نبيه البرجي يكتب ...خراب البصرة

مقالات مختارة

2018-07-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
" ... بعد خراب البصرة" !!
حدث الخراب أثناء ثورة الزنج في عام 883 ميلادي . الآن لكأنك في كلكوتا . كل شيء يوحي بأنك داخل مقبرة . حتى الطقوس الدينية تحث على ازالة أي مظهر للفرح . صاخباً يتناهى اليك انين النخيل . أئمة المساجد , وقد تكاثروا على نحو مريع , غافلون عن مصائب البصرة . كل الأدعية , ليلاً نهاراً , الى الله بأن يفتح أمام الناس أبواب الآخرة . لا دعاء البتة الى المسؤولين بانقاذ المدينة من العوز , والشقاء, والعشوائية , والبلطجة .
ثمة توأمة بين البصرة ومدينة البندقية الايطالية التي غنت لها غلوريا لاسو , وغنى لها شارل أزنافور , وديميس روسوس, وهيلين سيغارا "كم هي حزينة البندقية" que c'est t riste Venise
لا شبه البتة , في هذه الأيام , بين رومانسية البندقية وفوضوية البصرة . حتى مياه شط العرب تبدو وكانها ترتدي الحداد . ماء بثوب الحداد .
هذه حاضرة عظمى . منها أبو الأسود الدؤلي , والجاحظ , والأصمعي , وابن المقفع , والخليل الفراهيدي , وسيبويه , ورابعة العدوية , والفرذدق , واخوان الصفا .
البصرة ناءت باثقالها . اغتيال مدينة . لا كهرباء . لا ماء . لا طرقات . لا أفق . ها هي تعلن العصيان . قادة العراق منشغلون في كل شيء ما عدا في أهل العراق . أشقاؤنا , كلبنانيين , في الهلهلة السياسية وفي الهلهلة الأخلاقية .
عراقيون عاتبون علينا لأننا قلما نتطرق الى عذابات بلاد الرافدين التي اذا ما تألقت تألق المشرق , واذا ما ذوت ذوى المشرق . هكذا وصفت "الايكونوميست" مصر في عام 1947 . أرض الكنانة وقد دخلت في الموت السريري .
حائر أبو الهول . هل يطلب اللجؤ الى متحف اللوفر قريباً من شفتي الموناليزا أم الى متحف الشمع في لندن بين يدي مدام توسو ؟ 
آن الأوان لكي يقع الزلزال في العراق . هذا البلد الذي كان يمكن أن يغدو يابان الشرق الأوسط تحوّل على أيدي السنّة والشيعة , العرب والأكراد , الى صومال الشرق الأوسط .
الكل متواطئ ضد العراق , وان قيل أن الخراب الذي ضربه جزء من الخراب العربي العام . هل هي الصدفة أن يغزو هولاكو العراق ويجعل منه مستنقعاً للدم ؟ وهل هي الصدفة أن يظهر فيه الحجاج بن يوسف ويقطع الرؤوس التي اينعت؟ وهل هي الصدفة أن يتولى الحكم فيه صدام حسين الذي كان يمكن أن يجعل من العراق الفردوس فاذا به يجعل منه جهنم؟
لماذا يفترض ان يكون في كل سياسي عراقي شيئاً من هولاكو , وشيئاً من الحجاج , وشيئاً من صدام ؟ لا تأخذوا من حيدر العبادي مثالاً . الرجل "آدمي" (آدمي بالصدفة ؟) , 
ولكن ماذا عساه أن يفعل وسط تلك المتاهة ؟
قيل لنا "ليس من مصلحة أحد . لا من مصلحة السعودية , ولا من مصلحة ايران , ولا من مصلحة تركيا , ولا من مصلحة اسرائيل , أن يكون العراق دولة قوية بامكاناته النفطية والبشرية" . الكل يلعب على المسرح العراقي ليبقى بلد المواويل الحزينة والأزمنة الحزينة .
لكنه بلد حمورابي , وبلد هارون الرشيد , وبلد المأمون , الذي يقال أن فيه تبلور مفهوم الخليقة (الألواح السومرية) , وفيه شقت البشرية الطريق الى الله (وبالعكس) .
أخيراً , اكتشف الأكراد أنهم ضحايا لعبة الأمم . كان مسعود برزاني حين يقف أمام المرآة , بعمامة صلاح الدين الأيوبي, يظن أن باستطاعته اقامة كردستان الكبرى . ضيّق الأفق , لا يدري أن الأكراد والعرب وقود في اللعبة اياها .
ها هو العراق بين الكوميديا والتراجيديا . مثلنا , لاعبو السيرك يخوضون الصراع البهلواني , حول من يمسك بمغارة علي بابا . الكهرباء كلفت حتى الآن مائة مليار دولار, ولا كهرباء . لا مظهر البتة للحداثة . هؤلاء أباطرة الفساد .
العراق عاجلاً أم آجلاً على أبواب الانفجار . صراعات عبثية يتداخل فيها القبلي مع الايديولوجي . مفكر شيعي قال لنا "جماعتنا , في مسيراتهم الكربلائية , يرددون يا ليتنا كنا معكم لأبلينا بلاء عظيماً . هؤلاء لا يفقهون ما الحسين ومن هو الحسين . أراه بعيني يقول ...يا ليتكم كنتم مع أنفسكم وأبليتم بلاء عظيما" .
هذه ليست مرثية للعراق , كما المرثيات السومرية , ولا بكائية , كما المواويل التي هي جراح الروح . كلام في بلاد الرافدين قبل وبعد ... خراب البصرة !!

عدد الزيارات
509
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخ كوكب الطاقة والحماس…
2018-12-12 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…