات مصاصي الدماء . رجل لا يرى في هذا العالم سوى مغارة علي بابا .
القس بول ماكليز خاطبه بالقول "أيها الرئيس , السيد المسيح كان عاري القدمين , وأعاد صياغة العالم" .
المهم أن فلاديمير بوتين حذره من الذهاب بعيداً في لعبة النار مع آية الله خامنئي . الايرانيون جادون في اقفال مضيق هرمز . الرئيس الروسي يدرك أي نوع من الايديولوجيا يحكم العقل السياسي في طهران . عود ثقاب وينفجر الشرق الأوسط . مئات آلاف الصواريخ جاهزة للانطلاق نحو اهدافها الحساسة . لكأنها "الأبوكاليبس الآن" .
ما يستشف من تعليقات الذين واكبوا القمة عن كثب أن بوتين شدد كثيراً على الموضوع الايراني . الايرانيون لاينثرون الذهب تحت قدمي دونالد ترامب , ولا يرقصون معه بالسيوف ليبدو كأحد شيوخ القبيلة . انهم يرقصون بالصواريخ . هنا المشكلة ...
هل يستطيع فلاديمير بوتين , والاتصالات لن تتوقف , اقناع نظيره الأميركي بلقاء حسن روحاني ؟ في قمة هلسنكي , كانت هناك تحذيرات بعدم حث طهران على انتاج القنبلة النووية . أما الفوضى الجيوبوليتيكية فتعود الى الخواء الذي احدثته تماثيل الشمع في الشرق الأوسط .
قد يكون بالامكان القول أن أهم ما نتوقعه من القمة الحيلولة دون الشرق الأوسط والانفجار . التعليقات الأوروبية , أو بعضها , وصفت بوتين بــ"القيصر الرائع الذي كان يدير رأس الامبراطور كما يدير رأس وحيد القرن " .
دونالد ترامب لن يتخلى بسهولة عن شخصية الشمبانزي , ولا عن شخصية راقص الأرصفة , ولا عن شخصية المستر غاغا . مقالة في الـ"نيويورك تايمز" خلصت الى "أننا قد نتحمل رئيساً مصاباً بالبارانويا , ولكن ماذا أذا أصيبت الامبراطورية بالبارانويا ؟" .
هل تقمص فلاديمير بوتين شخصية سيغمند فرويد ؟ معلقون مضوا في التفاؤل حد القول ان شيئاً ما تغير في رأس دونالد ترامب . أن يقبل الشراكة الروسية (لا الأوروبية) في ادارة الملفات الحساسة والقابلة للانفجار .
باستثناء سوريا , لا مكان للعرب في الأوقات الكبرى , في الردهات الكبرى . بكلمات ... قمة هلسنكي جعلتنا أقل قلقاً !!

عدد الزيارات
424
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخ كوكب الطاقة والحماس…
2018-12-12 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…