نبيه البرجي يكتب ... بوتين - ترامب ..غسل الدماغ ... بالفودكا

مقالات مختارة

2018-07-19 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
هل تناهت اليكم قهقهات آيات الله ... ؟
حين يقرأون ما ظهر على مواقع التواصل في أميركا "على غرار الليدي غاغا ... المستر غاغا" . نموذج غرائبي لراقصي الأرصفة . رصيف بيونغ يانغ أم رصيف الكرملين؟ لعله ... رصيف الكوميديا الالهية .
أحد المدونين , ومعه أشعة ما تحت الحمراء , دخل الى رأس دونالد ترامب . على ماذا عثر هناك ؟ وضع صورة لحذاء فارغ . كاتب في مجلة "فوغ" قال انه يتمنى لو يطرح على السيدة ميلانيا هذا السؤال "كيف يبدو زوجك حين يخلع ثيابه ؟" .
ليس هذا ما يعني جون كول , استاذ التاريخ في جامعة ميتشيغان , "الشمبانزي حين يفكر" . قال "قطعاً لا يشبه تمثال موسى لمايكل أنجلو . ابحثوا , في اي مكان , عن تمثال يهوذا" .
الأميركيون يعشقون الصخب واللهو . هم من صنعوا الروك اند رول , وهم من اقترحوا وضع صورة مارلين مونرو محل لوحة الموناليزا . براغماتيون ولا تغريهم الشفاه الضبابية , أو الشفاه الضائعة .
لا احد مثل دونالد ترامب يمكن ان يثير "شراهة" اولئك الذين يضاجعون الشاشة بحثاً عن شخصية تشبه طبق الهوت دوغ. 
الفرنسي جان دانييل رأى فيه "آخر قتلة الهنود الحمر" . رجل الهنيهة لا رجل التاريخ . ها هو يجلس القرفصاء على باب التاريخ . بعد قمة هلسنكي , المراوغ الفذ أم المراوغ الغبي ؟
عشية القمة أعلن لائحة أعدائه "روسيا , الاتحاد الأوروبي , الصين" . من بقي على سطح الكوكب ؟ حين جلس امام فلاديمير بوتين بدا كما لوانه يجثو على كرسي الاعتراف . تلك الشيزوفرانيا لدى لقائه كيم جونغ ـ أون بدت أكثر دوياً حين التقى فلاديمير بوتين .
من التعليقات الضاحكة "لاشك أن الرئيس الروسي غسل دماغه بشيء من الفودكا " . ترامب الذي يبدو ثملاً حين يتكلم في أحوال الدنيا ...
السناتور ليندسي غراهام كاد يصفه بـ"الخائن" . السناتور الجمهوري الآخر جون ماكين قال " جعلنا نشعر كما لو أن الكرملين حل محل البيت الأبيض في ادارة الأمبراطورية" .
وقال "رئيسنا الذي يعشق أعداءه" , قبل أن يسأل "لماذا كل تلك الكراهية لألمانيا ؟" . أصدقاء ترامب في "فوكس نيوز" يرون في شخصية أنغيلا ميركل مزيجاً عشوائياً من جوزف ستالين وادولف هتلر .
اذاً , متى يسأل الرئيس الأميركي , كما سأل ذات يوم عن كيم جونغ ـ أون , "كم قنبلة نووية نحتاج لتحطيم رأس هذه المرأة ؟ " . المستشارة تخشى على أميركا من استراتيجات مصاصي الدماء . رجل لا يرى في هذا العالم سوى مغارة علي بابا .
القس بول ماكليز خاطبه بالقول "أيها الرئيس , السيد المسيح كان عاري القدمين , وأعاد صياغة العالم" .
المهم أن فلاديمير بوتين حذره من الذهاب بعيداً في لعبة النار مع آية الله خامنئي . الايرانيون جادون في اقفال مضيق هرمز . الرئيس الروسي يدرك أي نوع من الايديولوجيا يحكم العقل السياسي في طهران . عود ثقاب وينفجر الشرق الأوسط . مئات آلاف الصواريخ جاهزة للانطلاق نحو اهدافها الحساسة . لكأنها "الأبوكاليبس الآن" .
ما يستشف من تعليقات الذين واكبوا القمة عن كثب أن بوتين شدد كثيراً على الموضوع الايراني . الايرانيون لاينثرون الذهب تحت قدمي دونالد ترامب , ولا يرقصون معه بالسيوف ليبدو كأحد شيوخ القبيلة . انهم يرقصون بالصواريخ . هنا المشكلة ...
هل يستطيع فلاديمير بوتين , والاتصالات لن تتوقف , اقناع نظيره الأميركي بلقاء حسن روحاني ؟ في قمة هلسنكي , كانت هناك تحذيرات بعدم حث طهران على انتاج القنبلة النووية . أما الفوضى الجيوبوليتيكية فتعود الى الخواء الذي احدثته تماثيل الشمع في الشرق الأوسط .
قد يكون بالامكان القول أن أهم ما نتوقعه من القمة الحيلولة دون الشرق الأوسط والانفجار . التعليقات الأوروبية , أو بعضها , وصفت بوتين بــ"القيصر الرائع الذي كان يدير رأس الامبراطور كما يدير رأس وحيد القرن " .
دونالد ترامب لن يتخلى بسهولة عن شخصية الشمبانزي , ولا عن شخصية راقص الأرصفة , ولا عن شخصية المستر غاغا . مقالة في الـ"نيويورك تايمز" خلصت الى "أننا قد نتحمل رئيساً مصاباً بالبارانويا , ولكن ماذا أذا أصيبت الامبراطورية بالبارانويا ؟" .
هل تقمص فلاديمير بوتين شخصية سيغمند فرويد ؟ معلقون مضوا في التفاؤل حد القول ان شيئاً ما تغير في رأس دونالد ترامب . أن يقبل الشراكة الروسية (لا الأوروبية) في ادارة الملفات الحساسة والقابلة للانفجار .
باستثناء سوريا , لا مكان للعرب في الأوقات الكبرى , في الردهات الكبرى . بكلمات ... قمة هلسنكي جعلتنا أقل قلقاً !!

عدد الزيارات
270
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…