ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

علوم وتكنولوجيا

2018-07-17 -
المصدر : روسيا اليوم

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية.

ويمكن أن تبدأ عواصف الغبار المريخية العنيفة فجأة وتستمر لأسابيع أو حتى أشهر، وقد بدأت العاصفة الحالية لأول مرة في مايو الماضي، وتواصلت حتى الآن حيث أنها أصبحت تغطي الكوكب بأكمله.

ورغم ذلك، ما تزال ناسا مصرة على قرارها إتمام عملية هبوط مركبة "إنسايت" كما هو مخطط لها، وفقا لما أكده روب غروفر، قائد فريق برنامج "Descent and Landing" في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في باسادينا، بولاية كاليفورنيا.

فبعد رحلة لمسافة تزيد عن 300 مليون ميل في الفضاء، والوصول إلى الغلاف الجوي  للكوكب، لا تمتلك المركبة الفضائية "إنسايت" سوى 7 دقائق فقط للهبوط بأمان على السطح باستخدام مظلة كبيرة تساعد على إبطاء السرعة التي ستصل إلى 14 ألف ميل في الساعة عند اختراق الغلاف الجوي، ما يعتبر المرحلة الأكثر خطورة في المهمة، وفقا للوكالة الفضائية.

ومن المقرر أن تهبط المركبة على سهل مسطح وسلس بالقرب من خط الاستواء على كوكب المريخ والمعروف باسم "Elysium Planitia".

وإذا كان الغلاف الجوي المريخي ما يزال مغبرا للغاية، فسيكون من الضروري إطلاق مظلة "إنسايت" على ارتفاع أقل بكثير مما لو كانت سماء المريخ خالية من الغبار وواضحة.

ويبلغ معدل نجاح الهبوط الآمن للمركبة على المريخ حوالي 40%، وفي حال نجحت "إنسايت" في ذلك، فإنها ستمضي سنتين من الأرض، حوالي سنة مريخية واحدة، وسوف تدخل في أعماق باطن الكوكب للحصول على بيانات تساعد على استخلاص عمق وكثافة وتكوين قلب الكوكب والغطاء الصخري المحيط به، ما ينتج عنه أدلة عن كيفية تشكل المريخ، وبالتالي أصل الأرض وغيرها من الصخور الفضائية والكواكب.

كما ستقوم المركبة بتسجيل الهزات التي تحدث في الكوكب، وقياس الزلازل التي يقدر الخبراء بأنها تقل عن 6 درجات على مقياس ريختر.

عدد الزيارات
168
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 شباط..أحمد الفيشاوي

تراه مرحاً وفوضوياً ومشتتاً .. لكنه يحب المثالية ويحب الكمال والجمال .. تصرفاته لطيفة .. كلامه جميل ومنطقي ومنمق الأكثر قدرة على الشراكة مع الآخرين…
2019-02-15 -

أخبار وتقارير إسرائيلية: حزب الله يستخدم تطبيق "واتس- أب" في الحرب النفسية ضد إسرائيل ,,نتنياهو: نقيم علاقات مع جميع الدول…

قناة "كان" العبرية: حزب الله يستخدم تطبيق "واتس- أب" في الحرب النفسية ضد إسرائيل نقلت قناة "كان" العبرية عن مصادر أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة المستوى…
2019-02-16 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع الثور دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع صعوبات الماضي وقد تقرر تغيير حياتك فأنت سعيد بهدوئك ولطفك وغزلك والزيارات التي ترافقك بها…
2019-02-16 -

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-16 -
2019-02-16 -

ألتراس نادي حطين السوري الأول عالميا بـ"تيفو" أسطوري

تم تصنيف "تيفو" نادي حطين السوري بالمركز الأول لهذا الأسبوع لأفضل 10 لافتات عملاقة رفعت على مدرجات ملاعب العالم، وذلك ضمن اختيارات صحيفة "La grinta"… !

2019-02-17 -

الرئيس بشار الأسد يلقي كلمة ظهر اليوم

يلقي السيد الرئيس بشار الأسد كلمة ظهر اليوم خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية من جميع المحافظات السورية !

2019-02-16 -

الليث حجو يستذكر نضال سيجري...لم يكن يعلم أنه يحمل نفس المرض

كتب المخرج الليث حجو عبر صفحته الرسمية على فيسبوك قصة قصيرة استذكر فيها الراحل نضال سيجري بمناسبة عيد الحب، فكتب: "شكل آخر للحب! "بدي شوف… !

2019-02-17 -

أمطار أغزرها 54 مم في اللاذقية.. و الحرارة إلى ارتفاع

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا مع بقائها أدنى من معدلاتها من 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي مرفق بكتلة… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-17 -

كوبا تجدد دعمها لفنزويلا ورئيسها المنتخب مادورو

جددت كوبا دعمها لفنزويلا ورئيسها المنتخب نيكولاس مادورو في مواجهة أي اعتداء أميركي ضدها وطالبت باحترام سيادتها. وأكد الجيش الكوبي في بيانات وقعها العديد من… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…