ســورية غير..!!

رأي البلد

2018-07-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية

في بداية الحرب على سورية، وأمام آلة الحرب الإعلامية الرهيبة، انقسم السوريون بين من أخذته هذه الحرب بسطوتها، وبين من وقف في المنتصف لا يعرف ماذا يفعل، وبين قسم انتظر وضوح الرؤية ليقرر الوقوف مع الجانب المنتصر؛ لكن القسم الأهم والأكبر من الشعب السوري وقف إلى جانب دولته وجيشه وقيادته وكله إيمان بالنصر وأبدى استعداداً لدفع أغلى التضحيات لتحقيق هذا النصر، وها هو يقترب من هذه اللحظة الكونية التاريخية الفاصلة.

بعض السوريين، وأمام هول الموقف، ارتبك وضعفت ثقته بإمكان النصر ضد جحافل من الجيوش والأموال والإعلام والخطط وبرامج التدمير والدول الاستعمارية المعادية.. لكن صمود غالبية الشعب السوري ووقوفه خلف جيشه وقيادته، أمدّهما بالعزيمة والثبات والقدرة على التحدي، فكان أن اندفع الأصدقاء للوقوف إلى جانب سورية والعمل على نصرتها. ولقد شكك الكثيرون، مثلاً، بحقيقة الدعم الروسي لسورية وإمكانية استمرار هذا الدعم أمام الضغوط الغربية والمغريات المالية والاقتصادية الأخرى.. وكانوا عند كلّ منعطف أو أزمة يقولون إنه بعد هذه المرحلة ستتخلى روسيا عن سورية كما تخلت عن العراق وليبيا وغيرهما..

لكنهم لا يعلمون أنّ سورية غير الدول الأخرى؛ لسورية خصوصيتها بالنسبة لإيران والصين وروسيا، وللعالم؛ وللوقوف على حقيقة الموقف الروسي، فإن لسورية علاقة روحية مع روسيا، وهذه العلاقة ليست وليدة اليوم، بل تعود للعقود وربما القرون الماضية؛ ولسورية أهمية استراتيجية بالنسبة لروسيا بسبب موقعها الجيوــ سياسي، وإنه لو خرجت روسيا من سورية فإنها ستخرج من الشرق الأوسط، وستكون الحرب عليها مباشرة، على حدودها، على عاصمتها لتدميرها؛ الإرهاب الذي تصدت له روسيا في سورية لم يكن للدفاع عن الجمهورية العربية السورية فقط، بل كان دفاعاً مباشراً عن روسيا ذاتها، وهذه الحقيقة أقرّت بها القيادة الروسية نفسها وأكثر من مرّة..

سورية غير الدول الأخرى لأنها قلب العالم، وهذه ليست للمفاخرة، بل لتأكيد أهمية/ خطر اللعب بهذا القلب وتأثير ذلك على العالم كله!! أجل بعد الحرب على سورية، تغيّر العالم كلياً؛ عادت روسيا إلى المسرح العالمي قوة عظمى من جديد؛ برزت الصين التي تناغمت مع الموقف الروسي الداعم لسورية سياسياً ودبلوماسياً وعسكرياً، برزت كقوة اقتصادية تهدد العرش الأمريكي المهترىء؛ أما أوروبا، فأكدت تراجعها وانحدارها وتراجع دورها العالمي، بل وبدأت التشققات تتضح في الجسد الأوروبي والأطلسي أيضاً؛ بعبارة أخرى؛ ارتقى كل من وقف إلى جانب سورية ونصرها واندحر أو تراجع كل من حاربها وعادها..!!

سـورية غير، ولذلك فشلت الحرب على سورية، وفشلُ الحربِ على سورية "خلخل" منظومة العلاقات الدولية القائمة، وبدأ تشكلُ نظامٍ عالمي جديد متعدد الأقطاب، ليس للغرب الكلمة الفصل فيه، بل إنّ قيادة هذا العالم تتحول إلى الشرق؛ سياسياً وعسكرياً واقتصادياً واجتماعياً والأمثلة كثيرة؛ من مونديال كرة القدم التاريخي الذي انتهى قبل أيام على الأرض الروسية وقد أظهر عمق الحضارة الروسية.. إلى اللجوء الأوروبي للصين واليابان للحماية من السياسة الحمائية للويلات المتحدة.. مروراً بقمة الناتو والهجوم الأمريكي على سياسات ألمانيا... الخ.

سـورية غير، وقد أظهرت الأيام الماضية حقيقة الشعب السوري الذي تحرر من الخوف والإرهاب والتهديد، فعبّر عن طيب محبته وإخلاصه لبلده وحضارته؛ الديمقراطية الحقيقية هي أن يقول الشعب كلمته دون تهديد أو خوف من أي نوع كان؛ وعندما تحرر الشعب السوري من الخوف والتهديد والتضليل، أعلن محبته وتمسكه بوطنه وجيشه وقيادته.. وفي درعا المُحررة مثال كبير لمن يريد أن يعتبر..!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
2026
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: الحكومة الفرنسية قلقة على "الجمهورية إلى الأمام" من "السترات الصفراء"..؟!

عبر رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب عن قلقه البالغ إزاء التهديدات الموجهة لنواب من حزب "الجمهورية إلى الأمام" الحاكم والاعتداء على ممتلكاتهم أثناء احتجاجات "السترات الصفراء". وخلال إلقائه كلمة أمام نواب الجمعية الوطنية (الغرفة السفلى للبرلمان الفرنسي) أمس، أبلغ أحد ممثلي كتلة "الجمهورية إلى الأمام"! النيابية، فيليب بأن عناصر من…
2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى ديارهم العام المقبل رغم العوائق الهائلة التي تواجه العائدين، داعية إلى دعم الملايين الذين لا يزالون في الدول المجاورة لسورية. ويؤشر التصريح إلى تغير في…
2018-12-12 -
2018-12-12 -

الاتحاد يواجه المتصدر تشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تختتم يوم الجمعة القادم منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم حيث تقام سبع مباريات ابرزها لقاء القمة الذي يجمع تشرين المتصدر مع الاتحاد.… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-12 -

اللجنة المشتركة السورية الروسية تبدأ اجتماعاتها التحضيرية.. دراسة أكثر من 20 وثيقة بمختلف القطاعات

بدأت اللجنة المشتركة السورية الروسية اليوم اجتماعاتها الفنية التحضيرية ضمن الدورة الحادية عشرة للتعاون بين سورية وروسيا الاتحادية في القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والزراعية والعلمية… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد على مجرّد تخيل أنّ "عاصمة النور" والثقافة يمكن يحصل فيها…