مطاط ماليزيا

مقالات مختارة

2018-07-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بعد انتهاء مباراة اليابان مع الفريق البلجيكي والتي انتهت بخسارة اليابان، قام الجمهور الياباني بتنظيف المدرجات، وفعل مثله الفريق الياباني ونظف غُرف الملابس، مهاتير محمد عندما تسلم الحكم في ماليزيا دعا المعنيين إلى اجتماع، وانتهى الاجتماع إلى أن ماليزيا التي لا تملك سوى شجرة المطاط التي فقدت قيمتها بوجود المطاط الصناعي، لا يمكن أن يكون لها مصدر دخل سوى السياحة، والسياحة تبدأ بالنظافة، وخرج المجتمعون بقرارات متشددة للنظافة، وكانت ردة الفعل بالشارع تهكم بتلك القرارات، ولكن مع تطبيقها بقسوة أصبحت الشوارع نظيفة، وبدأت تنشط السياحة، وتبعها نشاط في القطاع الصحي، ولحقها قطاع التعليم وغير ذلك من القطاعات.

مَن يتجول في شوارعنا ومدننا، يرى أكوام القمامة في كل مكان، في الشوارع والمنتزهات والحدائق وأمام المنازل والمحلات التجارية، رغم أن الجهود المبذولة من قبل الدولة في هذا المجال كبيرة جداً  وهناك موظف لكل شارع، ولكن رغم كل ذلك، الأوساخ تنتشر في كل مكان، وهذا يُكلف الدولة مبالغ كبيرة في كل الاتجاهات، فالمبالغ التي تُصرف لمكافحة اللاشمانيا كبيرة جداً، والمبالغ التي تُصرف لمكافحة القوارض والصراصير والبق أكبر بكثير، ولكن الخسارة الأكبر هي في الانطباع الذي يأخذه كل زائر لسورية عن وساخة البلد.

التلوث في بلدنا ظاهرة عامة تحتاج إلى ضبط، فالجميع يتخلص من زبالته ويلقيها في الشارع، فلا أحد يلتزم بأماكن رمي الزبالة، ولا أحد يلتزم بتوقيت رميها، ولا أحد يلتزم بوضعها في أكياس مغلقة، وكل شخص يُصمم ديكور خاص بمنزله ومحله التجاري، فتبدو مدننا ملوثة بيئياً وبصرياً، وتفتقر إلى أي من عناصر الجذب والتحضر والصحة.

الجهات المعنية مسؤولة عن تأمين الحاويات وترحيل القمامة ومعالجتها، وعن اصدار التشريعات الرادعة وعن تطبيقها، ومسؤولة عن تربية الأجيال وتعليمها الانتماء والحرص على نظافة البلد، مع الإشارة إلى أنه في اليابان لا يوجد مُستخدمين للنظافة في المدارس، وهذا له غاية.

مقومات السياحة كثيرة في سورية، ولكن غياب النظافة أجهض كل عناصر الجذب، ولا بد من صياغة تشريعات صارمة تُطبق في كل مكان، في المطاعم والمؤسسات والشوارع، ولابد من اشراك المجتمع الأهلي في مسؤولية الحفاظ على النظافة، وعندما يصبح بلدنا نظيف، يمكن أن نتحدث عن كل أنواع الاستثمار في السياحة والصحة والتعليم وغير ذلك من الاستثمارات، وعندما يُصبح بلدنا نظيف يُمكن أن نُغير انطباع الآخر عن بلدنا.

معد عيسى

 

                                     

عدد الزيارات
392
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني…
2019-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…