نبيه البرجي يكتب ... بوتين - ترامب ..غسل الدماغ ... بالفودكا

مقالات مختارة

2018-07-19 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
هل تناهت اليكم قهقهات آيات الله ... ؟
حين يقرأون ما ظهر على مواقع التواصل في أميركا "على غرار الليدي غاغا ... المستر غاغا" . نموذج غرائبي لراقصي الأرصفة . رصيف بيونغ يانغ أم رصيف الكرملين؟ لعله ... رصيف الكوميديا الالهية .
أحد المدونين , ومعه أشعة ما تحت الحمراء , دخل الى رأس دونالد ترامب . على ماذا عثر هناك ؟ وضع صورة لحذاء فارغ . كاتب في مجلة "فوغ" قال انه يتمنى لو يطرح على السيدة ميلانيا هذا السؤال "كيف يبدو زوجك حين يخلع ثيابه ؟" .
ليس هذا ما يعني جون كول , استاذ التاريخ في جامعة ميتشيغان , "الشمبانزي حين يفكر" . قال "قطعاً لا يشبه تمثال موسى لمايكل أنجلو . ابحثوا , في اي مكان , عن تمثال يهوذا" .
الأميركيون يعشقون الصخب واللهو . هم من صنعوا الروك اند رول , وهم من اقترحوا وضع صورة مارلين مونرو محل لوحة الموناليزا . براغماتيون ولا تغريهم الشفاه الضبابية , أو الشفاه الضائعة .
لا احد مثل دونالد ترامب يمكن ان يثير "شراهة" اولئك الذين يضاجعون الشاشة بحثاً عن شخصية تشبه طبق الهوت دوغ. 
الفرنسي جان دانييل رأى فيه "آخر قتلة الهنود الحمر" . رجل الهنيهة لا رجل التاريخ . ها هو يجلس القرفصاء على باب التاريخ . بعد قمة هلسنكي , المراوغ الفذ أم المراوغ الغبي ؟
عشية القمة أعلن لائحة أعدائه "روسيا , الاتحاد الأوروبي , الصين" . من بقي على سطح الكوكب ؟ حين جلس امام فلاديمير بوتين بدا كما لوانه يجثو على كرسي الاعتراف . تلك الشيزوفرانيا لدى لقائه كيم جونغ ـ أون بدت أكثر دوياً حين التقى فلاديمير بوتين .
من التعليقات الضاحكة "لاشك أن الرئيس الروسي غسل دماغه بشيء من الفودكا " . ترامب الذي يبدو ثملاً حين يتكلم في أحوال الدنيا ...
السناتور ليندسي غراهام كاد يصفه بـ"الخائن" . السناتور الجمهوري الآخر جون ماكين قال " جعلنا نشعر كما لو أن الكرملين حل محل البيت الأبيض في ادارة الأمبراطورية" .
وقال "رئيسنا الذي يعشق أعداءه" , قبل أن يسأل "لماذا كل تلك الكراهية لألمانيا ؟" . أصدقاء ترامب في "فوكس نيوز" يرون في شخصية أنغيلا ميركل مزيجاً عشوائياً من جوزف ستالين وادولف هتلر .
اذاً , متى يسأل الرئيس الأميركي , كما سأل ذات يوم عن كيم جونغ ـ أون , "كم قنبلة نووية نحتاج لتحطيم رأس هذه المرأة ؟ " . المستشارة تخشى على أميركا من استراتيجات مصاصي الدماء . رجل لا يرى في هذا العالم سوى مغارة علي بابا .
القس بول ماكليز خاطبه بالقول "أيها الرئيس , السيد المسيح كان عاري القدمين , وأعاد صياغة العالم" .
المهم أن فلاديمير بوتين حذره من الذهاب بعيداً في لعبة النار مع آية الله خامنئي . الايرانيون جادون في اقفال مضيق هرمز . الرئيس الروسي يدرك أي نوع من الايديولوجيا يحكم العقل السياسي في طهران . عود ثقاب وينفجر الشرق الأوسط . مئات آلاف الصواريخ جاهزة للانطلاق نحو اهدافها الحساسة . لكأنها "الأبوكاليبس الآن" .
ما يستشف من تعليقات الذين واكبوا القمة عن كثب أن بوتين شدد كثيراً على الموضوع الايراني . الايرانيون لاينثرون الذهب تحت قدمي دونالد ترامب , ولا يرقصون معه بالسيوف ليبدو كأحد شيوخ القبيلة . انهم يرقصون بالصواريخ . هنا المشكلة ...
هل يستطيع فلاديمير بوتين , والاتصالات لن تتوقف , اقناع نظيره الأميركي بلقاء حسن روحاني ؟ في قمة هلسنكي , كانت هناك تحذيرات بعدم حث طهران على انتاج القنبلة النووية . أما الفوضى الجيوبوليتيكية فتعود الى الخواء الذي احدثته تماثيل الشمع في الشرق الأوسط .
قد يكون بالامكان القول أن أهم ما نتوقعه من القمة الحيلولة دون الشرق الأوسط والانفجار . التعليقات الأوروبية , أو بعضها , وصفت بوتين بــ"القيصر الرائع الذي كان يدير رأس الامبراطور كما يدير رأس وحيد القرن " .
دونالد ترامب لن يتخلى بسهولة عن شخصية الشمبانزي , ولا عن شخصية راقص الأرصفة , ولا عن شخصية المستر غاغا . مقالة في الـ"نيويورك تايمز" خلصت الى "أننا قد نتحمل رئيساً مصاباً بالبارانويا , ولكن ماذا أذا أصيبت الامبراطورية بالبارانويا ؟" .
هل تقمص فلاديمير بوتين شخصية سيغمند فرويد ؟ معلقون مضوا في التفاؤل حد القول ان شيئاً ما تغير في رأس دونالد ترامب . أن يقبل الشراكة الروسية (لا الأوروبية) في ادارة الملفات الحساسة والقابلة للانفجار .
باستثناء سوريا , لا مكان للعرب في الأوقات الكبرى , في الردهات الكبرى . بكلمات ... قمة هلسنكي جعلتنا أقل قلقاً !!

عدد الزيارات
394
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…