ســورية غير..!!

رأي البلد

2018-07-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

في بداية الحرب على سورية، وأمام آلة الحرب الإعلامية الرهيبة، انقسم السوريون بين من أخذته هذه الحرب بسطوتها، وبين من وقف في المنتصف لا يعرف ماذا يفعل، وبين قسم انتظر وضوح الرؤية ليقرر الوقوف مع الجانب المنتصر؛ لكن القسم الأهم والأكبر من الشعب السوري وقف إلى جانب دولته وجيشه وقيادته وكله إيمان بالنصر وأبدى استعداداً لدفع أغلى التضحيات لتحقيق هذا النصر، وها هو يقترب من هذه اللحظة الكونية التاريخية الفاصلة.

بعض السوريين، وأمام هول الموقف، ارتبك وضعفت ثقته بإمكان النصر ضد جحافل من الجيوش والأموال والإعلام والخطط وبرامج التدمير والدول الاستعمارية المعادية.. لكن صمود غالبية الشعب السوري ووقوفه خلف جيشه وقيادته، أمدّهما بالعزيمة والثبات والقدرة على التحدي، فكان أن اندفع الأصدقاء للوقوف إلى جانب سورية والعمل على نصرتها. ولقد شكك الكثيرون، مثلاً، بحقيقة الدعم الروسي لسورية وإمكانية استمرار هذا الدعم أمام الضغوط الغربية والمغريات المالية والاقتصادية الأخرى.. وكانوا عند كلّ منعطف أو أزمة يقولون إنه بعد هذه المرحلة ستتخلى روسيا عن سورية كما تخلت عن العراق وليبيا وغيرهما..

لكنهم لا يعلمون أنّ سورية غير الدول الأخرى؛ لسورية خصوصيتها بالنسبة لإيران والصين وروسيا، وللعالم؛ وللوقوف على حقيقة الموقف الروسي، فإن لسورية علاقة روحية مع روسيا، وهذه العلاقة ليست وليدة اليوم، بل تعود للعقود وربما القرون الماضية؛ ولسورية أهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا بسبب موقعها الجيوــ سياسي، وإنه لو خرجت روسيا من سورية فإنها ستخرج من الشرق الأوسط، وستكون الحرب عليها مباشرة، على حدودها، على عاصمتها لتدميرها؛ الإرهاب الذي تصدت له روسيا في سورية لم يكن للدفاع عن الجمهورية العربية السورية فقط، بل كان دفاعاً مباشراً عن روسيا ذاتها، وهذه الحقيقة أقرّت بها القيادة الروسية نفسها وأكثر من مرّة..

سورية غير الدول الأخرى لأنها قلب العالم، وهذه ليست للمفاخرة، بل لتأكيد أهمية/ خطر اللعب بهذا القلب وتأثير ذلك على العالم كله!! أجل بعد الحرب على سورية، تغيّر العالم كلياً؛ عادت روسيا إلى المسرح العالمي قوة عظمى من جديد؛ برزت الصين التي تناغمت مع الموقف الروسي الداعم لسورية سياسياً ودبلوماسياً وعسكرياً، برزت كقوة اقتصادية تهدد العرش الأمريكي المهترىء؛ أما أوروبا، فأكدت تراجعها وانحدارها وتراجع دورها العالمي، بل وبدأت التشققات تتضح في الجسد الأوروبي والأطلسي أيضاً؛ بعبارة أخرى؛ ارتقى كل من وقف إلى جانب سورية ونصرها واندحر أو تراجع كل من حاربها وعادها..!!

سـورية غير، ولذلك فشلت الحرب على سورية، وفشلُ الحربِ على سورية "خلخل" منظومة العلاقات الدولية القائمة، وبدأ تشكلُ نظامٍ عالمي جديد متعدد الأقطاب، ليس للغرب الكلمة الفصل فيه، بل إنّ قيادة هذا العالم تتحول إلى الشرق؛ سياسياً وعسكرياً واقتصادياً واجتماعياً والأمثلة كثيرة؛ من مونديال كرة القدم التاريخي الذي انتهى قبل أيام على الأرض الروسية وقد أظهر عمق الحضارة الروسية.. إلى اللجوء الأوروبي للصين واليابان للحماية من السياسة الحمائية للويلات المتحدة.. مروراً بقمة الناتو والهجوم الأمريكي على سياسات ألمانيا... الخ.

سـورية غير، وقد أظهرت الأيام الماضية حقيقة الشعب السوري الذي تحرر من الخوف والإرهاب والتهديد، فعبّر عن طيب محبته وإخلاصه لبلده وحضارته؛ الديمقراطية الحقيقية هي أن يقول الشعب كلمته دون تهديد أو خوف من أي نوع كان؛ وعندما تحرر الشعب السوري من الخوف والتهديد والتضليل، أعلن محبته وتمسكه بوطنه وجيشه وقيادته.. وفي درعا المُحررة مثال كبير لمن يريد أن يعتبر..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1921
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الأول.. فريد الأطرش

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-10-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة أندريوس الجوية بولاية ماريلاند، ردا على سؤال حول ما إذا كان خاشقجي ميتا: "يبدو لي أنه بالفعل هكذا وإنه لأمر محزن جدا". وأضاف ترامب: "لا…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-19 -

تقرير الـsns: بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية.. لافروف: مجموعة أستانا مستعدة للتواصل مع المجموعة المصغرة حول سورية..!!

أعلن الرئيس بوتين، أمس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-19 -

السيد نصرالله: مئات المليارات تنفق على الحروب وتدمير المجتمعات خدمة لـ “إسرائيل” وأمريكا

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” تستخدمان العلم والتكنولوجيا للهيمنة والنهب وإذلال الشعوب والحكومات. وأوضح السيد نصرالله في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…