نبيه البرجي يكتب ...خراب البصرة

مقالات مختارة

2018-07-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
" ... بعد خراب البصرة" !!
حدث الخراب أثناء ثورة الزنج في عام 883 ميلادي . الآن لكأنك في كلكوتا . كل شيء يوحي بأنك داخل مقبرة . حتى الطقوس الدينية تحث على ازالة أي مظهر للفرح . صاخباً يتناهى اليك انين النخيل . أئمة المساجد , وقد تكاثروا على نحو مريع , غافلون عن مصائب البصرة . كل الأدعية , ليلاً نهاراً , الى الله بأن يفتح أمام الناس أبواب الآخرة . لا دعاء البتة الى المسؤولين بانقاذ المدينة من العوز , والشقاء, والعشوائية , والبلطجة .
ثمة توأمة بين البصرة ومدينة البندقية الايطالية التي غنت لها غلوريا لاسو , وغنى لها شارل أزنافور , وديميس روسوس, وهيلين سيغارا "كم هي حزينة البندقية" que c'est t riste Venise
لا شبه البتة , في هذه الأيام , بين رومانسية البندقية وفوضوية البصرة . حتى مياه شط العرب تبدو وكانها ترتدي الحداد . ماء بثوب الحداد .
هذه حاضرة عظمى . منها أبو الأسود الدؤلي , والجاحظ , والأصمعي , وابن المقفع , والخليل الفراهيدي , وسيبويه , ورابعة العدوية , والفرذدق , واخوان الصفا .
البصرة ناءت باثقالها . اغتيال مدينة . لا كهرباء . لا ماء . لا طرقات . لا أفق . ها هي تعلن العصيان . قادة العراق منشغلون في كل شيء ما عدا في أهل العراق . أشقاؤنا , كلبنانيين , في الهلهلة السياسية وفي الهلهلة الأخلاقية .
عراقيون عاتبون علينا لأننا قلما نتطرق الى عذابات بلاد الرافدين التي اذا ما تألقت تألق المشرق , واذا ما ذوت ذوى المشرق . هكذا وصفت "الايكونوميست" مصر في عام 1947 . أرض الكنانة وقد دخلت في الموت السريري .
حائر أبو الهول . هل يطلب اللجؤ الى متحف اللوفر قريباً من شفتي الموناليزا أم الى متحف الشمع في لندن بين يدي مدام توسو ؟ 
آن الأوان لكي يقع الزلزال في العراق . هذا البلد الذي كان يمكن أن يغدو يابان الشرق الأوسط تحوّل على أيدي السنّة والشيعة , العرب والأكراد , الى صومال الشرق الأوسط .
الكل متواطئ ضد العراق , وان قيل أن الخراب الذي ضربه جزء من الخراب العربي العام . هل هي الصدفة أن يغزو هولاكو العراق ويجعل منه مستنقعاً للدم ؟ وهل هي الصدفة أن يظهر فيه الحجاج بن يوسف ويقطع الرؤوس التي اينعت؟ وهل هي الصدفة أن يتولى الحكم فيه صدام حسين الذي كان يمكن أن يجعل من العراق الفردوس فاذا به يجعل منه جهنم؟
لماذا يفترض ان يكون في كل سياسي عراقي شيئاً من هولاكو , وشيئاً من الحجاج , وشيئاً من صدام ؟ لا تأخذوا من حيدر العبادي مثالاً . الرجل "آدمي" (آدمي بالصدفة ؟) , 
ولكن ماذا عساه أن يفعل وسط تلك المتاهة ؟
قيل لنا "ليس من مصلحة أحد . لا من مصلحة السعودية , ولا من مصلحة ايران , ولا من مصلحة تركيا , ولا من مصلحة اسرائيل , أن يكون العراق دولة قوية بامكاناته النفطية والبشرية" . الكل يلعب على المسرح العراقي ليبقى بلد المواويل الحزينة والأزمنة الحزينة .
لكنه بلد حمورابي , وبلد هارون الرشيد , وبلد المأمون , الذي يقال أن فيه تبلور مفهوم الخليقة (الألواح السومرية) , وفيه شقت البشرية الطريق الى الله (وبالعكس) .
أخيراً , اكتشف الأكراد أنهم ضحايا لعبة الأمم . كان مسعود برزاني حين يقف أمام المرآة , بعمامة صلاح الدين الأيوبي, يظن أن باستطاعته اقامة كردستان الكبرى . ضيّق الأفق , لا يدري أن الأكراد والعرب وقود في اللعبة اياها .
ها هو العراق بين الكوميديا والتراجيديا . مثلنا , لاعبو السيرك يخوضون الصراع البهلواني , حول من يمسك بمغارة علي بابا . الكهرباء كلفت حتى الآن مائة مليار دولار, ولا كهرباء . لا مظهر البتة للحداثة . هؤلاء أباطرة الفساد .
العراق عاجلاً أم آجلاً على أبواب الانفجار . صراعات عبثية يتداخل فيها القبلي مع الايديولوجي . مفكر شيعي قال لنا "جماعتنا , في مسيراتهم الكربلائية , يرددون يا ليتنا كنا معكم لأبلينا بلاء عظيماً . هؤلاء لا يفقهون ما الحسين ومن هو الحسين . أراه بعيني يقول ...يا ليتكم كنتم مع أنفسكم وأبليتم بلاء عظيما" .
هذه ليست مرثية للعراق , كما المرثيات السومرية , ولا بكائية , كما المواويل التي هي جراح الروح . كلام في بلاد الرافدين قبل وبعد ... خراب البصرة !!

عدد الزيارات
557
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

هجوم مسلح على قافلة أمريكية في موزمبيق

أفادت وكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة، بأن قافلة آليات تابعة لشركة أمريكية عاملة في مجال النفط والغاز تعرضت لهجوم مسلح في شمال موزمبيق. ونقلت الوكالة…
2019-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…