ســورية غير..!!

رأي البلد

2018-07-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

في بداية الحرب على سورية، وأمام آلة الحرب الإعلامية الرهيبة، انقسم السوريون بين من أخذته هذه الحرب بسطوتها، وبين من وقف في المنتصف لا يعرف ماذا يفعل، وبين قسم انتظر وضوح الرؤية ليقرر الوقوف مع الجانب المنتصر؛ لكن القسم الأهم والأكبر من الشعب السوري وقف إلى جانب دولته وجيشه وقيادته وكله إيمان بالنصر وأبدى استعداداً لدفع أغلى التضحيات لتحقيق هذا النصر، وها هو يقترب من هذه اللحظة الكونية التاريخية الفاصلة.

بعض السوريين، وأمام هول الموقف، ارتبك وضعفت ثقته بإمكان النصر ضد جحافل من الجيوش والأموال والإعلام والخطط وبرامج التدمير والدول الاستعمارية المعادية.. لكن صمود غالبية الشعب السوري ووقوفه خلف جيشه وقيادته، أمدّهما بالعزيمة والثبات والقدرة على التحدي، فكان أن اندفع الأصدقاء للوقوف إلى جانب سورية والعمل على نصرتها. ولقد شكك الكثيرون، مثلاً، بحقيقة الدعم الروسي لسورية وإمكانية استمرار هذا الدعم أمام الضغوط الغربية والمغريات المالية والاقتصادية الأخرى.. وكانوا عند كلّ منعطف أو أزمة يقولون إنه بعد هذه المرحلة ستتخلى روسيا عن سورية كما تخلت عن العراق وليبيا وغيرهما..

لكنهم لا يعلمون أنّ سورية غير الدول الأخرى؛ لسورية خصوصيتها بالنسبة لإيران والصين وروسيا، وللعالم؛ وللوقوف على حقيقة الموقف الروسي، فإن لسورية علاقة روحية مع روسيا، وهذه العلاقة ليست وليدة اليوم، بل تعود للعقود وربما القرون الماضية؛ ولسورية أهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا بسبب موقعها الجيوــ سياسي، وإنه لو خرجت روسيا من سورية فإنها ستخرج من الشرق الأوسط، وستكون الحرب عليها مباشرة، على حدودها، على عاصمتها لتدميرها؛ الإرهاب الذي تصدت له روسيا في سورية لم يكن للدفاع عن الجمهورية العربية السورية فقط، بل كان دفاعاً مباشراً عن روسيا ذاتها، وهذه الحقيقة أقرّت بها القيادة الروسية نفسها وأكثر من مرّة..

سورية غير الدول الأخرى لأنها قلب العالم، وهذه ليست للمفاخرة، بل لتأكيد أهمية/ خطر اللعب بهذا القلب وتأثير ذلك على العالم كله!! أجل بعد الحرب على سورية، تغيّر العالم كلياً؛ عادت روسيا إلى المسرح العالمي قوة عظمى من جديد؛ برزت الصين التي تناغمت مع الموقف الروسي الداعم لسورية سياسياً ودبلوماسياً وعسكرياً، برزت كقوة اقتصادية تهدد العرش الأمريكي المهترىء؛ أما أوروبا، فأكدت تراجعها وانحدارها وتراجع دورها العالمي، بل وبدأت التشققات تتضح في الجسد الأوروبي والأطلسي أيضاً؛ بعبارة أخرى؛ ارتقى كل من وقف إلى جانب سورية ونصرها واندحر أو تراجع كل من حاربها وعادها..!!

سـورية غير، ولذلك فشلت الحرب على سورية، وفشلُ الحربِ على سورية "خلخل" منظومة العلاقات الدولية القائمة، وبدأ تشكلُ نظامٍ عالمي جديد متعدد الأقطاب، ليس للغرب الكلمة الفصل فيه، بل إنّ قيادة هذا العالم تتحول إلى الشرق؛ سياسياً وعسكرياً واقتصادياً واجتماعياً والأمثلة كثيرة؛ من مونديال كرة القدم التاريخي الذي انتهى قبل أيام على الأرض الروسية وقد أظهر عمق الحضارة الروسية.. إلى اللجوء الأوروبي للصين واليابان للحماية من السياسة الحمائية للويلات المتحدة.. مروراً بقمة الناتو والهجوم الأمريكي على سياسات ألمانيا... الخ.

سـورية غير، وقد أظهرت الأيام الماضية حقيقة الشعب السوري الذي تحرر من الخوف والإرهاب والتهديد، فعبّر عن طيب محبته وإخلاصه لبلده وحضارته؛ الديمقراطية الحقيقية هي أن يقول الشعب كلمته دون تهديد أو خوف من أي نوع كان؛ وعندما تحرر الشعب السوري من الخوف والتهديد والتضليل، أعلن محبته وتمسكه بوطنه وجيشه وقيادته.. وفي درعا المُحررة مثال كبير لمن يريد أن يعتبر..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1102
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: 59 مليارديراً صينياً يتوجهون إلى تركيا للاستثمار.. نهاية العثمانية الجديدة..!!

أفادت مصادر إعلامية تركية، بأن 59 رجل أعمال صيني وعلى رأسهم الملياردير الصيني "جاك ما" يتجهون نحو تركيا لإقامة شراكات والبحث عن فرص استثمارية جديدة.… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…