ســورية غير..!!

رأي البلد

2018-07-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

في بداية الحرب على سورية، وأمام آلة الحرب الإعلامية الرهيبة، انقسم السوريون بين من أخذته هذه الحرب بسطوتها، وبين من وقف في المنتصف لا يعرف ماذا يفعل، وبين قسم انتظر وضوح الرؤية ليقرر الوقوف مع الجانب المنتصر؛ لكن القسم الأهم والأكبر من الشعب السوري وقف إلى جانب دولته وجيشه وقيادته وكله إيمان بالنصر وأبدى استعداداً لدفع أغلى التضحيات لتحقيق هذا النصر، وها هو يقترب من هذه اللحظة الكونية التاريخية الفاصلة.

بعض السوريين، وأمام هول الموقف، ارتبك وضعفت ثقته بإمكان النصر ضد جحافل من الجيوش والأموال والإعلام والخطط وبرامج التدمير والدول الاستعمارية المعادية.. لكن صمود غالبية الشعب السوري ووقوفه خلف جيشه وقيادته، أمدّهما بالعزيمة والثبات والقدرة على التحدي، فكان أن اندفع الأصدقاء للوقوف إلى جانب سورية والعمل على نصرتها. ولقد شكك الكثيرون، مثلاً، بحقيقة الدعم الروسي لسورية وإمكانية استمرار هذا الدعم أمام الضغوط الغربية والمغريات المالية والاقتصادية الأخرى.. وكانوا عند كلّ منعطف أو أزمة يقولون إنه بعد هذه المرحلة ستتخلى روسيا عن سورية كما تخلت عن العراق وليبيا وغيرهما..

لكنهم لا يعلمون أنّ سورية غير الدول الأخرى؛ لسورية خصوصيتها بالنسبة لإيران والصين وروسيا، وللعالم؛ وللوقوف على حقيقة الموقف الروسي، فإن لسورية علاقة روحية مع روسيا، وهذه العلاقة ليست وليدة اليوم، بل تعود للعقود وربما القرون الماضية؛ ولسورية أهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا بسبب موقعها الجيوــ سياسي، وإنه لو خرجت روسيا من سورية فإنها ستخرج من الشرق الأوسط، وستكون الحرب عليها مباشرة، على حدودها، على عاصمتها لتدميرها؛ الإرهاب الذي تصدت له روسيا في سورية لم يكن للدفاع عن الجمهورية العربية السورية فقط، بل كان دفاعاً مباشراً عن روسيا ذاتها، وهذه الحقيقة أقرّت بها القيادة الروسية نفسها وأكثر من مرّة..

سورية غير الدول الأخرى لأنها قلب العالم، وهذه ليست للمفاخرة، بل لتأكيد أهمية/ خطر اللعب بهذا القلب وتأثير ذلك على العالم كله!! أجل بعد الحرب على سورية، تغيّر العالم كلياً؛ عادت روسيا إلى المسرح العالمي قوة عظمى من جديد؛ برزت الصين التي تناغمت مع الموقف الروسي الداعم لسورية سياسياً ودبلوماسياً وعسكرياً، برزت كقوة اقتصادية تهدد العرش الأمريكي المهترىء؛ أما أوروبا، فأكدت تراجعها وانحدارها وتراجع دورها العالمي، بل وبدأت التشققات تتضح في الجسد الأوروبي والأطلسي أيضاً؛ بعبارة أخرى؛ ارتقى كل من وقف إلى جانب سورية ونصرها واندحر أو تراجع كل من حاربها وعادها..!!

سـورية غير، ولذلك فشلت الحرب على سورية، وفشلُ الحربِ على سورية "خلخل" منظومة العلاقات الدولية القائمة، وبدأ تشكلُ نظامٍ عالمي جديد متعدد الأقطاب، ليس للغرب الكلمة الفصل فيه، بل إنّ قيادة هذا العالم تتحول إلى الشرق؛ سياسياً وعسكرياً واقتصادياً واجتماعياً والأمثلة كثيرة؛ من مونديال كرة القدم التاريخي الذي انتهى قبل أيام على الأرض الروسية وقد أظهر عمق الحضارة الروسية.. إلى اللجوء الأوروبي للصين واليابان للحماية من السياسة الحمائية للويلات المتحدة.. مروراً بقمة الناتو والهجوم الأمريكي على سياسات ألمانيا... الخ.

سـورية غير، وقد أظهرت الأيام الماضية حقيقة الشعب السوري الذي تحرر من الخوف والإرهاب والتهديد، فعبّر عن طيب محبته وإخلاصه لبلده وحضارته؛ الديمقراطية الحقيقية هي أن يقول الشعب كلمته دون تهديد أو خوف من أي نوع كان؛ وعندما تحرر الشعب السوري من الخوف والتهديد والتضليل، أعلن محبته وتمسكه بوطنه وجيشه وقيادته.. وفي درعا المُحررة مثال كبير لمن يريد أن يعتبر..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
2045
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…