مطاط ماليزيا

مقالات مختارة

2018-07-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بعد انتهاء مباراة اليابان مع الفريق البلجيكي والتي انتهت بخسارة اليابان، قام الجمهور الياباني بتنظيف المدرجات، وفعل مثله الفريق الياباني ونظف غُرف الملابس، مهاتير محمد عندما تسلم الحكم في ماليزيا دعا المعنيين إلى اجتماع، وانتهى الاجتماع إلى أن ماليزيا التي لا تملك سوى شجرة المطاط التي فقدت قيمتها بوجود المطاط الصناعي، لا يمكن أن يكون لها مصدر دخل سوى السياحة، والسياحة تبدأ بالنظافة، وخرج المجتمعون بقرارات متشددة للنظافة، وكانت ردة الفعل بالشارع تهكم بتلك القرارات، ولكن مع تطبيقها بقسوة أصبحت الشوارع نظيفة، وبدأت تنشط السياحة، وتبعها نشاط في القطاع الصحي، ولحقها قطاع التعليم وغير ذلك من القطاعات.

مَن يتجول في شوارعنا ومدننا، يرى أكوام القمامة في كل مكان، في الشوارع والمنتزهات والحدائق وأمام المنازل والمحلات التجارية، رغم أن الجهود المبذولة من قبل الدولة في هذا المجال كبيرة جداً  وهناك موظف لكل شارع، ولكن رغم كل ذلك، الأوساخ تنتشر في كل مكان، وهذا يُكلف الدولة مبالغ كبيرة في كل الاتجاهات، فالمبالغ التي تُصرف لمكافحة اللاشمانيا كبيرة جداً، والمبالغ التي تُصرف لمكافحة القوارض والصراصير والبق أكبر بكثير، ولكن الخسارة الأكبر هي في الانطباع الذي يأخذه كل زائر لسورية عن وساخة البلد.

التلوث في بلدنا ظاهرة عامة تحتاج إلى ضبط، فالجميع يتخلص من زبالته ويلقيها في الشارع، فلا أحد يلتزم بأماكن رمي الزبالة، ولا أحد يلتزم بتوقيت رميها، ولا أحد يلتزم بوضعها في أكياس مغلقة، وكل شخص يُصمم ديكور خاص بمنزله ومحله التجاري، فتبدو مدننا ملوثة بيئياً وبصرياً، وتفتقر إلى أي من عناصر الجذب والتحضر والصحة.

الجهات المعنية مسؤولة عن تأمين الحاويات وترحيل القمامة ومعالجتها، وعن اصدار التشريعات الرادعة وعن تطبيقها، ومسؤولة عن تربية الأجيال وتعليمها الانتماء والحرص على نظافة البلد، مع الإشارة إلى أنه في اليابان لا يوجد مُستخدمين للنظافة في المدارس، وهذا له غاية.

مقومات السياحة كثيرة في سورية، ولكن غياب النظافة أجهض كل عناصر الجذب، ولا بد من صياغة تشريعات صارمة تُطبق في كل مكان، في المطاعم والمؤسسات والشوارع، ولابد من اشراك المجتمع الأهلي في مسؤولية الحفاظ على النظافة، وعندما يصبح بلدنا نظيف، يمكن أن نتحدث عن كل أنواع الاستثمار في السياحة والصحة والتعليم وغير ذلك من الاستثمارات، وعندما يُصبح بلدنا نظيف يُمكن أن نُغير انطباع الآخر عن بلدنا.

معد عيسى

 

                                     

عدد الزيارات
281
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…