نبيه البرجي يكتب ...خراب البصرة

مقالات مختارة

2018-07-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
" ... بعد خراب البصرة" !!
حدث الخراب أثناء ثورة الزنج في عام 883 ميلادي . الآن لكأنك في كلكوتا . كل شيء يوحي بأنك داخل مقبرة . حتى الطقوس الدينية تحث على ازالة أي مظهر للفرح . صاخباً يتناهى اليك انين النخيل . أئمة المساجد , وقد تكاثروا على نحو مريع , غافلون عن مصائب البصرة . كل الأدعية , ليلاً نهاراً , الى الله بأن يفتح أمام الناس أبواب الآخرة . لا دعاء البتة الى المسؤولين بانقاذ المدينة من العوز , والشقاء, والعشوائية , والبلطجة .
ثمة توأمة بين البصرة ومدينة البندقية الايطالية التي غنت لها غلوريا لاسو , وغنى لها شارل أزنافور , وديميس روسوس, وهيلين سيغارا "كم هي حزينة البندقية" que c'est t riste Venise
لا شبه البتة , في هذه الأيام , بين رومانسية البندقية وفوضوية البصرة . حتى مياه شط العرب تبدو وكانها ترتدي الحداد . ماء بثوب الحداد .
هذه حاضرة عظمى . منها أبو الأسود الدؤلي , والجاحظ , والأصمعي , وابن المقفع , والخليل الفراهيدي , وسيبويه , ورابعة العدوية , والفرذدق , واخوان الصفا .
البصرة ناءت باثقالها . اغتيال مدينة . لا كهرباء . لا ماء . لا طرقات . لا أفق . ها هي تعلن العصيان . قادة العراق منشغلون في كل شيء ما عدا في أهل العراق . أشقاؤنا , كلبنانيين , في الهلهلة السياسية وفي الهلهلة الأخلاقية .
عراقيون عاتبون علينا لأننا قلما نتطرق الى عذابات بلاد الرافدين التي اذا ما تألقت تألق المشرق , واذا ما ذوت ذوى المشرق . هكذا وصفت "الايكونوميست" مصر في عام 1947 . أرض الكنانة وقد دخلت في الموت السريري .
حائر أبو الهول . هل يطلب اللجؤ الى متحف اللوفر قريباً من شفتي الموناليزا أم الى متحف الشمع في لندن بين يدي مدام توسو ؟ 
آن الأوان لكي يقع الزلزال في العراق . هذا البلد الذي كان يمكن أن يغدو يابان الشرق الأوسط تحوّل على أيدي السنّة والشيعة , العرب والأكراد , الى صومال الشرق الأوسط .
الكل متواطئ ضد العراق , وان قيل أن الخراب الذي ضربه جزء من الخراب العربي العام . هل هي الصدفة أن يغزو هولاكو العراق ويجعل منه مستنقعاً للدم ؟ وهل هي الصدفة أن يظهر فيه الحجاج بن يوسف ويقطع الرؤوس التي اينعت؟ وهل هي الصدفة أن يتولى الحكم فيه صدام حسين الذي كان يمكن أن يجعل من العراق الفردوس فاذا به يجعل منه جهنم؟
لماذا يفترض ان يكون في كل سياسي عراقي شيئاً من هولاكو , وشيئاً من الحجاج , وشيئاً من صدام ؟ لا تأخذوا من حيدر العبادي مثالاً . الرجل "آدمي" (آدمي بالصدفة ؟) , 
ولكن ماذا عساه أن يفعل وسط تلك المتاهة ؟
قيل لنا "ليس من مصلحة أحد . لا من مصلحة السعودية , ولا من مصلحة ايران , ولا من مصلحة تركيا , ولا من مصلحة اسرائيل , أن يكون العراق دولة قوية بامكاناته النفطية والبشرية" . الكل يلعب على المسرح العراقي ليبقى بلد المواويل الحزينة والأزمنة الحزينة .
لكنه بلد حمورابي , وبلد هارون الرشيد , وبلد المأمون , الذي يقال أن فيه تبلور مفهوم الخليقة (الألواح السومرية) , وفيه شقت البشرية الطريق الى الله (وبالعكس) .
أخيراً , اكتشف الأكراد أنهم ضحايا لعبة الأمم . كان مسعود برزاني حين يقف أمام المرآة , بعمامة صلاح الدين الأيوبي, يظن أن باستطاعته اقامة كردستان الكبرى . ضيّق الأفق , لا يدري أن الأكراد والعرب وقود في اللعبة اياها .
ها هو العراق بين الكوميديا والتراجيديا . مثلنا , لاعبو السيرك يخوضون الصراع البهلواني , حول من يمسك بمغارة علي بابا . الكهرباء كلفت حتى الآن مائة مليار دولار, ولا كهرباء . لا مظهر البتة للحداثة . هؤلاء أباطرة الفساد .
العراق عاجلاً أم آجلاً على أبواب الانفجار . صراعات عبثية يتداخل فيها القبلي مع الايديولوجي . مفكر شيعي قال لنا "جماعتنا , في مسيراتهم الكربلائية , يرددون يا ليتنا كنا معكم لأبلينا بلاء عظيماً . هؤلاء لا يفقهون ما الحسين ومن هو الحسين . أراه بعيني يقول ...يا ليتكم كنتم مع أنفسكم وأبليتم بلاء عظيما" .
هذه ليست مرثية للعراق , كما المرثيات السومرية , ولا بكائية , كما المواويل التي هي جراح الروح . كلام في بلاد الرافدين قبل وبعد ... خراب البصرة !!

عدد الزيارات
333
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…