نبيه البرجي يكتب ...خراب البصرة

مقالات مختارة

2018-07-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
" ... بعد خراب البصرة" !!
حدث الخراب أثناء ثورة الزنج في عام 883 ميلادي . الآن لكأنك في كلكوتا . كل شيء يوحي بأنك داخل مقبرة . حتى الطقوس الدينية تحث على ازالة أي مظهر للفرح . صاخباً يتناهى اليك انين النخيل . أئمة المساجد , وقد تكاثروا على نحو مريع , غافلون عن مصائب البصرة . كل الأدعية , ليلاً نهاراً , الى الله بأن يفتح أمام الناس أبواب الآخرة . لا دعاء البتة الى المسؤولين بانقاذ المدينة من العوز , والشقاء, والعشوائية , والبلطجة .
ثمة توأمة بين البصرة ومدينة البندقية الايطالية التي غنت لها غلوريا لاسو , وغنى لها شارل أزنافور , وديميس روسوس, وهيلين سيغارا "كم هي حزينة البندقية" que c'est t riste Venise
لا شبه البتة , في هذه الأيام , بين رومانسية البندقية وفوضوية البصرة . حتى مياه شط العرب تبدو وكانها ترتدي الحداد . ماء بثوب الحداد .
هذه حاضرة عظمى . منها أبو الأسود الدؤلي , والجاحظ , والأصمعي , وابن المقفع , والخليل الفراهيدي , وسيبويه , ورابعة العدوية , والفرذدق , واخوان الصفا .
البصرة ناءت باثقالها . اغتيال مدينة . لا كهرباء . لا ماء . لا طرقات . لا أفق . ها هي تعلن العصيان . قادة العراق منشغلون في كل شيء ما عدا في أهل العراق . أشقاؤنا , كلبنانيين , في الهلهلة السياسية وفي الهلهلة الأخلاقية .
عراقيون عاتبون علينا لأننا قلما نتطرق الى عذابات بلاد الرافدين التي اذا ما تألقت تألق المشرق , واذا ما ذوت ذوى المشرق . هكذا وصفت "الايكونوميست" مصر في عام 1947 . أرض الكنانة وقد دخلت في الموت السريري .
حائر أبو الهول . هل يطلب اللجؤ الى متحف اللوفر قريباً من شفتي الموناليزا أم الى متحف الشمع في لندن بين يدي مدام توسو ؟ 
آن الأوان لكي يقع الزلزال في العراق . هذا البلد الذي كان يمكن أن يغدو يابان الشرق الأوسط تحوّل على أيدي السنّة والشيعة , العرب والأكراد , الى صومال الشرق الأوسط .
الكل متواطئ ضد العراق , وان قيل أن الخراب الذي ضربه جزء من الخراب العربي العام . هل هي الصدفة أن يغزو هولاكو العراق ويجعل منه مستنقعاً للدم ؟ وهل هي الصدفة أن يظهر فيه الحجاج بن يوسف ويقطع الرؤوس التي اينعت؟ وهل هي الصدفة أن يتولى الحكم فيه صدام حسين الذي كان يمكن أن يجعل من العراق الفردوس فاذا به يجعل منه جهنم؟
لماذا يفترض ان يكون في كل سياسي عراقي شيئاً من هولاكو , وشيئاً من الحجاج , وشيئاً من صدام ؟ لا تأخذوا من حيدر العبادي مثالاً . الرجل "آدمي" (آدمي بالصدفة ؟) , 
ولكن ماذا عساه أن يفعل وسط تلك المتاهة ؟
قيل لنا "ليس من مصلحة أحد . لا من مصلحة السعودية , ولا من مصلحة ايران , ولا من مصلحة تركيا , ولا من مصلحة اسرائيل , أن يكون العراق دولة قوية بامكاناته النفطية والبشرية" . الكل يلعب على المسرح العراقي ليبقى بلد المواويل الحزينة والأزمنة الحزينة .
لكنه بلد حمورابي , وبلد هارون الرشيد , وبلد المأمون , الذي يقال أن فيه تبلور مفهوم الخليقة (الألواح السومرية) , وفيه شقت البشرية الطريق الى الله (وبالعكس) .
أخيراً , اكتشف الأكراد أنهم ضحايا لعبة الأمم . كان مسعود برزاني حين يقف أمام المرآة , بعمامة صلاح الدين الأيوبي, يظن أن باستطاعته اقامة كردستان الكبرى . ضيّق الأفق , لا يدري أن الأكراد والعرب وقود في اللعبة اياها .
ها هو العراق بين الكوميديا والتراجيديا . مثلنا , لاعبو السيرك يخوضون الصراع البهلواني , حول من يمسك بمغارة علي بابا . الكهرباء كلفت حتى الآن مائة مليار دولار, ولا كهرباء . لا مظهر البتة للحداثة . هؤلاء أباطرة الفساد .
العراق عاجلاً أم آجلاً على أبواب الانفجار . صراعات عبثية يتداخل فيها القبلي مع الايديولوجي . مفكر شيعي قال لنا "جماعتنا , في مسيراتهم الكربلائية , يرددون يا ليتنا كنا معكم لأبلينا بلاء عظيماً . هؤلاء لا يفقهون ما الحسين ومن هو الحسين . أراه بعيني يقول ...يا ليتكم كنتم مع أنفسكم وأبليتم بلاء عظيما" .
هذه ليست مرثية للعراق , كما المرثيات السومرية , ولا بكائية , كما المواويل التي هي جراح الروح . كلام في بلاد الرافدين قبل وبعد ... خراب البصرة !!

عدد الزيارات
474
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…