مطاط ماليزيا

مقالات مختارة

2018-07-16 -
المصدر : محطة أخبار سورية

بعد انتهاء مباراة اليابان مع الفريق البلجيكي والتي انتهت بخسارة اليابان، قام الجمهور الياباني بتنظيف المدرجات، وفعل مثله الفريق الياباني ونظف غُرف الملابس، مهاتير محمد عندما تسلم الحكم في ماليزيا دعا المعنيين إلى اجتماع، وانتهى الاجتماع إلى أن ماليزيا التي لا تملك سوى شجرة المطاط التي فقدت قيمتها بوجود المطاط الصناعي، لا يمكن أن يكون لها مصدر دخل سوى السياحة، والسياحة تبدأ بالنظافة، وخرج المجتمعون بقرارات متشددة للنظافة، وكانت ردة الفعل بالشارع تهكم بتلك القرارات، ولكن مع تطبيقها بقسوة أصبحت الشوارع نظيفة، وبدأت تنشط السياحة، وتبعها نشاط في القطاع الصحي، ولحقها قطاع التعليم وغير ذلك من القطاعات.

مَن يتجول في شوارعنا ومدننا، يرى أكوام القمامة في كل مكان، في الشوارع والمنتزهات والحدائق وأمام المنازل والمحلات التجارية، رغم أن الجهود المبذولة من قبل الدولة في هذا المجال كبيرة جداً  وهناك موظف لكل شارع، ولكن رغم كل ذلك، الأوساخ تنتشر في كل مكان، وهذا يُكلف الدولة مبالغ كبيرة في كل الاتجاهات، فالمبالغ التي تُصرف لمكافحة اللاشمانيا كبيرة جداً، والمبالغ التي تُصرف لمكافحة القوارض والصراصير والبق أكبر بكثير، ولكن الخسارة الأكبر هي في الانطباع الذي يأخذه كل زائر لسورية عن وساخة البلد.

التلوث في بلدنا ظاهرة عامة تحتاج إلى ضبط، فالجميع يتخلص من زبالته ويلقيها في الشارع، فلا أحد يلتزم بأماكن رمي الزبالة، ولا أحد يلتزم بتوقيت رميها، ولا أحد يلتزم بوضعها في أكياس مغلقة، وكل شخص يُصمم ديكور خاص بمنزله ومحله التجاري، فتبدو مدننا ملوثة بيئياً وبصرياً، وتفتقر إلى أي من عناصر الجذب والتحضر والصحة.

الجهات المعنية مسؤولة عن تأمين الحاويات وترحيل القمامة ومعالجتها، وعن اصدار التشريعات الرادعة وعن تطبيقها، ومسؤولة عن تربية الأجيال وتعليمها الانتماء والحرص على نظافة البلد، مع الإشارة إلى أنه في اليابان لا يوجد مُستخدمين للنظافة في المدارس، وهذا له غاية.

مقومات السياحة كثيرة في سورية، ولكن غياب النظافة أجهض كل عناصر الجذب، ولا بد من صياغة تشريعات صارمة تُطبق في كل مكان، في المطاعم والمؤسسات والشوارع، ولابد من اشراك المجتمع الأهلي في مسؤولية الحفاظ على النظافة، وعندما يصبح بلدنا نظيف، يمكن أن نتحدث عن كل أنواع الاستثمار في السياحة والصحة والتعليم وغير ذلك من الاستثمارات، وعندما يُصبح بلدنا نظيف يُمكن أن نُغير انطباع الآخر عن بلدنا.

معد عيسى

 

                                     

عدد الزيارات
372
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخ كوكب الطاقة والحماس…
2018-12-12 -
2018-12-12 -

الاتحاد يواجه المتصدر تشرين في الدوري الممتاز لكرة القدم

تختتم يوم الجمعة القادم منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم حيث تقام سبع مباريات ابرزها لقاء القمة الذي يجمع تشرين المتصدر مع الاتحاد.… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

"فيسبوك" تسعى للتنبؤ بتحركات المستخدمين المستقبلية

يبدو أن شركة فيسبوك تسعى لمعرفة خطواتك المستقبلية، وفقا لما كشفته وثائق لدى الهيئة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية. وتكشف وثائق براءات الاختراع كيف سيستخدم… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…